تفصيل المؤلف
مؤلف عقون ،آسيا |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : الضغط النفسي المهني وعلاقته باستجابة القلق لدى معلمي التربية الخاصة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عقون ،آسيا, مؤلف ; معروف ،لمنور, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : 294ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغط النفسي،الضغط المهني،استجابة ،القلق،معلمي التربية الخاصة، خلاصة : إن مهنة التعليم تفرض على المعلمين مواجهة الكثير من الضغوط المهنية الناتجة عن: تشابك بعض العوامل الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية والسياسية لذا يعجز الكثير من المعلمين عن أداء مهامهم التدريسية بصورة فعالة ) عرفة أحمد حسن نعيم، 1336 ،ص 123 (،ولا سيما المعلمين الذين يتعاملون مع تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة،نظرا لما تتطلبه هذه المهنة من أعباء و متطلبات كثيرة و بشكل مستمر مقارنة بمهنة التعليم مع فئات من العاديين. و يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة ما بين الضغط المهني و استجابة القلق لدى معلمي التربية الخاصة بولايتي سطيف و برج بوعريريج ، و ما إذا كانت هناك علاقة دالة إحصائيا بين القلق وكل بعد من أبعاد الضغط المهني ، وكذا معرفة الفروق في مستوى الضغط المهني والقلق لدى هؤلاء المعلمين تبعا لمتغيرات الدراسة )المستوى التعليمي،نوع إعاقة التلميذ،الأقدمية(. تكونت عينة البحث من ) 117 ( فردا) معلما و معلمة( و هي تمثل ما نسبته 32.12 % من مجموع أفراد المجتمع الأصلي و البالغ عددهم ) 127 ( فردا ) معلما و معلمة( ، اختيروا بالطريقة العشوائية ، ) البسيطة ، وقد استخدم الباحث مقياس الضغط المهني للمعلمين لمنصوري مصطفى ) 2010 و مقياس القلق الصريح ل J. A TAYLOR ) 1351 ( الذي قدر ثباته ب ) 0.30 ( و صدقه ب ) 0.34 ( اعتمادا على طريقة التطبيق وإعادة التطبيق،كما استخدمت الباحثة عدة أساليب إحصائية لعرض و مناقشة النتائج : كالنسب المئوية ،معامل الإرتباط لبرسون ، اختبار )ت( لدلالة الفروق ، النسبة الفائية )ف( لمعرفة تجانس العينات ، تحليل التباين الأحادي، و قد أسفرت نتائج البحث عما يلي : - .) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين الضغط المهني و القلق ) 1.98 - توجد علاقة إرتباطية موجبة بين القلق وكل بعد من أبعاد الضغط المهني )ظروف العمل،عبء العمل،صراع الدور،غموض الدور،العلاقة مع المدير،العلاقة مع التلاميذ،العلاقة مع الزملاء،الإشراف التربوي،النمو المهني والترقية المهنية ( ، بحيث: ،)1.08(= 1.00 (، ر 6 (= 1.11 (، ر 5 (= 1.19 (، ر 4 (= 1.00 (، ر 3 (= 1.10 (، ر 2 (= ر 1 .)1.00(= 1.00 (، ر 3 (= 1.08 (، ر 4 (= ر 7 - تعاني الأغلبية الساحقة- ) 80.01 % ( من مجموع أفراد العينة- لمعلمي التربية الخاصة من ضغط مهني مرتفع . - أما عن ترتيب مصادر الضغط المهني تبعا لأهميتها وشدتها فقد جاء كالتالي: - 1/ظروف العمل. - 2/ غموض الدور. - 3/ الإشراف التربوي. - 4/ النمو المهني والترقية المهنية. - 5/ العلاقة مع التلاميذ. - 6/ صراع الدور. - 7/ العلاقة مع الزملاء. - 4/ العلاقة مع المدير. - 3/ عبء العمل. - يعاني معظم معلمو التربية الخاصة -) 00.00 % ( من مجموع أفراد العينة- من قلق حاد. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط المهني لدى معلمي التربية الخاصة ،عند مستوى الدلالة ) 0.05 ( ، تبعا لمتغيري ) المستوى التعليمي ،نوع إعاقة التلميذ ( ، و لصالح غير الجامعيين و المتخصصين في الإعاقة العقلية . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط المهني لدى معلمي التربية الخاصة عند مستوى الدلالة ) 0.05 ( ، تبعا لمتغير ) الأقدمية(. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى القلق لدى معلمي التربية الخاصة عند مستوى الدلالة ) 0.05 (، تبعا لمتغيرات الدراسة) المستوى التعليمي، نوع إعاقة التلميذ، الأقدمية(. *و بناء على هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات و الاقتراحات أهمها: -1 ضرورة الالتفاف لموضوع الضغوط المهنية عند معلمي التربية الخاصة و محاولة احتوائها للرفع من مستوى أدائهم و المحافظة على صحتهم الجسدية و النفسية. -2 الاهتمام بمعلمي التربية الخاصة مهنيا ونفسيا من خلال عقد الندوات و الدورات التدريبية للرفع من مستوى أدائهم و الوصول بهم إلى الكفاءة العالية في مهنتهم، هذا إلى جانب الدورات التدريبية النفسية. -3 اختيار المعلمين و المشرفين بمدارس التربية الخاصة بناءا على معطيات و أسس علمية و مهنية. -4 الاهتمام بالدعم المادي للمعلمين من خلال الاهتمام بالرواتب و الحوافز التشجيعية، بما يتناسب مع الأداء المبذول و المستوى المعيشي، ليشعر المعلم بالاستقرار و الأمن النفسي، دون أن ننسى تقديم الدعم المعنوي. -5 الاهتمام بالنشاطات الترفيهية والرياضية المقدمة للمعلمين، كإقامة الحفلات و الرحلات لتحسين العلاقات بين الزملاء. -6 العمل على إجراء المزيد من البحوث في مجال الضغط المهني في قطاعات مختلفة و بأخذ أكبر عدد ممكن من المتغيرات قصد الإحاطة و التقصي الجيد لأبعاد هذا الموضوع . -7 بناء برامج إرشادية لخفض مستوى الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة، من قبل متخصصين في هذا المجال من مرشدين نفسانيين و اجتماعيين. -4 الاهتمام بتدريب مديري ومشرفي مدارس التربية الخاصة على كيفية تقديم المساعدة والمساندة للمعلمين بصفة عامة، والمعلمين الأقل خبرة بصفة خاصة، حتى لا يشعر المعلم بأنه بمنأى عن الإدارة المدرسية. -3 توعية المعلمين بطبيعة الخصائص العمرية لتلاميذ كل مرحلة تعليمية، وبخصوصية كل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة )النقائص،الصعوبات،الاضطرابات السلوكية المرتبطة بنوع الإعاقة،...(. -10 توعية المعلمين أثناء فترة تكوينهم)دراستهم( ببعض المشكلات النفسية التي قد تصادفهم في مشوارهم المهني، مع الإشارة إلى الأساليب الفعالة في مواجهتها، و إدراج ذلك في مقررات وبرامج تكوينهم. -11 العمل على حل مشكلات المعلم الخارجة عن نطاق العمل ، والتي تؤثر بطريقة ما على كفاءاته التدريسية)كمشكلات المواصلات، السكن،....(. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/194 الضغط النفسي المهني وعلاقته باستجابة القلق لدى معلمي التربية الخاصة [نص مطبوع ] / عقون ،آسيا, مؤلف ; معروف ،لمنور, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2012 . - 294ص ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغط النفسي،الضغط المهني،استجابة ،القلق،معلمي التربية الخاصة، خلاصة : إن مهنة التعليم تفرض على المعلمين مواجهة الكثير من الضغوط المهنية الناتجة عن: تشابك بعض العوامل الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية والسياسية لذا يعجز الكثير من المعلمين عن أداء مهامهم التدريسية بصورة فعالة ) عرفة أحمد حسن نعيم، 1336 ،ص 123 (،ولا سيما المعلمين الذين يتعاملون مع تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة،نظرا لما تتطلبه هذه المهنة من أعباء و متطلبات كثيرة و بشكل مستمر مقارنة بمهنة التعليم مع فئات من العاديين. و يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة ما بين الضغط المهني و استجابة القلق لدى معلمي التربية الخاصة بولايتي سطيف و برج بوعريريج ، و ما إذا كانت هناك علاقة دالة إحصائيا بين القلق وكل بعد من أبعاد الضغط المهني ، وكذا معرفة الفروق في مستوى الضغط المهني والقلق لدى هؤلاء المعلمين تبعا لمتغيرات الدراسة )المستوى التعليمي،نوع إعاقة التلميذ،الأقدمية(. تكونت عينة البحث من ) 117 ( فردا) معلما و معلمة( و هي تمثل ما نسبته 32.12 % من مجموع أفراد المجتمع الأصلي و البالغ عددهم ) 127 ( فردا ) معلما و معلمة( ، اختيروا بالطريقة العشوائية ، ) البسيطة ، وقد استخدم الباحث مقياس الضغط المهني للمعلمين لمنصوري مصطفى ) 2010 و مقياس القلق الصريح ل J. A TAYLOR ) 1351 ( الذي قدر ثباته ب ) 0.30 ( و صدقه ب ) 0.34 ( اعتمادا على طريقة التطبيق وإعادة التطبيق،كما استخدمت الباحثة عدة أساليب إحصائية لعرض و مناقشة النتائج : كالنسب المئوية ،معامل الإرتباط لبرسون ، اختبار )ت( لدلالة الفروق ، النسبة الفائية )ف( لمعرفة تجانس العينات ، تحليل التباين الأحادي، و قد أسفرت نتائج البحث عما يلي : - .) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين الضغط المهني و القلق ) 1.98 - توجد علاقة إرتباطية موجبة بين القلق وكل بعد من أبعاد الضغط المهني )ظروف العمل،عبء العمل،صراع الدور،غموض الدور،العلاقة مع المدير،العلاقة مع التلاميذ،العلاقة مع الزملاء،الإشراف التربوي،النمو المهني والترقية المهنية ( ، بحيث: ،)1.08(= 1.00 (، ر 6 (= 1.11 (، ر 5 (= 1.19 (، ر 4 (= 1.00 (، ر 3 (= 1.10 (، ر 2 (= ر 1 .)1.00(= 1.00 (، ر 3 (= 1.08 (، ر 4 (= ر 7 - تعاني الأغلبية الساحقة- ) 80.01 % ( من مجموع أفراد العينة- لمعلمي التربية الخاصة من ضغط مهني مرتفع . - أما عن ترتيب مصادر الضغط المهني تبعا لأهميتها وشدتها فقد جاء كالتالي: - 1/ظروف العمل. - 2/ غموض الدور. - 3/ الإشراف التربوي. - 4/ النمو المهني والترقية المهنية. - 5/ العلاقة مع التلاميذ. - 6/ صراع الدور. - 7/ العلاقة مع الزملاء. - 4/ العلاقة مع المدير. - 3/ عبء العمل. - يعاني معظم معلمو التربية الخاصة -) 00.00 % ( من مجموع أفراد العينة- من قلق حاد. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط المهني لدى معلمي التربية الخاصة ،عند مستوى الدلالة ) 0.05 ( ، تبعا لمتغيري ) المستوى التعليمي ،نوع إعاقة التلميذ ( ، و لصالح غير الجامعيين و المتخصصين في الإعاقة العقلية . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط المهني لدى معلمي التربية الخاصة عند مستوى الدلالة ) 0.05 ( ، تبعا لمتغير ) الأقدمية(. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى القلق لدى معلمي التربية الخاصة عند مستوى الدلالة ) 0.05 (، تبعا لمتغيرات الدراسة) المستوى التعليمي، نوع إعاقة التلميذ، الأقدمية(. *و بناء على هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات و الاقتراحات أهمها: -1 ضرورة الالتفاف لموضوع الضغوط المهنية عند معلمي التربية الخاصة و محاولة احتوائها للرفع من مستوى أدائهم و المحافظة على صحتهم الجسدية و النفسية. -2 الاهتمام بمعلمي التربية الخاصة مهنيا ونفسيا من خلال عقد الندوات و الدورات التدريبية للرفع من مستوى أدائهم و الوصول بهم إلى الكفاءة العالية في مهنتهم، هذا إلى جانب الدورات التدريبية النفسية. -3 اختيار المعلمين و المشرفين بمدارس التربية الخاصة بناءا على معطيات و أسس علمية و مهنية. -4 الاهتمام بالدعم المادي للمعلمين من خلال الاهتمام بالرواتب و الحوافز التشجيعية، بما يتناسب مع الأداء المبذول و المستوى المعيشي، ليشعر المعلم بالاستقرار و الأمن النفسي، دون أن ننسى تقديم الدعم المعنوي. -5 الاهتمام بالنشاطات الترفيهية والرياضية المقدمة للمعلمين، كإقامة الحفلات و الرحلات لتحسين العلاقات بين الزملاء. -6 العمل على إجراء المزيد من البحوث في مجال الضغط المهني في قطاعات مختلفة و بأخذ أكبر عدد ممكن من المتغيرات قصد الإحاطة و التقصي الجيد لأبعاد هذا الموضوع . -7 بناء برامج إرشادية لخفض مستوى الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة، من قبل متخصصين في هذا المجال من مرشدين نفسانيين و اجتماعيين. -4 الاهتمام بتدريب مديري ومشرفي مدارس التربية الخاصة على كيفية تقديم المساعدة والمساندة للمعلمين بصفة عامة، والمعلمين الأقل خبرة بصفة خاصة، حتى لا يشعر المعلم بأنه بمنأى عن الإدارة المدرسية. -3 توعية المعلمين بطبيعة الخصائص العمرية لتلاميذ كل مرحلة تعليمية، وبخصوصية كل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة )النقائص،الصعوبات،الاضطرابات السلوكية المرتبطة بنوع الإعاقة،...(. -10 توعية المعلمين أثناء فترة تكوينهم)دراستهم( ببعض المشكلات النفسية التي قد تصادفهم في مشوارهم المهني، مع الإشارة إلى الأساليب الفعالة في مواجهتها، و إدراج ذلك في مقررات وبرامج تكوينهم. -11 العمل على حل مشكلات المعلم الخارجة عن نطاق العمل ، والتي تؤثر بطريقة ما على كفاءاته التدريسية)كمشكلات المواصلات، السكن،....(. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/194 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/07 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/345 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة