تفصيل المؤلف
مؤلف إيمان ،بن ناصر |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
اتجاهات الفاعلين التربويين نحو الأنشطة اللاصفية في المدرسة الجزائرية تحليل سوسيولوجي للنشاط المدرسي / إيمان ،بن ناصر
عنوان : اتجاهات الفاعلين التربويين نحو الأنشطة اللاصفية في المدرسة الجزائرية تحليل سوسيولوجي للنشاط المدرسي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إيمان ،بن ناصر, مؤلف ; نادية عيشور, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 282 الأبعاد : 21*28 الماديات المرافقة : CD قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الفاعلين التربويين،الأنشطة اللاصفية، المدرسة الجزائرية، تحليل سوسيولوجي، النشاط المدرسي خلاصة : الأنشطة التربوية الحرة أو اللاصفية كجانب حيوي من جوانب الفعل البيداغوجي في المدرسة الجزائرية والذي يصنف على أنه الجانب المكمل للمنهاج التربوي بمفهومه الحديث . و تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الفاعلين التربويين في المدرسة الجزائرية نحو هذه الأنشطة من خلال معرفة اتجاهاتهم نحو ماهيتها و أهميتها ،وكذا نحو أساليب تنظيمها والإمكانات الموفرة لها . وذلك وفق منظور تفاعلي رمزي من خلال استنباط المعاني والرموز التي يعطيها الفاعلون التربويون للنشاط اللاصفي كجزء من الفعل التربوي وجزء من الحياة الاجتماعية المدرسية ،وكذا من خلال تفاعلاتهم مع البيئة المدرسية بوسائلها وإمكاناتها البشرية والمادية ، وتفاعلاتهم مع المجتمع المحلي . حيث تم الاعتماد على منهج قياس الاتجاه باستخدام استمارة قياس كأداة أساسية والمقابلات والملاحظات كأدوات مساعدة على مجموع الفاعلين التربويين في قطاع التعليم الابتدائي بمدينة فرجيوة ولاية ميلة . وقد خلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين ايجابية نحو ماهية وأهمية النشاط اللاصفي مع بعض الخلط في المعاني وتحكم الخبرات السابقة للفاعلين التربويين في تشكيل اتجاهاتهم نحو الفعل التربوي والبيئة المدرسية. كما خلصت إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين سلبية نحو أساليب تنظيم الأنشطة والإمكانات الموفرة لذلك حيث أن التخصص مطلب هام مع وجود تفاوض مستمر حول تفعيل الأنشطة بين الإدارة والفاعل التربوي والمجتمع المحلي بالرغم من ضعف مشاركة وتأثير الشريك الاجتماعي . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/202 اتجاهات الفاعلين التربويين نحو الأنشطة اللاصفية في المدرسة الجزائرية تحليل سوسيولوجي للنشاط المدرسي [نص مطبوع ] / إيمان ،بن ناصر, مؤلف ; نادية عيشور, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 282 ; 21*28 + CD قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الفاعلين التربويين،الأنشطة اللاصفية، المدرسة الجزائرية، تحليل سوسيولوجي، النشاط المدرسي خلاصة : الأنشطة التربوية الحرة أو اللاصفية كجانب حيوي من جوانب الفعل البيداغوجي في المدرسة الجزائرية والذي يصنف على أنه الجانب المكمل للمنهاج التربوي بمفهومه الحديث . و تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الفاعلين التربويين في المدرسة الجزائرية نحو هذه الأنشطة من خلال معرفة اتجاهاتهم نحو ماهيتها و أهميتها ،وكذا نحو أساليب تنظيمها والإمكانات الموفرة لها . وذلك وفق منظور تفاعلي رمزي من خلال استنباط المعاني والرموز التي يعطيها الفاعلون التربويون للنشاط اللاصفي كجزء من الفعل التربوي وجزء من الحياة الاجتماعية المدرسية ،وكذا من خلال تفاعلاتهم مع البيئة المدرسية بوسائلها وإمكاناتها البشرية والمادية ، وتفاعلاتهم مع المجتمع المحلي . حيث تم الاعتماد على منهج قياس الاتجاه باستخدام استمارة قياس كأداة أساسية والمقابلات والملاحظات كأدوات مساعدة على مجموع الفاعلين التربويين في قطاع التعليم الابتدائي بمدينة فرجيوة ولاية ميلة . وقد خلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين ايجابية نحو ماهية وأهمية النشاط اللاصفي مع بعض الخلط في المعاني وتحكم الخبرات السابقة للفاعلين التربويين في تشكيل اتجاهاتهم نحو الفعل التربوي والبيئة المدرسية. كما خلصت إلى أن اتجاهات الفاعلين التربويين سلبية نحو أساليب تنظيم الأنشطة والإمكانات الموفرة لذلك حيث أن التخصص مطلب هام مع وجود تفاوض مستمر حول تفعيل الأنشطة بين الإدارة والفاعل التربوي والمجتمع المحلي بالرغم من ضعف مشاركة وتأثير الشريك الاجتماعي . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/202 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/09 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/279 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة