تفصيل المؤلف
مؤلف شراد محمد ،العلمي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : النظام التعليمي وثوابت الهوية الوطنية : كتب المرحلة الأولى من التعليم الابتدائي نموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شراد محمد ،العلمي, مؤلف ; د. النوي الجمعي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 242ص الأبعاد : 28*21 الماديات المرافقة : قرص مضغوطCD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع النظام التعليمي، النظام التعليمي في الجزائر، الهوية، الهوية الوطنية، ثوابت الهوية الوطنية، الفتوحات الإسلامية للجزائر، البعد الإسلامي، البعد العربي، البعد الامازيغي. خلاصة : تعيش معظم الدول العربية حراك اجتماعي وسياسي خطير نتيجة عدم وجود توافق وانسجام على المستوى الأيديولوجي والفكري، وفي وقت كنا نرى فيه أن مجتمعاتنا العربية قد تجاوزت مرحلة العصبيات راحت لتظهر لنا من جديد، حيث وصل تأزم الموقف في بعض البلدان لحد الاقتتال الداخلي وطلب التدخل الأجنبي، وما يعيشه السودان ومصر وسوريا ولبنان واليمن لخير دليل، هذا ما جعلنا نتساءل حول الهويات الوطنية لتلك البلدان، وحول دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية ،والتي كان من المفروض عليها أن تعمل على توحيد ولم شمل الشعب حول ثوابت الهوية الوطنية وراية البلاد، وفي ظل هذه الظروف ونظرا لما تعيشه الجزائر من أحداث ارتأينا من خلال هذه الدراسة الوقوف على النظام التعليمي الجزائري وابراز دوره في تدعيم وترسيخ ثوابت الهوية الوطنية من خلال تناولها لأبعادها الثلاث: البعد الإسلامي، البعد العربي، والبعد الأمازيغي، هذه الأبعاد التي أقرها دستور 2002 للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى التحليل النظري لثوابت الهوية الوطنية من خلال التتبع القانوني والتاريخي لها، وكذا تتبع تطور النظام التعليمي بالجزائر، وابراز دوره في ترسيخ وتدعيم ثواب الهوية الوطنية من خلال تحليل مضمون الكتب المدرسية للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي مستخدمين المنهج الوصفي لنخرج بنتائج يمكن لواضعي المناهج التعليمية الاستفادة منها. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/273 النظام التعليمي وثوابت الهوية الوطنية : كتب المرحلة الأولى من التعليم الابتدائي نموذجا [نص مطبوع ] / شراد محمد ،العلمي, مؤلف ; د. النوي الجمعي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 242ص ; 28*21 + قرص مضغوطCD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع النظام التعليمي، النظام التعليمي في الجزائر، الهوية، الهوية الوطنية، ثوابت الهوية الوطنية، الفتوحات الإسلامية للجزائر، البعد الإسلامي، البعد العربي، البعد الامازيغي. خلاصة : تعيش معظم الدول العربية حراك اجتماعي وسياسي خطير نتيجة عدم وجود توافق وانسجام على المستوى الأيديولوجي والفكري، وفي وقت كنا نرى فيه أن مجتمعاتنا العربية قد تجاوزت مرحلة العصبيات راحت لتظهر لنا من جديد، حيث وصل تأزم الموقف في بعض البلدان لحد الاقتتال الداخلي وطلب التدخل الأجنبي، وما يعيشه السودان ومصر وسوريا ولبنان واليمن لخير دليل، هذا ما جعلنا نتساءل حول الهويات الوطنية لتلك البلدان، وحول دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية ،والتي كان من المفروض عليها أن تعمل على توحيد ولم شمل الشعب حول ثوابت الهوية الوطنية وراية البلاد، وفي ظل هذه الظروف ونظرا لما تعيشه الجزائر من أحداث ارتأينا من خلال هذه الدراسة الوقوف على النظام التعليمي الجزائري وابراز دوره في تدعيم وترسيخ ثوابت الهوية الوطنية من خلال تناولها لأبعادها الثلاث: البعد الإسلامي، البعد العربي، والبعد الأمازيغي، هذه الأبعاد التي أقرها دستور 2002 للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى التحليل النظري لثوابت الهوية الوطنية من خلال التتبع القانوني والتاريخي لها، وكذا تتبع تطور النظام التعليمي بالجزائر، وابراز دوره في ترسيخ وتدعيم ثواب الهوية الوطنية من خلال تحليل مضمون الكتب المدرسية للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي مستخدمين المنهج الوصفي لنخرج بنتائج يمكن لواضعي المناهج التعليمية الاستفادة منها. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/273 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/15 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/273 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة