تفصيل المؤلف
مؤلف نور الدين بو علي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
تقييم مستوى التحكم لدى معلمي التعليم الإبتدائي للوضعيات البيداغوجية المتظمنة في مناهج الإصلاح / حسينة احميد
عنوان : تقييم مستوى التحكم لدى معلمي التعليم الإبتدائي للوضعيات البيداغوجية المتظمنة في مناهج الإصلاح نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسينة احميد, مؤلف ; نور الدين بو علي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 446 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع تقييم، وضعية تعلم، وضعيةهدف ، معرفة مفاهمية ، معرفة ادائية ، إختبار، بطاقة ملاحظة ، مستوى التحكم خلاصة : يشكل تقييم الإصلاح الذي عرفته المنظومة التربوية الجزائرية منذ سنوات، الإنشغال الاساسي لوزارة التربية الوطنية، ومنه تظهر اهمية الدراسة الحالية والتي تهدف إلى تقييممستوى تحكم معلمي السنة الخامسة إبتدائي في التدريس بالوضعيات المشكلة المتضمنة في مناهج الإصلاح.إتبعت لطالبة الباحثة المنهج الوصفي في جمع بانات اداتي الدراسة:إختبار لتقيييم المعرفة المفاهيمية،وبطاقة ملاحظة لتقييم المعرفة الادائة للتعلمات الاساسية حول وضعية تعلم في الرياضيات ووضعية هدف في التعبير الكتابي.وتم تطبيق الاداتين على عينة عنقودية متعددة المراحل مكونة من160معلما ومعلمة بمدارس ولاية سطيف يؤطرون تلاميذ السنةالخامسة من التعليم الإبتدائي،ومن خلال نتائج ادتي الدراسةإعتمدنا الفقرات التي حصلت على 70 بالمئة فاعلى كمستوى تحكم تبنته الدراسة.وإتضح من خلال النتائج ان مستوى التحكم لمعلمي التعليم الإبتدائيلوضعيتي تعلم ووضعية هدف كان ضعيفا،كما اظهرت النتائجعلاقة دالة بين مستوى التحكم في المعرفة المفاهمية والمعرفةة الادائية.لمتظهر النتائج فروقا بين المعلمين في مستوى التحكم تعزى للاقدمية،الرتبة ،المؤهل،التنسيق والتكوين .نامل انتكون الدراسة مساهمة تسمح للمشرفين من الحصول على تقييم تشخيصي موضوعي لسيرورةالفعل التعلمي-التعلمي والذي سينعكس على تحسين مخطط المعالجة مستقبلا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/864 تقييم مستوى التحكم لدى معلمي التعليم الإبتدائي للوضعيات البيداغوجية المتظمنة في مناهج الإصلاح [نص مطبوع ] / حسينة احميد, مؤلف ; نور الدين بو علي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 446 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع تقييم، وضعية تعلم، وضعيةهدف ، معرفة مفاهمية ، معرفة ادائية ، إختبار، بطاقة ملاحظة ، مستوى التحكم خلاصة : يشكل تقييم الإصلاح الذي عرفته المنظومة التربوية الجزائرية منذ سنوات، الإنشغال الاساسي لوزارة التربية الوطنية، ومنه تظهر اهمية الدراسة الحالية والتي تهدف إلى تقييممستوى تحكم معلمي السنة الخامسة إبتدائي في التدريس بالوضعيات المشكلة المتضمنة في مناهج الإصلاح.إتبعت لطالبة الباحثة المنهج الوصفي في جمع بانات اداتي الدراسة:إختبار لتقيييم المعرفة المفاهيمية،وبطاقة ملاحظة لتقييم المعرفة الادائة للتعلمات الاساسية حول وضعية تعلم في الرياضيات ووضعية هدف في التعبير الكتابي.وتم تطبيق الاداتين على عينة عنقودية متعددة المراحل مكونة من160معلما ومعلمة بمدارس ولاية سطيف يؤطرون تلاميذ السنةالخامسة من التعليم الإبتدائي،ومن خلال نتائج ادتي الدراسةإعتمدنا الفقرات التي حصلت على 70 بالمئة فاعلى كمستوى تحكم تبنته الدراسة.وإتضح من خلال النتائج ان مستوى التحكم لمعلمي التعليم الإبتدائيلوضعيتي تعلم ووضعية هدف كان ضعيفا،كما اظهرت النتائجعلاقة دالة بين مستوى التحكم في المعرفة المفاهمية والمعرفةة الادائية.لمتظهر النتائج فروقا بين المعلمين في مستوى التحكم تعزى للاقدمية،الرتبة ،المؤهل،التنسيق والتكوين .نامل انتكون الدراسة مساهمة تسمح للمشرفين من الحصول على تقييم تشخيصي موضوعي لسيرورةالفعل التعلمي-التعلمي والذي سينعكس على تحسين مخطط المعالجة مستقبلا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/864 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/346 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/193 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة علاقة السلوك الإشرافي بالدافعية لدى الإيطارات البيداغوجية بمؤسسات الشباب وفق نظرية دافيد ماك ليلاند / عز الدين بن يحيى
عنوان : علاقة السلوك الإشرافي بالدافعية لدى الإيطارات البيداغوجية بمؤسسات الشباب وفق نظرية دافيد ماك ليلاند : دراسة ميدانية بقطاع الشباب والرياضة لولاية قسنطينة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عز الدين بن يحيى, مؤلف ; نور الدين بو علي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 200 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإشراف، الدافعية ، حاجات الانتماء ، حاجات القوة، حاجات الإنجاز ، السلوك الإشرافي خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة السلوك الإشرافي بالدافعية لدى إطارات الشباب بالمؤسسات الشبانية لولاية قسينطينة ،وفق نظرية دافيد ماك ليلاند ، ومن تم الكشف عن واقع السلوك الإشرافي والدافعية بالمؤسسات الجزائرية بشكل عام ومؤسسة البحث بصفة خاصة ،إلى جانب معرفة مستويات الحاجات التي يرغب في إشباعها عمال المؤسسة محل الدراسة ، بالإضافة إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة في مستوى دافعية الإطارات التي تعزى إلى متغير الجنس ،سنوات العمل والسن ، وتكونت عينة الدراسة من ( 91 فردا). ولتحقيق الأهداف المنشودة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والإستبانة كأداة رئيسية للدراسة وقد تم التحقق من خصائصها السيكومترية ( الصدق والثبات )، كما استخدمت كل من المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل بارسون واختبار (ت) على عينتين مستقلتين ، إلى جانب اختبار تحليل التباين الأحادي (ف) . وبعد التحليل الإحصائي توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين السلوك الإشرافي والدافعية لدى إطارات الشباب ، في حين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عاملي الجنس والسن، فيما سجلت فروق ذات دلالة إحصائيا في متغير سنوات العمل على مستوى الدافعية، كما توصلت الدراسة إلى وجود كل من السلوك الإشرافي المهتم بالعمل و السلوك الإشرافي المهتم بالعلاقات الإنسانية . علاقة السلوك الإشرافي بالدافعية لدى الإيطارات البيداغوجية بمؤسسات الشباب وفق نظرية دافيد ماك ليلاند : دراسة ميدانية بقطاع الشباب والرياضة لولاية قسنطينة [نص مطبوع ] / عز الدين بن يحيى, مؤلف ; نور الدين بو علي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 200 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإشراف، الدافعية ، حاجات الانتماء ، حاجات القوة، حاجات الإنجاز ، السلوك الإشرافي خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة السلوك الإشرافي بالدافعية لدى إطارات الشباب بالمؤسسات الشبانية لولاية قسينطينة ،وفق نظرية دافيد ماك ليلاند ، ومن تم الكشف عن واقع السلوك الإشرافي والدافعية بالمؤسسات الجزائرية بشكل عام ومؤسسة البحث بصفة خاصة ،إلى جانب معرفة مستويات الحاجات التي يرغب في إشباعها عمال المؤسسة محل الدراسة ، بالإضافة إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة في مستوى دافعية الإطارات التي تعزى إلى متغير الجنس ،سنوات العمل والسن ، وتكونت عينة الدراسة من ( 91 فردا). ولتحقيق الأهداف المنشودة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والإستبانة كأداة رئيسية للدراسة وقد تم التحقق من خصائصها السيكومترية ( الصدق والثبات )، كما استخدمت كل من المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل بارسون واختبار (ت) على عينتين مستقلتين ، إلى جانب اختبار تحليل التباين الأحادي (ف) . وبعد التحليل الإحصائي توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين السلوك الإشرافي والدافعية لدى إطارات الشباب ، في حين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عاملي الجنس والسن، فيما سجلت فروق ذات دلالة إحصائيا في متغير سنوات العمل على مستوى الدافعية، كما توصلت الدراسة إلى وجود كل من السلوك الإشرافي المهتم بالعمل و السلوك الإشرافي المهتم بالعلاقات الإنسانية . نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/22 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/305 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة