تفصيل المؤلف
مؤلف أ. د.نواري سعودي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (5)
Affiner la recherche
عنوان : الإحالة الوظيفيّة في اللّغة العربيّة من الدّلالة إلى التّداول : دراسة تطبيقيّة في سورة الأنعام نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : لمين ،جمعي, مؤلف ; أ. د.نواري سعودي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 175ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الإحالة ، الّغة العربيّة ، الدّلالة،التّداول خلاصة : إنّ البحث في الإحالة بحث متشعب وشائك، ويبقى تفسيرها خاضع لمقامها التداولي، وعلى المتكلم أن يكون عارفا بافتراضات مسبقة؛ بغية إعانة المتلقي على فهم مراده، وعلى المتلقي أن يكون متفاعلا تفاعلا تاما مع الخطاب الموجه إليه، عارفا بمختلف المرجعيات المعرفية والثقافية والاجتماعية والدينية، التي يرد فيها الخطاب، وكذلك تجاوز قراءة الحدود والعبارات المحيلة في وضعها العام إلى قراءتها في بعدها المنجز. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/53 الإحالة الوظيفيّة في اللّغة العربيّة من الدّلالة إلى التّداول : دراسة تطبيقيّة في سورة الأنعام [نص مطبوع ] / لمين ،جمعي, مؤلف ; أ. د.نواري سعودي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 175ص : غلاف كارتوني ; 21*28 + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الإحالة ، الّغة العربيّة ، الدّلالة،التّداول خلاصة : إنّ البحث في الإحالة بحث متشعب وشائك، ويبقى تفسيرها خاضع لمقامها التداولي، وعلى المتكلم أن يكون عارفا بافتراضات مسبقة؛ بغية إعانة المتلقي على فهم مراده، وعلى المتلقي أن يكون متفاعلا تفاعلا تاما مع الخطاب الموجه إليه، عارفا بمختلف المرجعيات المعرفية والثقافية والاجتماعية والدينية، التي يرد فيها الخطاب، وكذلك تجاوز قراءة الحدود والعبارات المحيلة في وضعها العام إلى قراءتها في بعدها المنجز. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/53 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/19 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/445 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة البعد الفنولوجي في المباحث الصوتية والصرفية عند العرب القدماء / حورية زلاقي
عنوان : البعد الفنولوجي في المباحث الصوتية والصرفية عند العرب القدماء : ابن جني أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حورية زلاقي, مؤلف ; أ. د.نواري سعودي, مؤلف ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 276 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الفنولوجيا، الفونيم، النبر، التنغيم، التراث الصوتي، ظواهر التقريب الصوتي، المماثلة، المخالفة خلاصة : من المعلوم لدى غالبية الباحثين في عصرنا، أن الدرس الصوتي العربي الحديث يتصل اتصالا وثيقا بنظيره عند الغربيين، وأن هناك شبه قطيعة بين لغويينا والتراث الصوتي القديم إلا فيما ندر؛ فجل ما كتبه المحدثون في علم أصوات العربية، قد نحا منحى الترجمة من مؤلفات هذا العلم الوافد إلينا عن علماء الغرب، ولم ينل التراث الصوتي العربي حظه من البحث والتمحيص، ليأخذ موقعه المناسب في تلك التآليف، بالرغم من عراقته وأصالته. وانطلاقا من اعتقادي بأن علماءنا القدماء قد بذلوا جهودا لاتنكر في ميدان الصوتيات عامة، والصوتيات الوظيفية خاصة، باعتبارها غاية التحليل الصوتي ومنتهاه، فقد عمدت إلى معالجة مسائل هذا المبحث، في ضوء المنهجية الفنولوجية الحديثة، بعد أن نضجت مباحثها واستوت على سوقها في الدرس الصوتي عند الغربيين. فهذا البحث هو محاولة في سلسلة دراسة التراث اللغوي عند العرب، ونقده في المستوى الصوتي تحديدا، وغايته تحقيق هدفين اثنين: أولهما: إبراز الجوانب المضيئة في الدرس الصوتي عند القدماء، والتي ظلت مهملة في طيات كتب التراث، وإحلالها مكانها المناسب في الدراسة الصوتية العربية المعاصرة. ثانيهما: إزالة الحواجز بين علم أصوات العربية القديم و حقائق علم الأصوات الحديث، حتى تزول تلك الفجوة القائمة بين دراسات المحدثين وجهود أسلافنا في دراسة أصوات العربية. البعد الفنولوجي في المباحث الصوتية والصرفية عند العرب القدماء : ابن جني أنموذجا [نص مطبوع ] / حورية زلاقي, مؤلف ; أ. د.نواري سعودي, مؤلف . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 276 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الفنولوجيا، الفونيم، النبر، التنغيم، التراث الصوتي، ظواهر التقريب الصوتي، المماثلة، المخالفة خلاصة : من المعلوم لدى غالبية الباحثين في عصرنا، أن الدرس الصوتي العربي الحديث يتصل اتصالا وثيقا بنظيره عند الغربيين، وأن هناك شبه قطيعة بين لغويينا والتراث الصوتي القديم إلا فيما ندر؛ فجل ما كتبه المحدثون في علم أصوات العربية، قد نحا منحى الترجمة من مؤلفات هذا العلم الوافد إلينا عن علماء الغرب، ولم ينل التراث الصوتي العربي حظه من البحث والتمحيص، ليأخذ موقعه المناسب في تلك التآليف، بالرغم من عراقته وأصالته. وانطلاقا من اعتقادي بأن علماءنا القدماء قد بذلوا جهودا لاتنكر في ميدان الصوتيات عامة، والصوتيات الوظيفية خاصة، باعتبارها غاية التحليل الصوتي ومنتهاه، فقد عمدت إلى معالجة مسائل هذا المبحث، في ضوء المنهجية الفنولوجية الحديثة، بعد أن نضجت مباحثها واستوت على سوقها في الدرس الصوتي عند الغربيين. فهذا البحث هو محاولة في سلسلة دراسة التراث اللغوي عند العرب، ونقده في المستوى الصوتي تحديدا، وغايته تحقيق هدفين اثنين: أولهما: إبراز الجوانب المضيئة في الدرس الصوتي عند القدماء، والتي ظلت مهملة في طيات كتب التراث، وإحلالها مكانها المناسب في الدراسة الصوتية العربية المعاصرة. ثانيهما: إزالة الحواجز بين علم أصوات العربية القديم و حقائق علم الأصوات الحديث، حتى تزول تلك الفجوة القائمة بين دراسات المحدثين وجهود أسلافنا في دراسة أصوات العربية. نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/280 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/426 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : النواسخ -كان وأخواتها- في القرآن الكريم بين النحو العربي والنحو الوظيفي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خديجة ،مرات, مؤلف ; أ. د.نواري سعودي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 153ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21 الماديات المرافقة : قرص مضغوطCD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الوظيفية - الوظيفة- النحو الوظيفي- الجملة - النواسخ - الروابط - الجملة الرابطية - كان وأخواتها خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين الجملة من منظور الفكر اللغوي العربي القديم، ومن منظور النحو الوظيفي المعاصر. كما تهتم بدراسة الجملة المنسوخة بكان وأخواتها، والتي تُعرف بالجملة الرابطية في النحو الوظيفي، وما أضافه هذا الأخير على الدراسات النحوية القديمة، من مصطلحات ورموز وحتى قواعد، غيّرت مفهوم النحو العربي ونظرته إلى الجملة، وقد طُبّقت هذه الدراسة الوظيفية على سورتي البقرة والنساء، لاحتوائهما على النواسخ أو الروابط كان وأخواتها. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/265 النواسخ -كان وأخواتها- في القرآن الكريم بين النحو العربي والنحو الوظيفي [نص مطبوع ] / خديجة ،مرات, مؤلف ; أ. د.نواري سعودي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 153ص : غلاف كارتوني ; 28*21 + قرص مضغوطCD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الوظيفية - الوظيفة- النحو الوظيفي- الجملة - النواسخ - الروابط - الجملة الرابطية - كان وأخواتها خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين الجملة من منظور الفكر اللغوي العربي القديم، ومن منظور النحو الوظيفي المعاصر. كما تهتم بدراسة الجملة المنسوخة بكان وأخواتها، والتي تُعرف بالجملة الرابطية في النحو الوظيفي، وما أضافه هذا الأخير على الدراسات النحوية القديمة، من مصطلحات ورموز وحتى قواعد، غيّرت مفهوم النحو العربي ونظرته إلى الجملة، وقد طُبّقت هذه الدراسة الوظيفية على سورتي البقرة والنساء، لاحتوائهما على النواسخ أو الروابط كان وأخواتها. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/265 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/35 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/408 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تدریس اللّغة العربیّة في مرحلة التعلیم الثانوي العام / عبد كريم ،بن محمد
عنوان : تدریس اللّغة العربیّة في مرحلة التعلیم الثانوي العام : مقاربة نصیة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد كريم ،بن محمد, مؤلف ; أ. د.نواري سعودي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 335 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التدريس ، اللغة العربية ، التعليم الثانوي خلاصة : یندرج موضوع الرسالة الحالیة ضمن الاهتمامات التي تشغل تعلیمیة اللغة العربیة وتعلّمها، في المدرسة الج ا زئریة في الوقت الراهن، ومن ثمّ جاء عنوان الرسالة تدریس اللغة العربیة في مرحلة ال تّعلیم الثانوي العام مقاربة نصیّة من بین الأهداف التي سعت الدارسة إلى تحقیقها تحلیل واقع تعلیم اللغة العربیة وتعلمها في مرحلة التعلیم ما قبل الجامعي وخصوصا في مرحلة التعلیم الثانوي وذلك في ضوء المقاربة النصیة، قصد الوقوف عند أهمّ المعوقات التي تقف في وجه ترقیّة الفعل التعلیمي التعلمي. ومن خلال عرضنا لمجموعة المدونة التي اشتغل البحث علیها دارسة وتحلیلا، توصلت الدارسة إلى جملة من النتائج والاقتارحات تدریس اللّغة العربیّة في مرحلة التعلیم الثانوي العام : مقاربة نصیة [نص مطبوع ] / عبد كريم ،بن محمد, مؤلف ; أ. د.نواري سعودي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 335 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التدريس ، اللغة العربية ، التعليم الثانوي خلاصة : یندرج موضوع الرسالة الحالیة ضمن الاهتمامات التي تشغل تعلیمیة اللغة العربیة وتعلّمها، في المدرسة الج ا زئریة في الوقت الراهن، ومن ثمّ جاء عنوان الرسالة تدریس اللغة العربیة في مرحلة ال تّعلیم الثانوي العام مقاربة نصیّة من بین الأهداف التي سعت الدارسة إلى تحقیقها تحلیل واقع تعلیم اللغة العربیة وتعلمها في مرحلة التعلیم ما قبل الجامعي وخصوصا في مرحلة التعلیم الثانوي وذلك في ضوء المقاربة النصیة، قصد الوقوف عند أهمّ المعوقات التي تقف في وجه ترقیّة الفعل التعلیمي التعلمي. ومن خلال عرضنا لمجموعة المدونة التي اشتغل البحث علیها دارسة وتحلیلا، توصلت الدارسة إلى جملة من النتائج والاقتارحات نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/291 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/335 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تعليمية الدرس اللساني في الجامعة : دراسة تحليلية مقارنة في المنهج والمصطلح بين جامعة بوزريعة الجزائر 2 وجامعة ليون 2 بفرنسا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بونقطة، مريم, مؤلف ; أ. د.نواري سعودي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 169 ص الأبعاد : 21*31 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي اللسانيات، التعلمية، المصطلح، المنهج تكشيف : 401 علم اللغة المقارنة خلاصة : ليقوم المعلم - الأستاذ- بتقديم مادته عليه أن يتوخّى أنجح الطرق و يتبع أحسن الوسائل التي تساعده على توصيل أكبر قدر ممكن من المعارف إلى الطالب و تحقيق مردود و نتائج جيدة و رصيد معرفي مقبول. و بذلك يُسهم الأستاذ في إنجاح العملية التعليمية وإعطاء الفعالية في التكوين. إلا أن المنهج في الجامعة يتمتع بحرية خاصة ومميزة عن باقي المراحل التعليمية (ابتدائي، متوسط، ثانوي) أين يكون الأستاذ مقيدا نوعا ما في طريقة تقديمه للدرس، وهدا التمايز لا يسجل بين الجامعات فقط بل في الجامعة الواحدة وبين أساتذة المادة معينة وهذا ما جعل تقييم العملية التعليمية لموضوع ما يختلف من قسم إلى آخر .كما تعد اللسانيات علما حديث النشأة مما يفرض علينا مفاهيم متعددة ومصطلحات جديدة تدخل قواميس الاستعمال البشري .إلا أن هذه المصطلحات تعاني من التداخل و التعدد من لغة إلى أخرى بل في اللغة الواحدة في حد ذاتها وذلك لطبيعة اللسانيات. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1291 تعليمية الدرس اللساني في الجامعة : دراسة تحليلية مقارنة في المنهج والمصطلح بين جامعة بوزريعة الجزائر 2 وجامعة ليون 2 بفرنسا [نص مطبوع ] / بونقطة، مريم, مؤلف ; أ. د.نواري سعودي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 169 ص ; 21*31 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي اللسانيات، التعلمية، المصطلح، المنهج تكشيف : 401 علم اللغة المقارنة خلاصة : ليقوم المعلم - الأستاذ- بتقديم مادته عليه أن يتوخّى أنجح الطرق و يتبع أحسن الوسائل التي تساعده على توصيل أكبر قدر ممكن من المعارف إلى الطالب و تحقيق مردود و نتائج جيدة و رصيد معرفي مقبول. و بذلك يُسهم الأستاذ في إنجاح العملية التعليمية وإعطاء الفعالية في التكوين. إلا أن المنهج في الجامعة يتمتع بحرية خاصة ومميزة عن باقي المراحل التعليمية (ابتدائي، متوسط، ثانوي) أين يكون الأستاذ مقيدا نوعا ما في طريقة تقديمه للدرس، وهدا التمايز لا يسجل بين الجامعات فقط بل في الجامعة الواحدة وبين أساتذة المادة معينة وهذا ما جعل تقييم العملية التعليمية لموضوع ما يختلف من قسم إلى آخر .كما تعد اللسانيات علما حديث النشأة مما يفرض علينا مفاهيم متعددة ومصطلحات جديدة تدخل قواميس الاستعمال البشري .إلا أن هذه المصطلحات تعاني من التداخل و التعدد من لغة إلى أخرى بل في اللغة الواحدة في حد ذاتها وذلك لطبيعة اللسانيات. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1291 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/373 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/419 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة