عنوان : |
فاعلية برنامج علاجي مقترح لتنمية مهارات النطق لدى الأطفال المصابين باضطرابات النطق والكلام |
نوع الوثيقة : |
نص مطبوع |
مؤلفين : |
ناجي، عايدة, مؤلف ; هدى خرباش, Directeur de thèse |
ناشر : |
سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين |
تاريخ النشر : |
2015 |
عدد الصفحات : |
249 ص |
الأبعاد : |
21*28 سم |
الماديات المرافقة : |
قرص مضغوط |
اللغة : |
عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) |
الكلمة المفتاح : |
Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرامج العلاجي، مهارات النطق ، اظطرابات النطق، النطق والكلام |
خلاصة : |
تهدف الدراسة الى بيان فعالية برنامج علاجي مقترح لتنمية مهارات النطق والكلام لدى الأطفال المصابين باضطرابات النطق والكلام , وتكونت عينة الدراسة من 24 طفلا من المصابين باضطرابات النطق والكلام ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7- 9) سنوات ونسب ذكائهم من (90 ـ 110) كما استخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- استمارة تاريخ الحالة ( اعداد الباحثة). 2- اختبار رسم الرجل لـ( فلورانس جودنوف Goodenough ,F ) (تقنين محمد متولي غنيمة،1976) 3- استمارة المستوى الاجتماعي / الاقتصادي ( اعداد: د. هدى خرباش،2007). 4- اختبار اضطرابات النطق والكلام (اعداد الباحثة). اختبار رسم العائلة ، تحليل (Louis Corman,1990 ). البرنامج العلاجي المقترح ( اعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج المقترح في علاج اضطرابات النطق والكلام وقدرته على تحقيق الهدف منه وهو تنمية مهارات النطق و الكلام. |
في الخط : |
http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/551 |
فاعلية برنامج علاجي مقترح لتنمية مهارات النطق لدى الأطفال المصابين باضطرابات النطق والكلام [نص مطبوع ] / ناجي، عايدة, مؤلف ; هدى خرباش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 249 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط. اللغة : عربي ( ara) لغة اصلية : عربي ( ara)
الكلمة المفتاح : |
Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرامج العلاجي، مهارات النطق ، اظطرابات النطق، النطق والكلام |
خلاصة : |
تهدف الدراسة الى بيان فعالية برنامج علاجي مقترح لتنمية مهارات النطق والكلام لدى الأطفال المصابين باضطرابات النطق والكلام , وتكونت عينة الدراسة من 24 طفلا من المصابين باضطرابات النطق والكلام ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7- 9) سنوات ونسب ذكائهم من (90 ـ 110) كما استخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- استمارة تاريخ الحالة ( اعداد الباحثة). 2- اختبار رسم الرجل لـ( فلورانس جودنوف Goodenough ,F ) (تقنين محمد متولي غنيمة،1976) 3- استمارة المستوى الاجتماعي / الاقتصادي ( اعداد: د. هدى خرباش،2007). 4- اختبار اضطرابات النطق والكلام (اعداد الباحثة). اختبار رسم العائلة ، تحليل (Louis Corman,1990 ). البرنامج العلاجي المقترح ( اعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج المقترح في علاج اضطرابات النطق والكلام وقدرته على تحقيق الهدف منه وهو تنمية مهارات النطق و الكلام. |
في الخط : |
http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/551 |
|