تفصيل المؤلف
مؤلف بـادي ،حيـاة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
سمــات الشخصيــة وعـلاقتهــا ببعض المتغـيرات لــــدى الأطـفــال ذوي صعـوبـــات التعلّــــم / بـادي ،حيـاة
عنوان : سمــات الشخصيــة وعـلاقتهــا ببعض المتغـيرات لــــدى الأطـفــال ذوي صعـوبـــات التعلّــــم : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض المدارس بمدينة بسكرة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بـادي ،حيـاة, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 178 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صعوبات التعل، السمة، الشخصية، خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض سمات الشخصية التي تميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم، لدى عينة من تلاميذ يعانون من صعوبات التعلم في الطور الابتدائي بولاية بسكرة. عددهم كان (155) ذكور وإناث من أقسام السنـة (الرابعة والخامسة) على مستوى عشرة (10) مدارس بولاية بسكرة، والّذين تتراوح أعمـارهم مـا بين (9 -12 سنة).اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام: -مقياس تقدير الشخصية للأطفال. (إعداد: رونالد ب. رونر وترجمة د. ممدوحة محمد سلامة). -قائمة تقدير صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية. (إعداد : د. بشير معمريه). أما النتائج فكانت كالأتي: - الصعوبة الأكثر انتشارا بين تلاميذ صعوبات التعلم هي صعوبة الحساب. - ظهرت سمتي الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية على أنهما أكثر سمات الشخصية المميزة للأطفال ذوي صعوبات التعلم . - لم تتحقق الفرضية الثالثة في شقها الخاص بسمة العدوان/العداء والتقدير السلبي للذات وعدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي والنظرة السلبية للحياة ، وتحققت في الشق الثاني الخاص بسمة الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية. - لم تتحقق الفرضية الرابعة في سمات الشخصية: العدوان/العداء، الاعتمادية، التقدير السلبي للذات عدم الكفاية الشخصية، عدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي و تحققت في سمة النظرة السلبية للحياة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى إلى نوع الصعوبة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/525 سمــات الشخصيــة وعـلاقتهــا ببعض المتغـيرات لــــدى الأطـفــال ذوي صعـوبـــات التعلّــــم : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض المدارس بمدينة بسكرة [نص مطبوع ] / بـادي ،حيـاة, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 178 ص : غلاف كارتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صعوبات التعل، السمة، الشخصية، خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض سمات الشخصية التي تميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم، لدى عينة من تلاميذ يعانون من صعوبات التعلم في الطور الابتدائي بولاية بسكرة. عددهم كان (155) ذكور وإناث من أقسام السنـة (الرابعة والخامسة) على مستوى عشرة (10) مدارس بولاية بسكرة، والّذين تتراوح أعمـارهم مـا بين (9 -12 سنة).اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام: -مقياس تقدير الشخصية للأطفال. (إعداد: رونالد ب. رونر وترجمة د. ممدوحة محمد سلامة). -قائمة تقدير صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية. (إعداد : د. بشير معمريه). أما النتائج فكانت كالأتي: - الصعوبة الأكثر انتشارا بين تلاميذ صعوبات التعلم هي صعوبة الحساب. - ظهرت سمتي الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية على أنهما أكثر سمات الشخصية المميزة للأطفال ذوي صعوبات التعلم . - لم تتحقق الفرضية الثالثة في شقها الخاص بسمة العدوان/العداء والتقدير السلبي للذات وعدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي والنظرة السلبية للحياة ، وتحققت في الشق الثاني الخاص بسمة الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية. - لم تتحقق الفرضية الرابعة في سمات الشخصية: العدوان/العداء، الاعتمادية، التقدير السلبي للذات عدم الكفاية الشخصية، عدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي و تحققت في سمة النظرة السلبية للحياة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى إلى نوع الصعوبة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/525 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/36 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة