تفصيل المؤلف
مؤلف سمير جوهاري |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
برنامج تدريبي مقترح لمعممي التعميم الابتدائي لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات في ضوء احتياجاتهم التدريبية / سمير جوهاري
عنوان : برنامج تدريبي مقترح لمعممي التعميم الابتدائي لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات في ضوء احتياجاتهم التدريبية : د ا رسة ميدانية ببعض ابتدائيات بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سمير جوهاري, مؤلف ; نورالدين بوعلي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 498 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي ، المعلم ، التعليم الابتدائي ، الكفاءات التدريسية ، المقاربة بلاكفاءات ، الاحتياجات التدريبية خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائي بولاية سطيف لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات، في ضوء احتياجاتهم التدريبية من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المشرفين عليهم(مفتش، مدير)، وقياس فعاليته. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت أدوات الدراسة من استبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية يتكون من(79) بند موزعة على أربعة محاور، ومن برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائي اشتمل على أربعة محاور رئيسية، تمَّ تطبيقه على عينة الدراسة التجريبية، اعتمادًا على أُسلوب التَّعلم الذَّاتي، ومن اختبار تحصيلي تكون من(44) سؤال من نوع الاختيار من متعدد لقياس فعالية البرنامج التدريبي في جانبه المعرفي، ومن بطاقة ملاحظة تكونت من(43) بند موزعة على ثلاثة محاور لقياس فعالية البرنامج التدريبي من الجانب الأدائي. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، الإنحرافات المعيارية، النسب المئوية، اختبار(T)، واختبار(F). ولمعرفة حجم أثر البرنامج التدريبي المقترح على الجانبين المعرفي والأدائي لدى أفراد العينة التجريبية استخدم الباحث معامل مربع إيتا(η2). تكونت عينة الدراسة من(373) فردًا طبق عليهم استبيان الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن(30) معلمًا طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة منهجين: الأول هو المنهج الوصفي، والآخر هو المنهج شبه التجريبي. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات، والتي شكلت النواة لبناء البرنامج التدريبي المقترح، وقد أعد الباحث برنامجًا تدريبيًا في ضوء تلك الاحتياجات، حيث تكون من أربعة محاور تدريبية تتضمن هي الأخرى(21) كفاءة تدريبية. كما كشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب المعارف والمفاهيم النظرية المتعلقة بالتدريس وفق المقاربة بالكفاءات وتطوير المهارات التدريسية(تخطيط، تنفيذ، تقويم) المتضمنة بالبرنامج التدريبي المقترح لدى معلمي التعليم الابتدائي. واتضح ذلك من خلال إرتفاع قيم مربع إيتا(η2) بالنسبة للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/856 برنامج تدريبي مقترح لمعممي التعميم الابتدائي لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات في ضوء احتياجاتهم التدريبية : د ا رسة ميدانية ببعض ابتدائيات بولاية سطيف [نص مطبوع ] / سمير جوهاري, مؤلف ; نورالدين بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 498 ص : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي ، المعلم ، التعليم الابتدائي ، الكفاءات التدريسية ، المقاربة بلاكفاءات ، الاحتياجات التدريبية خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائي بولاية سطيف لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات، في ضوء احتياجاتهم التدريبية من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المشرفين عليهم(مفتش، مدير)، وقياس فعاليته. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت أدوات الدراسة من استبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية يتكون من(79) بند موزعة على أربعة محاور، ومن برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائي اشتمل على أربعة محاور رئيسية، تمَّ تطبيقه على عينة الدراسة التجريبية، اعتمادًا على أُسلوب التَّعلم الذَّاتي، ومن اختبار تحصيلي تكون من(44) سؤال من نوع الاختيار من متعدد لقياس فعالية البرنامج التدريبي في جانبه المعرفي، ومن بطاقة ملاحظة تكونت من(43) بند موزعة على ثلاثة محاور لقياس فعالية البرنامج التدريبي من الجانب الأدائي. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، الإنحرافات المعيارية، النسب المئوية، اختبار(T)، واختبار(F). ولمعرفة حجم أثر البرنامج التدريبي المقترح على الجانبين المعرفي والأدائي لدى أفراد العينة التجريبية استخدم الباحث معامل مربع إيتا(η2). تكونت عينة الدراسة من(373) فردًا طبق عليهم استبيان الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن(30) معلمًا طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة منهجين: الأول هو المنهج الوصفي، والآخر هو المنهج شبه التجريبي. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات، والتي شكلت النواة لبناء البرنامج التدريبي المقترح، وقد أعد الباحث برنامجًا تدريبيًا في ضوء تلك الاحتياجات، حيث تكون من أربعة محاور تدريبية تتضمن هي الأخرى(21) كفاءة تدريبية. كما كشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب المعارف والمفاهيم النظرية المتعلقة بالتدريس وفق المقاربة بالكفاءات وتطوير المهارات التدريسية(تخطيط، تنفيذ، تقويم) المتضمنة بالبرنامج التدريبي المقترح لدى معلمي التعليم الابتدائي. واتضح ذلك من خلال إرتفاع قيم مربع إيتا(η2) بالنسبة للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/856 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن /200 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/356 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة