تفصيل المؤلف
مؤلف عبلة ،ساتة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
بناء المفاهيم والتصورات في روايات يوسف زيدان في منظور النقد الثقافي / عبلة ،ساتة
عنوان : بناء المفاهيم والتصورات في روايات يوسف زيدان في منظور النقد الثقافي نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : عبلة ،ساتة, مؤلف ; زدادقة، سفيان, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2023 عدد الصفحات : ص408 الأبعاد : قرص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي إعادة بناء المفاهيم - رواية - فكر - تصوف - تاريخ - تدين - عنف خلاصة : يهدف الناقد يوسف زيدان في مشروعه إلى تجاوز الجدال الذي عرفته الساحة الفكرية المعاصرة، وتناقض آراء المفكرين وهو ما يشكل عائقا آخر في سبيل تحقيق النهضة، بعد فشل كل المساعي إلى تجاوز الإشكال الذي طرحه رواد النهضة الأوائل. ومن هنا يسعى إلى تقديم رؤية تكاملية، تسعى إلى التعمق في فهم الماضي واستيعاب الحاضر، واستشراف آفاق المستقبل. وفي سبيل هذه الغاية، يقوم بعملية أساسية تتمثل في إعادة بناء المفاهيم والتصورات الكلية التي انبنى عليها الوعي المعاصر، من خلال تفعيل آليات العقل والمنطق. ويعتبر محاولته هذه اجتهادا لا يدعي اليقين، مضافا إلى اجتهادات أخرى سابقة وأخرى لاحقة، تدعو إلى تحرير العقل من موروثات لم تتم مراجعتها، وإعماله في مفردات العقل الجمعي بغية إعادة بنائه من جديد على نحو أكثر رشدا وأكثر مناسبة لاستيعاب العالم وتطوراته السريعة والمتواصلة بناء المفاهيم والتصورات في روايات يوسف زيدان في منظور النقد الثقافي [وثيقة الكترونية] / عبلة ،ساتة, مؤلف ; زدادقة، سفيان, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2023 . - ص408 ; قرص.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي إعادة بناء المفاهيم - رواية - فكر - تصوف - تاريخ - تدين - عنف خلاصة : يهدف الناقد يوسف زيدان في مشروعه إلى تجاوز الجدال الذي عرفته الساحة الفكرية المعاصرة، وتناقض آراء المفكرين وهو ما يشكل عائقا آخر في سبيل تحقيق النهضة، بعد فشل كل المساعي إلى تجاوز الإشكال الذي طرحه رواد النهضة الأوائل. ومن هنا يسعى إلى تقديم رؤية تكاملية، تسعى إلى التعمق في فهم الماضي واستيعاب الحاضر، واستشراف آفاق المستقبل. وفي سبيل هذه الغاية، يقوم بعملية أساسية تتمثل في إعادة بناء المفاهيم والتصورات الكلية التي انبنى عليها الوعي المعاصر، من خلال تفعيل آليات العقل والمنطق. ويعتبر محاولته هذه اجتهادا لا يدعي اليقين، مضافا إلى اجتهادات أخرى سابقة وأخرى لاحقة، تدعو إلى تحرير العقل من موروثات لم تتم مراجعتها، وإعماله في مفردات العقل الجمعي بغية إعادة بنائه من جديد على نحو أكثر رشدا وأكثر مناسبة لاستيعاب العالم وتطوراته السريعة والمتواصلة نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/551 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : جماليات الغرابة في قصص السعيد بوطاجين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبلة ،ساتة, مؤلف ; أ.د سفيان زدادقة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 237 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي القصة الجزائرية ، القصة القصيرة ، الغرابة ، السعيد بوطاجين خلاصة : تعتبر القصة الجزائرية القصيرة المعاصرة نموذجا جديدا في فن القصة يروم إبداع نموذجه الخاص بعيدا عن القواعد التقليدية التي شكلت مرتكزات هذا الفن، لذلك تبنت القطع مع البنية المألوفة ويظهر ذلك جليا من خلال الصورة الجديدة التي اتخذتها تلك المكونات فبدت بذلك قصة غريبة لا تربطها صلة بنظيرتها التقليدية السائدة، وهو ما أتاح لها عنصري الجدة والأصالة. ولبيان عناصر الغرابة في القصة الجزائرية المعاصرة اتخذنا نموذجا للدراسة ممثلا في قصص السعيد بوطاجين، فكان العنوان على الشكل التالي: جماليات الغرابة في قصص السعيد بوطاجين. وقد قسمت البحث في هذا الموضوع إلى: مقدمة ومدخل وثلاث فصول وخاتمة. أما المدخل فقد تناولت فيه: الغرابة والغريب في الفكر والأدب، الفصل الأول: الغرابة والغريب في الفكر والأدب العربيين، والفصل الثاني: الغرابة وتجلياتها في القصة الجزائرية القصيرة. أما الفصل الثالث: الغرابة في قصص السعيد بوطاجين، فهو بحث في تجليات الغرابة من خلال عناصر القصص المدروسة: الشخصية والحدث والزمان والفضاء. وكانت الخاتمة ابرازا لأهم ما توصلت اليه في هذا البحث. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/757 جماليات الغرابة في قصص السعيد بوطاجين [نص مطبوع ] / عبلة ،ساتة, مؤلف ; أ.د سفيان زدادقة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 237 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي القصة الجزائرية ، القصة القصيرة ، الغرابة ، السعيد بوطاجين خلاصة : تعتبر القصة الجزائرية القصيرة المعاصرة نموذجا جديدا في فن القصة يروم إبداع نموذجه الخاص بعيدا عن القواعد التقليدية التي شكلت مرتكزات هذا الفن، لذلك تبنت القطع مع البنية المألوفة ويظهر ذلك جليا من خلال الصورة الجديدة التي اتخذتها تلك المكونات فبدت بذلك قصة غريبة لا تربطها صلة بنظيرتها التقليدية السائدة، وهو ما أتاح لها عنصري الجدة والأصالة. ولبيان عناصر الغرابة في القصة الجزائرية المعاصرة اتخذنا نموذجا للدراسة ممثلا في قصص السعيد بوطاجين، فكان العنوان على الشكل التالي: جماليات الغرابة في قصص السعيد بوطاجين. وقد قسمت البحث في هذا الموضوع إلى: مقدمة ومدخل وثلاث فصول وخاتمة. أما المدخل فقد تناولت فيه: الغرابة والغريب في الفكر والأدب، الفصل الأول: الغرابة والغريب في الفكر والأدب العربيين، والفصل الثاني: الغرابة وتجلياتها في القصة الجزائرية القصيرة. أما الفصل الثالث: الغرابة في قصص السعيد بوطاجين، فهو بحث في تجليات الغرابة من خلال عناصر القصص المدروسة: الشخصية والحدث والزمان والفضاء. وكانت الخاتمة ابرازا لأهم ما توصلت اليه في هذا البحث. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/757 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/294 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/438 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة