تفصيل المؤلف
مؤلف صلاح الدين تغليت |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (5)
Affiner la recherche
الكفاءة الذاتية الأكاديمية وإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم والأسوياء / بوقفة ،إيمان
عنوان : الكفاءة الذاتية الأكاديمية وإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم والأسوياء نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوقفة ،إيمان, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 185ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 20*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الكفاءة الذاتية ،التعلم المنظم ، صعوبات التعلم خلاصة : هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده، وماإذاكانت هناك فروق بين المراهقين الأسوياء وذوي صعوبات التعلم في كل من الكفاءة الذاتية الأكادمية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده،وهل يختلف المتغيرين السابق ذكرهما بإختلاف جنس المراهق من ذوي صعوبات التعلم.وقد تكونت عينة الدراسة من(201)مراهق من تلاميذ المستوى الثانية و الثالثة والرابعة متوسط والسنة الأولى ثانوي بكل من ولاية "باتنة" و "جيجل" .و لتحقيق اهداف الدراسة إستخدم مقياس الكفاءة الذاتية الأكادمية إعداد الباحث احمد"الزق "ومقياس ترجمةإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا من إعداد "بوردي" ترجمة"احمد" .وقداظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده ،كما ببينت النتائج ان المراهقين الاسوياء أكثرشعورا بكفاءتهم الاكاديمية وأكثر ميلا لإستخدام إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده بما فيها وضع الهدف والتخطيط،و الإحتفاظ بالسجلات و المراقبة ،التسميع و الحفظ، وطلب المساعدة الإجتماعية ،مقارنة، باقرانهم من ذوي صعوبات التعلم. اما فيما يخص متغير الجنس فلم تسفر نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الجنسين فيما يخص الكفاءة الذاتية الأكاديمية ،في حين افادت الدراسة وجودفروق بين الجنسين في بعد التسميع والحفظ لصالح الإناث،اما بقية ابعاد إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا فلم تظهر فيها فروق ذات دلالةإحصائية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/222 الكفاءة الذاتية الأكاديمية وإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم والأسوياء [نص مطبوع ] / بوقفة ،إيمان, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 185ص : غلاف كرتوني ; 20*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الكفاءة الذاتية ،التعلم المنظم ، صعوبات التعلم خلاصة : هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده، وماإذاكانت هناك فروق بين المراهقين الأسوياء وذوي صعوبات التعلم في كل من الكفاءة الذاتية الأكادمية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده،وهل يختلف المتغيرين السابق ذكرهما بإختلاف جنس المراهق من ذوي صعوبات التعلم.وقد تكونت عينة الدراسة من(201)مراهق من تلاميذ المستوى الثانية و الثالثة والرابعة متوسط والسنة الأولى ثانوي بكل من ولاية "باتنة" و "جيجل" .و لتحقيق اهداف الدراسة إستخدم مقياس الكفاءة الذاتية الأكادمية إعداد الباحث احمد"الزق "ومقياس ترجمةإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا من إعداد "بوردي" ترجمة"احمد" .وقداظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده ،كما ببينت النتائج ان المراهقين الاسوياء أكثرشعورا بكفاءتهم الاكاديمية وأكثر ميلا لإستخدام إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف ابعاده بما فيها وضع الهدف والتخطيط،و الإحتفاظ بالسجلات و المراقبة ،التسميع و الحفظ، وطلب المساعدة الإجتماعية ،مقارنة، باقرانهم من ذوي صعوبات التعلم. اما فيما يخص متغير الجنس فلم تسفر نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الجنسين فيما يخص الكفاءة الذاتية الأكاديمية ،في حين افادت الدراسة وجودفروق بين الجنسين في بعد التسميع والحفظ لصالح الإناث،اما بقية ابعاد إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا فلم تظهر فيها فروق ذات دلالةإحصائية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/222 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/16 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/347 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : المعاملة الوالدية كما يدركها الطفل وتأثيرها على الصحة النفسية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حجاب، سارة, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 233 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 17*28 سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس أساليب المعاملة الوالدية (تقبل،رفض) ، الطفل، الصحة النفسية (قلق، عدوان،اكتئاب) خلاصة : تعتبر المعاملة الوالدية من المحددات الهامة لمعالم الشخصية المستقبلية للطفل والمؤثرة على صحته النفسية تبعا لنوع المعاملة التي يتلقاها من طرف أحد والديه أو كليهما، هذه المعاملة التي عادة ما تتسم بالتشدد والسيطرة أو بالليونة والتساهل، ومهما كان أسلوب المعاملة الوالدية التي يتلقاها الطفل في محيطه الاسري يبقى الشيء المؤكد بحسب النتائج التي توصلت إليها الدراسات في هذا المجال هو أن للمعاملة الوالدية كما يدركها الأطفال تأثيرا بالغا على سلوكهم وشخصيتهم المستقبلية ، وفي هذا السياق جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء هذا الموضوع وتجيب عن التساؤلات التالية: هل توجد علاقة بين المعاملة الوالدية (تقبل/رفض) وأبعاد الصحة النفسية الثلاثة (قلق/عدوان/ اكتئاب) لدى أفراد عينة الدراسة؟ ما هو نوع هذه العلاقة إن وجدت؟ هل تختلف هذه العلاقة تبعا لجنس الأبوين؟ ودلت النتائج المتوصل إليها على ما يلي: • توجد علاقة طردية بين المعاملة الوالدية المتسمة بالرفض وأبعاد الصحة النفسية قلق عدوان اكتئاب لدى أفراد عينة الدراسة. • توجد علاقة عكسية جزئية بين المعاملة الوالدية المتسمة بالتقبل وأبعاد الصحة النفسية (قلق/ عدوان/اكتئاب) لدى أفراد عينة الدراسة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1193 المعاملة الوالدية كما يدركها الطفل وتأثيرها على الصحة النفسية [نص مطبوع ] / حجاب، سارة, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 233 ص : غلاف كرتوني ; 17*28 سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس أساليب المعاملة الوالدية (تقبل،رفض) ، الطفل، الصحة النفسية (قلق، عدوان،اكتئاب) خلاصة : تعتبر المعاملة الوالدية من المحددات الهامة لمعالم الشخصية المستقبلية للطفل والمؤثرة على صحته النفسية تبعا لنوع المعاملة التي يتلقاها من طرف أحد والديه أو كليهما، هذه المعاملة التي عادة ما تتسم بالتشدد والسيطرة أو بالليونة والتساهل، ومهما كان أسلوب المعاملة الوالدية التي يتلقاها الطفل في محيطه الاسري يبقى الشيء المؤكد بحسب النتائج التي توصلت إليها الدراسات في هذا المجال هو أن للمعاملة الوالدية كما يدركها الأطفال تأثيرا بالغا على سلوكهم وشخصيتهم المستقبلية ، وفي هذا السياق جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء هذا الموضوع وتجيب عن التساؤلات التالية: هل توجد علاقة بين المعاملة الوالدية (تقبل/رفض) وأبعاد الصحة النفسية الثلاثة (قلق/عدوان/ اكتئاب) لدى أفراد عينة الدراسة؟ ما هو نوع هذه العلاقة إن وجدت؟ هل تختلف هذه العلاقة تبعا لجنس الأبوين؟ ودلت النتائج المتوصل إليها على ما يلي: • توجد علاقة طردية بين المعاملة الوالدية المتسمة بالرفض وأبعاد الصحة النفسية قلق عدوان اكتئاب لدى أفراد عينة الدراسة. • توجد علاقة عكسية جزئية بين المعاملة الوالدية المتسمة بالتقبل وأبعاد الصحة النفسية (قلق/ عدوان/اكتئاب) لدى أفراد عينة الدراسة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1193 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/235 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/292 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة "برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا" / آمال عمور
عنوان : "برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا" نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : آمال عمور, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse عدد الصفحات : 157 ص Ill. : غ م مص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الذاكرة العاملة اللفظية، عسر القراءة، البرنامج التدريبي تكشيف : 616 Maladies خلاصة : "برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا" هدفت الدراسة إلى معرفة دور تنمية الذاكرة العاملة اللفظية في تحسين مستوى القراءة لدى عينة من التلاميذ عسيري القراءة، و ذلك من خلال بناء برنامج يحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تساهم في تنمية الذاكرة العاملة و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. و قد اعتمدت الدراسة على عينة من ثمانية تلاميذ معسورين قرائيا (سنة رابعة إبتدائي)، و من أجل القيام بهذه الدراسة تم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في: -إختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح. - إختبار الذاكرة العاملة اللفظية من إعداد الباحثة. - مقياس التقدير التشخيصي لعسر القراءة لفتحي الزيات. - برنامج تدريبي من إعداد الباحثة. تم تحليل البيانات بالإعتماد على برنامج spss،و توصلت الدراسة للنتائج التالية: - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تنمية الذاكرة العاملة اللفظية لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي و القياس التتبعي لعينة الدراسة على المقاييس المطبقة عليها. - يتصف البرنامج التدريبي المقترح بدرجة مناسبة من الفعالية في تنمية الذاكرة العاملة اللفظية و رفع مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2085 "برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا" [نص مطبوع ] / آمال عمور, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 157 ص : غ م مص ; 30*21سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الذاكرة العاملة اللفظية، عسر القراءة، البرنامج التدريبي تكشيف : 616 Maladies خلاصة : "برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا" هدفت الدراسة إلى معرفة دور تنمية الذاكرة العاملة اللفظية في تحسين مستوى القراءة لدى عينة من التلاميذ عسيري القراءة، و ذلك من خلال بناء برنامج يحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تساهم في تنمية الذاكرة العاملة و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. و قد اعتمدت الدراسة على عينة من ثمانية تلاميذ معسورين قرائيا (سنة رابعة إبتدائي)، و من أجل القيام بهذه الدراسة تم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في: -إختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح. - إختبار الذاكرة العاملة اللفظية من إعداد الباحثة. - مقياس التقدير التشخيصي لعسر القراءة لفتحي الزيات. - برنامج تدريبي من إعداد الباحثة. تم تحليل البيانات بالإعتماد على برنامج spss،و توصلت الدراسة للنتائج التالية: - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تنمية الذاكرة العاملة اللفظية لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي و القياس التتبعي لعينة الدراسة على المقاييس المطبقة عليها. - يتصف البرنامج التدريبي المقترح بدرجة مناسبة من الفعالية في تنمية الذاكرة العاملة اللفظية و رفع مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2085 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/385 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة دور الكفالة الأرطفونية في تنمية مها ا رت التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال المصابين بالتوحد / نجار خليدة
عنوان : دور الكفالة الأرطفونية في تنمية مها ا رت التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال المصابين بالتوحد نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نجار خليدة, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 380ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الكفالة الأرطفونية - التواصل اللفظي - التواصل غير اللفظي - التوحد - الأطفال المصابين بالتوحد خلاصة : تمحورت دراستنا حول معرفة مدى فعالية الكفالة الأرطوفونية في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي عند الأطفال المصابين بالتوحد، وفق خطوات المنهج التجريبي، حيث قمنا بإقتراح وبناء برنامج كفالة أرطوفونية خاص بهذه الفئة بعد إطلاعنا النظري على البرامج المعتمدة مع حالات التوحد في البلدان العربية وفي العالم، وإطلاعنا الميداني على تقنيات الكفالة الأرطوفونية المستعملة معهم على مستوى المراكز الإستشفائية والعيادات الخاصة والجمعية الخاصة بالأطفال المتوحدين، المتواجدة بمنطقة سطيف وضواحيها. ثم قمنا بتطبيقه على مجموعة من الأطفال المتوحدين المشخصين بالإعتماد على النسخة الرابعة للدليل الإحصائي للأمراض النفسية، ودرجة توحدهم محددة بواسطة مقياس كارز، أما درجة ذكائهم فبواسطة إختبار جودارد الأدائي، وسنهم ترواح بين أربعة وعشرة سنوات، وهم مامثلوا أفراد العينة التجريبية. ومن أجل معرفة مدى تحسن تواصلهم قمنا بتطبيق إختبار التواصل اللفظي وغير اللفظي بعد ضبطه وقياس خصائصه السكومترية، بإجراء قياس قبلي وبعدي، وتتبعي أول و ثاني، كما تم تطبيقه على مجموعة أخرى من الأطفال المصابين بالتوحد الذين لم يخضعوا لأي تكفل أرطوفوني، وهم مامثلوا أفراد العينة الضابطة وهذا بعد تأكدنا من تجانس العينتين. ثم قمنا بمقارنة النتائج بالإعتماد على الأسلوب الإحصائي لدراسة الفروق اللابرامتري ( مان ويتني، و ويل كوكسون) بمساعدة الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية. وقد تم تأكيد فعالية الكفالة الأرطوفونية في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي عند الأطفال المصابين بالتوحد في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1167 دور الكفالة الأرطفونية في تنمية مها ا رت التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال المصابين بالتوحد [نص مطبوع ] / نجار خليدة, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 380ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الكفالة الأرطفونية - التواصل اللفظي - التواصل غير اللفظي - التوحد - الأطفال المصابين بالتوحد خلاصة : تمحورت دراستنا حول معرفة مدى فعالية الكفالة الأرطوفونية في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي عند الأطفال المصابين بالتوحد، وفق خطوات المنهج التجريبي، حيث قمنا بإقتراح وبناء برنامج كفالة أرطوفونية خاص بهذه الفئة بعد إطلاعنا النظري على البرامج المعتمدة مع حالات التوحد في البلدان العربية وفي العالم، وإطلاعنا الميداني على تقنيات الكفالة الأرطوفونية المستعملة معهم على مستوى المراكز الإستشفائية والعيادات الخاصة والجمعية الخاصة بالأطفال المتوحدين، المتواجدة بمنطقة سطيف وضواحيها. ثم قمنا بتطبيقه على مجموعة من الأطفال المتوحدين المشخصين بالإعتماد على النسخة الرابعة للدليل الإحصائي للأمراض النفسية، ودرجة توحدهم محددة بواسطة مقياس كارز، أما درجة ذكائهم فبواسطة إختبار جودارد الأدائي، وسنهم ترواح بين أربعة وعشرة سنوات، وهم مامثلوا أفراد العينة التجريبية. ومن أجل معرفة مدى تحسن تواصلهم قمنا بتطبيق إختبار التواصل اللفظي وغير اللفظي بعد ضبطه وقياس خصائصه السكومترية، بإجراء قياس قبلي وبعدي، وتتبعي أول و ثاني، كما تم تطبيقه على مجموعة أخرى من الأطفال المصابين بالتوحد الذين لم يخضعوا لأي تكفل أرطوفوني، وهم مامثلوا أفراد العينة الضابطة وهذا بعد تأكدنا من تجانس العينتين. ثم قمنا بمقارنة النتائج بالإعتماد على الأسلوب الإحصائي لدراسة الفروق اللابرامتري ( مان ويتني، و ويل كوكسون) بمساعدة الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية. وقد تم تأكيد فعالية الكفالة الأرطوفونية في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي عند الأطفال المصابين بالتوحد في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1167 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/373 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/82 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : عمل المرأة وأثره على العلاقة الزوجية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : رؤوف ،بلعقاب, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 242ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس العمل- المرأة -العلاقةالزوجية خلاصة : عنوان الدراسة: عمل المرأة وأثره على العلاقة الزوجية. من إعداد: رؤوف بلعقاب الاشكالية: هل هناك فروق دالة احصائيا في العلاقة الزوجية بين الأزواج (نساء عاملات) والأزواج (نساء عير عاملات) في العلاقة الزوجية ؟. عينة الدراسة: تمت الدراسة على 28زوج (14زوج نساء عاملات) و(14زوج نساء غير عاملات) وتم اختيار العينة بطريقة قصدية بولاية الجزائر. منهج وأدوات الدراسة: تم الاعتماد على المنهج الوصفي وقمنا بتحليل النتائج بطريقتين: طريقة كمية طبقنا فيها ثلاث مقاييس(مقياس الاتصال في العلاقة الزوجية، مقياس الرضا الزواجي مقياس السعادة الزوجية).طريقة كمية طبقنا تقنية بؤرة الجماعة وتقنية تحليل المحتوى. نتائج الدراسة: لا توجد فروق دالة احصائيا في العلاقة الزوجية بين الأزواج(نساء عاملات) والأزواج (نساء عير عاملات) في العلاقة الزوجية بشكل عام الا في بعض الجانب مثل : الاستقلالية مسؤولية، شؤون البيت ،تربية الاطفال في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/948 عمل المرأة وأثره على العلاقة الزوجية [نص مطبوع ] / رؤوف ،بلعقاب, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 242ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس العمل- المرأة -العلاقةالزوجية خلاصة : عنوان الدراسة: عمل المرأة وأثره على العلاقة الزوجية. من إعداد: رؤوف بلعقاب الاشكالية: هل هناك فروق دالة احصائيا في العلاقة الزوجية بين الأزواج (نساء عاملات) والأزواج (نساء عير عاملات) في العلاقة الزوجية ؟. عينة الدراسة: تمت الدراسة على 28زوج (14زوج نساء عاملات) و(14زوج نساء غير عاملات) وتم اختيار العينة بطريقة قصدية بولاية الجزائر. منهج وأدوات الدراسة: تم الاعتماد على المنهج الوصفي وقمنا بتحليل النتائج بطريقتين: طريقة كمية طبقنا فيها ثلاث مقاييس(مقياس الاتصال في العلاقة الزوجية، مقياس الرضا الزواجي مقياس السعادة الزوجية).طريقة كمية طبقنا تقنية بؤرة الجماعة وتقنية تحليل المحتوى. نتائج الدراسة: لا توجد فروق دالة احصائيا في العلاقة الزوجية بين الأزواج(نساء عاملات) والأزواج (نساء عير عاملات) في العلاقة الزوجية بشكل عام الا في بعض الجانب مثل : الاستقلالية مسؤولية، شؤون البيت ،تربية الاطفال في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/948 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/205 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/371 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة