تفصيل المؤلف
مؤلف حسينة احميد |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![Tris disponibles](./images/orderby_az.gif)
تقييم مستوى التحكم لدى معلمي التعليم الإبتدائي للوضعيات البيداغوجية المتظمنة في مناهج الإصلاح / حسينة احميد
![]()
عنوان : تقييم مستوى التحكم لدى معلمي التعليم الإبتدائي للوضعيات البيداغوجية المتظمنة في مناهج الإصلاح نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسينة احميد, مؤلف ; نور الدين بو علي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 446 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع تقييم، وضعية تعلم، وضعيةهدف ، معرفة مفاهمية ، معرفة ادائية ، إختبار، بطاقة ملاحظة ، مستوى التحكم خلاصة : يشكل تقييم الإصلاح الذي عرفته المنظومة التربوية الجزائرية منذ سنوات، الإنشغال الاساسي لوزارة التربية الوطنية، ومنه تظهر اهمية الدراسة الحالية والتي تهدف إلى تقييممستوى تحكم معلمي السنة الخامسة إبتدائي في التدريس بالوضعيات المشكلة المتضمنة في مناهج الإصلاح.إتبعت لطالبة الباحثة المنهج الوصفي في جمع بانات اداتي الدراسة:إختبار لتقيييم المعرفة المفاهيمية،وبطاقة ملاحظة لتقييم المعرفة الادائة للتعلمات الاساسية حول وضعية تعلم في الرياضيات ووضعية هدف في التعبير الكتابي.وتم تطبيق الاداتين على عينة عنقودية متعددة المراحل مكونة من160معلما ومعلمة بمدارس ولاية سطيف يؤطرون تلاميذ السنةالخامسة من التعليم الإبتدائي،ومن خلال نتائج ادتي الدراسةإعتمدنا الفقرات التي حصلت على 70 بالمئة فاعلى كمستوى تحكم تبنته الدراسة.وإتضح من خلال النتائج ان مستوى التحكم لمعلمي التعليم الإبتدائيلوضعيتي تعلم ووضعية هدف كان ضعيفا،كما اظهرت النتائجعلاقة دالة بين مستوى التحكم في المعرفة المفاهمية والمعرفةة الادائية.لمتظهر النتائج فروقا بين المعلمين في مستوى التحكم تعزى للاقدمية،الرتبة ،المؤهل،التنسيق والتكوين .نامل انتكون الدراسة مساهمة تسمح للمشرفين من الحصول على تقييم تشخيصي موضوعي لسيرورةالفعل التعلمي-التعلمي والذي سينعكس على تحسين مخطط المعالجة مستقبلا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/864 تقييم مستوى التحكم لدى معلمي التعليم الإبتدائي للوضعيات البيداغوجية المتظمنة في مناهج الإصلاح [نص مطبوع ] / حسينة احميد, مؤلف ; نور الدين بو علي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 446 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع تقييم، وضعية تعلم، وضعيةهدف ، معرفة مفاهمية ، معرفة ادائية ، إختبار، بطاقة ملاحظة ، مستوى التحكم خلاصة : يشكل تقييم الإصلاح الذي عرفته المنظومة التربوية الجزائرية منذ سنوات، الإنشغال الاساسي لوزارة التربية الوطنية، ومنه تظهر اهمية الدراسة الحالية والتي تهدف إلى تقييممستوى تحكم معلمي السنة الخامسة إبتدائي في التدريس بالوضعيات المشكلة المتضمنة في مناهج الإصلاح.إتبعت لطالبة الباحثة المنهج الوصفي في جمع بانات اداتي الدراسة:إختبار لتقيييم المعرفة المفاهيمية،وبطاقة ملاحظة لتقييم المعرفة الادائة للتعلمات الاساسية حول وضعية تعلم في الرياضيات ووضعية هدف في التعبير الكتابي.وتم تطبيق الاداتين على عينة عنقودية متعددة المراحل مكونة من160معلما ومعلمة بمدارس ولاية سطيف يؤطرون تلاميذ السنةالخامسة من التعليم الإبتدائي،ومن خلال نتائج ادتي الدراسةإعتمدنا الفقرات التي حصلت على 70 بالمئة فاعلى كمستوى تحكم تبنته الدراسة.وإتضح من خلال النتائج ان مستوى التحكم لمعلمي التعليم الإبتدائيلوضعيتي تعلم ووضعية هدف كان ضعيفا،كما اظهرت النتائجعلاقة دالة بين مستوى التحكم في المعرفة المفاهمية والمعرفةة الادائية.لمتظهر النتائج فروقا بين المعلمين في مستوى التحكم تعزى للاقدمية،الرتبة ،المؤهل،التنسيق والتكوين .نامل انتكون الدراسة مساهمة تسمح للمشرفين من الحصول على تقييم تشخيصي موضوعي لسيرورةالفعل التعلمي-التعلمي والذي سينعكس على تحسين مخطط المعالجة مستقبلا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/864 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/346 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/193 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة