تفصيل المؤلف
مؤلف بوقفة ،إيمان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
الكفاءة الذاتية الأكاديمية وإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم والأسوياء / بوقفة ،إيمان
عنوان : الكفاءة الذاتية الأكاديمية وإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم والأسوياء نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوقفة ،إيمان, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 185ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 20*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الكفاءة الذاتية ،التعلم المنظم ، صعوبات التعلم خلاصة : هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده، وماإذاكانت هناك فروق بين المراهقين الأسوياء وذوي صعوبات التعلم في كل من الكفاءة الذاتية الأكادمية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده،وهل يختلف المتغيرين السابق ذكرهما بإختلاف جنس المراهق من ذوي صعوبات التعلم.وقد تكونت عينة الدراسة من(201)مراهق من تلاميذ المستوى الثانية و الثالثة والرابعة متوسط والسنة الأولى ثانوي بكل من ولاية "باتنة" و "جيجل" .و لتحقيق اهداف الدراسة إستخدم مقياس الكفاءة الذاتية الأكادمية إعداد الباحث احمد"الزق "ومقياس ترجمةإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا من إعداد "بوردي" ترجمة"احمد" .وقداظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده ،كما ببينت النتائج ان المراهقين الاسوياء أكثرشعورا بكفاءتهم الاكاديمية وأكثر ميلا لإستخدام إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده بما فيها وضع الهدف والتخطيط،و الإحتفاظ بالسجلات و المراقبة ،التسميع و الحفظ، وطلب المساعدة الإجتماعية ،مقارنة، باقرانهم من ذوي صعوبات التعلم. اما فيما يخص متغير الجنس فلم تسفر نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الجنسين فيما يخص الكفاءة الذاتية الأكاديمية ،في حين افادت الدراسة وجودفروق بين الجنسين في بعد التسميع والحفظ لصالح الإناث،اما بقية ابعاد إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا فلم تظهر فيها فروق ذات دلالةإحصائية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/222 الكفاءة الذاتية الأكاديمية وإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم والأسوياء [نص مطبوع ] / بوقفة ،إيمان, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 185ص : غلاف كرتوني ; 20*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الكفاءة الذاتية ،التعلم المنظم ، صعوبات التعلم خلاصة : هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده، وماإذاكانت هناك فروق بين المراهقين الأسوياء وذوي صعوبات التعلم في كل من الكفاءة الذاتية الأكادمية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده،وهل يختلف المتغيرين السابق ذكرهما بإختلاف جنس المراهق من ذوي صعوبات التعلم.وقد تكونت عينة الدراسة من(201)مراهق من تلاميذ المستوى الثانية و الثالثة والرابعة متوسط والسنة الأولى ثانوي بكل من ولاية "باتنة" و "جيجل" .و لتحقيق اهداف الدراسة إستخدم مقياس الكفاءة الذاتية الأكادمية إعداد الباحث احمد"الزق "ومقياس ترجمةإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا من إعداد "بوردي" ترجمة"احمد" .وقداظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده ،كما ببينت النتائج ان المراهقين الاسوياء أكثرشعورا بكفاءتهم الاكاديمية وأكثر ميلا لإستخدام إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده بما فيها وضع الهدف والتخطيط،و الإحتفاظ بالسجلات و المراقبة ،التسميع و الحفظ، وطلب المساعدة الإجتماعية ،مقارنة، باقرانهم من ذوي صعوبات التعلم. اما فيما يخص متغير الجنس فلم تسفر نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الجنسين فيما يخص الكفاءة الذاتية الأكاديمية ،في حين افادت الدراسة وجودفروق بين الجنسين في بعد التسميع والحفظ لصالح الإناث،اما بقية ابعاد إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا فلم تظهر فيها فروق ذات دلالةإحصائية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/222 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/16 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/347 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة