تفصيل المؤلف
مؤلف حرفوش ، نوال |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : مكونات الخطاب السردي في رواية الحالم لسمير قسيمي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حرفوش ، نوال, مؤلف ; زدادقة، سفيان, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 160 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي السرد، الخطاب، الصيغة ،التناص ،الزمن ا،لشخصية، اللغة خلاصة : هدفت الدراسة إلى رفع الستار عن تجربة سردية متميزة لأديب جزائري معاصر، بدأ مشواره الإبداعي شاعرا ثم انتقل إلى الكتابة الروائية، حيث أنتج عددا من النصوص السردية و بخاصة روايته الخامسة ( الحالم ) -موضوع الدراسة- التي تمثل تجربة إبداعية جديرة بالاهتمام. لما انعكس فيها من إمكانات فاعلة للتعبير عن تجربة ضمن رؤية فنية ثرية، تعبر عن عمق التشكيل الفني للمتن الروائي و مدى فعاليته لإنتاج الدلالة . و في ضوء ما سبق يحاول البحث تجلية بنية الخطاب السردي في رواية الحالم، ورسم معالمها و حدودها و ذلك لإعطاء الدراسة خصوصية التجربة الروائية الجزائرية و التي تعود بالثراء على الأدب الجزائري في مجال السرد. و لأجل ذلك اخترنا خطة بحث تتشكل من مدخل و ثلاثة فصول، ناقش المدخل خصوصية الرواية الجزائرية المعاصرة ، و قارب الفصل الأول مفهوم الخطاب السردي و مكوناته و عن تقنيات السرد الروائي التي تدور حول الزمن من حيث علاقته بترتيب الأحداث في القصة و الخطاب في حين قارب الفصل الثاني اللغة السردية و علاقتها بالراوي و ببناء الشخصية. أما الفصل الثالث فقد قارب التناص بأنواعه الذاتي و الداخلي و الخارجي، حيث كشف على انفتاح النص الروائي على الأدب العالمي و المحلي و الإبداع الشخصي، ثم انتقلنا إلى بنية الزمن السردي إذ تمت دراسته من خلال تقنيات المفارقات السردية المتمثلة في الاسترجاع بأنواعه و الاستباق، ثم الإيقاع الزمني . و في الختام وصلت الدراسة إلى وجود خيط رفيع تربط أجزاء الرواية الثلاثة على جميع المستويات و أهلتها لأن تكون عملا روائيا جامعا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/293 مكونات الخطاب السردي في رواية الحالم لسمير قسيمي [نص مطبوع ] / حرفوش ، نوال, مؤلف ; زدادقة، سفيان, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 160 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي السرد، الخطاب، الصيغة ،التناص ،الزمن ا،لشخصية، اللغة خلاصة : هدفت الدراسة إلى رفع الستار عن تجربة سردية متميزة لأديب جزائري معاصر، بدأ مشواره الإبداعي شاعرا ثم انتقل إلى الكتابة الروائية، حيث أنتج عددا من النصوص السردية و بخاصة روايته الخامسة ( الحالم ) -موضوع الدراسة- التي تمثل تجربة إبداعية جديرة بالاهتمام. لما انعكس فيها من إمكانات فاعلة للتعبير عن تجربة ضمن رؤية فنية ثرية، تعبر عن عمق التشكيل الفني للمتن الروائي و مدى فعاليته لإنتاج الدلالة . و في ضوء ما سبق يحاول البحث تجلية بنية الخطاب السردي في رواية الحالم، ورسم معالمها و حدودها و ذلك لإعطاء الدراسة خصوصية التجربة الروائية الجزائرية و التي تعود بالثراء على الأدب الجزائري في مجال السرد. و لأجل ذلك اخترنا خطة بحث تتشكل من مدخل و ثلاثة فصول، ناقش المدخل خصوصية الرواية الجزائرية المعاصرة ، و قارب الفصل الأول مفهوم الخطاب السردي و مكوناته و عن تقنيات السرد الروائي التي تدور حول الزمن من حيث علاقته بترتيب الأحداث في القصة و الخطاب في حين قارب الفصل الثاني اللغة السردية و علاقتها بالراوي و ببناء الشخصية. أما الفصل الثالث فقد قارب التناص بأنواعه الذاتي و الداخلي و الخارجي، حيث كشف على انفتاح النص الروائي على الأدب العالمي و المحلي و الإبداع الشخصي، ثم انتقلنا إلى بنية الزمن السردي إذ تمت دراسته من خلال تقنيات المفارقات السردية المتمثلة في الاسترجاع بأنواعه و الاستباق، ثم الإيقاع الزمني . و في الختام وصلت الدراسة إلى وجود خيط رفيع تربط أجزاء الرواية الثلاثة على جميع المستويات و أهلتها لأن تكون عملا روائيا جامعا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/293 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/401 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/45 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة