تفصيل المؤلف
مؤلف د.فتيحة كحلوش |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (5)
Affiner la recherche
عنوان : التاريخانية الجديدة عند عبد الله العروي : مقاربة في نقد النقد نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : بن مزغنة، حفيظة, مؤلف ; د.فتيحة كحلوش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 218 ص Ill. : قرص مظغوط الأبعاد : 21*31 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي النقد الأيديولوجي، التاريخانية الجديدة، القطيعة مع التراث، الفردانية، الحرية ، الماركسية الموضوعية تكشيف : 801 الأدب فلسفة ونظريات خلاصة : يقدم العروي مشروعه ممثلا في محورين كبيرين؛ النقد الأيديولوجي باعتباره مدخلا لمجادلة ممثلي الأيديولوجية العربية المعاصرة، والتاريخانية باعتبارها بديلا فلسفيا وسياسيا يتيح للعرب امتلاك أسس المعاصرة، أي امتلاك العقلانية والتقنية والاشتراكية، ومن ثم المساهمة الفعالة والقوية في إبداع التاريخ من موقع الفاعل المبادر لا المنفعل التابع. النقد الأيديولوجي، والذي يمثل الشق الأول من مشروع العروي هو محور الدعوة التاريخانية، حيث يشير العروي إلى أن الأيديولوجيا العربية تمثلها أقطاب ثلاث؛ التيار السلفي ممثلا في الشيخ، هذا الذي لا ينفك يرى التناقض بين الشرق والغرب في إطاره التقليدي، أي كنزاع بين النصرانية والإسلام، فيواصل سجالا دام أكثر من ألف ومئتي سنة على ضفتي المتوسط من الشرق العربي إلى الاندلس، طوال هذه المدة الطويلة من الزمن كانت الحروب سجالا، كل نصر تعقبه هزيمة وكل انهزام يمحوه انتصار، لكن هذه المرة حسم الأمر بسرعة، استقر العدو والمتغلب وراح ينظم شؤونه حسب معاييره. أما القطب الثاني فهو التيار الليبرالي ممثلا في رجل السياسة، بإسقاطه على صور الحكم في العالم العربي على مر العصور من الخليفة إلى السلطان إلى الزعيم إلى الرئيس والملك وغيره، صوره العروي بذلك الفرد الذي يتصرف على هواه لا حسب ما تقتضيه شؤون الرعية والدولة، قائلا أن الشرق لم يعرف أبدا سوى الاستبداد والجور والخوف، وهو في هذه الرأي يتفق تماما مع هيجل (أستاذه الأول بلا منازع). القطب الثالث، داعية التقنية أو كما يسميه الزعيم الجديد، هذا الذي يسخر من الشيخ والسياسي، والذي لا يؤمن إلا بالعمل الموجه والعلم التطبيقي، بعيدا عن الطوباويات التي يعيش فيها كل من الشيخ والسياسي، يقدم الزعيم الجديد بديلا أكثر منطقية وعملية وهو العلم والتطبيق الفعلي. بناء على ما تقدم، يقدم العروي البدائل المعرفية لتجاوز التأخر التاريخي، من خلال نقد نماذج الأيديولوجيا العربية المعاصرة، بدء بالتحديث في كل شيء، ففي البداية وجوب إعلان القطيعة مع كل ما هو تراثي، والتوجه نحو التحديث والعقلانية والحرية والفردانية، وتطليق المطلقات والغيبيات وربط الأحداث التاريخية بإطارها المرجعي. أما الشق الثاني فهو الدعوة التاريخانية، والتي تقوم بالدرجة الأولى على قطع الصلة مع كل ما هو تراثي وتقليدي، كما تؤكد على ضرورة ربط الواقعة التاريخية بظرفها وزمانها، وتعتمد النسبية في كل شيء فلا شيء مطلق كما أن إرادة الإنسان هي محرك كل شيء، والتاريخ هو المرجعية الأولى والأكثر أهمية، وتؤكد التاريخانية أن لا سبيل لتجاوز التأخر التاريخي العربي إلا بقطع الصلة مع كل ما هو تراثي، مع ضرورة استيعاب المرحلة الليبرالية الأوربية حتى دون المرور بها، من قبيل أن التاريخ قابل للانضغاط؛ بمعنى إمكانية اختصار المراحل التاريخية، ويرى أيضا أن الحل في الفكر الماركسي لتحقيق حداثة عربية شاملة، ومن ثم اللحاق بالركب الحضاري الغربي في جميع الميادين، يقول: التاريخانية أدلوجة البلدان المتأخرة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2319 التاريخانية الجديدة عند عبد الله العروي : مقاربة في نقد النقد [وثيقة الكترونية] / بن مزغنة، حفيظة, مؤلف ; د.فتيحة كحلوش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 218 ص : قرص مظغوط ; 21*31 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي النقد الأيديولوجي، التاريخانية الجديدة، القطيعة مع التراث، الفردانية، الحرية ، الماركسية الموضوعية تكشيف : 801 الأدب فلسفة ونظريات خلاصة : يقدم العروي مشروعه ممثلا في محورين كبيرين؛ النقد الأيديولوجي باعتباره مدخلا لمجادلة ممثلي الأيديولوجية العربية المعاصرة، والتاريخانية باعتبارها بديلا فلسفيا وسياسيا يتيح للعرب امتلاك أسس المعاصرة، أي امتلاك العقلانية والتقنية والاشتراكية، ومن ثم المساهمة الفعالة والقوية في إبداع التاريخ من موقع الفاعل المبادر لا المنفعل التابع. النقد الأيديولوجي، والذي يمثل الشق الأول من مشروع العروي هو محور الدعوة التاريخانية، حيث يشير العروي إلى أن الأيديولوجيا العربية تمثلها أقطاب ثلاث؛ التيار السلفي ممثلا في الشيخ، هذا الذي لا ينفك يرى التناقض بين الشرق والغرب في إطاره التقليدي، أي كنزاع بين النصرانية والإسلام، فيواصل سجالا دام أكثر من ألف ومئتي سنة على ضفتي المتوسط من الشرق العربي إلى الاندلس، طوال هذه المدة الطويلة من الزمن كانت الحروب سجالا، كل نصر تعقبه هزيمة وكل انهزام يمحوه انتصار، لكن هذه المرة حسم الأمر بسرعة، استقر العدو والمتغلب وراح ينظم شؤونه حسب معاييره. أما القطب الثاني فهو التيار الليبرالي ممثلا في رجل السياسة، بإسقاطه على صور الحكم في العالم العربي على مر العصور من الخليفة إلى السلطان إلى الزعيم إلى الرئيس والملك وغيره، صوره العروي بذلك الفرد الذي يتصرف على هواه لا حسب ما تقتضيه شؤون الرعية والدولة، قائلا أن الشرق لم يعرف أبدا سوى الاستبداد والجور والخوف، وهو في هذه الرأي يتفق تماما مع هيجل (أستاذه الأول بلا منازع). القطب الثالث، داعية التقنية أو كما يسميه الزعيم الجديد، هذا الذي يسخر من الشيخ والسياسي، والذي لا يؤمن إلا بالعمل الموجه والعلم التطبيقي، بعيدا عن الطوباويات التي يعيش فيها كل من الشيخ والسياسي، يقدم الزعيم الجديد بديلا أكثر منطقية وعملية وهو العلم والتطبيق الفعلي. بناء على ما تقدم، يقدم العروي البدائل المعرفية لتجاوز التأخر التاريخي، من خلال نقد نماذج الأيديولوجيا العربية المعاصرة، بدء بالتحديث في كل شيء، ففي البداية وجوب إعلان القطيعة مع كل ما هو تراثي، والتوجه نحو التحديث والعقلانية والحرية والفردانية، وتطليق المطلقات والغيبيات وربط الأحداث التاريخية بإطارها المرجعي. أما الشق الثاني فهو الدعوة التاريخانية، والتي تقوم بالدرجة الأولى على قطع الصلة مع كل ما هو تراثي وتقليدي، كما تؤكد على ضرورة ربط الواقعة التاريخية بظرفها وزمانها، وتعتمد النسبية في كل شيء فلا شيء مطلق كما أن إرادة الإنسان هي محرك كل شيء، والتاريخ هو المرجعية الأولى والأكثر أهمية، وتؤكد التاريخانية أن لا سبيل لتجاوز التأخر التاريخي العربي إلا بقطع الصلة مع كل ما هو تراثي، مع ضرورة استيعاب المرحلة الليبرالية الأوربية حتى دون المرور بها، من قبيل أن التاريخ قابل للانضغاط؛ بمعنى إمكانية اختصار المراحل التاريخية، ويرى أيضا أن الحل في الفكر الماركسي لتحقيق حداثة عربية شاملة، ومن ثم اللحاق بالركب الحضاري الغربي في جميع الميادين، يقول: التاريخانية أدلوجة البلدان المتأخرة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2319 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/546 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة المحكي الروائي عند واسيني الأعرج من الفتنة إلى مابعد الإيديولوجيا. / د.فتيحة كحلوش
عنوان : المحكي الروائي عند واسيني الأعرج من الفتنة إلى مابعد الإيديولوجيا. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د.فتيحة كحلوش, مؤلف ناشر : مخبر مناهج النقد المعاصر وتحليل الخطاب عدد الصفحات : 82ص Ill. : غ مص م الأبعاد : 24*17سم ثمن : تبرع اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 800 - الآداب الكلمة المفتاح : روايات أدبية-واسيني الأعرج-إختلاف ثقافي تكشيف : 813 القصص الأدبية خلاصة : يتناول هذا الكتاب أربعة متون حكائية للروائي الجزائري واسيني الأعرج وهذه المتون هي على التوالي شرفات بحر كتاب الأميرمسالك أبواب الحديد أنثيالسراب وتعكس تحولات في مساره الإبداعي ولعل الخيط الرابط بينها هو هاجس الوطن وقضية اللقاء مع الأخر والإشكاليات التى تنجر عنها. المحكي الروائي عند واسيني الأعرج من الفتنة إلى مابعد الإيديولوجيا. [نص مطبوع ] / د.فتيحة كحلوش, مؤلف . - مخبر مناهج النقد المعاصر وتحليل الخطاب, [s.d.] . - 82ص : غ مص م ; 24*17سم.
تبرع
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 800 - الآداب الكلمة المفتاح : روايات أدبية-واسيني الأعرج-إختلاف ثقافي تكشيف : 813 القصص الأدبية خلاصة : يتناول هذا الكتاب أربعة متون حكائية للروائي الجزائري واسيني الأعرج وهذه المتون هي على التوالي شرفات بحر كتاب الأميرمسالك أبواب الحديد أنثيالسراب وتعكس تحولات في مساره الإبداعي ولعل الخيط الرابط بينها هو هاجس الوطن وقضية اللقاء مع الأخر والإشكاليات التى تنجر عنها. نسخ(9)
Call number Media type Location وضع D/2420 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة D/2421 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة D/2422 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة D/2423 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة D/2424 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة D/2425 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة D/2426 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة D/2427 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة D/2428 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : سؤال الهوية في عصر ما بعد الحداثة، من خلال كتاب "خطاب الهوية" لعلي حرب نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فتحي ،مروان, مؤلف ; د.فتيحة كحلوش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 158ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الهوية - الغيرية - الذاتية - التمثل الذاتي- اللعبة اللغوية- ما بعد الحداثة- الحدث - علي حرب - الأنا والآخر . خلاصة : عالج موضوع هذه الدراسة قضية "سؤال الهوية"، باعتباره اشتغالا على الذات المفكّرة، والتي يمثلها هنا الناقد علي حرب في كتابه "خطاب الهوية"، سيرةً فكرية تُبين نوعا من الكتابة يوضح كيف يتماهى الكاتب/ الناقد مع عُدته المفاهيمية والنقدية، مُسقطا أساليبها على "ذاته" المتصدّعة، مفككا ومؤوّلا إياها كما يتعامل مع أي نص أو خطاب في ممارساته النقدية. مستندا في ذلك إلى أهم المفاهيم التي أتى بها فكر ما بعد الحداثة حول الذات والاختلاف والهوية. محاولين في هذا البحث الإجابة عن إشكالية مفادها هذا التساؤل: إلى أي مدى يمكن مماثلة هوية الإنسان بالذات ومماهاتها بها؟، بُغية توضيح الغياب المستمر للذات في كل ممارسةٍ تعتمد عوالمَ اللغة والنص والخطاب للانفتاح على العالم، بسبب مجموع تلك السُّلط التي تعيد صياغتها داخل تلك العوالم. كما عالج البحث الكيفية التي يمكن أن ينتمي بها الناقد "علي حرب" إلى أفق ما بعد الحداثة. إضافة إلى ذلك، كان لزاما التوقف عند فكرة انسحاب الذات وضياعها داخل عوالم اللغة، بأن تَفقد ذاتيتها وتَدخُل في "غيرية" هي الكفيلةُ بمنحها هويتها الجديدة.وبعد ذلك، تم إسقاط تلك المفاهيم السابقة على خطاب السيرة الفكرية للناقد، في محاولة لتأكيد أنّ هوية الذات ككينونة فريدة داخل عوالم اللغة هي وهمُ هوية، لتكون بذلك اشتغالا دائما لا ينتهي عند حدّ بسبب ذلك الغياب المستمر لها في ضيافة "آخرها" داخل اللغة، و"آخرها" الخارج عنها بوصفه مصدرا دائما للمعنى. ليتحدّد بعدها أن "سؤال الهوية" هو ذلك السّعي الدائم إلى صياغة موقف فريد من العالم وأشيائه، هذه الذات الخاضعة في كل مرة لقهر عديد السّلط التي تُفقدها حضورها الذي تزعمه وتدّعيه، وبذلك استمرارية هذا الموقف الوجودي في التحول والتغيّر، وعندها ستكون الهوية الوحيدة "للكاتب" في نصه هذا هي اللاهوية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/125 سؤال الهوية في عصر ما بعد الحداثة، من خلال كتاب "خطاب الهوية" لعلي حرب [نص مطبوع ] / فتحي ،مروان, مؤلف ; د.فتيحة كحلوش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 158ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الهوية - الغيرية - الذاتية - التمثل الذاتي- اللعبة اللغوية- ما بعد الحداثة- الحدث - علي حرب - الأنا والآخر . خلاصة : عالج موضوع هذه الدراسة قضية "سؤال الهوية"، باعتباره اشتغالا على الذات المفكّرة، والتي يمثلها هنا الناقد علي حرب في كتابه "خطاب الهوية"، سيرةً فكرية تُبين نوعا من الكتابة يوضح كيف يتماهى الكاتب/ الناقد مع عُدته المفاهيمية والنقدية، مُسقطا أساليبها على "ذاته" المتصدّعة، مفككا ومؤوّلا إياها كما يتعامل مع أي نص أو خطاب في ممارساته النقدية. مستندا في ذلك إلى أهم المفاهيم التي أتى بها فكر ما بعد الحداثة حول الذات والاختلاف والهوية. محاولين في هذا البحث الإجابة عن إشكالية مفادها هذا التساؤل: إلى أي مدى يمكن مماثلة هوية الإنسان بالذات ومماهاتها بها؟، بُغية توضيح الغياب المستمر للذات في كل ممارسةٍ تعتمد عوالمَ اللغة والنص والخطاب للانفتاح على العالم، بسبب مجموع تلك السُّلط التي تعيد صياغتها داخل تلك العوالم. كما عالج البحث الكيفية التي يمكن أن ينتمي بها الناقد "علي حرب" إلى أفق ما بعد الحداثة. إضافة إلى ذلك، كان لزاما التوقف عند فكرة انسحاب الذات وضياعها داخل عوالم اللغة، بأن تَفقد ذاتيتها وتَدخُل في "غيرية" هي الكفيلةُ بمنحها هويتها الجديدة.وبعد ذلك، تم إسقاط تلك المفاهيم السابقة على خطاب السيرة الفكرية للناقد، في محاولة لتأكيد أنّ هوية الذات ككينونة فريدة داخل عوالم اللغة هي وهمُ هوية، لتكون بذلك اشتغالا دائما لا ينتهي عند حدّ بسبب ذلك الغياب المستمر لها في ضيافة "آخرها" داخل اللغة، و"آخرها" الخارج عنها بوصفه مصدرا دائما للمعنى. ليتحدّد بعدها أن "سؤال الهوية" هو ذلك السّعي الدائم إلى صياغة موقف فريد من العالم وأشيائه، هذه الذات الخاضعة في كل مرة لقهر عديد السّلط التي تُفقدها حضورها الذي تزعمه وتدّعيه، وبذلك استمرارية هذا الموقف الوجودي في التحول والتغيّر، وعندها ستكون الهوية الوحيدة "للكاتب" في نصه هذا هي اللاهوية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/125 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/12 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/413 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : سيميائية العنونة في الرواية النسوية الجزائرية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أمال شيدخ, مؤلف ; د.فتيحة كحلوش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 271ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي السيميائية- العنونة- الرواية النسوية الجزائرية تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : شهدت الرواية النسوية الجزائرية -في العقدين الأخيرين- تطورا ملحوظا جعلها مادة خصبة تتهافت البحوث النقدية للكشف عن طاقاتها الإبداعية، من خلال البحث في مكوناتها السردية، ومقاربة عتباتها النصية. هذه الأخيرة التي انتقلت من هامش البحث إلى مركزه، فاتجه الاهتمام النقدي للبحث في جمالياتها وسعى الدرس السيميائي لاستنطاق حمولاتها الدلالية واستثمارها استثمارا فنيا يسهم في إنتاج دلالات النصوص. ولعل أهم تلك العتبات هي عتبة "العنوان" التي خصت بعناية فائقة من طرف المؤلفين، والقراء على حد سواء، ولم يعد وجود العنوان على رأس أي نص مجرد وجود شكلي فحسب، بل أصبح من جهة يعد علامة نصية مختزلة ومكثفة دلاليا تحيل تلميحا أو تصريحا إلى المتن النصي، ومن جهة أخرى يعد مادة إبداعية مثيرة تمارس فعل الغواية وتستفز الحاسة القرائية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2154 سيميائية العنونة في الرواية النسوية الجزائرية [نص مطبوع ] / أمال شيدخ, مؤلف ; د.فتيحة كحلوش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 271ص : غلاف كارتوني ; 30*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي السيميائية- العنونة- الرواية النسوية الجزائرية تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : شهدت الرواية النسوية الجزائرية -في العقدين الأخيرين- تطورا ملحوظا جعلها مادة خصبة تتهافت البحوث النقدية للكشف عن طاقاتها الإبداعية، من خلال البحث في مكوناتها السردية، ومقاربة عتباتها النصية. هذه الأخيرة التي انتقلت من هامش البحث إلى مركزه، فاتجه الاهتمام النقدي للبحث في جمالياتها وسعى الدرس السيميائي لاستنطاق حمولاتها الدلالية واستثمارها استثمارا فنيا يسهم في إنتاج دلالات النصوص. ولعل أهم تلك العتبات هي عتبة "العنوان" التي خصت بعناية فائقة من طرف المؤلفين، والقراء على حد سواء، ولم يعد وجود العنوان على رأس أي نص مجرد وجود شكلي فحسب، بل أصبح من جهة يعد علامة نصية مختزلة ومكثفة دلاليا تحيل تلميحا أو تصريحا إلى المتن النصي، ومن جهة أخرى يعد مادة إبداعية مثيرة تمارس فعل الغواية وتستفز الحاسة القرائية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2154 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/534 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : شعرية البوليفونية: قراءة في رواية إرهابيس لعز الدين ميهوبي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وردية ،الجاصة, مؤلف ; د.فتيحة كحلوش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 94 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي البوليفونية،الرواية،إرهابيس،عز الدين ميهوبي خلاصة : في هذا البحث حاولنا الإحاطة بالرواية البوليفونية التي أسس لها باختين، وذلك بمنح الراوي الحرية للشخصيات في التعبير عن ذاتها والدفاع عن أفكارها، وعدم فرض سلطته عليها، الأمر الذي ينعكس على القارئ الذي يصادف وجهات نظر متعددة في النص لتبقى له حرية اختيار النظرة التي يراها صائبة. والرواية البوليفونية تستلزم التعدد في أنماط الوعي وحصول صراع بين شخصيات تحمل أيديولوجيات مختلفة. وقد أرجع باختين نشأة الرواية المتعددة الأصوات لدوستويفسكي، كما شدد على أن الرواية يجب أن تدرس ضمن علم جديد أسماه ما بعد علم اللغة. هذا من الناحية النظرية، من الناحية التطبيقية، جربنا رؤية باختين على رواية إرهابيس لعز الدين ميهوبي، ووجدنا بأنها تستجيب لشروط الرواية البوليفونية، حيث كانت غنية من الناحيتين الأيديولوجية واللغوية؛ فالكاتب عالج ظاهرة الإرهاب من زوايا متعددة، بالإضافة إلى أنه حمل الرواية بعدا ثقافيا هاما. وتوصلنا إلى نتيجة هي أن الرواية البوليفونية تمنح النص الروائي نكهة جمالية متميزة،كما أنها رواية ديناميكية، وهي إحدى الطرق الفنية التي يجذب بها الكاتب القراء. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/623 شعرية البوليفونية: قراءة في رواية إرهابيس لعز الدين ميهوبي [نص مطبوع ] / وردية ،الجاصة, مؤلف ; د.فتيحة كحلوش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 94 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي البوليفونية،الرواية،إرهابيس،عز الدين ميهوبي خلاصة : في هذا البحث حاولنا الإحاطة بالرواية البوليفونية التي أسس لها باختين، وذلك بمنح الراوي الحرية للشخصيات في التعبير عن ذاتها والدفاع عن أفكارها، وعدم فرض سلطته عليها، الأمر الذي ينعكس على القارئ الذي يصادف وجهات نظر متعددة في النص لتبقى له حرية اختيار النظرة التي يراها صائبة. والرواية البوليفونية تستلزم التعدد في أنماط الوعي وحصول صراع بين شخصيات تحمل أيديولوجيات مختلفة. وقد أرجع باختين نشأة الرواية المتعددة الأصوات لدوستويفسكي، كما شدد على أن الرواية يجب أن تدرس ضمن علم جديد أسماه ما بعد علم اللغة. هذا من الناحية النظرية، من الناحية التطبيقية، جربنا رؤية باختين على رواية إرهابيس لعز الدين ميهوبي، ووجدنا بأنها تستجيب لشروط الرواية البوليفونية، حيث كانت غنية من الناحيتين الأيديولوجية واللغوية؛ فالكاتب عالج ظاهرة الإرهاب من زوايا متعددة، بالإضافة إلى أنه حمل الرواية بعدا ثقافيا هاما. وتوصلنا إلى نتيجة هي أن الرواية البوليفونية تمنح النص الروائي نكهة جمالية متميزة،كما أنها رواية ديناميكية، وهي إحدى الطرق الفنية التي يجذب بها الكاتب القراء. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/623 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/277 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/457 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة