تفصيل المؤلف
مؤلف طباع ،فاروق |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![Tris disponibles](./images/orderby_az.gif)
عنوان : تقييم نموذج إمكانية التعميم الاختبار كفائات الرياضيات وفق الوضعيات المركبة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : طباع ،فاروق, مؤلف ; ليفة ، نصر الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 309 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس نظرية إمكانية التعميم، الثبات، الصدق التقاربي، مصادر التباين، تقييم الكفاءات، الوضعيات المركبة. خلاصة : هدفت الدراسة إلى تطبيق نظرية إمكانية التعميم على اختبار تقييم كفاءة الطلاب للكشف عن مصادر التباين المؤثَرة على ثبات وصدق درجات الطلاب، ومعرفة مدى اتساق وتقارب درجات أداء الطلاب. قام الباحث بإعداد اختبار اشتمل على (09) وضعيات مركبة حول كفاءة الحساب والأعداد صيغت في ثلاثة أنواع: وضعيات محكمة التحديد، ووضعيات غير محكمة التحديد، ووضعيات مشوَشة. طبقت الوضعيات في الفترة الأولى على (331) طالبا، وفي الفترة الثانية على (217) من طلاب الرابعة ابتدائي. واعتمدنا على (03) مقدرين لتصحيح منتوج الطلاب، واستخدمت أربعة تصميمات دراسات إمكانية التعميم وتصميمين دراسات القرار في تحليل البيانات بواسطة برمجية EduG. توصلت الدراسة إلى أنَ مصادر التباين الأكثر تأثيرا على ثبات الدرجات تمثلت في: تفاعل طالب-مهمة، وتباين المهمة، وتفاعل طالب-مهمة-فترة. ومصادر التباين أكثر تأثيرا على صدق الدرجات تمثَلت في: تفاعل طالب-صيغة الممزوج بمصادر التباين غير المقدرة، وتفاعل طالب-مهمة-صيغة الممزوج بمصادر التباين غير المقدرة، وتباين المهمة، وتفاعل طالب-مهمة. وتوصلت أيضا إلى اختلاف في معاملات إمكانية التعميم بين التصميمات سواء في ثبات أو صدق درجات الطلاب، وأنَ زيادة عدد المهام وعدد الفترات أفضل من زيادة عدد المقدرين في رفع معاملات إمكانية التعميم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/652 تقييم نموذج إمكانية التعميم الاختبار كفائات الرياضيات وفق الوضعيات المركبة [نص مطبوع ] / طباع ،فاروق, مؤلف ; ليفة ، نصر الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 309 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس نظرية إمكانية التعميم، الثبات، الصدق التقاربي، مصادر التباين، تقييم الكفاءات، الوضعيات المركبة. خلاصة : هدفت الدراسة إلى تطبيق نظرية إمكانية التعميم على اختبار تقييم كفاءة الطلاب للكشف عن مصادر التباين المؤثَرة على ثبات وصدق درجات الطلاب، ومعرفة مدى اتساق وتقارب درجات أداء الطلاب. قام الباحث بإعداد اختبار اشتمل على (09) وضعيات مركبة حول كفاءة الحساب والأعداد صيغت في ثلاثة أنواع: وضعيات محكمة التحديد، ووضعيات غير محكمة التحديد، ووضعيات مشوَشة. طبقت الوضعيات في الفترة الأولى على (331) طالبا، وفي الفترة الثانية على (217) من طلاب الرابعة ابتدائي. واعتمدنا على (03) مقدرين لتصحيح منتوج الطلاب، واستخدمت أربعة تصميمات دراسات إمكانية التعميم وتصميمين دراسات القرار في تحليل البيانات بواسطة برمجية EduG. توصلت الدراسة إلى أنَ مصادر التباين الأكثر تأثيرا على ثبات الدرجات تمثلت في: تفاعل طالب-مهمة، وتباين المهمة، وتفاعل طالب-مهمة-فترة. ومصادر التباين أكثر تأثيرا على صدق الدرجات تمثَلت في: تفاعل طالب-صيغة الممزوج بمصادر التباين غير المقدرة، وتفاعل طالب-مهمة-صيغة الممزوج بمصادر التباين غير المقدرة، وتباين المهمة، وتفاعل طالب-مهمة. وتوصلت أيضا إلى اختلاف في معاملات إمكانية التعميم بين التصميمات سواء في ثبات أو صدق درجات الطلاب، وأنَ زيادة عدد المهام وعدد الفترات أفضل من زيادة عدد المقدرين في رفع معاملات إمكانية التعميم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/652 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/177 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/348 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة