تفصيل المؤلف
مؤلف بلعربي ،جموعي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
فاعلیة برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفیف من السلوك العدواني لدى تلامیذ المرحلة الثانویة وفقا لحاجاتهم الإرشادیة / بلعربي ،جموعي
عنوان : فاعلیة برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفیف من السلوك العدواني لدى تلامیذ المرحلة الثانویة وفقا لحاجاتهم الإرشادیة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بلعربي ،جموعي, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 197ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس فعالية -برنامج إرشادي-سلوك العدواني -الحاجات الارشادية -التعليم الثانوي خلاصة : هدفت الد راسة الحالیة إلى تجریب فاعلیة برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفیف من السلوك العدواني لدى تلامیذ المرحلة الثانویة من خلال الكشف عن حاجاتهم الإرشادیة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للكشف عن الحاجات الارشادیة للتلامیذ العدونیین والمنهج التجریبي بتصمیم المجموعة الواحدة بقیاس قبلي وقیاس بعدي للتأكد من فعالیة البرنامج الارشادي في التخفیف من السلوك العدواني. استخدم الباحث استبیان للحاجات الارشادیة اشتمل على ( 39 ) عبارة تندرج ضمن ثلاثة أبعاد (حاجات نفسیة، حاجات اجتماعیة، حاجات د ا رسیة) ومقیاس السلوك العدواني اشتمل على ( 40 ) عبارة تندرج ضمن أربعة أبعاد (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة)، وبرنامج إرشادي معرفي-سلوكي اشتمل على ( 12 ) جلسة إرشادیة ( 12 ) جلسة مبنیة في ضوء تقدیر واقعي للحاجات الإرشادیة للتلامیذ العدوانیین. وأجریت الد ا رسة على عینة اشتملت ( على ( 94 ) تلمیذ وتلمیذة استخرجت منهم ( 34 ) تلمیذا ذوي عدوانیة في المرحلة الثانویة، وعلى عینة اشتملت على ( 12 تلمیذا وتلمیذة ذوي سلوك عدواني مرتفع. توصلت نتائج الد ا رسة إلى وجود ( 13 ) حاجة إرشادیة للتلامیذ العدوانیین بدرجة كبیرة من مجموع ( 39 ) حاجة إرشادیة، حیث كانت الحاجة "التغلب على الضغوط النفسیة داخل المؤسسة التربویة وخارجها" في على المرتبة الأولى بوسط مرجح 2.55 وزن نسبي ( 85 %)، و"تنتابني مشاعر القلق بشكل دائم ومستمر" في المرتبة .% الثانیة ب 2.50 ووزن نسبي 83.33 %، و"أشعر بالك ا رهیة والحقد تجاه زملائي وأساتذتي" ب 2.47 وو ز ن نسبي 82.33 كما توصلت الد ا رسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلي والبعدي في السلوك العدواني، وفي أبعاده الأربعة (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة) عند مستوى الدلالة 0.01 . وأكدت النتائج على فعالیة البرنامج الارشادي المعرفي-السلوكي في التخفیف من السلوك العدواني بحجم أكثر كبیر في السلوك العدواني وفي بُعد العدوان اللفظي .( 0.85 )، وبحجم أثر متوسط في أبعاد العدو ان الجسدي ( 0,69 )، و الغضب ( 0,51 )، و العداوة ( 0,65 في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1192 فاعلیة برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفیف من السلوك العدواني لدى تلامیذ المرحلة الثانویة وفقا لحاجاتهم الإرشادیة [نص مطبوع ] / بلعربي ،جموعي, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 197ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس فعالية -برنامج إرشادي-سلوك العدواني -الحاجات الارشادية -التعليم الثانوي خلاصة : هدفت الد راسة الحالیة إلى تجریب فاعلیة برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفیف من السلوك العدواني لدى تلامیذ المرحلة الثانویة من خلال الكشف عن حاجاتهم الإرشادیة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للكشف عن الحاجات الارشادیة للتلامیذ العدونیین والمنهج التجریبي بتصمیم المجموعة الواحدة بقیاس قبلي وقیاس بعدي للتأكد من فعالیة البرنامج الارشادي في التخفیف من السلوك العدواني. استخدم الباحث استبیان للحاجات الارشادیة اشتمل على ( 39 ) عبارة تندرج ضمن ثلاثة أبعاد (حاجات نفسیة، حاجات اجتماعیة، حاجات د ا رسیة) ومقیاس السلوك العدواني اشتمل على ( 40 ) عبارة تندرج ضمن أربعة أبعاد (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة)، وبرنامج إرشادي معرفي-سلوكي اشتمل على ( 12 ) جلسة إرشادیة ( 12 ) جلسة مبنیة في ضوء تقدیر واقعي للحاجات الإرشادیة للتلامیذ العدوانیین. وأجریت الد ا رسة على عینة اشتملت ( على ( 94 ) تلمیذ وتلمیذة استخرجت منهم ( 34 ) تلمیذا ذوي عدوانیة في المرحلة الثانویة، وعلى عینة اشتملت على ( 12 تلمیذا وتلمیذة ذوي سلوك عدواني مرتفع. توصلت نتائج الد ا رسة إلى وجود ( 13 ) حاجة إرشادیة للتلامیذ العدوانیین بدرجة كبیرة من مجموع ( 39 ) حاجة إرشادیة، حیث كانت الحاجة "التغلب على الضغوط النفسیة داخل المؤسسة التربویة وخارجها" في على المرتبة الأولى بوسط مرجح 2.55 وزن نسبي ( 85 %)، و"تنتابني مشاعر القلق بشكل دائم ومستمر" في المرتبة .% الثانیة ب 2.50 ووزن نسبي 83.33 %، و"أشعر بالك ا رهیة والحقد تجاه زملائي وأساتذتي" ب 2.47 وو ز ن نسبي 82.33 كما توصلت الد ا رسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلي والبعدي في السلوك العدواني، وفي أبعاده الأربعة (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة) عند مستوى الدلالة 0.01 . وأكدت النتائج على فعالیة البرنامج الارشادي المعرفي-السلوكي في التخفیف من السلوك العدواني بحجم أكثر كبیر في السلوك العدواني وفي بُعد العدوان اللفظي .( 0.85 )، وبحجم أثر متوسط في أبعاد العدو ان الجسدي ( 0,69 )، و الغضب ( 0,51 )، و العداوة ( 0,65 في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1192 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/220 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/293 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة