تفصيل المؤلف
مؤلف الخير بارة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
"تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد. دراسة ميدانية بكليات جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي." / الخير بارة
عنوان : "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد. دراسة ميدانية بكليات جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي." نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : الخير بارة, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 362ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الاداء الاكاديمي ،كليات الجامعة الجزائرية، نظام الجودة خلاصة : تناولت الدراسة موضوع "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي في ضوء نظام الجودة والإعتماد ".و ذلك بهدف رصد جوانب القوة لتعزيزها ، وجوانب الضعف للتغلب عليها ، معتمدا في ذلك على على مدخل تقويم : جودة المدخلات ، جودة العمليات ، جودة المخرجات . وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز وتحليل تلك الجوانب ،كما أنه وبغية الوصول إلى هذا الهدف تم تصميم أداة الدراسة النهائية ، حيث قسمت إلى المحاور الأساسية وهي : جودة المدخلات (50بندا ) ، جودة العمليات (35 بندا ) ، جودة المخرجات (22بندا) ، تم تطبيقها على عينتين من الأساتذة ، الأولى قصدية تمثلت في أساتذة لديهم مناصب إدارية (65 أستاذا) ، والثانية قصدية أيضا تمثلت في أساتذة لديهم خبرة أكثر من 5 سنوات (110 أستاذا) . و قد خلصت نتائج الدراسة إلى واقع يشير إلى وجود نقاط قوة في بعض المؤشرات الخاصة بالأداء الإداري والأكاديمي لتلك الكليات ،غير أنها قليلة بالنسبة لمحور جودة المدخلات( مثل توفر هيكل تنظيمي للكلية ،تزايد الميزانية ، النقل،الإسكان،المطاعم للطلبة ،قاعة للنسخ...) ، و جودة العمليات (مثل مناسبة الحجم الساعي للتدريس، المشاركة في أعمال اللجان البيداغوجية،إستخدام وسائل تكنولوجية في التدريس،المشاركة في الملتقيات العلمية ، التنسيق بين المحاظــــــــــــــر والمطبق،تسليم الإجابة النموذجية ،إستخدام الإداريين للحواسيب،وضع قوائم الكتب كمصدر لكل مساق....)، وقليلة جدا بالنسبة لجودة المخرجات(مثل تزايد أعداد المتخرجين في ماقبل التدرج وما بعده،وتزايد أعداد الأيام الدراسية) ، كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود نقاط ضعف كثيرة بالنسبة لمحور جودة المدخلات وجودة العمليات و كثيرة جدا بالنسبة لمحور جودة المخرجات. حيث يستدعي في الأخير إهتمام الإدارة بجميع المؤشرات دون إستثناء ، كون أن تحقيق جودة المخرجات إنما يتطلب الإهتمام بالمدخلات و تمريرها عبر محور العمليات في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1004 "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد. دراسة ميدانية بكليات جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي." [نص مطبوع ] / الخير بارة, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 362ص : غلاف كارتوني ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الاداء الاكاديمي ،كليات الجامعة الجزائرية، نظام الجودة خلاصة : تناولت الدراسة موضوع "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي في ضوء نظام الجودة والإعتماد ".و ذلك بهدف رصد جوانب القوة لتعزيزها ، وجوانب الضعف للتغلب عليها ، معتمدا في ذلك على على مدخل تقويم : جودة المدخلات ، جودة العمليات ، جودة المخرجات . وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز وتحليل تلك الجوانب ،كما أنه وبغية الوصول إلى هذا الهدف تم تصميم أداة الدراسة النهائية ، حيث قسمت إلى المحاور الأساسية وهي : جودة المدخلات (50بندا ) ، جودة العمليات (35 بندا ) ، جودة المخرجات (22بندا) ، تم تطبيقها على عينتين من الأساتذة ، الأولى قصدية تمثلت في أساتذة لديهم مناصب إدارية (65 أستاذا) ، والثانية قصدية أيضا تمثلت في أساتذة لديهم خبرة أكثر من 5 سنوات (110 أستاذا) . و قد خلصت نتائج الدراسة إلى واقع يشير إلى وجود نقاط قوة في بعض المؤشرات الخاصة بالأداء الإداري والأكاديمي لتلك الكليات ،غير أنها قليلة بالنسبة لمحور جودة المدخلات( مثل توفر هيكل تنظيمي للكلية ،تزايد الميزانية ، النقل،الإسكان،المطاعم للطلبة ،قاعة للنسخ...) ، و جودة العمليات (مثل مناسبة الحجم الساعي للتدريس، المشاركة في أعمال اللجان البيداغوجية،إستخدام وسائل تكنولوجية في التدريس،المشاركة في الملتقيات العلمية ، التنسيق بين المحاظــــــــــــــر والمطبق،تسليم الإجابة النموذجية ،إستخدام الإداريين للحواسيب،وضع قوائم الكتب كمصدر لكل مساق....)، وقليلة جدا بالنسبة لجودة المخرجات(مثل تزايد أعداد المتخرجين في ماقبل التدرج وما بعده،وتزايد أعداد الأيام الدراسية) ، كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود نقاط ضعف كثيرة بالنسبة لمحور جودة المدخلات وجودة العمليات و كثيرة جدا بالنسبة لمحور جودة المخرجات. حيث يستدعي في الأخير إهتمام الإدارة بجميع المؤشرات دون إستثناء ، كون أن تحقيق جودة المخرجات إنما يتطلب الإهتمام بالمدخلات و تمريرها عبر محور العمليات في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1004 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/210 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/274 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة