تفصيل المؤلف
مؤلف زعبوب ,سامية |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
تكوين أساتذة التعليم الثانوي في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات -مادة الإجتماعيات نموذجا / زعبوب ,سامية
عنوان : تكوين أساتذة التعليم الثانوي في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات -مادة الإجتماعيات نموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زعبوب ,سامية, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 430 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التكوين ، الأستاذ ، التعليم الثانوي ، المقاربة بالكفاءات خلاصة : تعد مسألة تكوين الأستاذ و تأهيله من المسائل الرئيسية التي يجب أن تحتل الصادرة بين كل مشروعات التطور التربوي لجميع مؤسسات التعليم، خاصة التعليم الثانوي الذي يعتبر أحد الرهانات الاستراجية التي يعتمد عليها لتحقيق التطور والازدهار ،فهو المردود الأساسي لتكوين و تأهيل يد عاملة مدربة و مؤهلة للمساهمة في تطوير المجتمع و تقدمه ، فالوصول بالتلاميذ إلى اكتساب الكفاءات يتطلب تغيرات هامة في الممارسة البيداغوجية ،معنى ذلك انه لا جدوى من تغيير في مقاربة المناهج إذا لم يصحب ذلك تجديد تكوين المدرسين أو الأساتذة بإحداث تغيير جذري في علاقاتهم بالمعرفة في كيفية تقديم الدروس و كفاءاتهم المهنية. ولأن تطبيق المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية واجهها الكثير من المشكلات منها : نقص تكوين الأساتذة في هذه البيداغوجيا الجديدة ، التي أصبحت ضرورية في بناء البرامج التكوينية و المناهج التعليمية بالنظر إلى الغايات و الأهداف المسندة إلى المدرسة الثانوية . و في هذا السياق جاءت الدراسة الحالية للبحث في أثر تكوين الأساتذة في ظل التدريس المقاربة بالكفاءات و تقييم مدى استجابة برامج التكون المستمر للمتطلبات و المتغيرات المتسارعة. وقد بينت نتائج الدراسة أن أساتذة مادتي التاريخ و الجغرافيا العاملين بالثانويات غير مقتنعين بطريقة التدريس المقاربة بالكفاءات لان معظمهم يفضلون البرامج القديمة بالرغم من أن البرامج الحديثة ثرية تتماشى مع التقدم العلمي والتكنولوجي إلا أنها ذات محتوى صعب سوا ء بالنسبة للأستاذ أو التلميذ . كما أن هناك إدراكا و وعيا لدى أساتذة التعليم الثانوي بأهمية التكوين أثناء الخدمة، و أن عامل الخبرة و الكفاءة يساعدان الأستاذ على اختيار الطريقة المناسبة للتدريس. في الخط : تكوين أساتذة التعليم الثانوي في ظل التدريس [...] تكوين أساتذة التعليم الثانوي في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات -مادة الإجتماعيات نموذجا [نص مطبوع ] / زعبوب ,سامية, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 430 ص : غلاف كارتوني ; 21*28 سم + قرص مغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التكوين ، الأستاذ ، التعليم الثانوي ، المقاربة بالكفاءات خلاصة : تعد مسألة تكوين الأستاذ و تأهيله من المسائل الرئيسية التي يجب أن تحتل الصادرة بين كل مشروعات التطور التربوي لجميع مؤسسات التعليم، خاصة التعليم الثانوي الذي يعتبر أحد الرهانات الاستراجية التي يعتمد عليها لتحقيق التطور والازدهار ،فهو المردود الأساسي لتكوين و تأهيل يد عاملة مدربة و مؤهلة للمساهمة في تطوير المجتمع و تقدمه ، فالوصول بالتلاميذ إلى اكتساب الكفاءات يتطلب تغيرات هامة في الممارسة البيداغوجية ،معنى ذلك انه لا جدوى من تغيير في مقاربة المناهج إذا لم يصحب ذلك تجديد تكوين المدرسين أو الأساتذة بإحداث تغيير جذري في علاقاتهم بالمعرفة في كيفية تقديم الدروس و كفاءاتهم المهنية. ولأن تطبيق المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية واجهها الكثير من المشكلات منها : نقص تكوين الأساتذة في هذه البيداغوجيا الجديدة ، التي أصبحت ضرورية في بناء البرامج التكوينية و المناهج التعليمية بالنظر إلى الغايات و الأهداف المسندة إلى المدرسة الثانوية . و في هذا السياق جاءت الدراسة الحالية للبحث في أثر تكوين الأساتذة في ظل التدريس المقاربة بالكفاءات و تقييم مدى استجابة برامج التكون المستمر للمتطلبات و المتغيرات المتسارعة. وقد بينت نتائج الدراسة أن أساتذة مادتي التاريخ و الجغرافيا العاملين بالثانويات غير مقتنعين بطريقة التدريس المقاربة بالكفاءات لان معظمهم يفضلون البرامج القديمة بالرغم من أن البرامج الحديثة ثرية تتماشى مع التقدم العلمي والتكنولوجي إلا أنها ذات محتوى صعب سوا ء بالنسبة للأستاذ أو التلميذ . كما أن هناك إدراكا و وعيا لدى أساتذة التعليم الثانوي بأهمية التكوين أثناء الخدمة، و أن عامل الخبرة و الكفاءة يساعدان الأستاذ على اختيار الطريقة المناسبة للتدريس. في الخط : تكوين أساتذة التعليم الثانوي في ظل التدريس [...] نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/187 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/329 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة