تفصيل المؤلف
مؤلف معبود مريم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : إشكالات التربية على القيم في المدرسة العمومية الجزائرية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة بجاية نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : معبود مريم, مؤلف ; عبد الحليم مهورباشة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 263 ص Ill. : نسخة الكترونية الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع المدرسة العمومية، القيم التربوية، التربية على القيم، الممارسات القيمية تكشيف : 373 التعليم الثانوي خلاصة : هدفت الدراسة إلى معرفة العوامل التربوية التي ساهمت في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي، وذلك بالكشف عن الكيفية التي ساهمت بها كل من الإصلاحات التربوية الأخيرة (2003) من جهة والأعطاب الوظيفية التي تعاني منها المدرسة العمومية من جهة أخرى في اختلال هذه الممارسات، بالإضافة إلى ضعف التوافق التربوي بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية والمؤسسة التربوية. وقد اتضح من خلال نتائج الدراسة أن الإصلاح التربوي الجديد (2003) قد ساهم بدرجة كبيرة في تراجع الممارسات القيمية لدى التلاميذ، وتأكد وجود هوة عميقة بين الخطاب النظري حول القيم والتربية عليها في مكونات هذه الإصلاحات وأهدافها وبين الممارسة الفعلية لها في واقع التلميذ، كما كشفت النتائج عن أن ضعف التوافق التربوي بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية والمدرسة العمومية الجزائرية قد ساهم في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ بدرجة كبيرة جدا، في حين تبين أن الأعطاب الوظيفية التي تعاني منها المدرسة العمومية الجزائرية قد ساهمت هي الأخرى في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ ولكن بدرجة متوسطة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2265 إشكالات التربية على القيم في المدرسة العمومية الجزائرية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة بجاية [وثيقة الكترونية] / معبود مريم, مؤلف ; عبد الحليم مهورباشة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 263 ص : نسخة الكترونية ; 21*30 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع المدرسة العمومية، القيم التربوية، التربية على القيم، الممارسات القيمية تكشيف : 373 التعليم الثانوي خلاصة : هدفت الدراسة إلى معرفة العوامل التربوية التي ساهمت في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي، وذلك بالكشف عن الكيفية التي ساهمت بها كل من الإصلاحات التربوية الأخيرة (2003) من جهة والأعطاب الوظيفية التي تعاني منها المدرسة العمومية من جهة أخرى في اختلال هذه الممارسات، بالإضافة إلى ضعف التوافق التربوي بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية والمؤسسة التربوية. وقد اتضح من خلال نتائج الدراسة أن الإصلاح التربوي الجديد (2003) قد ساهم بدرجة كبيرة في تراجع الممارسات القيمية لدى التلاميذ، وتأكد وجود هوة عميقة بين الخطاب النظري حول القيم والتربية عليها في مكونات هذه الإصلاحات وأهدافها وبين الممارسة الفعلية لها في واقع التلميذ، كما كشفت النتائج عن أن ضعف التوافق التربوي بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية والمدرسة العمومية الجزائرية قد ساهم في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ بدرجة كبيرة جدا، في حين تبين أن الأعطاب الوظيفية التي تعاني منها المدرسة العمومية الجزائرية قد ساهمت هي الأخرى في اختلال الممارسات القيمية لدى التلاميذ ولكن بدرجة متوسطة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2265 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/375 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : المدرسة الجزائرية في برامج الأحزاب السياسية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : معبود مريم, مؤلف ; بوبكر جيملي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 Ill. : غلاف كارتوني الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع المدرسة الجزائرية ،البرامج السياسية، الاحزاب السياسية خلاصة : لقد هدفت الدراسة بشكل عام إلى البحث في الطريقة التي تمت بها معالجة قضية المدرسة الجزائرية بكل مضامينها المادية والبشرية في البرامج السياسية الرسمية لبعض الأحزاب السياسية من أجل التعرف على مدى قدرة السياسيين على تجسيد مدرسة جزائرية راقية ومتفتحة على المستوى العالمي في ظل التطورات التكنولوجية المستمرة، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على وثيقة البرنامج السياسي التي تدخل ضمن ملف تأسيس أي حزب جزائري حسب القانون العضوي والتي يتم منها استنباط البرامج الانتخابية الأخرى والتي تحتوي على حلول لمجموعة من المشكلات الاجتماعية، وقد تم اختيار ثلاث أحزاب سياسية بطريقة قصدية ولعدة أسباب وهي حزب جبهة التحرير الوطني، حزب حركة مجتمع السلم، وحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية. وبعد إجراء مقابلات وتصميم استمارة تتماشى والفئات والوحدات التحليلية المختارة تم جمع بيانات البرامج السياسية الثلاثة ليتم تفريغها في جداول التحليل التي وجدت خصيصا لذلك حيث تم تفسير وتحليل المعطيات المستخرجة لكل حزب على حدى. وقد اعتمدت أغلب الدراسات التي تناولت الوثائق الخاصة بالأحزاب السياسية على البرامج الانتخابية التي تعدها هذه الأحزاب في كل مناسبة انتخابية والتي هي مبنية على البرنامج السياسي العام الذي يعتبر القاعدة التي بنيت عليها، في حين أن الدراسة الحالية اعتمدت وثيقة البرنامج السياسي في حد ذاتها. وقد توصلت الدراسة إلى أن معالجة حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية كانت هي الأكثر اتساعا وتفصيلا مقارنة بالحزبين الآخرين حيث بدى اهتمام الحزب بموضوع المدرسة الجزائرية واضحا، ثم يأتي بعده حزب جبهة التحرير الوطني الذي عالج موضوع المدرسة الجزائرية بطريقة مركزة إلى حد ما وشاملة بتفاصيل خفيفة مقارنة مع الحزب الأول وفي الأخير جاءت حركة مجتمع السلم التي ظهر اهتمامها بموضوع المدرسة الجزائرية ضعيفا جد وركزت اهتمامها على التربية الخاصة التي تكون بها المنتمين إليها في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/254 المدرسة الجزائرية في برامج الأحزاب السياسية [نص مطبوع ] / معبود مريم, مؤلف ; بوبكر جيملي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - : غلاف كارتوني + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع المدرسة الجزائرية ،البرامج السياسية، الاحزاب السياسية خلاصة : لقد هدفت الدراسة بشكل عام إلى البحث في الطريقة التي تمت بها معالجة قضية المدرسة الجزائرية بكل مضامينها المادية والبشرية في البرامج السياسية الرسمية لبعض الأحزاب السياسية من أجل التعرف على مدى قدرة السياسيين على تجسيد مدرسة جزائرية راقية ومتفتحة على المستوى العالمي في ظل التطورات التكنولوجية المستمرة، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على وثيقة البرنامج السياسي التي تدخل ضمن ملف تأسيس أي حزب جزائري حسب القانون العضوي والتي يتم منها استنباط البرامج الانتخابية الأخرى والتي تحتوي على حلول لمجموعة من المشكلات الاجتماعية، وقد تم اختيار ثلاث أحزاب سياسية بطريقة قصدية ولعدة أسباب وهي حزب جبهة التحرير الوطني، حزب حركة مجتمع السلم، وحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية. وبعد إجراء مقابلات وتصميم استمارة تتماشى والفئات والوحدات التحليلية المختارة تم جمع بيانات البرامج السياسية الثلاثة ليتم تفريغها في جداول التحليل التي وجدت خصيصا لذلك حيث تم تفسير وتحليل المعطيات المستخرجة لكل حزب على حدى. وقد اعتمدت أغلب الدراسات التي تناولت الوثائق الخاصة بالأحزاب السياسية على البرامج الانتخابية التي تعدها هذه الأحزاب في كل مناسبة انتخابية والتي هي مبنية على البرنامج السياسي العام الذي يعتبر القاعدة التي بنيت عليها، في حين أن الدراسة الحالية اعتمدت وثيقة البرنامج السياسي في حد ذاتها. وقد توصلت الدراسة إلى أن معالجة حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية كانت هي الأكثر اتساعا وتفصيلا مقارنة بالحزبين الآخرين حيث بدى اهتمام الحزب بموضوع المدرسة الجزائرية واضحا، ثم يأتي بعده حزب جبهة التحرير الوطني الذي عالج موضوع المدرسة الجزائرية بطريقة مركزة إلى حد ما وشاملة بتفاصيل خفيفة مقارنة مع الحزب الأول وفي الأخير جاءت حركة مجتمع السلم التي ظهر اهتمامها بموضوع المدرسة الجزائرية ضعيفا جد وركزت اهتمامها على التربية الخاصة التي تكون بها المنتمين إليها في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/254 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/12 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/299 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة