عنوان : |
تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي ذو صعوبات التعلم-دراسة ميدانية بولاية عنابة |
نوع الوثيقة : |
نص مطبوع |
مؤلفين : |
شريفي ،صورية, مؤلف ; بوخميس ،بوفولة, Directeur de thèse |
ناشر : |
سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين |
تاريخ النشر : |
2016 |
عدد الصفحات : |
485ص |
Ill. : |
غلاف كرتوني |
الأبعاد : |
21*28 سم |
الماديات المرافقة : |
قرص مضغوط CD |
اللغة : |
عربي (ara) |
الكلمة المفتاح : |
Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صعوبات التعلم ، المعلم ، التدريب ، إعداد البرامج ، التعليم المكيف |
خلاصة : |
تهدف هذه الـدراسة المعنونة بـ :" تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعليم المكيف - دراسة ميدانية بولاية عنـابة - " إلى إبراز الخطوات اللازمة لتصميم برنامج تدريبي لمعلمي صعوبات التعلم ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي )، مع إيضاح الخصائص السيكومترية لبناء هذا البرنامج ، إنطلاقا من تساؤلات البحث المتمثلة في ماهية هذه الخصائص و كذا الخطوات المنهجية المتبعة لتصميم برنامج تدريبي لفائدة معلمي التعليم المكيف ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي ) , و فرضياته المتمثلة في كون البرنامج التدريبي يتمتع بدرجة من الصدق و الثبات , لذلك قمنا بتطبيق المنهج الوصفي البنائي على عينة تكون من 22 معلم مقسمة الى مجموعتين: المجموعة الأولى تتكون من 15 معلم من معلمي الأقسام العادية و المجموعة الثانية تتكون من 07 معلمين لأقسام التعليم المكيف للطور الأول بالمدارس الابتدائية لولاية عنابة ، و كانت لنا معهم العديد من المقابلات الموجهة و النصف موجهة لتحري أنماط و طرق التدريس ، التقنيات المستعملة و استراتيجيات التكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم . و كنتيجة لذلك توصلـــنا إلى تصميم مقترح لبرنامج تدريبي لفائدة معلمي الطور الأول من التعليم الإبتدائي ( أقسام التعليم المكيف و أقسام التعليم العادي ) ، يساهم في تنمية كفاءاتهم المهنية عن طريق إكساب معلمي أقسام التعليم المكيف مهارات للتكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، و استراتيجيات التعامل مع البرامج التعليمية المكيفة الموجهة لهذه الفئة هذا من جهـة . و إكساب معلمي الأقسام العادية مهارات التحكم في آليات الإستكشاف كونها عملية أساسية في إنجاح عملية التكفل البيداغوجي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلــم . أما بالنسبة للمحتوى و للمضمون ، عرض هذا البرنامج للتحكيم على تسعة ( 09 ) أستاذ ة جامعيين ، بغرض معــرفة مدى مطابقة البرنامج و تقيده بأسس بناء البرامج التدريبية و تنظيمها ، من ناحية البناء و المحتوى ، حيث نال البرنامج على رضى المحكمين مشددين في ذلك على ضرورة دعم مثل هذه المبادرات العلمية و ضرورة تخصيص البرامج التدريبية النوعية التي تتناول كل صعوبة تعلم على حدى . |
في الخط : |
http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/756 |
تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي ذو صعوبات التعلم-دراسة ميدانية بولاية عنابة [نص مطبوع ] / شريفي ،صورية, مؤلف ; بوخميس ،بوفولة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 485ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD. اللغة : عربي ( ara)
الكلمة المفتاح : |
Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صعوبات التعلم ، المعلم ، التدريب ، إعداد البرامج ، التعليم المكيف |
خلاصة : |
تهدف هذه الـدراسة المعنونة بـ :" تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعليم المكيف - دراسة ميدانية بولاية عنـابة - " إلى إبراز الخطوات اللازمة لتصميم برنامج تدريبي لمعلمي صعوبات التعلم ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي )، مع إيضاح الخصائص السيكومترية لبناء هذا البرنامج ، إنطلاقا من تساؤلات البحث المتمثلة في ماهية هذه الخصائص و كذا الخطوات المنهجية المتبعة لتصميم برنامج تدريبي لفائدة معلمي التعليم المكيف ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي ) , و فرضياته المتمثلة في كون البرنامج التدريبي يتمتع بدرجة من الصدق و الثبات , لذلك قمنا بتطبيق المنهج الوصفي البنائي على عينة تكون من 22 معلم مقسمة الى مجموعتين: المجموعة الأولى تتكون من 15 معلم من معلمي الأقسام العادية و المجموعة الثانية تتكون من 07 معلمين لأقسام التعليم المكيف للطور الأول بالمدارس الابتدائية لولاية عنابة ، و كانت لنا معهم العديد من المقابلات الموجهة و النصف موجهة لتحري أنماط و طرق التدريس ، التقنيات المستعملة و استراتيجيات التكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم . و كنتيجة لذلك توصلـــنا إلى تصميم مقترح لبرنامج تدريبي لفائدة معلمي الطور الأول من التعليم الإبتدائي ( أقسام التعليم المكيف و أقسام التعليم العادي ) ، يساهم في تنمية كفاءاتهم المهنية عن طريق إكساب معلمي أقسام التعليم المكيف مهارات للتكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، و استراتيجيات التعامل مع البرامج التعليمية المكيفة الموجهة لهذه الفئة هذا من جهـة . و إكساب معلمي الأقسام العادية مهارات التحكم في آليات الإستكشاف كونها عملية أساسية في إنجاح عملية التكفل البيداغوجي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلــم . أما بالنسبة للمحتوى و للمضمون ، عرض هذا البرنامج للتحكيم على تسعة ( 09 ) أستاذ ة جامعيين ، بغرض معــرفة مدى مطابقة البرنامج و تقيده بأسس بناء البرامج التدريبية و تنظيمها ، من ناحية البناء و المحتوى ، حيث نال البرنامج على رضى المحكمين مشددين في ذلك على ضرورة دعم مثل هذه المبادرات العلمية و ضرورة تخصيص البرامج التدريبية النوعية التي تتناول كل صعوبة تعلم على حدى . |
في الخط : |
http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/756 |
|