تفصيل المؤلف
مؤلف دخان ، سارة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)



عنوان : البيئة السوسيوثقافية للمدرسة و تأثيرها على مخرجات العملية التربوية : دراسة ميدانية بمدارس ولاية سطيف نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : دخان ، سارة, مؤلف ; يحياوي ،إبراهيم, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2024 عدد الصفحات : 638 ص الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع البيئة السوسيوثقافية، المدرسة، التأثير، مخرجات، العملية التربوية تكشيف : 304 العوامل المؤثرة على السلوك الاجتماعي خلاصة : البيئة المدرسية أحد أهم المواضيع المعاصرة لسوسيولوجيا التربية بحيث تهتم بدراسة العلاقة بينها وبين القضايا المختلفة التي تشهدها المؤسسة المدرسية، بتحديد تأثيراتها المختلفة وفقا لأبعادها، التي تحدد الجوانب الأساسية للبيئة السيوسيوثقافية للمدرسة ولكل جانب درجة تأثير معينة على مخرجاتها، وهذا ما ركزت عليه الدراسة الحالية محاولة تحديد طبيعة تأثيرها على مخرجات العملية التربوية المتمثلة في التلاميذ من حيث نتائجهم الدراسية وسلوكهم معتمدة على خطوات المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن باختيار عينة عشوائية متعددة المراحل تشمل بداية اختيار مؤسسات ثانوية من بلديات ولاية سطيف من خلال المعاينة العنقودية ثم أخذ فئات من العاملين بهذه المؤسسات بتطبيق المعاينة الطبقية لتوزيع استمارة الاستبيان، مع اللجوء إلى العينة القصدية المتشكلة من تلاميذ البكالوريا والمفتشين التابعين لمقاطعات الولاية لإجراء المقابلة، مع أخذ حالات من المؤسسات الثانوية محل الدراسة كتدعيم للأدوات واستخدام نتائجها في التفسير، وبعد عرض وتحليل البيانات الحاصل عليها من أدوات جمع البيانات المعتمدة في الدراسة الميدانية تم التوصل إلى مجموعة من النتائج تجيب عن تساؤلات الدراسة، فقد تبين أن: _ البيئة الايكولوجية للمدرسة من حيث الموقع والبناء تؤثر في الغالب تأثيرا سلبياً على نتائج التلاميذ وسلوكهم لأنها لا تتمتع بالمواصفات الكافية التي يجب أن ينبغي توفرها فيها. _ البيئة الثقافية للمدرسة من حيث الثقافة التنظيمية والأنشطة اللاصفية وسمعة الهيئة التدريسية وسمعة المدرسة كلما كانت مقبولة وحسنة كان لها تأثير إيجابي على نتائج التلاميذ وسلوكهم، وكلما كانت سيئة كان لها تأثير سلبي. _ البيئة الاجتماعية للمدرسة فقد تبين أن تأثيرها إيجابي فيما خاصة علاقة التلميذ بأستاذه، أما علاقة التلميذ بأقرانه وعلاقة أوليائه بالمدرسة في الغالب يكون لهما تأثير سلبي على نتائجه وسلوكه. البيئة السوسيوثقافية للمدرسة و تأثيرها على مخرجات العملية التربوية : دراسة ميدانية بمدارس ولاية سطيف [وثيقة الكترونية] / دخان ، سارة, مؤلف ; يحياوي ،إبراهيم, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2024 . - 638 ص + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع البيئة السوسيوثقافية، المدرسة، التأثير، مخرجات، العملية التربوية تكشيف : 304 العوامل المؤثرة على السلوك الاجتماعي خلاصة : البيئة المدرسية أحد أهم المواضيع المعاصرة لسوسيولوجيا التربية بحيث تهتم بدراسة العلاقة بينها وبين القضايا المختلفة التي تشهدها المؤسسة المدرسية، بتحديد تأثيراتها المختلفة وفقا لأبعادها، التي تحدد الجوانب الأساسية للبيئة السيوسيوثقافية للمدرسة ولكل جانب درجة تأثير معينة على مخرجاتها، وهذا ما ركزت عليه الدراسة الحالية محاولة تحديد طبيعة تأثيرها على مخرجات العملية التربوية المتمثلة في التلاميذ من حيث نتائجهم الدراسية وسلوكهم معتمدة على خطوات المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن باختيار عينة عشوائية متعددة المراحل تشمل بداية اختيار مؤسسات ثانوية من بلديات ولاية سطيف من خلال المعاينة العنقودية ثم أخذ فئات من العاملين بهذه المؤسسات بتطبيق المعاينة الطبقية لتوزيع استمارة الاستبيان، مع اللجوء إلى العينة القصدية المتشكلة من تلاميذ البكالوريا والمفتشين التابعين لمقاطعات الولاية لإجراء المقابلة، مع أخذ حالات من المؤسسات الثانوية محل الدراسة كتدعيم للأدوات واستخدام نتائجها في التفسير، وبعد عرض وتحليل البيانات الحاصل عليها من أدوات جمع البيانات المعتمدة في الدراسة الميدانية تم التوصل إلى مجموعة من النتائج تجيب عن تساؤلات الدراسة، فقد تبين أن: _ البيئة الايكولوجية للمدرسة من حيث الموقع والبناء تؤثر في الغالب تأثيرا سلبياً على نتائج التلاميذ وسلوكهم لأنها لا تتمتع بالمواصفات الكافية التي يجب أن ينبغي توفرها فيها. _ البيئة الثقافية للمدرسة من حيث الثقافة التنظيمية والأنشطة اللاصفية وسمعة الهيئة التدريسية وسمعة المدرسة كلما كانت مقبولة وحسنة كان لها تأثير إيجابي على نتائج التلاميذ وسلوكهم، وكلما كانت سيئة كان لها تأثير سلبي. _ البيئة الاجتماعية للمدرسة فقد تبين أن تأثيرها إيجابي فيما خاصة علاقة التلميذ بأستاذه، أما علاقة التلميذ بأقرانه وعلاقة أوليائه بالمدرسة في الغالب يكون لهما تأثير سلبي على نتائجه وسلوكه. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/401 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : صورة المعلم في المجتمع الجزائري : دراسة ميدانية بمنطقة سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دخان ، سارة, مؤلف ; بلقاسم، نويصر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 322 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع المعلم ، الصورة ، المجتم ، الفئات الإجتماعية ، العوامل المؤثرة خلاصة : هدفت الدراسة إلى إبراز صورة المعلم داخل المجتمع الجزائري لدى فئاته الإجتماعية والذي يعتبر من أهم الفاعلين في العملية التربوية والتوصل إلى أهم العوامل المؤثرة على صوريه مع توضيح أثرها من حيث القوة والضعف والسلبية والإجابية ولقد إعتمدت الدراسة للوصول إلى تحقيق أهدافها على منهج المسح الإجتماعي بالعينة وتوصلت إلى النتائج التالية إن صورة المعلم لدى الفئات الإجتماعية للمجتمع الجزائري سلبية نتيجة لمجموعة من العوامل منها: هندام المعلم السمات الشخصية للمعلم تكوين المعلم ، سلوك المعلم وممارساته يوؤثر كل من السمات الشخصية وتكوين المعلم وسلوكه تأثير سلبي بدرجة كبيرة على صورته ، أما فيما يخص الهندام فلديه تأثير سلبي بنسبة قليلة على صورته وقدمت هذه الدراسة في خاتمتها مجموعة من الإقتراحات التي من شأنها أن تحدث لو أخذت بعين الإعتبار تغيرا والتحسين من الصورة السائدة عن المعلم في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/554 صورة المعلم في المجتمع الجزائري : دراسة ميدانية بمنطقة سطيف [نص مطبوع ] / دخان ، سارة, مؤلف ; بلقاسم، نويصر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 322 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع المعلم ، الصورة ، المجتم ، الفئات الإجتماعية ، العوامل المؤثرة خلاصة : هدفت الدراسة إلى إبراز صورة المعلم داخل المجتمع الجزائري لدى فئاته الإجتماعية والذي يعتبر من أهم الفاعلين في العملية التربوية والتوصل إلى أهم العوامل المؤثرة على صوريه مع توضيح أثرها من حيث القوة والضعف والسلبية والإجابية ولقد إعتمدت الدراسة للوصول إلى تحقيق أهدافها على منهج المسح الإجتماعي بالعينة وتوصلت إلى النتائج التالية إن صورة المعلم لدى الفئات الإجتماعية للمجتمع الجزائري سلبية نتيجة لمجموعة من العوامل منها: هندام المعلم السمات الشخصية للمعلم تكوين المعلم ، سلوك المعلم وممارساته يوؤثر كل من السمات الشخصية وتكوين المعلم وسلوكه تأثير سلبي بدرجة كبيرة على صورته ، أما فيما يخص الهندام فلديه تأثير سلبي بنسبة قليلة على صورته وقدمت هذه الدراسة في خاتمتها مجموعة من الإقتراحات التي من شأنها أن تحدث لو أخذت بعين الإعتبار تغيرا والتحسين من الصورة السائدة عن المعلم في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/554 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/28 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/302 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة