تفصيل المؤلف
مؤلف أ.د: بلعيور الطاهر |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (4)
Affiner la recherche
عنوان : استخدامات الوسائل التكنولوجية وأثرها على الشباب : دراسة ميدانية بجامعة جيجل نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : كياس ، عبد الرشيد, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 475 ص. الأبعاد : 21*29 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الوسائل التكنولوجية ، الشباب، الأنترنت، الهاتف النقال تكشيف : 300 العلوم الاجتماعية خلاصة : إن استخدامات الوسائل التكنولوجية في المجتمع الجزائري أصبحت ظاهرة اجتماعية عند مختلف الفئات لاسيما الشباب، ومن أهم هذه الوسائل الانترنت والهاتف النقال. ومع التطور الاجتماعي أصبح استخدامها يبدو كحتمية لا مفر منها في جميع مجالات الحياة. إلا أن الملاحظ أن مختلف الاستخدامات خلفت وراءها آثارا سلبية مختلفة، بعضها متعلق بالسلوك الاجتماعي للفرد داخل المجتمع وبعضها متعلق بالعلاقات الاجتماعية بين الأفراد. وهذا ما تحاول أن تحلله هذه الدراسة الموسومة بـ: "استخدامات الوسائل التكنولوجية وأثرها على الشباب. دراسة ميدانية بجامعة جيجل". في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1251 استخدامات الوسائل التكنولوجية وأثرها على الشباب : دراسة ميدانية بجامعة جيجل [نص مطبوع ] / كياس ، عبد الرشيد, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 475 ص. ; 21*29 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الوسائل التكنولوجية ، الشباب، الأنترنت، الهاتف النقال تكشيف : 300 العلوم الاجتماعية خلاصة : إن استخدامات الوسائل التكنولوجية في المجتمع الجزائري أصبحت ظاهرة اجتماعية عند مختلف الفئات لاسيما الشباب، ومن أهم هذه الوسائل الانترنت والهاتف النقال. ومع التطور الاجتماعي أصبح استخدامها يبدو كحتمية لا مفر منها في جميع مجالات الحياة. إلا أن الملاحظ أن مختلف الاستخدامات خلفت وراءها آثارا سلبية مختلفة، بعضها متعلق بالسلوك الاجتماعي للفرد داخل المجتمع وبعضها متعلق بالعلاقات الاجتماعية بين الأفراد. وهذا ما تحاول أن تحلله هذه الدراسة الموسومة بـ: "استخدامات الوسائل التكنولوجية وأثرها على الشباب. دراسة ميدانية بجامعة جيجل". في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1251 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/234 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/286 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الأساليب التربو ية للأسرة وجنوح الأحداث دراسة ميدانية على عينة من نزلاء مراكز إعادة الترب بية و إدماج الأحداث / بولبينة ،جمال
عنوان : الأساليب التربو ية للأسرة وجنوح الأحداث دراسة ميدانية على عينة من نزلاء مراكز إعادة الترب بية و إدماج الأحداث نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بولبينة ،جمال, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 408ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الأساليب - التربية - الأسرة - الجنوح - الأحداث خلاصة : تلعب التربية الأسرية دورا كبيرا في إعداد الطفل وتربيته وتعليمه ، لكن إذا أخلت الأسرة بوظيفتها ولم تهتم به فإن ذلك يؤدي إلى ارتكابه لسلوك جانح. ولما كان الجنوح ظاهرة سلبية ، فقد نالت اهتمام عديد العلماء في ميدان علم الاجتماع، نظرا لما تثيره من اختلال في النظام الاجتماعي وهذا محاولة منهم لمعالجة هذه الظاهرة بالكشف عن العوامل المؤدية إليها، إذ يمكن أن يكون ضحية لسوء التربية أو الإهمال وعدم الاهتمام أو قلة الرعاية والتوجيه. وعلى هذا الأساس تناولنا هذا الموضوع الموسوم بـ: "الأساليب التربوية للأسرة وجنوح الأحداث" بهدف معرفة علاقة بعض الأساليب التربوية الممارسة من طرف الأسرة وجنوح الأحداث. وقد حاولت الدراسة الإجابة على مجموعة من التساؤلات وهي: - هل تؤدي بعض أساليب التربية غير السوية في الأسرة إلى ميل الحدث إلى السلوك الجانح ؟ ، هل يؤدي الحرمان المادي للأسرة إلى محاولة الحدث تلبية حاجاته المادية بمفرده ؟ ، هل تقصير الأسرة في الضبط يساعد على ميل الطفل إلى الإدمان على المخدرات والكحول ؟ و هل غياب الحوار بين الوالدين والشجار يساعد على ميل الطفل للانتماء إلى جماعة الأشرار؟ وبعد تحليل البيانات ومناقشة النتائج توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة بين بعض أساليب التربية غير السوية و الحرمان المادي للأسرة، وكذا تقصير الأسرة وغياب الحوار بين الوالدين و جنوح الأحداث في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/992 الأساليب التربو ية للأسرة وجنوح الأحداث دراسة ميدانية على عينة من نزلاء مراكز إعادة الترب بية و إدماج الأحداث [نص مطبوع ] / بولبينة ،جمال, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 408ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الأساليب - التربية - الأسرة - الجنوح - الأحداث خلاصة : تلعب التربية الأسرية دورا كبيرا في إعداد الطفل وتربيته وتعليمه ، لكن إذا أخلت الأسرة بوظيفتها ولم تهتم به فإن ذلك يؤدي إلى ارتكابه لسلوك جانح. ولما كان الجنوح ظاهرة سلبية ، فقد نالت اهتمام عديد العلماء في ميدان علم الاجتماع، نظرا لما تثيره من اختلال في النظام الاجتماعي وهذا محاولة منهم لمعالجة هذه الظاهرة بالكشف عن العوامل المؤدية إليها، إذ يمكن أن يكون ضحية لسوء التربية أو الإهمال وعدم الاهتمام أو قلة الرعاية والتوجيه. وعلى هذا الأساس تناولنا هذا الموضوع الموسوم بـ: "الأساليب التربوية للأسرة وجنوح الأحداث" بهدف معرفة علاقة بعض الأساليب التربوية الممارسة من طرف الأسرة وجنوح الأحداث. وقد حاولت الدراسة الإجابة على مجموعة من التساؤلات وهي: - هل تؤدي بعض أساليب التربية غير السوية في الأسرة إلى ميل الحدث إلى السلوك الجانح ؟ ، هل يؤدي الحرمان المادي للأسرة إلى محاولة الحدث تلبية حاجاته المادية بمفرده ؟ ، هل تقصير الأسرة في الضبط يساعد على ميل الطفل إلى الإدمان على المخدرات والكحول ؟ و هل غياب الحوار بين الوالدين والشجار يساعد على ميل الطفل للانتماء إلى جماعة الأشرار؟ وبعد تحليل البيانات ومناقشة النتائج توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة بين بعض أساليب التربية غير السوية و الحرمان المادي للأسرة، وكذا تقصير الأسرة وغياب الحوار بين الوالدين و جنوح الأحداث في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/992 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/166 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/352 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة العوامل النفسية والاجتماعية لإنحراف المرأة في المجتمع الجزائري / زنانرة، ريمة
عنوان : العوامل النفسية والاجتماعية لإنحراف المرأة في المجتمع الجزائري : دراسة ميدانية على عينة من النساء اللاتي إرتكبن فعلا إجراميا ببعض ولايات الشرق الجزائري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زنانرة، ريمة, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 400ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع العوامل النفسية-العوامل الاجتماعية- انحراف المرأة-المجتمع الجزائري-الفعل الانحرافي تكشيف : 370 التربية و التعليم خلاصة : تعددت عوامل انحراف المرأة في المجتمع الجزائري، لكن يبقى وجود هذه الظاهرة ليس وليد الصدفة وإنما ممارسة هذا المخلوق ذو الطبيعة الناعمة لأفعال خارجة عن العرف والمعايير الاجتماعية تصل أحيانا حد العنف والجريمة، هو من إنتاج البناء الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الذي نشأت فيه كالمعاملة السيئة للمرأة من طرف أسرتها والحرمان المادي وانعدام الضبط الاجتماعي ومرافقة أصدقاء السوء وغيرها من العوامل، وهو ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من خلال طرح إشكالية سوسيولوجية متعددة الأوجه حول الظروف الكامنة وراء انحراف المرأة بالمجتمع الجزائري والتي تمت مع مجموعة من النساء مارسن أفعالا انحرافية تم الوصول إليهن عن طريق عينة كرة الثلج كون الموضوع من الطابوهات والمسكوت عنه رغم انتشاره واتساع نطاقه بفعل التغير الاجتماعي الذي عرفه البناء الاجتماعي العام، لذلك فان البحث العلمي في مختلف الظواهر الاجتماعية خاصة الباثولوجية يكون من خلال التعمق في طبيعة النسق العام وتأثيرات التغير الحضاري الزمني عليه قصد بلوغ الفهم ثم الوصول إلى عملية التفسير العوامل النفسية والاجتماعية لإنحراف المرأة في المجتمع الجزائري : دراسة ميدانية على عينة من النساء اللاتي إرتكبن فعلا إجراميا ببعض ولايات الشرق الجزائري [نص مطبوع ] / زنانرة، ريمة, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 400ص : غلاف كارتوني ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع العوامل النفسية-العوامل الاجتماعية- انحراف المرأة-المجتمع الجزائري-الفعل الانحرافي تكشيف : 370 التربية و التعليم خلاصة : تعددت عوامل انحراف المرأة في المجتمع الجزائري، لكن يبقى وجود هذه الظاهرة ليس وليد الصدفة وإنما ممارسة هذا المخلوق ذو الطبيعة الناعمة لأفعال خارجة عن العرف والمعايير الاجتماعية تصل أحيانا حد العنف والجريمة، هو من إنتاج البناء الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الذي نشأت فيه كالمعاملة السيئة للمرأة من طرف أسرتها والحرمان المادي وانعدام الضبط الاجتماعي ومرافقة أصدقاء السوء وغيرها من العوامل، وهو ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من خلال طرح إشكالية سوسيولوجية متعددة الأوجه حول الظروف الكامنة وراء انحراف المرأة بالمجتمع الجزائري والتي تمت مع مجموعة من النساء مارسن أفعالا انحرافية تم الوصول إليهن عن طريق عينة كرة الثلج كون الموضوع من الطابوهات والمسكوت عنه رغم انتشاره واتساع نطاقه بفعل التغير الاجتماعي الذي عرفه البناء الاجتماعي العام، لذلك فان البحث العلمي في مختلف الظواهر الاجتماعية خاصة الباثولوجية يكون من خلال التعمق في طبيعة النسق العام وتأثيرات التغير الحضاري الزمني عليه قصد بلوغ الفهم ثم الوصول إلى عملية التفسير نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/362 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة : طلبة جامعة جيجل ، أ نموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بواب ، رضوان, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 369 الأبعاد : 21*28 الماديات المرافقة : CD قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع (الكفايات- الكفايات التدريسية- الكفايات المهنية -الكفايات التكنولوجية- عضو هيئة التدريس الجامعي - الجامعة- الطالب الجامعي). خلاصة : تبعا للدور الكبير الذي تلعبه الجامعة في تنمية المجتمع وانطلاقا من حقيقة أن المدرس الجامعي يعتبر الفاعل الرئيسي في المنظومة الجامعية وهو محور أساس العملية التعليمية في الجامعة، تناولنا هذا الموضوع والموسوم ﺑ"الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة-طلبة جامعة جيجل-أنموذجا-"، وذلك بهدف الكشف عن مدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات المهنية المرتبطة بمهنة التدريس، ومعرفة مواطن الضعف في الجوانب الممارساتية والأدائية للأساتذة الجامعيين فيما يخص الكفايات المهنية. وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية: ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات المهنية من وجهة نظر الطلبة؟ ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التدريسية من وجهة نظر الطلبة؟ ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التكنولوجية من وجهة نظر الطلبة؟ 4) ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات الإنسانية من وجهة نظر الطلبة؟ 5) ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التقويمية من وجهة نظر الطلبة؟ وللإجابة على هذه الأسئلة تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 218 طالب تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية والمتعددة المراحل بنسبة 1% من مجموع أفراد مجتمع الدراسة، وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي الملائم لهذه الدراسة. ومن أجل كل هذا قمنا بتقسيم هذا البحث إلى جانبين؛ جانب نظري يتضمن خمسة فصول، وجانب ميداني يتضمن ثلاثة فصول، نقف من خلالها للتحقق من فرضيات الدراسة نظريا وميدانيا باستخدام مجموعة من الأدوات البحثية والمتمثلة في الملاحظة والمقابلة والاستبيان والسجلات والوثائق، وأساليب التحليل الكمي والكيفي. واعتمدت الدراسة الميدانية على مجموعة إجراءات يمكن تلخيصها فيما يلي: - قياس الخصائص السيكومترية للاستبيان ( الثبات والصدق ). - استخدام برنامج SPSS 20 ( الحزمة الإحصائية للبرامج الاجتماعية ). - توزيع الاستبيان على عينة الدراسة ومقابلة بعض مفرداتها. وبعد معالجة النتائج وتحليل البيانات المتحصل عليها ومناقشة الفرضيات، توصلنا إلى النتائج التالية: يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات المهنية من وجهة نظر الطلبة بدرجة عالية. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التدريسية من وجهة نظر الطلبة بدرجة عالية. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التكنولوجية من وجهة نظر الطلبة بدرجة متوسطة. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات الإنسانية من وجهة نظر الطلبة بدرجة عالية. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التقويمية من وجهة نظر الطلبة بدرجة متوسطة. وفي الأخير قمنا بعرض بعض القضايا التي أثارتها الدراسة والتي تدفعنا إلى طرح المزيد من التساؤلات والقضايا التي لا تزال تحتاج إلى اختبارها إمبيريقيا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/247 الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة : طلبة جامعة جيجل ، أ نموذجا [نص مطبوع ] / بواب ، رضوان, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 369 ; 21*28 + CD قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع (الكفايات- الكفايات التدريسية- الكفايات المهنية -الكفايات التكنولوجية- عضو هيئة التدريس الجامعي - الجامعة- الطالب الجامعي). خلاصة : تبعا للدور الكبير الذي تلعبه الجامعة في تنمية المجتمع وانطلاقا من حقيقة أن المدرس الجامعي يعتبر الفاعل الرئيسي في المنظومة الجامعية وهو محور أساس العملية التعليمية في الجامعة، تناولنا هذا الموضوع والموسوم ﺑ"الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة-طلبة جامعة جيجل-أنموذجا-"، وذلك بهدف الكشف عن مدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات المهنية المرتبطة بمهنة التدريس، ومعرفة مواطن الضعف في الجوانب الممارساتية والأدائية للأساتذة الجامعيين فيما يخص الكفايات المهنية. وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية: ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات المهنية من وجهة نظر الطلبة؟ ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التدريسية من وجهة نظر الطلبة؟ ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التكنولوجية من وجهة نظر الطلبة؟ 4) ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات الإنسانية من وجهة نظر الطلبة؟ 5) ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التقويمية من وجهة نظر الطلبة؟ وللإجابة على هذه الأسئلة تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 218 طالب تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية والمتعددة المراحل بنسبة 1% من مجموع أفراد مجتمع الدراسة، وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي الملائم لهذه الدراسة. ومن أجل كل هذا قمنا بتقسيم هذا البحث إلى جانبين؛ جانب نظري يتضمن خمسة فصول، وجانب ميداني يتضمن ثلاثة فصول، نقف من خلالها للتحقق من فرضيات الدراسة نظريا وميدانيا باستخدام مجموعة من الأدوات البحثية والمتمثلة في الملاحظة والمقابلة والاستبيان والسجلات والوثائق، وأساليب التحليل الكمي والكيفي. واعتمدت الدراسة الميدانية على مجموعة إجراءات يمكن تلخيصها فيما يلي: - قياس الخصائص السيكومترية للاستبيان ( الثبات والصدق ). - استخدام برنامج SPSS 20 ( الحزمة الإحصائية للبرامج الاجتماعية ). - توزيع الاستبيان على عينة الدراسة ومقابلة بعض مفرداتها. وبعد معالجة النتائج وتحليل البيانات المتحصل عليها ومناقشة الفرضيات، توصلنا إلى النتائج التالية: يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات المهنية من وجهة نظر الطلبة بدرجة عالية. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التدريسية من وجهة نظر الطلبة بدرجة عالية. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التكنولوجية من وجهة نظر الطلبة بدرجة متوسطة. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات الإنسانية من وجهة نظر الطلبة بدرجة عالية. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التقويمية من وجهة نظر الطلبة بدرجة متوسطة. وفي الأخير قمنا بعرض بعض القضايا التي أثارتها الدراسة والتي تدفعنا إلى طرح المزيد من التساؤلات والقضايا التي لا تزال تحتاج إلى اختبارها إمبيريقيا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/247 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/10 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/339 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة