تفصيل المؤلف
مؤلف نجوى ،فيران |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : لغة التخاطب العلمي الجامعي د ا رسة سوسيو لغوية- - جامعة سطيف أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نجوى ،فيران, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 392ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي لغة التخاطب، اللسانيات الإجتماعية، الإزدواجية اللغوية، السياسات اللغوية، التداخل اللغوي خلاصة : تهدف الدراسة إلى إنتاج معرفة سوسيولغوية حول الواقع اللغوي الجزائري عموما، ولغة المثقّف -على وجه الخصوص- من خلال ملاحظة سمات التّلقي العلمي للمعارف والخبرات والاتجاهات المتداولة بين الطالب وأستاذه، وذلك بوصف تعاطي الطرفين مع الوضعية اللغوية الموسومة بالتعدّد، لتوضيح التداعيات المحتملة للغة التعلّم والتعليم في تشكيل الهوية اللغوية، من استلاب لغوي وانفصال هوياتي وهذا ما أدى إلى تبنّي طروح وتصورات نظرية تخضعها الدّراسة إلى الاختبار على محكّات الواقع الميداني للمجتمع الجامعي / العينة. لذلك فإنّ من أهم إسهامات هذا البحث أن تقدّم إجابات علمية سوسيولسانية مستندة إلى مؤشرات واقعية وميدانية، عن مدى صحّة الأطروحات الّتي تفترض أنّ التعليم باللغة الأجنبية يسهم في الانفصال عن مصادر الثقافة العربية، وتشويه الهوية الوطنية، وفي خلق أجيال بعيدة / منفصلة عن الواقع الاجتماعي والثقافي العربي. أمّا من ناحية الأهمية العملية / التطبيقية، ستنبّه الدراسة، بما توفّره من مادة علمية إلى ضرورة صياغة سياسات واستراتيجيات للتدخّل في توزيع اللغة توزيعا وظيفيا تبعا لأدوارها، لإصلاح أوضاعها في ظلّ أنظمة التّعليم القائمة، سواء بتطوير اللغة العربية كأداة تدريسية فاعلة، أو عبر تنميتها بوصفها وعاءً ضامنا للهوية الوطنية وتطوير مناهج دراستها، وإلى ضرورة استكمال مسار التعريب في المرحلة الجامعية المتوقف منذ زمن. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/947 لغة التخاطب العلمي الجامعي د ا رسة سوسيو لغوية- - جامعة سطيف أنموذجا [نص مطبوع ] / نجوى ،فيران, مؤلف ; زرال، صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 392ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي لغة التخاطب، اللسانيات الإجتماعية، الإزدواجية اللغوية، السياسات اللغوية، التداخل اللغوي خلاصة : تهدف الدراسة إلى إنتاج معرفة سوسيولغوية حول الواقع اللغوي الجزائري عموما، ولغة المثقّف -على وجه الخصوص- من خلال ملاحظة سمات التّلقي العلمي للمعارف والخبرات والاتجاهات المتداولة بين الطالب وأستاذه، وذلك بوصف تعاطي الطرفين مع الوضعية اللغوية الموسومة بالتعدّد، لتوضيح التداعيات المحتملة للغة التعلّم والتعليم في تشكيل الهوية اللغوية، من استلاب لغوي وانفصال هوياتي وهذا ما أدى إلى تبنّي طروح وتصورات نظرية تخضعها الدّراسة إلى الاختبار على محكّات الواقع الميداني للمجتمع الجامعي / العينة. لذلك فإنّ من أهم إسهامات هذا البحث أن تقدّم إجابات علمية سوسيولسانية مستندة إلى مؤشرات واقعية وميدانية، عن مدى صحّة الأطروحات الّتي تفترض أنّ التعليم باللغة الأجنبية يسهم في الانفصال عن مصادر الثقافة العربية، وتشويه الهوية الوطنية، وفي خلق أجيال بعيدة / منفصلة عن الواقع الاجتماعي والثقافي العربي. أمّا من ناحية الأهمية العملية / التطبيقية، ستنبّه الدراسة، بما توفّره من مادة علمية إلى ضرورة صياغة سياسات واستراتيجيات للتدخّل في توزيع اللغة توزيعا وظيفيا تبعا لأدوارها، لإصلاح أوضاعها في ظلّ أنظمة التّعليم القائمة، سواء بتطوير اللغة العربية كأداة تدريسية فاعلة، أو عبر تنميتها بوصفها وعاءً ضامنا للهوية الوطنية وتطوير مناهج دراستها، وإلى ضرورة استكمال مسار التعريب في المرحلة الجامعية المتوقف منذ زمن. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/947 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 311/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/482 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة