تفصيل المؤلف
مؤلف جنون، وهيبة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : تأثير نشاط الرسم كمظهر سيميولوجي في تحسين القراءة لدى تلاميذ عسيري القراءة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جنون، وهيبة, مؤلف ; هدى خرباش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 363 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الرسم - القدرة السيميولوجية - القراءة -الفهم - التعرف على الكلمة - الوعي الفونولوجي - المعالجة البصرية - الذاكرة العاملة - الكتابة. خلاصة : تسعى الدراسة الحالية إلى إظهار أهمية نشاط الرسم كنشاط معرفي يروم إلى تحسين القراءة، وهذا من خلال تحسين أهم العمليات المعرفية المتدخلة فيها: الوعي الفونولوجي والمعالجة البصرية والذاكرة العاملة والقدرة السيميولوجية، بالنظر لكون نشاط الرسم الذي يعتبر شكل من أشكال التعبير الفني من المنطلقات الأساسية في تعلم القراءة والكتابة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي بتصميم مجموعة واحدة قياس قبلي وبعدي، تمثلت عينة الدراسة في تسع حالات تعاني من اضطراب عسر القراءة، استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على شبكة الملاحظة واستمارتان موجهتان للأسرة وأخرى للفريق البيداغوجي واختبارا كلومبيا للذكاء والقراءة للعيس، وأدوات لجمع البيانات تمثلت في اختبارات: الوعي الفونولوجي لأزداو والذاكرة العاملة لبادلي والمعالجة البصرية لفالدوا وآخرون والقدرة السيميولوجية للعيس والكتابة لغلاب، وكذا برنامج الرسم من إعداد الباحثة، بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة بصورة خاصة في اختبار T-test. وأهم ما توصلت إليه الدراسة هو: للرسم دور في تحسين القراءة لدى الأطفال عسيري القراءة وهذا بالنسبة لميكانيزما القراءة معا -الفهم والتعرف على الكلمة- في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1177 تأثير نشاط الرسم كمظهر سيميولوجي في تحسين القراءة لدى تلاميذ عسيري القراءة [نص مطبوع ] / جنون، وهيبة, مؤلف ; هدى خرباش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 363 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الرسم - القدرة السيميولوجية - القراءة -الفهم - التعرف على الكلمة - الوعي الفونولوجي - المعالجة البصرية - الذاكرة العاملة - الكتابة. خلاصة : تسعى الدراسة الحالية إلى إظهار أهمية نشاط الرسم كنشاط معرفي يروم إلى تحسين القراءة، وهذا من خلال تحسين أهم العمليات المعرفية المتدخلة فيها: الوعي الفونولوجي والمعالجة البصرية والذاكرة العاملة والقدرة السيميولوجية، بالنظر لكون نشاط الرسم الذي يعتبر شكل من أشكال التعبير الفني من المنطلقات الأساسية في تعلم القراءة والكتابة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي بتصميم مجموعة واحدة قياس قبلي وبعدي، تمثلت عينة الدراسة في تسع حالات تعاني من اضطراب عسر القراءة، استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على شبكة الملاحظة واستمارتان موجهتان للأسرة وأخرى للفريق البيداغوجي واختبارا كلومبيا للذكاء والقراءة للعيس، وأدوات لجمع البيانات تمثلت في اختبارات: الوعي الفونولوجي لأزداو والذاكرة العاملة لبادلي والمعالجة البصرية لفالدوا وآخرون والقدرة السيميولوجية للعيس والكتابة لغلاب، وكذا برنامج الرسم من إعداد الباحثة، بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة بصورة خاصة في اختبار T-test. وأهم ما توصلت إليه الدراسة هو: للرسم دور في تحسين القراءة لدى الأطفال عسيري القراءة وهذا بالنسبة لميكانيزما القراءة معا -الفهم والتعرف على الكلمة- في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1177 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/215 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/332 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة