تفصيل المؤلف
مؤلف مفتاح، بن هدية |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : القيم الوطنية في المناهج التعليمية : كتاب التربية المدنية للطور المتوسط نموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مفتاح، بن هدية, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 587 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع القيم، الوطنية ،القيم الوطنية، المناهج التعليمية، التربية المدني خلاصة : هذه الدراسة التحليلية الموسومة بـــــ "القيم الوطنية في المناهج التعليمية"،باعتبارها دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية الخاص بالسنة الرابعة لمرحلة التعليم المتوسط،والمقرر على تلاميذ المدرسة الجزائرية،تهدف إلى معرفة أهم القيم المتعلقة بالقيم الوطنية،التي احتواها الكتاب المحلل،وذلك بالإجابة على سؤال جوهري متمثلا في: ما هي القيم الوطنية التي احتواها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسطة؟،و يتفرع منه أربعة أسئلة جزئية تتمثل فيما يلي : 1 ــــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة باحترام رموز السيادة الوطنية التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 2 ـــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بالمواطنة التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 3 ــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بالديمقراطية التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 4 ـــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بحقوق الإنسان التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ وعلى هذا الأساس تم استنباط مجموعة قيمية منتشرة في الكتاب ،مثل:المواطنة،الديمقراطية حقوق الإنسان،الانتماء،قيمة الدين الإسلامي،واللغة العربية،قيمة الحقوق والواجبات،احترام مؤسسات الدولة،حرية التعبير،والتأكيد على أهمية القيم عامة،والقيم الوطنية خاصة،من اجل بناء الإنسان الصالح،الواعي بحقوقه وواجباته،حتى نساهم في بناء بلادنا،واستخدمت الدراسة عينة قصديه تتمثل في كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط(طبعة2011/2012)،بتطبيق تحليل المضمون بتصميم استمارة تحليل المضمون،والاعتماد على السجلات والوثائق كأدوات لجمع البيانات،كما احتكمت الدراسة للأساليب الإحصائية مثل: التكرارات، النسب المئوية، معامل الثبات، الدوائر النسبية قد أسفرت الدراسة إلى توفر الكتاب على قيم وطنية تتعلق برموز السيادة الوطنية والمواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان،حيث احتلت قيم المواطنة المرتبة الأولى ثم قيم رموز السيادة الوطنية،وبعدها قيم حقوق الإنسان،وأخيرا قيم الديمقراطية،وفي ختام الدراسة تم اقتراح عدة توصيات جوهرية،يراها الباحث مهمة في تعزيز وتنمية القيم الوطنية،وغرسها في نفوس الناشئة وتحقيق الإنسان الوطني،كما تم التوصية على إعادة النظر في المناهج التعليمة الحالية،وتقويمها بما يتوافق مع القيم الإسلامية،والقيم العالمية المهمة لوطننا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1184 القيم الوطنية في المناهج التعليمية : كتاب التربية المدنية للطور المتوسط نموذجا [نص مطبوع ] / مفتاح، بن هدية, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 587 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع القيم، الوطنية ،القيم الوطنية، المناهج التعليمية، التربية المدني خلاصة : هذه الدراسة التحليلية الموسومة بـــــ "القيم الوطنية في المناهج التعليمية"،باعتبارها دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية الخاص بالسنة الرابعة لمرحلة التعليم المتوسط،والمقرر على تلاميذ المدرسة الجزائرية،تهدف إلى معرفة أهم القيم المتعلقة بالقيم الوطنية،التي احتواها الكتاب المحلل،وذلك بالإجابة على سؤال جوهري متمثلا في: ما هي القيم الوطنية التي احتواها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسطة؟،و يتفرع منه أربعة أسئلة جزئية تتمثل فيما يلي : 1 ــــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة باحترام رموز السيادة الوطنية التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 2 ـــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بالمواطنة التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 3 ــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بالديمقراطية التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 4 ـــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بحقوق الإنسان التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ وعلى هذا الأساس تم استنباط مجموعة قيمية منتشرة في الكتاب ،مثل:المواطنة،الديمقراطية حقوق الإنسان،الانتماء،قيمة الدين الإسلامي،واللغة العربية،قيمة الحقوق والواجبات،احترام مؤسسات الدولة،حرية التعبير،والتأكيد على أهمية القيم عامة،والقيم الوطنية خاصة،من اجل بناء الإنسان الصالح،الواعي بحقوقه وواجباته،حتى نساهم في بناء بلادنا،واستخدمت الدراسة عينة قصديه تتمثل في كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط(طبعة2011/2012)،بتطبيق تحليل المضمون بتصميم استمارة تحليل المضمون،والاعتماد على السجلات والوثائق كأدوات لجمع البيانات،كما احتكمت الدراسة للأساليب الإحصائية مثل: التكرارات، النسب المئوية، معامل الثبات، الدوائر النسبية قد أسفرت الدراسة إلى توفر الكتاب على قيم وطنية تتعلق برموز السيادة الوطنية والمواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان،حيث احتلت قيم المواطنة المرتبة الأولى ثم قيم رموز السيادة الوطنية،وبعدها قيم حقوق الإنسان،وأخيرا قيم الديمقراطية،وفي ختام الدراسة تم اقتراح عدة توصيات جوهرية،يراها الباحث مهمة في تعزيز وتنمية القيم الوطنية،وغرسها في نفوس الناشئة وتحقيق الإنسان الوطني،كما تم التوصية على إعادة النظر في المناهج التعليمة الحالية،وتقويمها بما يتوافق مع القيم الإسلامية،والقيم العالمية المهمة لوطننا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1184 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/186 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/345 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة