تفصيل المؤلف
مؤلف خرباش،هدى |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (7)
Affiner la recherche
التكفل الأرطفوني باللغة الشفویة لدى الطفل ذي متلازمة داون المتحدث باللغة الأمازیغیة (لهجة قبائلیة) من خلال إعداد بروتوكول علاجي / هواري أمینة
عنوان : التكفل الأرطفوني باللغة الشفویة لدى الطفل ذي متلازمة داون المتحدث باللغة الأمازیغیة (لهجة قبائلیة) من خلال إعداد بروتوكول علاجي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هواري أمینة, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 405ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس اللغة الشفوية، متلازمة داون، اللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية)، بروتوكول علاجي خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص وعلاج اللغة الشفوية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية) من خلال إعداد بروتوكول علاجي. تكونت العينة من (32) طفلا من المصابين بمتلازمة داون، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7-13) سنوات، ونسب ذكائهم من (50-70) وفقا لاختبار رسم الرجل لجودانف هاريسء حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما، تجريبية والأخرى ضابطة وروعي التجانس فيما بينهما. استخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1-إستبيان نمو الطفل؛ 2-إختبار رسم الرجل لجودانف هاريسء؛ 3-ختبار اللغة الشفوية القبائلية للأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد الباحثة) بروتوكول علاجي لإثراء وعلاج اللغة الشفوية القبائلية للأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد الباحثة) أسفرت النتائج على فاعلية البروتوكول العلاجي في التكفل باللغة الشفوية القبائلية المستهدف في الدراسة من خلال تطوير عملية الفهم (الفهم المعجمي، النحوي الصرفي والقصصي) والتعبير الشفوي من خلال إثراء رصيدهم اللغوي في المجالات التالية (مهنة التاجر، الطبيب، طبيب الأسنان، الخباز، الإسكافي، المعلم، الحيوانات الأليفة والمتوحشة) وتطوير قدراتهم البرغماتية من خلال استثارة اللغة التلقائية وسرد قصص في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1188 التكفل الأرطفوني باللغة الشفویة لدى الطفل ذي متلازمة داون المتحدث باللغة الأمازیغیة (لهجة قبائلیة) من خلال إعداد بروتوكول علاجي [نص مطبوع ] / هواري أمینة, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 405ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس اللغة الشفوية، متلازمة داون، اللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية)، بروتوكول علاجي خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص وعلاج اللغة الشفوية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية) من خلال إعداد بروتوكول علاجي. تكونت العينة من (32) طفلا من المصابين بمتلازمة داون، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7-13) سنوات، ونسب ذكائهم من (50-70) وفقا لاختبار رسم الرجل لجودانف هاريسء حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما، تجريبية والأخرى ضابطة وروعي التجانس فيما بينهما. استخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1-إستبيان نمو الطفل؛ 2-إختبار رسم الرجل لجودانف هاريسء؛ 3-ختبار اللغة الشفوية القبائلية للأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد الباحثة) بروتوكول علاجي لإثراء وعلاج اللغة الشفوية القبائلية للأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد الباحثة) أسفرت النتائج على فاعلية البروتوكول العلاجي في التكفل باللغة الشفوية القبائلية المستهدف في الدراسة من خلال تطوير عملية الفهم (الفهم المعجمي، النحوي الصرفي والقصصي) والتعبير الشفوي من خلال إثراء رصيدهم اللغوي في المجالات التالية (مهنة التاجر، الطبيب، طبيب الأسنان، الخباز، الإسكافي، المعلم، الحيوانات الأليفة والمتوحشة) وتطوير قدراتهم البرغماتية من خلال استثارة اللغة التلقائية وسرد قصص في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1188 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/213 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/321 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الضغوط الوالدية و استراتيجيات التعامل معها لدى أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي / حمودي، أسماء
عنوان : الضغوط الوالدية و استراتيجيات التعامل معها لدى أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حمودي، أسماء, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 163 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغوط الوالدية، الزرع القوقعي، استراتيجيات التعامل، مقياس (ESPL-AL)، مقياس ( ISCSP-16) تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : يهدف هذا البحث إلى تحديد مستوى الضغوط الوالدية لدى أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي وتحديد استراتيجيات التعامل مع مثل هذه الضغوط، ولأجل هذا الغرض تم تكييف كلا من سلم الضغوط الوالدية (PSS) ومقياس استراتيجيات التعامل (CISS-21) على مجموعة من الآباء والأمهات لأطفال يعانون من مشاكل لغوية ونفسية في البيئة الجزائرية في البداية. واعتمادا على المنهج الوصفي المقارن طبق المقياسين بعدها على عينة قوامها 94 أما لأطفال مستفيدين من الزرع القوقعي في سبع ولايات من الجزائر (العاصمة، تيزي وزو، بجاية، جيجل، باتنة، بسكرة، سطيف ). وقد توصل هذا البحث إلى عدد من النتائج، النتيجة الأولى منه توصلت إلى أن أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي يعانين من مستوى عال من الضغوط الوالدية. وتؤكد النتيجة الثانية منه على عدم وجود فروق في مستوى الضغوط الوالدية بين أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي منذ فترة تقل عن 3 سنوات وأمهات الأطفال المستفيدين منه منذ فترة تزيد عن 3 سنوات من الزرع القوقعي، في حين أن النتيجة الثالثة قد توصلت إلى وجود فروق في مستوى الضغوط الوالدية التي تعاني منها أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي العاملات والغير عاملات لصالح الأمهات العاملات.أما النتيجة الأخيرة فمفادها أن أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي يلجأن إلى استراتيجيات متعددة من أجل التعامل مع الضغوط الوالدية التي يعانين منها في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1401 الضغوط الوالدية و استراتيجيات التعامل معها لدى أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي [نص مطبوع ] / حمودي، أسماء, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 163 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغوط الوالدية، الزرع القوقعي، استراتيجيات التعامل، مقياس (ESPL-AL)، مقياس ( ISCSP-16) تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : يهدف هذا البحث إلى تحديد مستوى الضغوط الوالدية لدى أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي وتحديد استراتيجيات التعامل مع مثل هذه الضغوط، ولأجل هذا الغرض تم تكييف كلا من سلم الضغوط الوالدية (PSS) ومقياس استراتيجيات التعامل (CISS-21) على مجموعة من الآباء والأمهات لأطفال يعانون من مشاكل لغوية ونفسية في البيئة الجزائرية في البداية. واعتمادا على المنهج الوصفي المقارن طبق المقياسين بعدها على عينة قوامها 94 أما لأطفال مستفيدين من الزرع القوقعي في سبع ولايات من الجزائر (العاصمة، تيزي وزو، بجاية، جيجل، باتنة، بسكرة، سطيف ). وقد توصل هذا البحث إلى عدد من النتائج، النتيجة الأولى منه توصلت إلى أن أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي يعانين من مستوى عال من الضغوط الوالدية. وتؤكد النتيجة الثانية منه على عدم وجود فروق في مستوى الضغوط الوالدية بين أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي منذ فترة تقل عن 3 سنوات وأمهات الأطفال المستفيدين منه منذ فترة تزيد عن 3 سنوات من الزرع القوقعي، في حين أن النتيجة الثالثة قد توصلت إلى وجود فروق في مستوى الضغوط الوالدية التي تعاني منها أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي العاملات والغير عاملات لصالح الأمهات العاملات.أما النتيجة الأخيرة فمفادها أن أمهات الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي يلجأن إلى استراتيجيات متعددة من أجل التعامل مع الضغوط الوالدية التي يعانين منها في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1401 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/255 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة بعض الدراسات في بحوث اضطرابات اللغة و النطق و الكلام رؤية تحليلية / خرباش،هدى in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : بعض الدراسات في بحوث اضطرابات اللغة و النطق و الكلام رؤية تحليلية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خرباش،هدى, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص232 اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص232[مقالة] بعض الدراسات في بحوث اضطرابات اللغة و النطق و الكلام رؤية تحليلية [نص مطبوع ] / خرباش،هدى, مؤلف . - 2004 . - ص232.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص232بناء برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفية عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم / سعد،عبد العزيز
عنوان : بناء برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفية عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سعد،عبد العزيز, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 292 ص الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مستويات اللغة، المستوى الفونولوجي، المستوى المورفوتركيبي، المستوى الدلالي، المستوى البراغماتي، التخلف الذهني، قابلي التعلم تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم.حيث تكونت عينة الدراسة من (80) طفلا، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5 سنوات و6 أشهر - 8 سنوات و6 أشهر)، ونسب ذكائهم من (55-80) حيث جرى تقسيم العينة الكلية إلى (4) مجموعات حسب الفئات العمرية وكل مجموعة تحتوي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، روعي التجانس بينهما في كل من: العمر العقلي - نسبة الذكاء - المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي للأسرة. واستخدمت الدراسة في سعيها للتحقق من صحة الفروض الأدوات التالية: 1- استمارة جمع البيانات الأولية بالطفل (إعداد خرباش هدى). 2- استمارة المستوى الاجتماعي /الاقتصادي (إعداد خرباش هدى). 3- اختبار الذكاء اللفظي (Vocabulaire en images). 4- بطارية N-EEL (تكييف وإعداد الباحث). 5- برنامج تعليمي لتنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا (إعداد الباحث). أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي: 1- بالنسبة للفرض الأول اتضح أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب النطقي والفونولوجي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 2- وفيما يتعلق بالفرض الثاني كشفت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب المورفو-تركيبي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 3- كما أوضحت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الثالث أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب المعجمي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 4- كما بينت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الرابع أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب الدلالي والبراغماتي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. وهكذا تحققت الدراسة من فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم التي تنعكس بدورها في تنمية قدراتهم على التواصل والانخراط مع البيئة المحيطة بهم. بناء برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفية عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم [نص مطبوع ] / سعد،عبد العزيز, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 292 ص ; 21*28سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مستويات اللغة، المستوى الفونولوجي، المستوى المورفوتركيبي، المستوى الدلالي، المستوى البراغماتي، التخلف الذهني، قابلي التعلم تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم.حيث تكونت عينة الدراسة من (80) طفلا، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5 سنوات و6 أشهر - 8 سنوات و6 أشهر)، ونسب ذكائهم من (55-80) حيث جرى تقسيم العينة الكلية إلى (4) مجموعات حسب الفئات العمرية وكل مجموعة تحتوي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، روعي التجانس بينهما في كل من: العمر العقلي - نسبة الذكاء - المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي للأسرة. واستخدمت الدراسة في سعيها للتحقق من صحة الفروض الأدوات التالية: 1- استمارة جمع البيانات الأولية بالطفل (إعداد خرباش هدى). 2- استمارة المستوى الاجتماعي /الاقتصادي (إعداد خرباش هدى). 3- اختبار الذكاء اللفظي (Vocabulaire en images). 4- بطارية N-EEL (تكييف وإعداد الباحث). 5- برنامج تعليمي لتنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا (إعداد الباحث). أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي: 1- بالنسبة للفرض الأول اتضح أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب النطقي والفونولوجي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 2- وفيما يتعلق بالفرض الثاني كشفت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب المورفو-تركيبي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 3- كما أوضحت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الثالث أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب المعجمي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 4- كما بينت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الرابع أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب الدلالي والبراغماتي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. وهكذا تحققت الدراسة من فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم التي تنعكس بدورها في تنمية قدراتهم على التواصل والانخراط مع البيئة المحيطة بهم. نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/241 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/297 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تقدير الذات والدافعية للإنجاز عند التلميذ عسير الكتابة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شلبي، لينة, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 261 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس تقدير الذّات ، الدّافعية للإنجاز ، الكتابة، عسر الكتابة ، التّلاميذ عسيريّ الكتابة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : تهدف هذه الدّراسة إلى تقييم مستوى تقدير الذّات والدّافعية للإنجاز عند التّلميذ عسير الكتابة وإبراز العلاقة القائمة بين عسر الكتابة وتقدير الذّات والدّافعية للإنجاز. ولبلوغ ذلك، احتوت الدّراسة على إطارين: إطار نظري تضمّن ثلاثة فصول يتطرّق كل واحد منها إلى أبعاد البحث، وإطار تطبيقي احتوى على المنهج المتبع في الدّراسة (المنهج الإكلينيكي) وأدوات الدّراسة: سلّم Coopersmith لتقدير الذّات في شكله المدرسي، ومقياس الدّافعية للإنجاز للأطفال والرّاشدين لـ Hermans اللّذان تم تطبيقهما على ستّ حالات تعاني من عسر الكتابة، متمدرسة بالمدرستين الابتدائيتين "بوقريعة علي" و "عبد القادر المجّاوي" للعام الدّراسي 2018-2019 بمدينة قسنطينة. ولقد كشفت نتائج الدّراسة عن تقدير ذات متوسّط ودافعيّة للإنجاز فوق متوسّطة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1352 تقدير الذات والدافعية للإنجاز عند التلميذ عسير الكتابة [نص مطبوع ] / شلبي، لينة, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 261 ص ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس تقدير الذّات ، الدّافعية للإنجاز ، الكتابة، عسر الكتابة ، التّلاميذ عسيريّ الكتابة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : تهدف هذه الدّراسة إلى تقييم مستوى تقدير الذّات والدّافعية للإنجاز عند التّلميذ عسير الكتابة وإبراز العلاقة القائمة بين عسر الكتابة وتقدير الذّات والدّافعية للإنجاز. ولبلوغ ذلك، احتوت الدّراسة على إطارين: إطار نظري تضمّن ثلاثة فصول يتطرّق كل واحد منها إلى أبعاد البحث، وإطار تطبيقي احتوى على المنهج المتبع في الدّراسة (المنهج الإكلينيكي) وأدوات الدّراسة: سلّم Coopersmith لتقدير الذّات في شكله المدرسي، ومقياس الدّافعية للإنجاز للأطفال والرّاشدين لـ Hermans اللّذان تم تطبيقهما على ستّ حالات تعاني من عسر الكتابة، متمدرسة بالمدرستين الابتدائيتين "بوقريعة علي" و "عبد القادر المجّاوي" للعام الدّراسي 2018-2019 بمدينة قسنطينة. ولقد كشفت نتائج الدّراسة عن تقدير ذات متوسّط ودافعيّة للإنجاز فوق متوسّطة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1352 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/245 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة دراسة تأثير الوعي بالمعارف الفونولوجية والمورفو اشتقاقية بية في اكتساب القراءة في اللغة العربية / شنافي، عبد المالك
Permalinkفعالية برنامج علاجي في تنمية الذكاء الوجداني و التخفيف من حدة الإحتراق النفسي لدى عينة من الأطباء المناوبين بمستشفى الزهراوي - بالمسيلة / تباني،ساعد
Permalink