تفصيل المؤلف
مؤلف دباب،جوهرة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![Tris disponibles](./images/orderby_az.gif)
عنوان : العزو السببي وتوكيد الذات لدى مراهقين ذوي صعوبات التعلم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دباب،جوهرة, مؤلف ; معروف ،لمنور, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 172 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس العزو السببي، توكيد الذات، المراهقة، صعوبات التعلم خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى دراسة العزو السببي وتوكيد الذات لدى مراهقين من ذوي صعوبات التعلم . تكونت عينة الدراسة من (166) تلميذا وتلميذة منهم (73) ذكور، (93) إناث موزعين على خمسة مؤسسات تعليمية بولاية بسكرة وذالك لسنة 2013/2014 اختيروا ضمن قوائم معدة مسبقا من طرف لجنة متخصصة بمتابعة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. قمنا بتطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في: -المقابلة -مقياس عزو أسباب صعوبات التعلم للدكتور سيف الدين يوسف عبدون -واستمارة السلوك التوكيدي لراثوس تم استخدام المنهج الوصفي وبعد معالجة البيانات توصلنا إلى ما يلي: يعزو المراهقون الجزائريون المتمدرسون صعوبات تعلمهم الأكاديمية إلى ضعف القدرة وعدم كفاية مجهود التلميذ، وصعوبة المهمة الدراسية ، والحظ السيئ، بينما لا يعزون صعوباتهم التعلمية الأكاديمية لعامل: للاتجاهات السلبية للمعلم. وقد ثبت أيضا من خلال دراستنا بأنهم يتميزون بسلوك توكيدي مرتفع، على عكس ما كنا نتوقع، ويرجع هذا ربما إلى عامل التصورات الاجتماعية السلبية نحو قيمة التعليم والدراسة في بعض البيئات الاجتماعية الجزائرية، فحسب الدراسة فان طبيعة البيئة الاجتماعية وما تحمله من تصورات اجتماعية له دور مؤثر ضمن عوامل النجاح والفشل الدراسيين والتي تؤثر بدورها في السلوك التوكيدي للتلاميذ العزو السببي وتوكيد الذات لدى مراهقين ذوي صعوبات التعلم [نص مطبوع ] / دباب،جوهرة, مؤلف ; معروف ،لمنور, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 172 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس العزو السببي، توكيد الذات، المراهقة، صعوبات التعلم خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى دراسة العزو السببي وتوكيد الذات لدى مراهقين من ذوي صعوبات التعلم . تكونت عينة الدراسة من (166) تلميذا وتلميذة منهم (73) ذكور، (93) إناث موزعين على خمسة مؤسسات تعليمية بولاية بسكرة وذالك لسنة 2013/2014 اختيروا ضمن قوائم معدة مسبقا من طرف لجنة متخصصة بمتابعة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. قمنا بتطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في: -المقابلة -مقياس عزو أسباب صعوبات التعلم للدكتور سيف الدين يوسف عبدون -واستمارة السلوك التوكيدي لراثوس تم استخدام المنهج الوصفي وبعد معالجة البيانات توصلنا إلى ما يلي: يعزو المراهقون الجزائريون المتمدرسون صعوبات تعلمهم الأكاديمية إلى ضعف القدرة وعدم كفاية مجهود التلميذ، وصعوبة المهمة الدراسية ، والحظ السيئ، بينما لا يعزون صعوباتهم التعلمية الأكاديمية لعامل: للاتجاهات السلبية للمعلم. وقد ثبت أيضا من خلال دراستنا بأنهم يتميزون بسلوك توكيدي مرتفع، على عكس ما كنا نتوقع، ويرجع هذا ربما إلى عامل التصورات الاجتماعية السلبية نحو قيمة التعليم والدراسة في بعض البيئات الاجتماعية الجزائرية، فحسب الدراسة فان طبيعة البيئة الاجتماعية وما تحمله من تصورات اجتماعية له دور مؤثر ضمن عوامل النجاح والفشل الدراسيين والتي تؤثر بدورها في السلوك التوكيدي للتلاميذ نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/170 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/306 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة