تفصيل المؤلف
مؤلف بو عبد الله لحسن |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (6)
Affiner la recherche
عنوان : أنماط الإشراف في إطار نظرية الشبكة الإدارية وعلاقتها بالرضا الوظيفي : دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية بقسنطينة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد العزيز ، بوبنديرة, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 196 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس أنماط الإشراف، الرضا الوظيفي، نظرية الشبكة الإدارية خلاصة : هدفت هذه الدراسة للتعرف على العلاقة بين أنماط الإشراف في إطار نظرية الشبكة الإدارية والرضا الوظيفي لدى عمال المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية بقسنطينة، وكذا التعرف على الأنماط الأكثر تواجدا لدى المشرفين، بالإضافة إلى التعرف على درجة الرضا الوظيفي للعمال، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتكوّنت عينة الدراسة من 150 عاملا، تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، كما استخدم الباحث مجموعة من الأدوات الإحصائية مُعتمدا على البرنامج الإحصائي SPSS. وبعد التحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ـ وجود جميع أنماط الإشراف وفق نظرية الشبكة الإدارية بنسب متفاوتة، وكان أكثر الأنماط تواجدًا هو النمط السلطوي(9ـ1)، يليه النمط المتساهل(1ـ1)، ثم النمط الإنساني(1ـ9)، ثم نمط الفريق(9ـ9)، وأخيرا النمط المعتدل(5ـ5). ـ درجة الرضا الوظيفي متوسطة لدى العمال . ـ وجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة بين أنماط الإشراف في إطار نظرية الشبكة الإدارية وبين الرضا الوظيفي. في الخط : http://hdl.handle.net/setif2/165 أنماط الإشراف في إطار نظرية الشبكة الإدارية وعلاقتها بالرضا الوظيفي : دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية بقسنطينة [نص مطبوع ] / عبد العزيز ، بوبنديرة, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 196 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس أنماط الإشراف، الرضا الوظيفي، نظرية الشبكة الإدارية خلاصة : هدفت هذه الدراسة للتعرف على العلاقة بين أنماط الإشراف في إطار نظرية الشبكة الإدارية والرضا الوظيفي لدى عمال المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية بقسنطينة، وكذا التعرف على الأنماط الأكثر تواجدا لدى المشرفين، بالإضافة إلى التعرف على درجة الرضا الوظيفي للعمال، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتكوّنت عينة الدراسة من 150 عاملا، تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، كما استخدم الباحث مجموعة من الأدوات الإحصائية مُعتمدا على البرنامج الإحصائي SPSS. وبعد التحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ـ وجود جميع أنماط الإشراف وفق نظرية الشبكة الإدارية بنسب متفاوتة، وكان أكثر الأنماط تواجدًا هو النمط السلطوي(9ـ1)، يليه النمط المتساهل(1ـ1)، ثم النمط الإنساني(1ـ9)، ثم نمط الفريق(9ـ9)، وأخيرا النمط المعتدل(5ـ5). ـ درجة الرضا الوظيفي متوسطة لدى العمال . ـ وجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة بين أنماط الإشراف في إطار نظرية الشبكة الإدارية وبين الرضا الوظيفي. في الخط : http://hdl.handle.net/setif2/165 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/24 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/346 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية و دورها في تجويد الحياة المهنية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية / شداني، عمر
عنوان : استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية و دورها في تجويد الحياة المهنية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية : دراسة ميدانية على عينة من المعلمين لولاية البويرة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شداني، عمر, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 151 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس استراتيجية - ضغوط نفسية - جودة الحياة - معلم - وسط مدرسي تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : استهدفت الدراسة استكشاف مدى تمكن المعلمين من توظيفهم لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في أبعادها الستة(06): - التركيز على المشكل ـــــــ الدعم والمساندة ــــــ التجنب والانسحاب ــــــ التواصل ـــــــ اعتماد النمط التقليدي ـــــــ الاعتماد على الدين والأخلاق، بما يسمح لهم بتطوير ونمو كفاءاتهم وتحسين أدائهم واستثمار خبراتهم في الأبعاد الستة (06): - الوسط المدرسي ــــــ الرضا عن الحياة المدرسيةـــــــ الصحة النفسية والجسمية ـــــــ علاقات التواصل ــــــــ الدعم والمساندة ـــــــ اعتماد النمط التقليدي،الدين،الضمير والأخلاق ـــــــ تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات لجودة حياتهم المهنية بالوسط المدرسي. أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: - وجود علاقة ارتباطية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية و أبعاد جودة الحياة المدرسية: موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بنسبة 44.44 % ، - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في توظيف كل من استراتيجيات: الدعم والمساندة، التجنب أو الانسحاب، اعتماد النمط التقليدي وهي لصالح الإناث. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في تجويد الحياة المهنية في البعدين : الرضا عن الحياة المدرسية، الصحة الجسمية والنفسية وهي لصالح الإناث. - المعلمون ذوي الخبرة أقل من 10 سنوات يوظفون استراتيجيتي :- الدعم والمساندة- اعتماد النمط التقليدي أكثر من ذوي الخبرة : من 11 إلى 20 سنة، وذوي الخبرة أكبر من 21 سنة. * وصل تقصي واختبار فرضيات الدراسة إلى اكتشاف أن لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية الموظفة بأبعادها الستة (06) في الوسط المدرسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بولاية البويرة ذات دور في تجويد الحياة المدرسية في أبعادها الستة(06) وفق متغيرات الجنس والخبرة وبمستويات متباينة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1321 استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية و دورها في تجويد الحياة المهنية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية : دراسة ميدانية على عينة من المعلمين لولاية البويرة [نص مطبوع ] / شداني، عمر, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 151 ص ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس استراتيجية - ضغوط نفسية - جودة الحياة - معلم - وسط مدرسي تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : استهدفت الدراسة استكشاف مدى تمكن المعلمين من توظيفهم لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في أبعادها الستة(06): - التركيز على المشكل ـــــــ الدعم والمساندة ــــــ التجنب والانسحاب ــــــ التواصل ـــــــ اعتماد النمط التقليدي ـــــــ الاعتماد على الدين والأخلاق، بما يسمح لهم بتطوير ونمو كفاءاتهم وتحسين أدائهم واستثمار خبراتهم في الأبعاد الستة (06): - الوسط المدرسي ــــــ الرضا عن الحياة المدرسيةـــــــ الصحة النفسية والجسمية ـــــــ علاقات التواصل ــــــــ الدعم والمساندة ـــــــ اعتماد النمط التقليدي،الدين،الضمير والأخلاق ـــــــ تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات لجودة حياتهم المهنية بالوسط المدرسي. أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: - وجود علاقة ارتباطية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية و أبعاد جودة الحياة المدرسية: موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بنسبة 44.44 % ، - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في توظيف كل من استراتيجيات: الدعم والمساندة، التجنب أو الانسحاب، اعتماد النمط التقليدي وهي لصالح الإناث. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في تجويد الحياة المهنية في البعدين : الرضا عن الحياة المدرسية، الصحة الجسمية والنفسية وهي لصالح الإناث. - المعلمون ذوي الخبرة أقل من 10 سنوات يوظفون استراتيجيتي :- الدعم والمساندة- اعتماد النمط التقليدي أكثر من ذوي الخبرة : من 11 إلى 20 سنة، وذوي الخبرة أكبر من 21 سنة. * وصل تقصي واختبار فرضيات الدراسة إلى اكتشاف أن لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية الموظفة بأبعادها الستة (06) في الوسط المدرسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بولاية البويرة ذات دور في تجويد الحياة المدرسية في أبعادها الستة(06) وفق متغيرات الجنس والخبرة وبمستويات متباينة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1321 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/250 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/298 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفـايـات / الصالح بوعزة
عنوان : الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفـايـات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : الصالح بوعزة, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 511ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21س الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإشراف التربوي - الاحتياجات التدريبية - المقاربة بالكفايات خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر في ضوء المقاربة بالكفايات ،ثم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين ، بالإضافة إلى تعرف أثر المتغيرات الديموغرافية (طبيعة التوظيف- الجنس- سنوات الأقدمية ) بالنسبة للمعلمين و(المؤهل العلمي - سنوات الأقدمية) بالنسبة للمديرين على تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين في المدارس الحكومية للكفايات الإشرافية في جانبها الإداري والتربوي. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداتين للدراسة ، الأولى خاصة بالكفايات الإشرافية التربوية موجهة إلى عينة المعلمين ، والثانية متعلقة بالكفايات الإشرافية الإدارية موجهة إلى فئة المديرين ، وقد تم تطبيق الأداتين على عينة الدراسة البلغة314 فردا منهم 246 معلما ومعلمة و68 مديرا وذلك ببلدية سطيف. بينت نتائج الدراسة- أن مجال النشاط المدرسي اللاصفي قد احتل المرتبة الأولى ب(04) حاجات ، يليه مجال العلاقات الإنسانية ب(03) حاجات ، ثم مجالي (التقويم والاختبارات- الإدارة الصفية) ب(02)حاجة لكل منهما ، وفي المرتبة الأخيرة يأتي كل من المجالات التالية :( الإشراف على عملية التدريس- تطوير المناهج- النمو العلمي والمهني) . ب(01) حاجة لكل منها. ولم تسجل الدراسة وجود كفايات اشرافية ادارية كحاجات تدريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حسب متغيراتها الديموغرافية . وقد تم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين التربويين في الابتدائي مبني على الكفايات. في الخط : الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في [...] الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفـايـات [نص مطبوع ] / الصالح بوعزة, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 511ص : غلاف كارتوني ; 28*21س + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإشراف التربوي - الاحتياجات التدريبية - المقاربة بالكفايات خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر في ضوء المقاربة بالكفايات ،ثم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين ، بالإضافة إلى تعرف أثر المتغيرات الديموغرافية (طبيعة التوظيف- الجنس- سنوات الأقدمية ) بالنسبة للمعلمين و(المؤهل العلمي - سنوات الأقدمية) بالنسبة للمديرين على تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين في المدارس الحكومية للكفايات الإشرافية في جانبها الإداري والتربوي. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداتين للدراسة ، الأولى خاصة بالكفايات الإشرافية التربوية موجهة إلى عينة المعلمين ، والثانية متعلقة بالكفايات الإشرافية الإدارية موجهة إلى فئة المديرين ، وقد تم تطبيق الأداتين على عينة الدراسة البلغة314 فردا منهم 246 معلما ومعلمة و68 مديرا وذلك ببلدية سطيف. بينت نتائج الدراسة- أن مجال النشاط المدرسي اللاصفي قد احتل المرتبة الأولى ب(04) حاجات ، يليه مجال العلاقات الإنسانية ب(03) حاجات ، ثم مجالي (التقويم والاختبارات- الإدارة الصفية) ب(02)حاجة لكل منهما ، وفي المرتبة الأخيرة يأتي كل من المجالات التالية :( الإشراف على عملية التدريس- تطوير المناهج- النمو العلمي والمهني) . ب(01) حاجة لكل منها. ولم تسجل الدراسة وجود كفايات اشرافية ادارية كحاجات تدريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حسب متغيراتها الديموغرافية . وقد تم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين التربويين في الابتدائي مبني على الكفايات. في الخط : الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في [...] نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/31 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/329 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : التكفل النفسي بالأمراض المستعصية بالوساطة العلاجية والعلاج بالفن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : علي حمايدية, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 214 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التكفل النفسي، الوساطة العلاجية، العلاج بالفن خلاصة : لا يختلف إثنان على جدوى العلاج النفسي الذي إنتشر تطبيقه في وطننا في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وذلك لما ثبت عنه ميدانيا من نجاعة وفعالية في شفاء المرضى النفسيين والتخفيف من معاناتهم، وإزالته للضغط النفسي، والتكفل بطالبي المساعدة الإكلينيكية على تجاوز المواقف والمراحل الصعبة في الحياة، وإيجاد الحلول لأصحاب المشاكل، والوصول إلى التوافق والراحة النفسية، بل وحتى تحرير الطاقات الكامنة لدى الأسوياء... هذا العلاج النفسي على تعدد طرقه وتقنياته، ما تزال البحوث جارية إلى يومنا هذا لتحسينه وتحيينه وتفعيله أكثر، وهذه الرسالة تتعرض إلى طريقة علاجية وهي العلاج بالفن وبالوسائط الفنية، تبنيناها في هذا البحث كطريقة للتكفل النفسي بالمشكلات النفسوعيادية -وأهمها الحداد الغير مكتمل- التي تنجر عن الإصابة بمرض مستعص على غرار مرضي السيدا والسرطان؛ حيث سنتطرق إلى: مبادئها وأسسها النظرية والتطبيقية، سبل تطبيقها، تصميم بروتوكول علاجي (مستنبط من أعمال العالم ب. شوفيي و طريقة ر. فوريستيي في العلاج بالفن) متّبع مع الحالات التي تتطلب توظيفها لدى التعامل معها في الميدان العيادي الإكلينيكي؛ علاوة على الأسس اللازم مراعاتها لدى تكييفها، حتى يتمّ تطبيقها في مجتمعنا المحلي، مع عرض مفصّل لثماني حالات عيادية شملتها هذه الدراسة -ومثّلوا عيّنتها الميدانية- تمّ علاجهم وفق هذه الطريقة العلاجية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/653 التكفل النفسي بالأمراض المستعصية بالوساطة العلاجية والعلاج بالفن [نص مطبوع ] / علي حمايدية, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 214 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التكفل النفسي، الوساطة العلاجية، العلاج بالفن خلاصة : لا يختلف إثنان على جدوى العلاج النفسي الذي إنتشر تطبيقه في وطننا في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وذلك لما ثبت عنه ميدانيا من نجاعة وفعالية في شفاء المرضى النفسيين والتخفيف من معاناتهم، وإزالته للضغط النفسي، والتكفل بطالبي المساعدة الإكلينيكية على تجاوز المواقف والمراحل الصعبة في الحياة، وإيجاد الحلول لأصحاب المشاكل، والوصول إلى التوافق والراحة النفسية، بل وحتى تحرير الطاقات الكامنة لدى الأسوياء... هذا العلاج النفسي على تعدد طرقه وتقنياته، ما تزال البحوث جارية إلى يومنا هذا لتحسينه وتحيينه وتفعيله أكثر، وهذه الرسالة تتعرض إلى طريقة علاجية وهي العلاج بالفن وبالوسائط الفنية، تبنيناها في هذا البحث كطريقة للتكفل النفسي بالمشكلات النفسوعيادية -وأهمها الحداد الغير مكتمل- التي تنجر عن الإصابة بمرض مستعص على غرار مرضي السيدا والسرطان؛ حيث سنتطرق إلى: مبادئها وأسسها النظرية والتطبيقية، سبل تطبيقها، تصميم بروتوكول علاجي (مستنبط من أعمال العالم ب. شوفيي و طريقة ر. فوريستيي في العلاج بالفن) متّبع مع الحالات التي تتطلب توظيفها لدى التعامل معها في الميدان العيادي الإكلينيكي؛ علاوة على الأسس اللازم مراعاتها لدى تكييفها، حتى يتمّ تطبيقها في مجتمعنا المحلي، مع عرض مفصّل لثماني حالات عيادية شملتها هذه الدراسة -ومثّلوا عيّنتها الميدانية- تمّ علاجهم وفق هذه الطريقة العلاجية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/653 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/176 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/336 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة قيم الثقافة التنظيمية للمؤسسة الجزائرية وصلتها بنجاح إدارتها في ضوء بعدي الإلتزام التنظيمي لدى الاعضاء والنتائج المحققة. / علطي صوفية
عنوان : قيم الثقافة التنظيمية للمؤسسة الجزائرية وصلتها بنجاح إدارتها في ضوء بعدي الإلتزام التنظيمي لدى الاعضاء والنتائج المحققة. : -مؤسسات التعليم الثانوي نموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : علطي صوفية, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 354ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الثقافةالتنظيمية, قيم الثقافة التنظيمية,الإدارة المدرسية، إدارة مؤسسات التعليم الثانوي, شهادة البكالوريا. خلاصة : تاتي الدراسة الحالية لبحث موضوع قيم التنظيم الذي يعبر عن منهج تفكير ومبادئ وقناعات في العمل يطورها المسيرون ويدركها الأعظاء ثم يقومون بتبنيها ,ممايعطي في الأخير ملمحا لاداء المنظمة وفعاليتها مهما تعددت اهدافها ونشطاتها.لذا تشكل ثقافة المؤسسة التعليمية وعملية إدارة منظومتها القيمة إحدى أهم وأبرز الإتجاهات البحثية اليوم بالنظر لحساسية الموضوع وتعدد أبعاد تاثيراته على جوانب تنظيمية مختلفة ,في إطار ذلك سنحاول من خلال هذه الدراسة تقييم مستوى نسق قيم ثقافة مؤسسة التعليم الثانوي في الجزائر -ولاية سطيف كنموذج- من خلال المؤشرات القيمة السائدة(جوانب القوة والضعف ),ثم صلتها بمستوى الإلتزام التنظيمي لدى أعضاءها ممثلين بهيئة التدريس او الأساتذة وذلك بعدإجراءتشخيص لمستوى الإلتزام المحقق لديهم أولا,في الأخير نبحث أيضا عن تقدير علاقة النسق القيمي ببعد مستوى النجاح المحقق من قبل إدارةمؤسسات التعليم الثانوي في شهادة البكالوريا,بإجراء عملية تتبعيةلمسار الإنجزات لكل منها خلال عدد من السنوات.ولتحقيق ذلك ,وظفت الدراسة منهجا وصفيا, إتجهت فيه لعينة من400أستاذ من مجموع 40ثانوية على مستوى تراب ولاية سطيف ككل ,وبإستخدام أداة لقياس قيم الثقافة التنظيمية وأخرى لقياس الإلتزام التنظيمي وكذا توظيف تحليل كمي للنتائج. وقد أسفرت عملية التحليل الإحصائي المتنوع للمعطيات عن عدة نتائج هامة ,أبرزها:أن منظومة قيم ثقافة المؤسسة التعليمية في الجزائر لاتزال هشة في عدة جوانب وبعيدة عن طموحات المهتمين بمستوى متوسط فقط,في حين أظهر الأعضاء من فئة الأساتذة مستوى عال عموما من الإلتزام لعدة عوامل ,كما تأكد بان درجة الإلتزام التي يظهرونها ترتبط إرتباطا معنويا موجبا مع المستوى القيمي لمؤسساتهم ,هذا الأخير ينعكس بصفة مباشرة وآلية على نجاحاتها ونتائجها في شهادة البكالوريا. قيم الثقافة التنظيمية للمؤسسة الجزائرية وصلتها بنجاح إدارتها في ضوء بعدي الإلتزام التنظيمي لدى الاعضاء والنتائج المحققة. : -مؤسسات التعليم الثانوي نموذجا [نص مطبوع ] / علطي صوفية, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 354ص : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الثقافةالتنظيمية, قيم الثقافة التنظيمية,الإدارة المدرسية، إدارة مؤسسات التعليم الثانوي, شهادة البكالوريا. خلاصة : تاتي الدراسة الحالية لبحث موضوع قيم التنظيم الذي يعبر عن منهج تفكير ومبادئ وقناعات في العمل يطورها المسيرون ويدركها الأعظاء ثم يقومون بتبنيها ,ممايعطي في الأخير ملمحا لاداء المنظمة وفعاليتها مهما تعددت اهدافها ونشطاتها.لذا تشكل ثقافة المؤسسة التعليمية وعملية إدارة منظومتها القيمة إحدى أهم وأبرز الإتجاهات البحثية اليوم بالنظر لحساسية الموضوع وتعدد أبعاد تاثيراته على جوانب تنظيمية مختلفة ,في إطار ذلك سنحاول من خلال هذه الدراسة تقييم مستوى نسق قيم ثقافة مؤسسة التعليم الثانوي في الجزائر -ولاية سطيف كنموذج- من خلال المؤشرات القيمة السائدة(جوانب القوة والضعف ),ثم صلتها بمستوى الإلتزام التنظيمي لدى أعضاءها ممثلين بهيئة التدريس او الأساتذة وذلك بعدإجراءتشخيص لمستوى الإلتزام المحقق لديهم أولا,في الأخير نبحث أيضا عن تقدير علاقة النسق القيمي ببعد مستوى النجاح المحقق من قبل إدارةمؤسسات التعليم الثانوي في شهادة البكالوريا,بإجراء عملية تتبعيةلمسار الإنجزات لكل منها خلال عدد من السنوات.ولتحقيق ذلك ,وظفت الدراسة منهجا وصفيا, إتجهت فيه لعينة من400أستاذ من مجموع 40ثانوية على مستوى تراب ولاية سطيف ككل ,وبإستخدام أداة لقياس قيم الثقافة التنظيمية وأخرى لقياس الإلتزام التنظيمي وكذا توظيف تحليل كمي للنتائج. وقد أسفرت عملية التحليل الإحصائي المتنوع للمعطيات عن عدة نتائج هامة ,أبرزها:أن منظومة قيم ثقافة المؤسسة التعليمية في الجزائر لاتزال هشة في عدة جوانب وبعيدة عن طموحات المهتمين بمستوى متوسط فقط,في حين أظهر الأعضاء من فئة الأساتذة مستوى عال عموما من الإلتزام لعدة عوامل ,كما تأكد بان درجة الإلتزام التي يظهرونها ترتبط إرتباطا معنويا موجبا مع المستوى القيمي لمؤسساتهم ,هذا الأخير ينعكس بصفة مباشرة وآلية على نجاحاتها ونتائجها في شهادة البكالوريا. نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/195 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/334 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة مقومات تنمية كفاءات تسير المؤسسات التعليمية في ظل الثقافة المحلية ومفاهيم الجودة الشاملة / عبد الله صحراوي
Permalink