تفصيل المؤلف
مؤلف د.نور الدين ،بوعلي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (5)
Affiner la recherche
أثر إستراتيجية تدريسية قائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الطبيعية في التعليم المتوسط - دراسة تجريبية ببرج بوعريريج / صاهد فتيحة
عنوان : أثر إستراتيجية تدريسية قائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الطبيعية في التعليم المتوسط - دراسة تجريبية ببرج بوعريريج نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : صاهد فتيحة, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 412 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإستراتيجية التدريسية، نموذج ديمنغ للجودة الشاملة، الأداء التدريسي لأساتذة علوم الطبيعة والحياة في التعليم المتوسط خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر الاستراتيجية التدريسية القائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة في التعليم المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ وبـناء عـلى طبـيعـتها تم استـخـدام المـنهج الوصفي في اشتقاق قائمة معايير الأداء التدريسي لأساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة، والمنهج الشبه التجريبي Approach Quasi Experimental من خلال طرح التساؤلات التالية على الترتيب: - ما معايير الجودة الشاملة المقترحة الواجب توافرها في الأداء التدريسي لأساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة للتعليم المتوسط ببرج بوعريريج؟ -ما أثر الإستراتيجية التدريسية القائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة في التعليم المتوسط ببرج بوعريريج؟ في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1176 أثر إستراتيجية تدريسية قائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الطبيعية في التعليم المتوسط - دراسة تجريبية ببرج بوعريريج [نص مطبوع ] / صاهد فتيحة, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 412 ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإستراتيجية التدريسية، نموذج ديمنغ للجودة الشاملة، الأداء التدريسي لأساتذة علوم الطبيعة والحياة في التعليم المتوسط خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر الاستراتيجية التدريسية القائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة في التعليم المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ وبـناء عـلى طبـيعـتها تم استـخـدام المـنهج الوصفي في اشتقاق قائمة معايير الأداء التدريسي لأساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة، والمنهج الشبه التجريبي Approach Quasi Experimental من خلال طرح التساؤلات التالية على الترتيب: - ما معايير الجودة الشاملة المقترحة الواجب توافرها في الأداء التدريسي لأساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة للتعليم المتوسط ببرج بوعريريج؟ -ما أثر الإستراتيجية التدريسية القائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة في التعليم المتوسط ببرج بوعريريج؟ في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1176 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/214 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/290 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطربات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية / إسعادي فارس
عنوان : أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطربات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إسعادي فارس, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 305ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الظروف الفيزيقية ،الاضطرابات النفسيةوالنفسية ،عمال المؤسسات الصناعية خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة ما هو أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات النفسية والتنظيمية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية الوطنية، ولقد تم تحديد الظروف الفيزيقية في: الحرارة والضوضاء، أما الاضطرابات النفسية فقد تم حصرها في القلق والاكتئاب في حين تم حصر الاضطرابات المهنية في العلاقات الاجتماعية دوران العمل، التسيب المهني الاغتراب المهني. ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي السببي المقارن لكونه المناسب لهذه الدراسة، حيث قام الطالب الباحث بإجراء مقارنة في مستوى الاضطرابات النفسية ومستوى الاضطرابات المهنية بين مجموعتين من العمال حيث كانت المجموعة الأولى تعمل في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع وكان عدد أفرادها 80، وعينة تعمل في ورشات ذات مستوى حرارة مرتفع وكان عدد أفرادها 60، والمجموعة الثانية تعمل في ورشات ذات ظروف عمل عادية وعدد أفرادها 200، ولقد كانت نتائج الدراسة كالآتي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاضطرابات النفسية القلق والاكتئاب لصالح العمال للذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اضطراب العلاقات الاجتماعية لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دوران العمل لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع، في حين لم تكن هناك فروق بين المجموعتين في مستوى دوران العمل بالنسبة للحرارة المرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التسيب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية (مقارنة بأفراد العينة التي تعمل في ضوضاء أو حرارة مرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغتراب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/712 أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطربات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية [نص مطبوع ] / إسعادي فارس, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 305ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الظروف الفيزيقية ،الاضطرابات النفسيةوالنفسية ،عمال المؤسسات الصناعية خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة ما هو أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات النفسية والتنظيمية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية الوطنية، ولقد تم تحديد الظروف الفيزيقية في: الحرارة والضوضاء، أما الاضطرابات النفسية فقد تم حصرها في القلق والاكتئاب في حين تم حصر الاضطرابات المهنية في العلاقات الاجتماعية دوران العمل، التسيب المهني الاغتراب المهني. ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي السببي المقارن لكونه المناسب لهذه الدراسة، حيث قام الطالب الباحث بإجراء مقارنة في مستوى الاضطرابات النفسية ومستوى الاضطرابات المهنية بين مجموعتين من العمال حيث كانت المجموعة الأولى تعمل في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع وكان عدد أفرادها 80، وعينة تعمل في ورشات ذات مستوى حرارة مرتفع وكان عدد أفرادها 60، والمجموعة الثانية تعمل في ورشات ذات ظروف عمل عادية وعدد أفرادها 200، ولقد كانت نتائج الدراسة كالآتي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاضطرابات النفسية القلق والاكتئاب لصالح العمال للذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اضطراب العلاقات الاجتماعية لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دوران العمل لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع، في حين لم تكن هناك فروق بين المجموعتين في مستوى دوران العمل بالنسبة للحرارة المرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التسيب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية (مقارنة بأفراد العينة التي تعمل في ضوضاء أو حرارة مرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغتراب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/712 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/180 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/370 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : المناخ التنظيمي و علاقته بالالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية : دراســــــة ميدانية ببلدية عين قشرة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فــوزيــــة ،هـــوايــن, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 207 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس المناخ التنظيمي، الالتزام التنظيمي موظفي الادارة المحلية خلاصة : هدفت الدراسة إلىالتعرف على العلاقة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية، كما هدفت أيضا إلى: ـ التعرف على العلاقة بين الهيكل التنظيمي و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نمط اتخاذ القرارات و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نمط الاتصال التنظيمي و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين تدريب العمال و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نظام الحوافز و الالتزام التنظيمي. تكونت عينة الدراسة من (95) موظفا اختيروا وفق طريقة المسح الشامل. و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، و تم اتباع خطوات المنهج الوصفي التحليلي، كماتمت المعالجة الإحصائية للبيانات بالاعتماد على برنامج (spss) باستعمال كلمن:النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، و اختبار (ت) للعينات المستقلة، و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: ـتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين الهيكل التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين طرق اتخاذ القرارات و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين نمط الاتصال التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين تدريب العمال و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين نظام الحوافز و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام تبعا لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام التنظيمي تبعا لمتغير الأقدمية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/281 المناخ التنظيمي و علاقته بالالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية : دراســــــة ميدانية ببلدية عين قشرة [نص مطبوع ] / فــوزيــــة ،هـــوايــن, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 207 ص : غلاف كارتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس المناخ التنظيمي، الالتزام التنظيمي موظفي الادارة المحلية خلاصة : هدفت الدراسة إلىالتعرف على العلاقة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية، كما هدفت أيضا إلى: ـ التعرف على العلاقة بين الهيكل التنظيمي و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نمط اتخاذ القرارات و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نمط الاتصال التنظيمي و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين تدريب العمال و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نظام الحوافز و الالتزام التنظيمي. تكونت عينة الدراسة من (95) موظفا اختيروا وفق طريقة المسح الشامل. و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، و تم اتباع خطوات المنهج الوصفي التحليلي، كماتمت المعالجة الإحصائية للبيانات بالاعتماد على برنامج (spss) باستعمال كلمن:النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، و اختبار (ت) للعينات المستقلة، و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: ـتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين الهيكل التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين طرق اتخاذ القرارات و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين نمط الاتصال التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين تدريب العمال و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين نظام الحوافز و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام تبعا لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام التنظيمي تبعا لمتغير الأقدمية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/281 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/315 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/33 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي - دراسة ميدانية بولاية سطيف / نعيمة ستر الرحمان
عنوان : تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي - دراسة ميدانية بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نعيمة ستر الرحمان, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 455ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التحكم ، منظور التكوين الاندماجي ، المتطلبات البيداغوجية ، مفتش الابتدائي خلاصة : يدخل الإصلاح إلى غرفة الصف ويتحقق الهدف، والمرتبط بمساعدة كل متعلم على النجاح وبالتالي مواجهة ومحاربة ظاهرة الفشل المدرسي، وذلك من خلال تزويد المعلمين بالأدوات الديداكتيكية التي تحقق ذلك، خاصة الأدوات التي ترتبط ببرادغم التقويم والذي يشكل جديد مقاربة الإصلاح. وعول كثيرا على المفتشين في الأجرأة السليمة لمناهج الإصلاح، من خلال سيرورة التكوين التي سيعتمدونها والتي ستقوم على منظور التكوين الاندماجي، هذا المنظور التكويني المصاحب لتطبيق مقاربة التدريس بالكفاءات، والذي يهدف إلى بناء وتملك المعلمين لمجموعة كفاءات مهنية، تقوم أساسا على التحكم في حقيبة مفاهيمية معرفية، تسهل الإتيان بأداءات وممارسات تساعد المتعلمين على بناء وتطوير كفاءاتهم التدريسية، أي الاحتكام على حقيبة أدائية أو أدواتية. ما يساعد المفتش على بناء هذه الكفاءات المهنية أثناء السيرورة التكوينية المعتمدة، هو مجموعة تقنيات التنشيط التي سيوظفها والتي ترتبط كذلك بالبرادغم المعرفي المؤسس لمقاربة التدريس بالكفاءات، أي المدرسة المعرفية ونظرياتها المتعددة، النظرية البنائية، البنائية-الاجتماعية، نظرية معالجة المعلومات، نظرية التعلم بالاكتشاف...إلخ. وجملة الاستراتيجيات التي انبثقت من هذه النظريات، كإستراتيجية حل المشاكل، إستراتيجية التعلم التعاوني، إستراتيجية العصف الذهني، إستراتيجية الخرائط المفاهيمية... وصاحب تطبيق مناهج إصلاح مرحلة التعليم الابتدائي، منذ انطلاقته ( 2003 ) الكثير من العمليات التكوينية، والتي كانت تستهدف إعلام وتحضير المفتشين للجديد التربوي، حتى بدورهم يكونون مستعدين لتكوين وتأهيل المعلمين لهذا الجديد، كما أن برنامج PARE 2 ساهم هو كذلك بدء من سنة (2008 ) في تكوين هؤلاء المفتشين من خلال برمجة دورات تكوينية، تدوم سنتين اثنتين، بعد أن كشفت التقييمات الميدانية التي تمت من قبل السلطة الوصية، عن عدم تملك مقاربات الإصلاح البيداغوجية، من قبل الفاعلين الرئيسيين، أي المفتش، المدير والمعلم... في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/789 تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي - دراسة ميدانية بولاية سطيف [نص مطبوع ] / نعيمة ستر الرحمان, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 455ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التحكم ، منظور التكوين الاندماجي ، المتطلبات البيداغوجية ، مفتش الابتدائي خلاصة : يدخل الإصلاح إلى غرفة الصف ويتحقق الهدف، والمرتبط بمساعدة كل متعلم على النجاح وبالتالي مواجهة ومحاربة ظاهرة الفشل المدرسي، وذلك من خلال تزويد المعلمين بالأدوات الديداكتيكية التي تحقق ذلك، خاصة الأدوات التي ترتبط ببرادغم التقويم والذي يشكل جديد مقاربة الإصلاح. وعول كثيرا على المفتشين في الأجرأة السليمة لمناهج الإصلاح، من خلال سيرورة التكوين التي سيعتمدونها والتي ستقوم على منظور التكوين الاندماجي، هذا المنظور التكويني المصاحب لتطبيق مقاربة التدريس بالكفاءات، والذي يهدف إلى بناء وتملك المعلمين لمجموعة كفاءات مهنية، تقوم أساسا على التحكم في حقيبة مفاهيمية معرفية، تسهل الإتيان بأداءات وممارسات تساعد المتعلمين على بناء وتطوير كفاءاتهم التدريسية، أي الاحتكام على حقيبة أدائية أو أدواتية. ما يساعد المفتش على بناء هذه الكفاءات المهنية أثناء السيرورة التكوينية المعتمدة، هو مجموعة تقنيات التنشيط التي سيوظفها والتي ترتبط كذلك بالبرادغم المعرفي المؤسس لمقاربة التدريس بالكفاءات، أي المدرسة المعرفية ونظرياتها المتعددة، النظرية البنائية، البنائية-الاجتماعية، نظرية معالجة المعلومات، نظرية التعلم بالاكتشاف...إلخ. وجملة الاستراتيجيات التي انبثقت من هذه النظريات، كإستراتيجية حل المشاكل، إستراتيجية التعلم التعاوني، إستراتيجية العصف الذهني، إستراتيجية الخرائط المفاهيمية... وصاحب تطبيق مناهج إصلاح مرحلة التعليم الابتدائي، منذ انطلاقته ( 2003 ) الكثير من العمليات التكوينية، والتي كانت تستهدف إعلام وتحضير المفتشين للجديد التربوي، حتى بدورهم يكونون مستعدين لتكوين وتأهيل المعلمين لهذا الجديد، كما أن برنامج PARE 2 ساهم هو كذلك بدء من سنة (2008 ) في تكوين هؤلاء المفتشين من خلال برمجة دورات تكوينية، تدوم سنتين اثنتين، بعد أن كشفت التقييمات الميدانية التي تمت من قبل السلطة الوصية، عن عدم تملك مقاربات الإصلاح البيداغوجية، من قبل الفاعلين الرئيسيين، أي المفتش، المدير والمعلم... في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/789 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/191 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/319 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : واقع الإنتاج العلمي للأساتذ الجامعي الجزائري و علاقته بالمناخ التنظيمي للجامعة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عظيمي مسعودة, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 305 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإنتاج العلمي، الأستاذ الجامعي، المناخ التنظيمي، الجامعة الجزائرية تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدف دراستنا هذه تمثل في محاولة تشخيص واقع الإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي الجزائري في علاقته بالمناخ التنظيمي بجامعة سطيف2، حيث تم تقييم هذا الواقع من خلال محاولة معرفة حجم الإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي من جهة، ممثلا في المؤشرات التالية عدد الكتب مؤلفة، عدد الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات الوطنية والدولية، وعدد الأبحاث المقدمة في الندوات والمؤتمرات العلمية الوطنية والدولية وذلك طيلة مساره المهني بالجامعة، والتعرف على درجة الصعوبات التي تكتنف عملية الإنتاج هذه من جهة أخرى، أما بالنسبة لواقع المناخ التنظيمي فقد تم تشخيصه من خلال مجموعة من المحددات التي تبين من خلال دراستنا الاستطلاعية علاقتها بنشاط البحث والإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي ممثلة في: المشاركة في القرارات، فرص النمو المهني، سياسات الجامعة، أسلوب الاتصال، الحرية الأكاديمية، الضغوط المهنية، الحوافز، تقويم الأداء، التكنولوجيا، والعلاقات الإنسانية، ومن ثمة اختبار العلاقة بين المتغيرين، حيت توصلنا إلى النتائج التالية: ضعف حجم الإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي بجامعة سطيف2، وارتفاع درجة الصعوبات التي يواجهها الأساتذة أثناء قيامهم بهذا النشاط، وسيادة مناخ تنظيمي غير ملائم للإنتاج العلمي خاصة فيما يتعلق بالأبعاد التالية: الضغوط المهنية، المشاركة في القرارات، الحوافز والمكافآت، أما عن طبيعة العلاقة بين متغيري دراستنا فقد بينت النتائج وجود علاقة طردية بين حجم الإنتاج العلمي وخصائص المناخ التنظيمي، وعلاقة عكسية بين صعوبات الإنتاج العلمي وخصائص المناخ التنظيمي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1318 واقع الإنتاج العلمي للأساتذ الجامعي الجزائري و علاقته بالمناخ التنظيمي للجامعة [نص مطبوع ] / عظيمي مسعودة, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 305 ص ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإنتاج العلمي، الأستاذ الجامعي، المناخ التنظيمي، الجامعة الجزائرية تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدف دراستنا هذه تمثل في محاولة تشخيص واقع الإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي الجزائري في علاقته بالمناخ التنظيمي بجامعة سطيف2، حيث تم تقييم هذا الواقع من خلال محاولة معرفة حجم الإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي من جهة، ممثلا في المؤشرات التالية عدد الكتب مؤلفة، عدد الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات الوطنية والدولية، وعدد الأبحاث المقدمة في الندوات والمؤتمرات العلمية الوطنية والدولية وذلك طيلة مساره المهني بالجامعة، والتعرف على درجة الصعوبات التي تكتنف عملية الإنتاج هذه من جهة أخرى، أما بالنسبة لواقع المناخ التنظيمي فقد تم تشخيصه من خلال مجموعة من المحددات التي تبين من خلال دراستنا الاستطلاعية علاقتها بنشاط البحث والإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي ممثلة في: المشاركة في القرارات، فرص النمو المهني، سياسات الجامعة، أسلوب الاتصال، الحرية الأكاديمية، الضغوط المهنية، الحوافز، تقويم الأداء، التكنولوجيا، والعلاقات الإنسانية، ومن ثمة اختبار العلاقة بين المتغيرين، حيت توصلنا إلى النتائج التالية: ضعف حجم الإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي بجامعة سطيف2، وارتفاع درجة الصعوبات التي يواجهها الأساتذة أثناء قيامهم بهذا النشاط، وسيادة مناخ تنظيمي غير ملائم للإنتاج العلمي خاصة فيما يتعلق بالأبعاد التالية: الضغوط المهنية، المشاركة في القرارات، الحوافز والمكافآت، أما عن طبيعة العلاقة بين متغيري دراستنا فقد بينت النتائج وجود علاقة طردية بين حجم الإنتاج العلمي وخصائص المناخ التنظيمي، وعلاقة عكسية بين صعوبات الإنتاج العلمي وخصائص المناخ التنظيمي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1318 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/247 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/299 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة