تفصيل المؤلف
مؤلف مخنفر ،حفيظة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
خطاب الحياة اليومية لدى الطالب الجامعي بين الخطاب التربوي والمجتمعي دراسة ميدانية لعينة من الاحياء الجامعية / مخنفر ،حفيظة
عنوان : خطاب الحياة اليومية لدى الطالب الجامعي بين الخطاب التربوي والمجتمعي دراسة ميدانية لعينة من الاحياء الجامعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مخنفر ،حفيظة, مؤلف ; د.فيروز ،مامي زرارقة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 542ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الحياة اليومية، تحليل الخطاب، الخطاب التربوي، لغة الحياة اليومية، الطالب الجامعي خلاصة : قدمت الدراسة تحليلا نقدياً لخطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي بهدف الكشف عن الطريقة التي يتشكل بها بين الخطابين التربوي والمجتمعي؛ باعتبار الطالب محور العملية التربوية التعليمية بداية من الأسرة إلى مختلف الأطوار التعليمية الأولى إلى الجامعة؛ وذلك بتفكيكه من مستوى أصغر الوحدات المنطوقية العبارات وكل الممارسات الخطابية واللاخطابية والمحادثات العادية والتصرفات؛ وذلك من خلال الكشف عن الخصائص السوسيو-لسانية للخطاب اليومي؛ كالأساليب التعبيرية والأشكال اللغوية التي يستعملونها؛ والتشكيلة الخطابية لمختلف موضوعات الخطاب اليومي؛ ثم الكشف عن الكيفية التي يخضع بها الطالب في خطابه اليومي لمختلف الخطابات المنتجة في المجتمع؛ أو مصادر الخطاب والسلطة فيه أو السلطة وراءه. وقد بينت النتائج أن الخطاب اليومي للطالب يستوحي لغته وتشكيلته الخطابية من مختلف الخطابات التي تنتجها مختلف البناءات المجتمعية مقابل ضعف تأثير الخطاب التربوي؛ كما تبين خضوعه لسلطة الخطاب المجتمعي؛ ورفض وتمرد الطالب على الخطاب التربوي بمختلف عناصره ومكوناته؛ وظهر هذا الأخير كمُعَطِل ومُكَبَل للطاقات التي يمتلكها الطالب؛ وهذا لبعده عن واقع حياته اليومية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/217 خطاب الحياة اليومية لدى الطالب الجامعي بين الخطاب التربوي والمجتمعي دراسة ميدانية لعينة من الاحياء الجامعية [نص مطبوع ] / مخنفر ،حفيظة, مؤلف ; د.فيروز ،مامي زرارقة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 542ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الحياة اليومية، تحليل الخطاب، الخطاب التربوي، لغة الحياة اليومية، الطالب الجامعي خلاصة : قدمت الدراسة تحليلا نقدياً لخطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي بهدف الكشف عن الطريقة التي يتشكل بها بين الخطابين التربوي والمجتمعي؛ باعتبار الطالب محور العملية التربوية التعليمية بداية من الأسرة إلى مختلف الأطوار التعليمية الأولى إلى الجامعة؛ وذلك بتفكيكه من مستوى أصغر الوحدات المنطوقية العبارات وكل الممارسات الخطابية واللاخطابية والمحادثات العادية والتصرفات؛ وذلك من خلال الكشف عن الخصائص السوسيو-لسانية للخطاب اليومي؛ كالأساليب التعبيرية والأشكال اللغوية التي يستعملونها؛ والتشكيلة الخطابية لمختلف موضوعات الخطاب اليومي؛ ثم الكشف عن الكيفية التي يخضع بها الطالب في خطابه اليومي لمختلف الخطابات المنتجة في المجتمع؛ أو مصادر الخطاب والسلطة فيه أو السلطة وراءه. وقد بينت النتائج أن الخطاب اليومي للطالب يستوحي لغته وتشكيلته الخطابية من مختلف الخطابات التي تنتجها مختلف البناءات المجتمعية مقابل ضعف تأثير الخطاب التربوي؛ كما تبين خضوعه لسلطة الخطاب المجتمعي؛ ورفض وتمرد الطالب على الخطاب التربوي بمختلف عناصره ومكوناته؛ وظهر هذا الأخير كمُعَطِل ومُكَبَل للطاقات التي يمتلكها الطالب؛ وهذا لبعده عن واقع حياته اليومية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/217 نسخ(3)
Call number Media type Location وضع ع ج/178 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/291 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/338 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : خطاب الحياة اليومية لدي الطالب الجامعي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مخنفر ،حفيظة, مؤلف ; د.فيروز ،مامي زرارقة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 305ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الخطاب ، الحياة اليومية، سوسيولوجيا الحياة اليومية، المحادثات، اللغة ، الطالب ، الشباب، تحليل الخطاب، الجامعة، تحليل المحادثات خلاصة : يعتبر مفهوم الخطاب مفهوم مستحدث، إذ يعود الفضل "لميشال فوكو" في إعطائه أبعاد ابستيمولوجية، حيث ربط الخطاب ببيئته الاجتماعية التي نشأ فيها، ويعتبر مفهوم متداخل بين مختلف العلوم الاجتماعية والإنسانية، كعلوم اللغة، وعلوم الاتصال، وعلم السياسة، وعلم الاجتماع...وإلى غير ذلك من العلوم، لذلك دائما نجد مفهوم الخطاب مركب كالخطاب الإعلامي، الخطاب السياسي، الخطاب الديني، خطاب الحياة اليومية. وفي موضوع دراستنا تناولنا موضوع خطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي، لما لهذا الموضوع من أهمية، فالطالب عضو فاعل داخل المجتمع، ويعول عليه في عملية الحفاظ على هذا الأخير واستمراره، وقد كان هدف الدراسة الأساسي هو وصف موضوعات خطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي، ولتحقيق هذا الهدف انطلقت الدراسة من سؤال أساسي مفاده:ما هي موضوعات خطاب الحياة اليومية لدى الطالب الجامعي؟ وللإجابة على هذا السؤال كانت الفرضية الفرعية الأولى: ترتبط موضوعات خطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي بالعملية البيداغوجية، والفرضية الفرعية الثانية: ترتبط موضوعات خطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي بالحياة الاجتماعية الثقافية، والفرضية الفرعية الثالثة: ترتبط موضوعات خطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي بالمواضيع الترفيهية. وقد استخدمت الدراسة، أدوات بحثية لتحقق من فرضياتها، إذ تمثلت في الملاحظة المستترة، في أماكن مختلفة داخل الجامعة، وتم عن طريق هذه الأخيرة تسجيل محادثات للطلبة في مواضيع مختلفة، واستخدمت الاستمارة كأداة بحثية أساسية. وتوصلت الدراسة بناءا على هذا إلى مجموعة من النتائج، تبين فيها أن الطالب يهتم بالموضوعـات المتصلة بالعملية البيداغوجية، والاجتماعية الثقافية، والترفيهية على السواء، ويبقى الاختلاف في نوعية الخطاب تجاه هذه المواضيع، إن كان سلبيا أم ايجابيا في الخط : http://hdl.handle.net/setif2/217 خطاب الحياة اليومية لدي الطالب الجامعي [نص مطبوع ] / مخنفر ،حفيظة, مؤلف ; د.فيروز ،مامي زرارقة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 305ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الخطاب ، الحياة اليومية، سوسيولوجيا الحياة اليومية، المحادثات، اللغة ، الطالب ، الشباب، تحليل الخطاب، الجامعة، تحليل المحادثات خلاصة : يعتبر مفهوم الخطاب مفهوم مستحدث، إذ يعود الفضل "لميشال فوكو" في إعطائه أبعاد ابستيمولوجية، حيث ربط الخطاب ببيئته الاجتماعية التي نشأ فيها، ويعتبر مفهوم متداخل بين مختلف العلوم الاجتماعية والإنسانية، كعلوم اللغة، وعلوم الاتصال، وعلم السياسة، وعلم الاجتماع...وإلى غير ذلك من العلوم، لذلك دائما نجد مفهوم الخطاب مركب كالخطاب الإعلامي، الخطاب السياسي، الخطاب الديني، خطاب الحياة اليومية. وفي موضوع دراستنا تناولنا موضوع خطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي، لما لهذا الموضوع من أهمية، فالطالب عضو فاعل داخل المجتمع، ويعول عليه في عملية الحفاظ على هذا الأخير واستمراره، وقد كان هدف الدراسة الأساسي هو وصف موضوعات خطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي، ولتحقيق هذا الهدف انطلقت الدراسة من سؤال أساسي مفاده:ما هي موضوعات خطاب الحياة اليومية لدى الطالب الجامعي؟ وللإجابة على هذا السؤال كانت الفرضية الفرعية الأولى: ترتبط موضوعات خطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي بالعملية البيداغوجية، والفرضية الفرعية الثانية: ترتبط موضوعات خطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي بالحياة الاجتماعية الثقافية، والفرضية الفرعية الثالثة: ترتبط موضوعات خطاب الحياة اليومية للطالب الجامعي بالمواضيع الترفيهية. وقد استخدمت الدراسة، أدوات بحثية لتحقق من فرضياتها، إذ تمثلت في الملاحظة المستترة، في أماكن مختلفة داخل الجامعة، وتم عن طريق هذه الأخيرة تسجيل محادثات للطلبة في مواضيع مختلفة، واستخدمت الاستمارة كأداة بحثية أساسية. وتوصلت الدراسة بناءا على هذا إلى مجموعة من النتائج، تبين فيها أن الطالب يهتم بالموضوعـات المتصلة بالعملية البيداغوجية، والاجتماعية الثقافية، والترفيهية على السواء، ويبقى الاختلاف في نوعية الخطاب تجاه هذه المواضيع، إن كان سلبيا أم ايجابيا في الخط : http://hdl.handle.net/setif2/217 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/03 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة