تفصيل المؤلف
مؤلف بولبينة ،جمال |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
الأساليب التربو ية للأسرة وجنوح الأحداث دراسة ميدانية على عينة من نزلاء مراكز إعادة الترب بية و إدماج الأحداث / بولبينة ،جمال
عنوان : الأساليب التربو ية للأسرة وجنوح الأحداث دراسة ميدانية على عينة من نزلاء مراكز إعادة الترب بية و إدماج الأحداث نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بولبينة ،جمال, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 408ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الأساليب - التربية - الأسرة - الجنوح - الأحداث خلاصة : تلعب التربية الأسرية دورا كبيرا في إعداد الطفل وتربيته وتعليمه ، لكن إذا أخلت الأسرة بوظيفتها ولم تهتم به فإن ذلك يؤدي إلى ارتكابه لسلوك جانح. ولما كان الجنوح ظاهرة سلبية ، فقد نالت اهتمام عديد العلماء في ميدان علم الاجتماع، نظرا لما تثيره من اختلال في النظام الاجتماعي وهذا محاولة منهم لمعالجة هذه الظاهرة بالكشف عن العوامل المؤدية إليها، إذ يمكن أن يكون ضحية لسوء التربية أو الإهمال وعدم الاهتمام أو قلة الرعاية والتوجيه. وعلى هذا الأساس تناولنا هذا الموضوع الموسوم بـ: "الأساليب التربوية للأسرة وجنوح الأحداث" بهدف معرفة علاقة بعض الأساليب التربوية الممارسة من طرف الأسرة وجنوح الأحداث. وقد حاولت الدراسة الإجابة على مجموعة من التساؤلات وهي: - هل تؤدي بعض أساليب التربية غير السوية في الأسرة إلى ميل الحدث إلى السلوك الجانح ؟ ، هل يؤدي الحرمان المادي للأسرة إلى محاولة الحدث تلبية حاجاته المادية بمفرده ؟ ، هل تقصير الأسرة في الضبط يساعد على ميل الطفل إلى الإدمان على المخدرات والكحول ؟ و هل غياب الحوار بين الوالدين والشجار يساعد على ميل الطفل للانتماء إلى جماعة الأشرار؟ وبعد تحليل البيانات ومناقشة النتائج توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة بين بعض أساليب التربية غير السوية و الحرمان المادي للأسرة، وكذا تقصير الأسرة وغياب الحوار بين الوالدين و جنوح الأحداث في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/992 الأساليب التربو ية للأسرة وجنوح الأحداث دراسة ميدانية على عينة من نزلاء مراكز إعادة الترب بية و إدماج الأحداث [نص مطبوع ] / بولبينة ،جمال, مؤلف ; أ.د: بلعيور الطاهر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 408ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الأساليب - التربية - الأسرة - الجنوح - الأحداث خلاصة : تلعب التربية الأسرية دورا كبيرا في إعداد الطفل وتربيته وتعليمه ، لكن إذا أخلت الأسرة بوظيفتها ولم تهتم به فإن ذلك يؤدي إلى ارتكابه لسلوك جانح. ولما كان الجنوح ظاهرة سلبية ، فقد نالت اهتمام عديد العلماء في ميدان علم الاجتماع، نظرا لما تثيره من اختلال في النظام الاجتماعي وهذا محاولة منهم لمعالجة هذه الظاهرة بالكشف عن العوامل المؤدية إليها، إذ يمكن أن يكون ضحية لسوء التربية أو الإهمال وعدم الاهتمام أو قلة الرعاية والتوجيه. وعلى هذا الأساس تناولنا هذا الموضوع الموسوم بـ: "الأساليب التربوية للأسرة وجنوح الأحداث" بهدف معرفة علاقة بعض الأساليب التربوية الممارسة من طرف الأسرة وجنوح الأحداث. وقد حاولت الدراسة الإجابة على مجموعة من التساؤلات وهي: - هل تؤدي بعض أساليب التربية غير السوية في الأسرة إلى ميل الحدث إلى السلوك الجانح ؟ ، هل يؤدي الحرمان المادي للأسرة إلى محاولة الحدث تلبية حاجاته المادية بمفرده ؟ ، هل تقصير الأسرة في الضبط يساعد على ميل الطفل إلى الإدمان على المخدرات والكحول ؟ و هل غياب الحوار بين الوالدين والشجار يساعد على ميل الطفل للانتماء إلى جماعة الأشرار؟ وبعد تحليل البيانات ومناقشة النتائج توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة بين بعض أساليب التربية غير السوية و الحرمان المادي للأسرة، وكذا تقصير الأسرة وغياب الحوار بين الوالدين و جنوح الأحداث في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/992 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/166 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/352 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة