تفصيل المؤلف
مؤلف بغول ،زهير |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (9)
Affiner la recherche
عنوان : أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية في ضوء مشروع المؤسسة : دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وسطاني عفاف, مؤلف ; بغول ،زهير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 349 ص الأبعاد : 21*30 سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس اتخاذ القرارات، مشروع المؤسسة، طرق إدارة الأزمات خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى: معرفة درجة ممارسة الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية، ومعرفة درجة ممارسة أساليب اتخاذ القرارات الوصفية والكمية لإدارة الأزمات المدرسية من قبل مديري الثانويات، وتحديد إذا كانت هناك علاقة بين درجة ممارسة أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية وطرق إدارة الأزمات المدرسية، كذلك معرفة إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية تعزى للخبرة المهنية، ومعرفة إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة الأساليب الوصفية والكمية لإدارة الأزمات المدرسية تعزى للخبرة المهنية. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري الثانويات بولاية سطيف والبالغ عددهم 97 مدير والذين بقي منهم 92 مدير، لتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على استبيانين من تصميم الباحثة، واستخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات فكانت النتائج كما يلي: يمارس مديري الثانويات الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية بدرجة متوسطة، أما أساليب اتخاذ القرارات الوصفية والكمية لإدارة الأزمات فكانت ممارستها بدرجة متوسطة ماعدا أسلوب المحاكاة وتمثيل الأدوار بدرجة كبيرة، وتوجد علاقة دالة إحصائيا بين درجة ممارسة أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية وطرق إدارة الأزمات المدرسية، كما توجد فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة الأساليب الوصفية والكمية لإدارة الأزمات وفي درجة ممارسة الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية تعزى لمتغير الخبرة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1179 أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية في ضوء مشروع المؤسسة : دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف [نص مطبوع ] / وسطاني عفاف, مؤلف ; بغول ،زهير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 349 ص ; 21*30 سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس اتخاذ القرارات، مشروع المؤسسة، طرق إدارة الأزمات خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى: معرفة درجة ممارسة الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية، ومعرفة درجة ممارسة أساليب اتخاذ القرارات الوصفية والكمية لإدارة الأزمات المدرسية من قبل مديري الثانويات، وتحديد إذا كانت هناك علاقة بين درجة ممارسة أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية وطرق إدارة الأزمات المدرسية، كذلك معرفة إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية تعزى للخبرة المهنية، ومعرفة إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة الأساليب الوصفية والكمية لإدارة الأزمات المدرسية تعزى للخبرة المهنية. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري الثانويات بولاية سطيف والبالغ عددهم 97 مدير والذين بقي منهم 92 مدير، لتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على استبيانين من تصميم الباحثة، واستخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات فكانت النتائج كما يلي: يمارس مديري الثانويات الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية بدرجة متوسطة، أما أساليب اتخاذ القرارات الوصفية والكمية لإدارة الأزمات فكانت ممارستها بدرجة متوسطة ماعدا أسلوب المحاكاة وتمثيل الأدوار بدرجة كبيرة، وتوجد علاقة دالة إحصائيا بين درجة ممارسة أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية وطرق إدارة الأزمات المدرسية، كما توجد فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة الأساليب الوصفية والكمية لإدارة الأزمات وفي درجة ممارسة الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية تعزى لمتغير الخبرة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1179 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/228 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الظغوط النفسية وعلاقتها باضطراب الوظائف التنفيذية عند الأطفال المتمدرسين المصابين بأمراض مزمنة / عامر، حدة
عنوان : الظغوط النفسية وعلاقتها باضطراب الوظائف التنفيذية عند الأطفال المتمدرسين المصابين بأمراض مزمنة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عامر، حدة, مؤلف ; بغول ،زهير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 149 ص الأبعاد : 21*28 cm الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغط النفسي ، الوظائف التنفيذية ، المرض المزمن ، الطفل المتمدرس تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : تهدف هذه الدراسة العلمية المتواضعة إلى استقصاء تأثير الضغوط النفسية على اضطراب الوظائف التنفيذية عند الأطفال المتمدرسين والمصابين بمرض مزمن ما، وتضمن إطارها النظري التطرق لكل متغيرات الدراسة: الضغوط النفسية، الوظائف التنفيذية، الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى الجانب المنهجي. وطبقت هذه الدراسة بالإعتماد على المنهج الوصفي المقارن على عينة قصدية قوامها واحد وأربعون (41) تلميذا، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تضم أفراد الضغط النفسي المنخفض والأخرى أفراد الضغط النفسي المرتفع، متمدرسين بالصف الرابع والخامس من الطور الابتدائي على مستوى خمس (05) ابتدائيات، وباستخدام مجموعة من الأدوات التقييمية، كالملاحظة المباشرة وإستبيان "الضغوط النفسية" لقياس درجة الضغط النفسي، واختبار "ويسكونسين" لتصنيف البطاقات لقياس الوظائف التنفيذية. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة ختامية نفت حقيقة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي الضغط النفسي المنخفض ونظرائهم المرتفع على مستوى الوظائف التنفيذية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1404 الظغوط النفسية وعلاقتها باضطراب الوظائف التنفيذية عند الأطفال المتمدرسين المصابين بأمراض مزمنة [نص مطبوع ] / عامر، حدة, مؤلف ; بغول ،زهير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 149 ص ; 21*28 cm + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغط النفسي ، الوظائف التنفيذية ، المرض المزمن ، الطفل المتمدرس تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : تهدف هذه الدراسة العلمية المتواضعة إلى استقصاء تأثير الضغوط النفسية على اضطراب الوظائف التنفيذية عند الأطفال المتمدرسين والمصابين بمرض مزمن ما، وتضمن إطارها النظري التطرق لكل متغيرات الدراسة: الضغوط النفسية، الوظائف التنفيذية، الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى الجانب المنهجي. وطبقت هذه الدراسة بالإعتماد على المنهج الوصفي المقارن على عينة قصدية قوامها واحد وأربعون (41) تلميذا، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تضم أفراد الضغط النفسي المنخفض والأخرى أفراد الضغط النفسي المرتفع، متمدرسين بالصف الرابع والخامس من الطور الابتدائي على مستوى خمس (05) ابتدائيات، وباستخدام مجموعة من الأدوات التقييمية، كالملاحظة المباشرة وإستبيان "الضغوط النفسية" لقياس درجة الضغط النفسي، واختبار "ويسكونسين" لتصنيف البطاقات لقياس الوظائف التنفيذية. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة ختامية نفت حقيقة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي الضغط النفسي المنخفض ونظرائهم المرتفع على مستوى الوظائف التنفيذية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1404 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/252 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة المناخ التنظيمي وعلاقته بالتمكين الوظيفي واثرهما على الأداء السياقي لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن / عبد السلام ،حمادوش
عنوان : المناخ التنظيمي وعلاقته بالتمكين الوظيفي واثرهما على الأداء السياقي لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد السلام ،حمادوش, مؤلف ; بغول ،زهير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 383 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس أداء سياقي، مناخ تنظيمي، تمكين وظيفي، ارتباط،انحدار،توسط، خلايا جوارية للتضامن تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : كأداة رئيسية تهدف لقياس المتغيرات وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عين هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مستويات كل من المناخ التنظيمي، التمكين الوظيفي والأداء السياقي، وكذا اختبار الدلالة الإحصائية لعلاقة المناخ التنظيمي وأبعاده (الاتصال التنظيمي، اتخاذ القرارات، الهيكل التنظيمي، نظام الحوافز، العمل الفرقي والتدريب) بالتمكين الوظيفي، وأثر كلا من المناخ التنظيمي والتمكين الوظيفي على الأداء السياقي، واختبار مدى توسط التمكين الوظيفي بين المناخ التنظيمي والأداء السياقي لدى عينة من موظفي الخلايا الجوارية للتضامن. ولتحقيق هذه الأهداف والإجابة على تساؤلات الدراسة والتحقق من الفرضيات المقترحة، تم الاعتماد على المنهج الارتباطي الذي هو أحد مستويات المنهج الوصفي، وقمنا بدراسة استطلاعية بهدف ضبط أداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان ة الدراسة، وقد كانت الاستمارات المستعملة والصالحة للتحليل 62 استمارة، وتم الاعتماد على برنامج SPSS الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، واستخدام الأساليب الإحصائية (الإحصاءات الوصفية، معامل الارتباط سبيرمان براون، الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، ونموذج Andrew F. Hayes من خلال PROCESS Procedure for SPSS Version 3.00 لاختبار الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى المناخ التنظيمي متوسط، وأما مستوى التمكين الوظيفي والأداء السياقي مرتفع لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن. -للمناخ التنظيمي وأبعاده (الاتصال التنظيمي، اتخاذ القرارات، الهيكل التنظيمي، نظام الحوافز، العمل الفرقي والتدريب) علاقة ارتباطية دالة احصائيا بالتمكين الوظيفي لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن. -المناخ التنظيمي والتمكين الوظيفي يؤثران ويتنبآن بالأداء السياقي، إلا أن أثر المناخ التنظيمي أكبر من أثر التمكين الوظيفي على الأداء السياقي بسبب الأثر القوي للمناخ التنظيمي لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن. -التمكين الوظيفي يتوسط العلاقة بين المناخ التنظيمي والأداء السياقي لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1412 المناخ التنظيمي وعلاقته بالتمكين الوظيفي واثرهما على الأداء السياقي لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن [نص مطبوع ] / عبد السلام ،حمادوش, مؤلف ; بغول ،زهير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 383 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس أداء سياقي، مناخ تنظيمي، تمكين وظيفي، ارتباط،انحدار،توسط، خلايا جوارية للتضامن تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : كأداة رئيسية تهدف لقياس المتغيرات وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عين هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مستويات كل من المناخ التنظيمي، التمكين الوظيفي والأداء السياقي، وكذا اختبار الدلالة الإحصائية لعلاقة المناخ التنظيمي وأبعاده (الاتصال التنظيمي، اتخاذ القرارات، الهيكل التنظيمي، نظام الحوافز، العمل الفرقي والتدريب) بالتمكين الوظيفي، وأثر كلا من المناخ التنظيمي والتمكين الوظيفي على الأداء السياقي، واختبار مدى توسط التمكين الوظيفي بين المناخ التنظيمي والأداء السياقي لدى عينة من موظفي الخلايا الجوارية للتضامن. ولتحقيق هذه الأهداف والإجابة على تساؤلات الدراسة والتحقق من الفرضيات المقترحة، تم الاعتماد على المنهج الارتباطي الذي هو أحد مستويات المنهج الوصفي، وقمنا بدراسة استطلاعية بهدف ضبط أداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان ة الدراسة، وقد كانت الاستمارات المستعملة والصالحة للتحليل 62 استمارة، وتم الاعتماد على برنامج SPSS الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، واستخدام الأساليب الإحصائية (الإحصاءات الوصفية، معامل الارتباط سبيرمان براون، الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، ونموذج Andrew F. Hayes من خلال PROCESS Procedure for SPSS Version 3.00 لاختبار الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى المناخ التنظيمي متوسط، وأما مستوى التمكين الوظيفي والأداء السياقي مرتفع لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن. -للمناخ التنظيمي وأبعاده (الاتصال التنظيمي، اتخاذ القرارات، الهيكل التنظيمي، نظام الحوافز، العمل الفرقي والتدريب) علاقة ارتباطية دالة احصائيا بالتمكين الوظيفي لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن. -المناخ التنظيمي والتمكين الوظيفي يؤثران ويتنبآن بالأداء السياقي، إلا أن أثر المناخ التنظيمي أكبر من أثر التمكين الوظيفي على الأداء السياقي بسبب الأثر القوي للمناخ التنظيمي لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن. -التمكين الوظيفي يتوسط العلاقة بين المناخ التنظيمي والأداء السياقي لدى موظفي الخلايا الجوارية للتضامن في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1412 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/258 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة بناء نموذج تنبؤي لقابلية الإصابة ببعض الأمراض التنفسية لدى العاملين في المجال الصناعي وفق النموذج 'البيونفسي اجتماعي / دعيش محمد أمين
عنوان : بناء نموذج تنبؤي لقابلية الإصابة ببعض الأمراض التنفسية لدى العاملين في المجال الصناعي وفق النموذج 'البيونفسي اجتماعي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دعيش محمد أمين, مؤلف ; بغول ،زهير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : ص337 Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الأمراض التنفسية المهنية، عوامل قابلية الإصابة، النموذج البيونفسي اجتماعي، نموذج تنبؤي. خلاصة : تندرج هذه الدراسة بالأساس في خانة الدراسات المنطوية تحت ما يسمى بالتحليل التنبؤي، وتحديدا هنا في مجال علم النفس الصحة المهنية ، لذلك كان الهدف منها هو بناء نموذج يكون قادرا على التنبؤ بقابلية الإصابة ببعض الأمراض التنفسية ( الربو، الانسداد الرئوي المزمن، التهاب الحويصلات الرئوية الخارجية) استنادا على مؤشرات " عوامل قابلية الإصابة " من الناحية ' البيولوجية النفسية الاجتماعية '، وذلك عند العاملين في المصانع الأكثر عرضة لهذا النوع من الأمراض، مرتكزين في ذلك على قواعد المنهج المقارن ذو الأثر الرجعي retrospective causal-comparative ؛ والذي هدفنا من خلاله إلى المقارنة بين مجموعات الأمراض التنفسية ومجموعة الأصحاء في عوامل قابلية الإصابة المعتمَدة توكيديا من خلال الدراسات السابقة، موظفين المفاهيم الحديثة للنمذجة بالمعادلات البنائية structural equation modeling ، ومن ثم الطرق التنبؤية الحديثة المتمثلة في الانحدار اللوجستي بنوعيه : ثنائي الحدود binary logistic regression ومتعدد الحدود multinomial logistic regression ، حيث أسفرت النتائج على وضع نموذج مبدئي للتنبؤ بقابلية الإصابة بالربو، مختتمين الدراسة بالنقائص الابستيمولجية والمنهجية والإجرائية، ومن ثم التطرق إلى أهم التوصيات والاقتراحات المستخلصة . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/855 بناء نموذج تنبؤي لقابلية الإصابة ببعض الأمراض التنفسية لدى العاملين في المجال الصناعي وفق النموذج 'البيونفسي اجتماعي [نص مطبوع ] / دعيش محمد أمين, مؤلف ; بغول ،زهير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - ص337 : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الأمراض التنفسية المهنية، عوامل قابلية الإصابة، النموذج البيونفسي اجتماعي، نموذج تنبؤي. خلاصة : تندرج هذه الدراسة بالأساس في خانة الدراسات المنطوية تحت ما يسمى بالتحليل التنبؤي، وتحديدا هنا في مجال علم النفس الصحة المهنية ، لذلك كان الهدف منها هو بناء نموذج يكون قادرا على التنبؤ بقابلية الإصابة ببعض الأمراض التنفسية ( الربو، الانسداد الرئوي المزمن، التهاب الحويصلات الرئوية الخارجية) استنادا على مؤشرات " عوامل قابلية الإصابة " من الناحية ' البيولوجية النفسية الاجتماعية '، وذلك عند العاملين في المصانع الأكثر عرضة لهذا النوع من الأمراض، مرتكزين في ذلك على قواعد المنهج المقارن ذو الأثر الرجعي retrospective causal-comparative ؛ والذي هدفنا من خلاله إلى المقارنة بين مجموعات الأمراض التنفسية ومجموعة الأصحاء في عوامل قابلية الإصابة المعتمَدة توكيديا من خلال الدراسات السابقة، موظفين المفاهيم الحديثة للنمذجة بالمعادلات البنائية structural equation modeling ، ومن ثم الطرق التنبؤية الحديثة المتمثلة في الانحدار اللوجستي بنوعيه : ثنائي الحدود binary logistic regression ومتعدد الحدود multinomial logistic regression ، حيث أسفرت النتائج على وضع نموذج مبدئي للتنبؤ بقابلية الإصابة بالربو، مختتمين الدراسة بالنقائص الابستيمولجية والمنهجية والإجرائية، ومن ثم التطرق إلى أهم التوصيات والاقتراحات المستخلصة . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/855 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/199 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/288 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تصميم برنامج تدريبي مقترح خاص بتنمية مهارة إدارة الوقت لدى مديري التعليم الجامعي في ظل نظرية النظم / خرموش منى
عنوان : تصميم برنامج تدريبي مقترح خاص بتنمية مهارة إدارة الوقت لدى مديري التعليم الجامعي في ظل نظرية النظم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خرموش منى, مؤلف ; بغول ،زهير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 404ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس تصميم برنامج تدريبي، إدارة الوقت، التعليم الجامعي خلاصة : يكتسي الوقت أهمية كبيرة في مختلف مجالات الحياة، خاصة في مجالات العمل أين أضحى المورد الأثمن لما له من خصائص تميزه عن باقي موارد المؤسسة، لذا فقد أصبح من الضروري التحكم فيه وإدارته وتنظيمه بما يتماشى وأهداف المنظمة ولأن مؤسسات التعليم الجامعي كمؤسسات تكوينية وبحثية تسعى لتحقيق عدة أهداف فمن الضروري لها أن تتحكم في الوقت المتاح لها وتحسن إدارته وإستغلاله بإستخدام مختلف الوسائل لتحقق ما تريد الوصول إليه، لذا فمن الواجب عليها تدريب أفرادها على مهارة إدارة الوقت خاصة الإداريون منهم والذين يتقلدون مناصب إدارية من رؤساء أقسام ونوابهم وعمداء كليات ونوابهم ورؤساء الجامعات ونوابهم، وإنطلاقا من أهمية ذلك فقد جاءت دراستنا الحالية بهدف تصميم برنامج تدريبي مقترح خاص بتنمية مهارة إدارة الوقت في ظل نظرية النظم لدى مديري التعليم الجامعي، وقد تمت هذه الدراسة عبر مرحلتين، المرحلة الأولى تمثلت في تحديد الإحتياجات التدريبية لدى رؤساء الأقسام في مهارة إدارة الوقت، والمرحلة الثانية تم خلالها ترجمة الإحتياجات التدريبية إلى أهداف تدريبية ومنه تصميم البرنامج التدريبي المقترح، وقد تكونت عينة الدراسة من 38 رئيس قسم بكل من جامعة فرحات عباس سطيف 01 وجامعة محمد لمين دباغين سطيف 02، ولتحديد الإحتياجات تم الإعتماد على عدة أساليب إحصائية منها الوسط المرجح، والوزن المئوي، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج تؤكد حاجة رؤساء الأقسام في الجامعة إلى التدريب في كل من الوقت، ومهارة إدارة الوقت، وكذا تطبيق إدارة الوقت في عملهم، وبناءا على هذه الإحتياجات تم تصميم برنامج تدريبي مقترح خاص بتنمية مهارة إدارة الوقت لدى رؤساء الأقسام في ظل نظرية النظم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/858 تصميم برنامج تدريبي مقترح خاص بتنمية مهارة إدارة الوقت لدى مديري التعليم الجامعي في ظل نظرية النظم [نص مطبوع ] / خرموش منى, مؤلف ; بغول ،زهير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 404ص : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس تصميم برنامج تدريبي، إدارة الوقت، التعليم الجامعي خلاصة : يكتسي الوقت أهمية كبيرة في مختلف مجالات الحياة، خاصة في مجالات العمل أين أضحى المورد الأثمن لما له من خصائص تميزه عن باقي موارد المؤسسة، لذا فقد أصبح من الضروري التحكم فيه وإدارته وتنظيمه بما يتماشى وأهداف المنظمة ولأن مؤسسات التعليم الجامعي كمؤسسات تكوينية وبحثية تسعى لتحقيق عدة أهداف فمن الضروري لها أن تتحكم في الوقت المتاح لها وتحسن إدارته وإستغلاله بإستخدام مختلف الوسائل لتحقق ما تريد الوصول إليه، لذا فمن الواجب عليها تدريب أفرادها على مهارة إدارة الوقت خاصة الإداريون منهم والذين يتقلدون مناصب إدارية من رؤساء أقسام ونوابهم وعمداء كليات ونوابهم ورؤساء الجامعات ونوابهم، وإنطلاقا من أهمية ذلك فقد جاءت دراستنا الحالية بهدف تصميم برنامج تدريبي مقترح خاص بتنمية مهارة إدارة الوقت في ظل نظرية النظم لدى مديري التعليم الجامعي، وقد تمت هذه الدراسة عبر مرحلتين، المرحلة الأولى تمثلت في تحديد الإحتياجات التدريبية لدى رؤساء الأقسام في مهارة إدارة الوقت، والمرحلة الثانية تم خلالها ترجمة الإحتياجات التدريبية إلى أهداف تدريبية ومنه تصميم البرنامج التدريبي المقترح، وقد تكونت عينة الدراسة من 38 رئيس قسم بكل من جامعة فرحات عباس سطيف 01 وجامعة محمد لمين دباغين سطيف 02، ولتحديد الإحتياجات تم الإعتماد على عدة أساليب إحصائية منها الوسط المرجح، والوزن المئوي، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج تؤكد حاجة رؤساء الأقسام في الجامعة إلى التدريب في كل من الوقت، ومهارة إدارة الوقت، وكذا تطبيق إدارة الوقت في عملهم، وبناءا على هذه الإحتياجات تم تصميم برنامج تدريبي مقترح خاص بتنمية مهارة إدارة الوقت لدى رؤساء الأقسام في ظل نظرية النظم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/858 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/198 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/272 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تصور مقترح لتحقيق جودة خدمات ادارة مؤسسات التعليم الثانوي في ضوء معايير مالكولم بالدريج / يسعد فايزة
PermalinkPermalinkدرﺟﺔ إﺳﻬﺎم ﻣﻘوﻣﺎت إدارة اﻟﺟودة اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﺟوﯾد ﻣﻛوﻧﺎت اﻟﻌﻣﻠﯾﺔ اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ ﺑﻣؤﺳﺳﺎت اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﺛﺎﻧوي / بوقزولة , وداد
PermalinkPermalink