تفصيل المؤلف
مؤلف خرفي،محمد الصالح |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : أزمة الهُويَّة في الرواية الجزائرية المعاصرة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : قحام توفيق, مؤلف ; خرفي،محمد الصالح, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 476ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الهوية ،الانتماء،الرواية،الذات خلاصة : كلنا نمتلك فروقا فردية متميزة، منها ما يمكننا من التقارب و التداخل المعرفي، ومنها ما يبعدنا عن بعضنا ويوسع فينا فكرة الاختلاف، ولعل مرد هذا الشعور هو الهوية أو الانتماء، ومن هذا المنطلق أمكننا طرح جملة من التساؤلات المنهجية: ما المقصود بالهوية؟. ما هي حدودها التركيبية؟. وما هي المرجعيات التي تسهر على تجسيدها ومقاومتها؟. فنقول أن الهوية تمثل المرتكز الفعلي للحضور الاجتماعي ونقطة انطلاق التصور المستقبلي للجماعة، فهي القوة الخفية التي تحرك الذات وتجعلها قادرة على الشعور والممارسة، ولما كانت هذه هي ميزة الهوية، فإنها مثلت العنصر المستهدف في كل الصراعات والحروب، لأن من يسيطر على الهوية يكسب الصراع، وهنا اشتغل الأفراد والجماعات على آليات منهجية وإبداعية متعددة، لحفظ الهوية ومعالجتها خلال مراحل التصدع التي يمكن أن تتعرض لها، وقد عمل الروائي الجزائري من أجل الارتقاء بنمط الكتابة الروائية، ومعالجة الهشاشة الحاصلة على مستوى الهوية الجماعية، متجاوزا بذلك حدود الواقع إلى فضاء المتخيل. ففي الرواية الجزائرية مثلت الهوية جوهر الموضع وبؤرة الصراع الداخلي للعمل الروائي، لذلك فإن أغلب الكتابات الإبداعية مارست نوعا من التفاعل الوظيفي بين الجوانب المختلفة للواقع الاجتماعي، فكان هناك ربط مباشر بين الواقع الاجتماعي والديني والأخلاقي واللغوي ومن خلال هذه الدراسة وجدنا أن نوعا من الإشكالية المتصلة بالهوية تعيشها الرواية الجزائري على مستوى الجماعية، حيث الروائي الجزائري يعالج التفكك والتشويه المسيطر على المشهد الواقعي، لهذا كان موضع كتاباته متمحورا حول العنف والانتماء و الأنا و الآخر. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1165 أزمة الهُويَّة في الرواية الجزائرية المعاصرة [نص مطبوع ] / قحام توفيق, مؤلف ; خرفي،محمد الصالح, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 476ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الهوية ،الانتماء،الرواية،الذات خلاصة : كلنا نمتلك فروقا فردية متميزة، منها ما يمكننا من التقارب و التداخل المعرفي، ومنها ما يبعدنا عن بعضنا ويوسع فينا فكرة الاختلاف، ولعل مرد هذا الشعور هو الهوية أو الانتماء، ومن هذا المنطلق أمكننا طرح جملة من التساؤلات المنهجية: ما المقصود بالهوية؟. ما هي حدودها التركيبية؟. وما هي المرجعيات التي تسهر على تجسيدها ومقاومتها؟. فنقول أن الهوية تمثل المرتكز الفعلي للحضور الاجتماعي ونقطة انطلاق التصور المستقبلي للجماعة، فهي القوة الخفية التي تحرك الذات وتجعلها قادرة على الشعور والممارسة، ولما كانت هذه هي ميزة الهوية، فإنها مثلت العنصر المستهدف في كل الصراعات والحروب، لأن من يسيطر على الهوية يكسب الصراع، وهنا اشتغل الأفراد والجماعات على آليات منهجية وإبداعية متعددة، لحفظ الهوية ومعالجتها خلال مراحل التصدع التي يمكن أن تتعرض لها، وقد عمل الروائي الجزائري من أجل الارتقاء بنمط الكتابة الروائية، ومعالجة الهشاشة الحاصلة على مستوى الهوية الجماعية، متجاوزا بذلك حدود الواقع إلى فضاء المتخيل. ففي الرواية الجزائرية مثلت الهوية جوهر الموضع وبؤرة الصراع الداخلي للعمل الروائي، لذلك فإن أغلب الكتابات الإبداعية مارست نوعا من التفاعل الوظيفي بين الجوانب المختلفة للواقع الاجتماعي، فكان هناك ربط مباشر بين الواقع الاجتماعي والديني والأخلاقي واللغوي ومن خلال هذه الدراسة وجدنا أن نوعا من الإشكالية المتصلة بالهوية تعيشها الرواية الجزائري على مستوى الجماعية، حيث الروائي الجزائري يعالج التفكك والتشويه المسيطر على المشهد الواقعي، لهذا كان موضع كتاباته متمحورا حول العنف والانتماء و الأنا و الآخر. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1165 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/321 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/452 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة خطاب الحداثة في الشعر النسوي الجزائري / طبوش سعاد
عنوان : خطاب الحداثة في الشعر النسوي الجزائري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : طبوش سعاد, مؤلف ; خرفي،محمد الصالح, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 3ص88 Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي خطاب الحداثة،الابداع الشعري النسوي الجزائري خلاصة : إن الحديث عن خطاب الحداثة، أو عن الظاهرة الحداثية في التجربة الشعرية النسوية في الجزائر بحث ينطلق بالضرورة من مسح كلي وشامل للمتن الشعري النسوي الجزائري، ابتداء من أول تجربة شعرية نسوية سنة 1969-1970 وحتى الوقت الحالي. ينطلق هذا البحث كذلك من رؤية متفحصة للتجربة الشعرية العربية عموما، والتجربة الشعرية الجزائرية على وجه الخصوص؛ لأن الإبداع الشعري النسوي الجزائري هو في الواقع خطاب متصل بالخطاب الإبداعي الشعري الجزائري، والإبداع الشعري العربي بشكل عام، وما هو إلا حلقة فرعية من حلقات الإنتاج الشعري العام. وإذا كان خطاب الحداثة قد مس جميع القطاعات والفروع المعرفية، فإنه لا محالة قد مس الإبداع الشعري الجزائري، والإبداع الشعري النسوي الجزائري على الخصوص، فلم تكن الساحة الأدبية في الجزائر منذ العشرينيات من القرن الماضي بمنآى عن هذه الصراعات والخلافات ودعوات التجديد والتحديث والابتكار والخلق. خطاب الحداثة في الشعر النسوي الجزائري مشروع يسعى إلى كشف العناصر الحداثية في التجربة الشعرية النسوية في الجزائر عند عدد من الشاعرات، استنادا إلى مجموع الأبحاث والدراسات النقدية التي اتخذت الشعر النسوي موضوعاللدراسة خطاب الحداثة في الشعر النسوي الجزائري [نص مطبوع ] / طبوش سعاد, مؤلف ; خرفي،محمد الصالح, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 3ص88 : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي خطاب الحداثة،الابداع الشعري النسوي الجزائري خلاصة : إن الحديث عن خطاب الحداثة، أو عن الظاهرة الحداثية في التجربة الشعرية النسوية في الجزائر بحث ينطلق بالضرورة من مسح كلي وشامل للمتن الشعري النسوي الجزائري، ابتداء من أول تجربة شعرية نسوية سنة 1969-1970 وحتى الوقت الحالي. ينطلق هذا البحث كذلك من رؤية متفحصة للتجربة الشعرية العربية عموما، والتجربة الشعرية الجزائرية على وجه الخصوص؛ لأن الإبداع الشعري النسوي الجزائري هو في الواقع خطاب متصل بالخطاب الإبداعي الشعري الجزائري، والإبداع الشعري العربي بشكل عام، وما هو إلا حلقة فرعية من حلقات الإنتاج الشعري العام. وإذا كان خطاب الحداثة قد مس جميع القطاعات والفروع المعرفية، فإنه لا محالة قد مس الإبداع الشعري الجزائري، والإبداع الشعري النسوي الجزائري على الخصوص، فلم تكن الساحة الأدبية في الجزائر منذ العشرينيات من القرن الماضي بمنآى عن هذه الصراعات والخلافات ودعوات التجديد والتحديث والابتكار والخلق. خطاب الحداثة في الشعر النسوي الجزائري مشروع يسعى إلى كشف العناصر الحداثية في التجربة الشعرية النسوية في الجزائر عند عدد من الشاعرات، استنادا إلى مجموع الأبحاث والدراسات النقدية التي اتخذت الشعر النسوي موضوعاللدراسة نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/306 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/441 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة