تفصيل المؤلف
مؤلف العيد، هداج |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : النظام التعليمي الجزائري و تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين : دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : العيد، هداج, مؤلف ; بوقشور، محمد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 453 ص الأبعاد : 21*29 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع النظام التعليمي - المواطنة - القيم - المراهقة تكشيف : 370 التربية و التعليم خلاصة : يعكس النظام التعليمي في أي بلد طموحات مجتمعه و يكرس اختيارات شعبه الثقافية و السياسية و الاجتماعية ، غير أن العولمة شكلت تحديا كبيرا لنظم التعليم في العديد من المجتمعات الانسانية ، فزاد اهتمام المجتمعات بالتربية للمواطنة بهدف مواجهة تنامي العنف و تفكك العلاقات الاجتماعية وصراع المصالح و تدعيم منظومة القيم و قواعد السلوك الرشيد في المجتمع ، فاستقرار هذا الأخير واستتباب الأمن الوطني فيه و تنمية قدراتها التنموية بات مرهون بمبدأ المواطنة ، خاصة إذا تعلق الأمر بمرحلة التعليم الثانوي التي تعتبر من أهم مراحل النظام التعليمي ، فهي حلقة وصل بين التعليم الأولى و التعليم العالي من جهة ، و كذلك لأنها تضم أهم و أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان و هي المراهقة التي تتوسط بين الطفولة والشباب من جهة أخرى . ومن هنا جاء هذا البحث الحالي والذي يحاول الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: هل يقوم النظام التعليمي الجزائري بتنمية قيم المواطنة لدى متمدرسيه؟ بهدف الكشف عما إذا كانت البرامج التعليمية تساهم في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، مع الوقوف على دور بيداغوجية التعليم المنتهجة في تنمية قيم المواطنة، ومعرفة إلى أي مدى يمكن اعتبار الوسط المدرسي نموذجا لتطبيق قيم المواطنة، وكذلك الكشف عن كيف تساهم النشاطات اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين، والتحقق من إذا كان يتم ربط المدرسة بالمجتمع الخارجي من خلال برامج التعليم من أجل تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1245 النظام التعليمي الجزائري و تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين : دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف [نص مطبوع ] / العيد، هداج, مؤلف ; بوقشور، محمد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 453 ص ; 21*29 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع النظام التعليمي - المواطنة - القيم - المراهقة تكشيف : 370 التربية و التعليم خلاصة : يعكس النظام التعليمي في أي بلد طموحات مجتمعه و يكرس اختيارات شعبه الثقافية و السياسية و الاجتماعية ، غير أن العولمة شكلت تحديا كبيرا لنظم التعليم في العديد من المجتمعات الانسانية ، فزاد اهتمام المجتمعات بالتربية للمواطنة بهدف مواجهة تنامي العنف و تفكك العلاقات الاجتماعية وصراع المصالح و تدعيم منظومة القيم و قواعد السلوك الرشيد في المجتمع ، فاستقرار هذا الأخير واستتباب الأمن الوطني فيه و تنمية قدراتها التنموية بات مرهون بمبدأ المواطنة ، خاصة إذا تعلق الأمر بمرحلة التعليم الثانوي التي تعتبر من أهم مراحل النظام التعليمي ، فهي حلقة وصل بين التعليم الأولى و التعليم العالي من جهة ، و كذلك لأنها تضم أهم و أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان و هي المراهقة التي تتوسط بين الطفولة والشباب من جهة أخرى . ومن هنا جاء هذا البحث الحالي والذي يحاول الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: هل يقوم النظام التعليمي الجزائري بتنمية قيم المواطنة لدى متمدرسيه؟ بهدف الكشف عما إذا كانت البرامج التعليمية تساهم في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، مع الوقوف على دور بيداغوجية التعليم المنتهجة في تنمية قيم المواطنة، ومعرفة إلى أي مدى يمكن اعتبار الوسط المدرسي نموذجا لتطبيق قيم المواطنة، وكذلك الكشف عن كيف تساهم النشاطات اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين، والتحقق من إذا كان يتم ربط المدرسة بالمجتمع الخارجي من خلال برامج التعليم من أجل تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1245 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/235 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/289 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تأثير العولمة على دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية : دراسة ميدانية بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : العيد، هداج, مؤلف ; بلقاسم، نويصر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 244ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع العولمة و العالمية ، أنواع العولمة، اليات العولمة ، الاسرة الجزائرية ،التنشئة الاسرية، المشكلات الاسرية خلاصة : تهدف هذه الدراسة للكشف عن التأثيرات المختلفة للعولمة و التي أضعفت دور الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية ، خاصة في ظل الظروف الحالية التي يعيشها المجتمع الجزائري بفعل التحول من الاشتراكية إلى اقتصاد السوق و الانفتاح الثقافي على الثقافات الأخرى ، الوافدة عبر و سائل الاتصال المرئية و السمعية ، وخروج المرأة للعمل و غيرها من التأثيرات التي تؤثر بها العولمة على دور الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية ، مع محاولة وضع تصور لتسهيل دورها في مواجهة تلك الآثار . و لقد انطلقت الدراسة من السؤال الرئيسي التالي : هل للعولمة تأثير على دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية ؟ حيث افترضنا أن للعولمة أثار تؤثر سلبا على دور الأسر في التنشئة الاجتماعية ، واعتمدنا في معالجة هذا الموضوع على ستة (06) فصول منها أربعة 04 نظرية و اثنان (02) تطبيقية، حيث حددنا في الفصل الأول مشكلة البحث و تساؤلاته ، الأهمية ثم أسباب اختيار الموضوع و الأهداف من هذه الدراسة ، وبعدها تحديد المفاهيم الأساسية للدراسة ( العولمة ، الدور ، الأسرة ، التنشئة الاجتماعية ) ، و أخيرا الدراسات السابقة ، أما الفصل الثاني فتناولنا العولمة و أبعادها و الاتجاهات المختلفة في تفسيرها . بينما اهتم الفصل الثالث بمهية الأسرة ، مشكلاتها ، والاتجاهات النظرية المفسرة لها ، في حين كان الفصل الرابع و الأخير من الجانب النظري حول التنشئة الاجتماعية و تحديات العولمة. أما القسم الثاني والمتمثل في الجانب الميداني للدراسة و الذي احتوي على فصلين هما الفصل الخامس وفيه تناولنا الإجراءات المنهجية لدراسة ، والفصل السادس و الذي تم فيه عرض و تحليل و تفسير بيانات الدراسة ، ثم مناقشة النتائج وفقا لفرضيات الدراسة و نتائج الدراسات السابقة ، و في الأخير الاقتراحات والتوصيات التي توصلنا إليها بعد إجراء هده الدراسة فالخاتمة . اعتمدت الدراسة على " المنهج الوصفي " الذي يعني بوصف الظاهرة موضع البحث ، و " العينة العشوائية البسيطة الطبقية الغير نسبية "، و التي ضمت 150 عائلة من مدينة سطيف، أما أداة البحث الرئيسية لجمع البيانات هي " الاستمارة " ، و بعد جمع البيانات و تحليلها و تفسيرها توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية : يمكن القول أن العولمة تؤثر سلبا على دور الأسرة الجزائرية في عملية التنشئة الاجتماعية كما أكدته هذه الدراسة و الدراسات السابقة التي ذكرت في بداية هذا البحث ، أي أن الفرضية العامة قد تحققت في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/212 تأثير العولمة على دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية : دراسة ميدانية بولاية سطيف [نص مطبوع ] / العيد، هداج, مؤلف ; بلقاسم، نويصر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 244ص ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع العولمة و العالمية ، أنواع العولمة، اليات العولمة ، الاسرة الجزائرية ،التنشئة الاسرية، المشكلات الاسرية خلاصة : تهدف هذه الدراسة للكشف عن التأثيرات المختلفة للعولمة و التي أضعفت دور الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية ، خاصة في ظل الظروف الحالية التي يعيشها المجتمع الجزائري بفعل التحول من الاشتراكية إلى اقتصاد السوق و الانفتاح الثقافي على الثقافات الأخرى ، الوافدة عبر و سائل الاتصال المرئية و السمعية ، وخروج المرأة للعمل و غيرها من التأثيرات التي تؤثر بها العولمة على دور الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية ، مع محاولة وضع تصور لتسهيل دورها في مواجهة تلك الآثار . و لقد انطلقت الدراسة من السؤال الرئيسي التالي : هل للعولمة تأثير على دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية ؟ حيث افترضنا أن للعولمة أثار تؤثر سلبا على دور الأسر في التنشئة الاجتماعية ، واعتمدنا في معالجة هذا الموضوع على ستة (06) فصول منها أربعة 04 نظرية و اثنان (02) تطبيقية، حيث حددنا في الفصل الأول مشكلة البحث و تساؤلاته ، الأهمية ثم أسباب اختيار الموضوع و الأهداف من هذه الدراسة ، وبعدها تحديد المفاهيم الأساسية للدراسة ( العولمة ، الدور ، الأسرة ، التنشئة الاجتماعية ) ، و أخيرا الدراسات السابقة ، أما الفصل الثاني فتناولنا العولمة و أبعادها و الاتجاهات المختلفة في تفسيرها . بينما اهتم الفصل الثالث بمهية الأسرة ، مشكلاتها ، والاتجاهات النظرية المفسرة لها ، في حين كان الفصل الرابع و الأخير من الجانب النظري حول التنشئة الاجتماعية و تحديات العولمة. أما القسم الثاني والمتمثل في الجانب الميداني للدراسة و الذي احتوي على فصلين هما الفصل الخامس وفيه تناولنا الإجراءات المنهجية لدراسة ، والفصل السادس و الذي تم فيه عرض و تحليل و تفسير بيانات الدراسة ، ثم مناقشة النتائج وفقا لفرضيات الدراسة و نتائج الدراسات السابقة ، و في الأخير الاقتراحات والتوصيات التي توصلنا إليها بعد إجراء هده الدراسة فالخاتمة . اعتمدت الدراسة على " المنهج الوصفي " الذي يعني بوصف الظاهرة موضع البحث ، و " العينة العشوائية البسيطة الطبقية الغير نسبية "، و التي ضمت 150 عائلة من مدينة سطيف، أما أداة البحث الرئيسية لجمع البيانات هي " الاستمارة " ، و بعد جمع البيانات و تحليلها و تفسيرها توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية : يمكن القول أن العولمة تؤثر سلبا على دور الأسرة الجزائرية في عملية التنشئة الاجتماعية كما أكدته هذه الدراسة و الدراسات السابقة التي ذكرت في بداية هذا البحث ، أي أن الفرضية العامة قد تحققت في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/212 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/04 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/311 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة