تفصيل المؤلف
مؤلف هـــــاين ،ياسيـــــــــن |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
استراتيجية التخيل وأثرها في تحسين قدرتي الكتابة الإبداعية وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالجزائر / هـــــاين ،ياسيـــــــــن
عنوان : استراتيجية التخيل وأثرها في تحسين قدرتي الكتابة الإبداعية وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالجزائر نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هـــــاين ،ياسيـــــــــن, مؤلف ; يوسف ،حديد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 396ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس استراتيجية التخيل، النصوص الأدبية، تلاميذ السنة الثالثة متوسط، الكتابة الإبداعية، القدرة على حل المشكلات. خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تدريس النصوص الأدبية باستخدام استراتيجية التخيل في تحسين قدرتي الكتابة الإبداعية وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في الجزائر. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد برنامج في النصوص الأدبية وفق استراتيجية التخيل، وكذا اختبارين أحدهما في الكتابة الإبداعية، والآخر في القدرة على حل المشكلات، وإعداد بطاقة لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، وإجابة نموذجية في حل المشكلات. وقد تكونت عينة الدراسة من (106) تلميذا وتلميذة يدرسون في مرحلة السنة الثالثة المتوسطة في ولاية جيجل، مقسمين على أربعة أقسام اثنان منهم شكلا المجموعتين التجريبيتين، واثنان المجموعتين الضابطتين. وقد استخدم التحليل الإحصائي المناسب على غرار تحليل التباين المصاحب الثنائي، وتحليل التباين الأحادي المتعدد، والارتباط البسيط. وكشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى والضابطة الأولى في اختبار الكتابة الإبداعية البعدي تعزى لاستراتيجية التخيل، بينما لم توجد فروق تعزى للجنس، والتفاعل بين الجنس والطريقة. وعلى مستوى الفروق في مهارات الكتابة الفرعية ظهرت دالة فيما يتعلق بمهارة المرونة والقدرة التصويرية والتأثير العاطفي والقدرة اللغوية كلها لصالح المجموعة التجريبية الأولى. كما كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية والضابطة الثانية في اختبار حل المشكلات البعدي تعزى لاستراتيجية التخيل، كما وجدت فروق دالة تعزى للتفاعل بين الجنس والطريقة، بينما لم توجد فروق تعزى للجنس فقط. وعلى مستوى المهارات الفرعية المتعلقة ببحث الحلول المناسبة، وتحديد الصعوبات في الحل، وتطبيق الحل، وتقييم عمل الحل، فقد ظهرت فروق دالة أيضا كلها لصالح المجموعة التجريبية الثانية. واخيرا كشفت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (ممن درسوا وفق استراتيجية التخيل) في الكتابة الإبداعية، ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (ممن درسوا وفق استراتيجية التخيل أيضا) في القدرة على حل المشكلات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية التخيل في تدريس النصوص الأدبية والعناية أكثر بتوجيه التلاميذ نحو ممارسة الكتابة الإبداعية وحل المشكلات. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1187 استراتيجية التخيل وأثرها في تحسين قدرتي الكتابة الإبداعية وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالجزائر [نص مطبوع ] / هـــــاين ،ياسيـــــــــن, مؤلف ; يوسف ،حديد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 396ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس استراتيجية التخيل، النصوص الأدبية، تلاميذ السنة الثالثة متوسط، الكتابة الإبداعية، القدرة على حل المشكلات. خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تدريس النصوص الأدبية باستخدام استراتيجية التخيل في تحسين قدرتي الكتابة الإبداعية وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في الجزائر. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد برنامج في النصوص الأدبية وفق استراتيجية التخيل، وكذا اختبارين أحدهما في الكتابة الإبداعية، والآخر في القدرة على حل المشكلات، وإعداد بطاقة لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، وإجابة نموذجية في حل المشكلات. وقد تكونت عينة الدراسة من (106) تلميذا وتلميذة يدرسون في مرحلة السنة الثالثة المتوسطة في ولاية جيجل، مقسمين على أربعة أقسام اثنان منهم شكلا المجموعتين التجريبيتين، واثنان المجموعتين الضابطتين. وقد استخدم التحليل الإحصائي المناسب على غرار تحليل التباين المصاحب الثنائي، وتحليل التباين الأحادي المتعدد، والارتباط البسيط. وكشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى والضابطة الأولى في اختبار الكتابة الإبداعية البعدي تعزى لاستراتيجية التخيل، بينما لم توجد فروق تعزى للجنس، والتفاعل بين الجنس والطريقة. وعلى مستوى الفروق في مهارات الكتابة الفرعية ظهرت دالة فيما يتعلق بمهارة المرونة والقدرة التصويرية والتأثير العاطفي والقدرة اللغوية كلها لصالح المجموعة التجريبية الأولى. كما كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية والضابطة الثانية في اختبار حل المشكلات البعدي تعزى لاستراتيجية التخيل، كما وجدت فروق دالة تعزى للتفاعل بين الجنس والطريقة، بينما لم توجد فروق تعزى للجنس فقط. وعلى مستوى المهارات الفرعية المتعلقة ببحث الحلول المناسبة، وتحديد الصعوبات في الحل، وتطبيق الحل، وتقييم عمل الحل، فقد ظهرت فروق دالة أيضا كلها لصالح المجموعة التجريبية الثانية. واخيرا كشفت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (ممن درسوا وفق استراتيجية التخيل) في الكتابة الإبداعية، ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (ممن درسوا وفق استراتيجية التخيل أيضا) في القدرة على حل المشكلات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية التخيل في تدريس النصوص الأدبية والعناية أكثر بتوجيه التلاميذ نحو ممارسة الكتابة الإبداعية وحل المشكلات. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1187 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/216 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/285 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة