تفصيل المؤلف
مؤلف سفاري ،ميلود |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
برنامج تدريبي مقترح الاعضاء هيئة التدريس الجامعية في ضوء معاير الجودة في التعليم العالي بجامعة سطيف1-2 / زرقان ،ليلى
عنوان : برنامج تدريبي مقترح الاعضاء هيئة التدريس الجامعية في ضوء معاير الجودة في التعليم العالي بجامعة سطيف1-2 نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زرقان ،ليلى, مؤلف ; سفاري ،ميلود, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 344 الأبعاد : 28*21 الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي هيئة التدريس الجامعية ،معاير الجودة ،التعليم العلي خلاصة : تعد التمنية المهنية المستمرة لاعضاء هيئة التدريس الجامعي من أهم التحديات التي تواجه الجامعة في مختلف أنحاء العالم وخاصة الدول النامية ،فقد تضافرت عوامل عدة جعلت وجود برامج تدريبية لاعضاء هيئة التدريس ضرورة ملحة للمحافظة على متويات مقبولة من الأداء وبالتلي الجودة في التعليم الجامعي واستشعار هذا التحدي هدفة هذه الدراسة لصياغة برنامج تدريبي لاعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء معاير الجودة الشاملة في التعليم العالي ،ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بعدة خطوات تمثلت أولا في:إعداد قائمة بمعاير الجودة الازمة لاداء أعضاء هيئة التدريس ،ثم تحديد قائمة بالإحتياجات التدربية الازمة لاداء عضو هيئة التدريس في ظل هذه المعاير ،ووصولا لصياغة البرنامج التدربي ،ولتحقيق هذا الغرض تم إعتماد المنهج الوصفي والإستعامة بمجموعة من الأدوات أهمها بناء مقياس تكون من 9مجالات بمثابة معايير لجودة عضو هئة التدريس وهي مجال إسراتيجيات التدريس الفعال ،مجال معيار التقويم،مجال معيار إستخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجية التعليم،مجال معيار الإتصال الفعال مع الطلبة ،مجال معيار أنشطة البحث العلمي ،مجال معيار الممارسات الإدارية والقيادية .حيث يتأف المقيا من جزئين. الأول خاص بالبيانات الشخصية والثني بمجموعة المعاير التي تخص المجالات السابقة لمعرفية درجة الإحتياج التدريبي لهم ،وبعد التأكد من صدقه وثباته بعرضه على المحكمين وبحساب معامل الفا كرونباخ واللذان بلغا(0.80)و(097) قامت الباحثة بتطيق القياس على عينة عرضية من أعضاء هيئة التدريس بلغت (150)فردا للكليات الثلاثة (العلوم القانونية ،الإقتصادية وعلموم التسير ،الآداب والعلوم الإجتماعية) في جامعة فرحات عباس سطيف1-2 ولمعالجة البيانات وتحليل الإستجابات عينة الدراسة إستخدمة الباحثة برنامج الحزم الإحائية وذلك بحساب التكرارات و النسب المئوية والوزن المئوي ،المتوسطات ،الإنحراف المعياري .ومن خلال التحليل الإحصائي أسفرت نتائج الدراسة عن، هناك احتياجات تدريبية وإبعاد التي لا تمثل حاجات منها كا في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/232 برنامج تدريبي مقترح الاعضاء هيئة التدريس الجامعية في ضوء معاير الجودة في التعليم العالي بجامعة سطيف1-2 [نص مطبوع ] / زرقان ،ليلى, مؤلف ; سفاري ،ميلود, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 344 ; 28*21 + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي هيئة التدريس الجامعية ،معاير الجودة ،التعليم العلي خلاصة : تعد التمنية المهنية المستمرة لاعضاء هيئة التدريس الجامعي من أهم التحديات التي تواجه الجامعة في مختلف أنحاء العالم وخاصة الدول النامية ،فقد تضافرت عوامل عدة جعلت وجود برامج تدريبية لاعضاء هيئة التدريس ضرورة ملحة للمحافظة على متويات مقبولة من الأداء وبالتلي الجودة في التعليم الجامعي واستشعار هذا التحدي هدفة هذه الدراسة لصياغة برنامج تدريبي لاعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء معاير الجودة الشاملة في التعليم العالي ،ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بعدة خطوات تمثلت أولا في:إعداد قائمة بمعاير الجودة الازمة لاداء أعضاء هيئة التدريس ،ثم تحديد قائمة بالإحتياجات التدربية الازمة لاداء عضو هيئة التدريس في ظل هذه المعاير ،ووصولا لصياغة البرنامج التدربي ،ولتحقيق هذا الغرض تم إعتماد المنهج الوصفي والإستعامة بمجموعة من الأدوات أهمها بناء مقياس تكون من 9مجالات بمثابة معايير لجودة عضو هئة التدريس وهي مجال إسراتيجيات التدريس الفعال ،مجال معيار التقويم،مجال معيار إستخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجية التعليم،مجال معيار الإتصال الفعال مع الطلبة ،مجال معيار أنشطة البحث العلمي ،مجال معيار الممارسات الإدارية والقيادية .حيث يتأف المقيا من جزئين. الأول خاص بالبيانات الشخصية والثني بمجموعة المعاير التي تخص المجالات السابقة لمعرفية درجة الإحتياج التدريبي لهم ،وبعد التأكد من صدقه وثباته بعرضه على المحكمين وبحساب معامل الفا كرونباخ واللذان بلغا(0.80)و(097) قامت الباحثة بتطيق القياس على عينة عرضية من أعضاء هيئة التدريس بلغت (150)فردا للكليات الثلاثة (العلوم القانونية ،الإقتصادية وعلموم التسير ،الآداب والعلوم الإجتماعية) في جامعة فرحات عباس سطيف1-2 ولمعالجة البيانات وتحليل الإستجابات عينة الدراسة إستخدمة الباحثة برنامج الحزم الإحائية وذلك بحساب التكرارات و النسب المئوية والوزن المئوي ،المتوسطات ،الإنحراف المعياري .ومن خلال التحليل الإحصائي أسفرت نتائج الدراسة عن، هناك احتياجات تدريبية وإبعاد التي لا تمثل حاجات منها كا في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/232 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/13 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/342 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة