تفصيل المؤلف
مؤلف موسى هاروني |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
الإضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطارية K-ABC / بوخميس ،بوفولة
عنوان : الإضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطارية K-ABC نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوخميس ،بوفولة, مؤلف ; موسى هاروني, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 عدد الصفحات : 169ص الأبعاد : 21*28سم نقطة عامة : نسخة ثانية و ثالثة في أرشيف اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس فرط النشاط، مقاربة معرفية، إدراك إنتباه، ذاكرة، لغة. خلاصة : هدفت هذه الدراسة الى معرفة بعض الاضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط. وكان الاساس النظري الذي قام عليه البحث هو الاتجاه المعرفي. وحاولت الاجابة على الاسئلة التالية :ماهي خصائص التنظيم العقلي عندفؤاد؟ماهي اهم الاضطرابات المعرفية عنده؟ماهي العوامل المساعدة على ظهور هذه الاظطرابات المفترضة؟ ولبوغ هذه الغاية قام الباحث على الصعيد النظري ،بغرض خصائص النمو المعرفي واهم القدرات المعرفية كالادراك الانتباه والذاكرةواللغة.كما تطرق إلى إضطراب في النشاط تعريفاوتشخيصا وعلاجا. وعلى الصعيد التطبيقي استخدم المنهج لاكلينيكي لمراقبة حالة الطفل فؤاد،الدي يعاني من فرط النشاط، فطبقت عليه بطارية وإختبارات نفسية أخرى. وبتحليل المعطيات تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية:(1) معرفيا:أ-أسلوب فؤاد المعرفي مرتبط بالحقل الادراكي. ب -التنظيم الادراكي متأثر بالشرود وعدم التركيز والحصر. ج- الانتباه البصري جيد،اما الانتباه التسلسلي فمظطرب.د-الذاكرةالحيزية جيدك.(2) لغويا: المخرجات الصوتية أحسن من الحركيةالصوتية احسن من الحركية. والذاكرة السمعية الصوتية الآنية احسن من الذاكرة البصرية الآنية (3) سلوكيا:يعاني فؤاد من حصر ،قلق، شرود خارجي وسوء تركيز (4)إنفعاليا:لا توجد اندفاعية وله دافعية داخلية. (5)منطقيا،له سخول عددية (يحب الرقام والاعداد). (6)عضويا:صورة جيدة عن الجسم وجانبيه وحركية في تطور. . نقطة للمضمون : K-ABC الإضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطارية K-ABC [نص مطبوع ] / بوخميس ،بوفولة, مؤلف ; موسى هاروني, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, [s.d.] . - 169ص ; 21*28سم.
نسخة ثانية و ثالثة في أرشيف
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس فرط النشاط، مقاربة معرفية، إدراك إنتباه، ذاكرة، لغة. خلاصة : هدفت هذه الدراسة الى معرفة بعض الاضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط. وكان الاساس النظري الذي قام عليه البحث هو الاتجاه المعرفي. وحاولت الاجابة على الاسئلة التالية :ماهي خصائص التنظيم العقلي عندفؤاد؟ماهي اهم الاضطرابات المعرفية عنده؟ماهي العوامل المساعدة على ظهور هذه الاظطرابات المفترضة؟ ولبوغ هذه الغاية قام الباحث على الصعيد النظري ،بغرض خصائص النمو المعرفي واهم القدرات المعرفية كالادراك الانتباه والذاكرةواللغة.كما تطرق إلى إضطراب في النشاط تعريفاوتشخيصا وعلاجا. وعلى الصعيد التطبيقي استخدم المنهج لاكلينيكي لمراقبة حالة الطفل فؤاد،الدي يعاني من فرط النشاط، فطبقت عليه بطارية وإختبارات نفسية أخرى. وبتحليل المعطيات تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية:(1) معرفيا:أ-أسلوب فؤاد المعرفي مرتبط بالحقل الادراكي. ب -التنظيم الادراكي متأثر بالشرود وعدم التركيز والحصر. ج- الانتباه البصري جيد،اما الانتباه التسلسلي فمظطرب.د-الذاكرةالحيزية جيدك.(2) لغويا: المخرجات الصوتية أحسن من الحركيةالصوتية احسن من الحركية. والذاكرة السمعية الصوتية الآنية احسن من الذاكرة البصرية الآنية (3) سلوكيا:يعاني فؤاد من حصر ،قلق، شرود خارجي وسوء تركيز (4)إنفعاليا:لا توجد اندفاعية وله دافعية داخلية. (5)منطقيا،له سخول عددية (يحب الرقام والاعداد). (6)عضويا:صورة جيدة عن الجسم وجانبيه وحركية في تطور. . نقطة للمضمون : K-ABC نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/78 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/79 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة