تفصيل المؤلف
مؤلف يوسف ،لطرش |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![Tris disponibles](./images/orderby_az.gif)
عنوان : الخطاب النقدي الجزائري المعاصر ومدارس النقد الغربية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بن قانة،حفيظة, مؤلف ; يوسف ،لطرش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 237ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أدب عربي-نقد جزائري معاصر-مدارس نقد غربية خلاصة : يتوجه النقد الجزائري المعاصر نحو المناهج الغربية يأخذ منها ما يدعم معارفه ويغذي اتجاهاته؛ وإن لم يتمكن من بناء توجه نقدي له هويته الخاصة، ويقوم على خلفيات معرفية وثقافية واعية، لن يستطيع وسط صراع المناهج والمفاهيم والنظريات والعلوم اللسانية وغيرها من تجاوز مختلف الإشكاليات التي تعترض مسعاه، على غرار: إشكاليات التأسيس، والتأصيل، والمثاقفة، والمشروعية، والمنهج، والمصطلح .. وقد اختار البحث أن يعاين إشكالية مدى وعي الفكر النقدي الجزائري باستثمار الوافد من الغرب من مدارس نقدية، تنظيرا وتطبيقا، لإثراء تراثنا وتجديد آلياته، وتحريره من الجمود، بالتالي يغدو مشاركا في الاكتشاف، وذلك عبر ما نشره جملة من النقاد الجزائريين حسب توجهاتهم النقدية من دراسات نقدية في بعض الملتقيات الأدبية. وقد اتضح من خلال البحث فاعلية الإستراتيجية التي يجب أن تميز النقد الجزائري المعاصر في تلقيه للمدارس النقدية الغربية والوعي بعمقها واستيعاب تشعباتها بحيث لا تطمس خصوصية مرجعيته الفكرية وهويته الثقافية ويتمكن من إثراء حقله النظري وتجديد آلياته الإجرائية وتطوير ممارساته النقدية. استخلصت من هذا البحث في مجمله جملة من النتائج أهمها: أن المحاولة الواعية والجادة في خلق مساءلة بين آليات نقد النقد وقضايا النقد الجزائري المعاصرة، بإمكانها أن تصل إلى إحداث نقلة نوعية لممارسة قرائية من شأنها مناقشة طبيعة إشكاليات العملية النقدية الجزائرية، ومن ثم دفع هذه الأخيرة وتطويرها. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/991 الخطاب النقدي الجزائري المعاصر ومدارس النقد الغربية [نص مطبوع ] / بن قانة،حفيظة, مؤلف ; يوسف ،لطرش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 237ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أدب عربي-نقد جزائري معاصر-مدارس نقد غربية خلاصة : يتوجه النقد الجزائري المعاصر نحو المناهج الغربية يأخذ منها ما يدعم معارفه ويغذي اتجاهاته؛ وإن لم يتمكن من بناء توجه نقدي له هويته الخاصة، ويقوم على خلفيات معرفية وثقافية واعية، لن يستطيع وسط صراع المناهج والمفاهيم والنظريات والعلوم اللسانية وغيرها من تجاوز مختلف الإشكاليات التي تعترض مسعاه، على غرار: إشكاليات التأسيس، والتأصيل، والمثاقفة، والمشروعية، والمنهج، والمصطلح .. وقد اختار البحث أن يعاين إشكالية مدى وعي الفكر النقدي الجزائري باستثمار الوافد من الغرب من مدارس نقدية، تنظيرا وتطبيقا، لإثراء تراثنا وتجديد آلياته، وتحريره من الجمود، بالتالي يغدو مشاركا في الاكتشاف، وذلك عبر ما نشره جملة من النقاد الجزائريين حسب توجهاتهم النقدية من دراسات نقدية في بعض الملتقيات الأدبية. وقد اتضح من خلال البحث فاعلية الإستراتيجية التي يجب أن تميز النقد الجزائري المعاصر في تلقيه للمدارس النقدية الغربية والوعي بعمقها واستيعاب تشعباتها بحيث لا تطمس خصوصية مرجعيته الفكرية وهويته الثقافية ويتمكن من إثراء حقله النظري وتجديد آلياته الإجرائية وتطوير ممارساته النقدية. استخلصت من هذا البحث في مجمله جملة من النتائج أهمها: أن المحاولة الواعية والجادة في خلق مساءلة بين آليات نقد النقد وقضايا النقد الجزائري المعاصرة، بإمكانها أن تصل إلى إحداث نقلة نوعية لممارسة قرائية من شأنها مناقشة طبيعة إشكاليات العملية النقدية الجزائرية، ومن ثم دفع هذه الأخيرة وتطويرها. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/991 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 313/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/462 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة