تفصيل المؤلف
مؤلف وسيلة،بكيس |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
إشكالية الهوية الغيرية في التجربة السردية لمحمد مباركي / وسيلة،بكيس
عنوان : إشكالية الهوية الغيرية في التجربة السردية لمحمد مباركي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وسيلة،بكيس, مؤلف ; أ.د سفيان زدادقة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 311 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الغيرية-الهوية- الذات- التجربة السردية-محمد مباركي تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : لقد مثلت "الغيرية" إستراتيجية أسست لاحتضان معنى للإنسان داخل الوجود، وسعت لتخلصه من نزعة التمركز حول الذات، والوثوب بالحياة الإنسانية إلى أقصى صور التحضر على الصعيد الأخلاقي على وجه الخصوص باعتبار "الآخر" حاملا لكل أبعاد تحرر الذات من شتى أشكال الوعي الزائف. وفي صميمه يمكن أن يبرز المعنى الأسمى لفكرة الغيرية باعتبارها "العيش لأجل الآخرين" كما نادى بها أوغست كونت. وتكون معابر للقاء أو الحوار والتواصل الفعال، وعطفا على ذلك سيتم قبول الذات لغيرها، وتجسيد مبادئ التعاون والإيثار والتسامح وتبادل المنافع بين الناس. فالغير موجود مسبقا باعتباره فاعلا حقيقيا للفكر، وهو يدرك الذات أيضا كآخر، فتعدد مستوياته بحسب تعدد الأنا ذاتها، فهما معا يستهدفان وجودا مشتركا وواحدا تتحقق فيه الهوية، ويمسك بسرِّ الوجود وديمومته في الزمن، وتجدد قضاياه الهوَوَيَّة؛ أي كل ما يشكل مجالا لحياة الإنسان مع غيره الإنسان، حيث ستتمحور كلها على محورين: إما على إقصائه ونبذه، أو التضحية من أجله، وكلاهما كفيل بتجسيد كل معاني الهوية الغيرية. إشكالية الهوية الغيرية في التجربة السردية لمحمد مباركي [نص مطبوع ] / وسيلة،بكيس, مؤلف ; أ.د سفيان زدادقة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 311 ص : غلاف كارتوني ; 30*21سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الغيرية-الهوية- الذات- التجربة السردية-محمد مباركي تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : لقد مثلت "الغيرية" إستراتيجية أسست لاحتضان معنى للإنسان داخل الوجود، وسعت لتخلصه من نزعة التمركز حول الذات، والوثوب بالحياة الإنسانية إلى أقصى صور التحضر على الصعيد الأخلاقي على وجه الخصوص باعتبار "الآخر" حاملا لكل أبعاد تحرر الذات من شتى أشكال الوعي الزائف. وفي صميمه يمكن أن يبرز المعنى الأسمى لفكرة الغيرية باعتبارها "العيش لأجل الآخرين" كما نادى بها أوغست كونت. وتكون معابر للقاء أو الحوار والتواصل الفعال، وعطفا على ذلك سيتم قبول الذات لغيرها، وتجسيد مبادئ التعاون والإيثار والتسامح وتبادل المنافع بين الناس. فالغير موجود مسبقا باعتباره فاعلا حقيقيا للفكر، وهو يدرك الذات أيضا كآخر، فتعدد مستوياته بحسب تعدد الأنا ذاتها، فهما معا يستهدفان وجودا مشتركا وواحدا تتحقق فيه الهوية، ويمسك بسرِّ الوجود وديمومته في الزمن، وتجدد قضاياه الهوَوَيَّة؛ أي كل ما يشكل مجالا لحياة الإنسان مع غيره الإنسان، حيث ستتمحور كلها على محورين: إما على إقصائه ونبذه، أو التضحية من أجله، وكلاهما كفيل بتجسيد كل معاني الهوية الغيرية. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/529 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الجسد وجمالياته في الشعر الجزائري المعاصرالفترة من2000إلى2012 نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وسيلة،بكيس, مؤلف ; زدادقة، سفيان, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 240ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي ادب جزائري-شعر جزائري معاصر -سميائية -رمزية- جمالية -الجسد في الشعر الجزائري خلاصة : يعالج هذا البحث موضوعة الجسد وجمالياتها في الشعر الجزائري المعاصر، هذا الجسد الذي كان ظهوره في النص الشعري ليس لمجرد دلالة سطحية أو لغوية، بل هو مفهوم إجرائي خالص يمتح من مرجعيات شعرية/ سميائية/ رمزية/ جمالية. هذا الجسد قاوم كل أشكال القهر، وسعى في توجيه أفقه الدلالي نحو تحقيق أفق تحرري؛ بحثا عن صيغته الوجودية بوصفه ذاتا وموضوعا، يسعى لتحقيق وجوده وإثبات أحقيته في هذا الوجود. فكانت الدلالة الشعرية متنفسا يحقق فيه حريته/ ذاته/ ويُثبت وجوده/ وصيغه الفاعلة. ليبزغ دال الجسد من خلال مختلف الدوال النصية الأخرى، كدال سيمائي ليعبر ويرمز ويشير ويقول ما سكت عنه النص برمته، الأمر الذي يكشف عن وجود "جسد شعري" غاص في أقاصي النص والعالم والوجود. ودخل بذلك مشروعا حداثيا شعريا حاول من خلاله إعادة الاعتبار لهذا المقصي منذ قرون عن ساحة التعبير وعملية التفاعل الإبداعي والاجتماعي، هذا الجسد الغارق في يقين الطين، الذي كثيرا ما صُنف في خانة المسكوت عنه والمهمش والثانوي والمدنس والمحرم، حتى استنزفت كل طاقاته هدرا، وترك أعزل ما يكون على مواجهة هذا العالم. لقد أضحى الجسد اليوم وحدة جوهرية بين الذات وموضوعها في الوجود، ودافعا إبداعيا كبيرا للشعراء، ليشكل عالما رحبا، وتجربة خاصة قادرة على العطاء والمنح والاكتشاف والتأويل، لهذا فهو مدخل مهم ومشروع لقراءة الشعر الجزائري المعاصر وفك أسراره ومغاليقه، لأنه حمّل الشعر رؤيته للعالم، ودشن سيرورة الذات في الوجود، وحقق مركزيتها وكينونتها. وأصبح الجسد هو الأصل/ هو الكل/ هو الشعر / هو الحياة / هو الوجود في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/263 الجسد وجمالياته في الشعر الجزائري المعاصرالفترة من2000إلى2012 [نص مطبوع ] / وسيلة،بكيس, مؤلف ; زدادقة، سفيان, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 240ص ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي ادب جزائري-شعر جزائري معاصر -سميائية -رمزية- جمالية -الجسد في الشعر الجزائري خلاصة : يعالج هذا البحث موضوعة الجسد وجمالياتها في الشعر الجزائري المعاصر، هذا الجسد الذي كان ظهوره في النص الشعري ليس لمجرد دلالة سطحية أو لغوية، بل هو مفهوم إجرائي خالص يمتح من مرجعيات شعرية/ سميائية/ رمزية/ جمالية. هذا الجسد قاوم كل أشكال القهر، وسعى في توجيه أفقه الدلالي نحو تحقيق أفق تحرري؛ بحثا عن صيغته الوجودية بوصفه ذاتا وموضوعا، يسعى لتحقيق وجوده وإثبات أحقيته في هذا الوجود. فكانت الدلالة الشعرية متنفسا يحقق فيه حريته/ ذاته/ ويُثبت وجوده/ وصيغه الفاعلة. ليبزغ دال الجسد من خلال مختلف الدوال النصية الأخرى، كدال سيمائي ليعبر ويرمز ويشير ويقول ما سكت عنه النص برمته، الأمر الذي يكشف عن وجود "جسد شعري" غاص في أقاصي النص والعالم والوجود. ودخل بذلك مشروعا حداثيا شعريا حاول من خلاله إعادة الاعتبار لهذا المقصي منذ قرون عن ساحة التعبير وعملية التفاعل الإبداعي والاجتماعي، هذا الجسد الغارق في يقين الطين، الذي كثيرا ما صُنف في خانة المسكوت عنه والمهمش والثانوي والمدنس والمحرم، حتى استنزفت كل طاقاته هدرا، وترك أعزل ما يكون على مواجهة هذا العالم. لقد أضحى الجسد اليوم وحدة جوهرية بين الذات وموضوعها في الوجود، ودافعا إبداعيا كبيرا للشعراء، ليشكل عالما رحبا، وتجربة خاصة قادرة على العطاء والمنح والاكتشاف والتأويل، لهذا فهو مدخل مهم ومشروع لقراءة الشعر الجزائري المعاصر وفك أسراره ومغاليقه، لأنه حمّل الشعر رؤيته للعالم، ودشن سيرورة الذات في الوجود، وحقق مركزيتها وكينونتها. وأصبح الجسد هو الأصل/ هو الكل/ هو الشعر / هو الحياة / هو الوجود في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/263 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/30 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/449 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة