تفصيل المؤلف
مؤلف بهلول، حليمة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بهلول، حليمة, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 206 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع إستخدام الألعاب ، الألعاب التعليمية ، صعوبات التعلم ،التعلم النمائي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري- وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م. قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك. وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الإدراك عند مستوى الدلالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الذاكرة عند مستوى الدالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الانتباه وذلك عند مستوى الدلالة 0.05 <α.وعليه فللبرنامج المقترح للألعاب التعليمية أثر في تنمية مهارات الانتباه - الإدراك- الذاكرة لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/526 أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري [نص مطبوع ] / بهلول، حليمة, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 206 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع إستخدام الألعاب ، الألعاب التعليمية ، صعوبات التعلم ،التعلم النمائي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري- وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م. قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك. وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الإدراك عند مستوى الدلالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الذاكرة عند مستوى الدالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الانتباه وذلك عند مستوى الدلالة 0.05 <α.وعليه فللبرنامج المقترح للألعاب التعليمية أثر في تنمية مهارات الانتباه - الإدراك- الذاكرة لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/526 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/27 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/322 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة