تفصيل المؤلف
مؤلف بوقشور، محمد |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : النظام التعليمي الجزائري و تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين : دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : العيد، هداج, مؤلف ; بوقشور، محمد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 453 ص الأبعاد : 21*29 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع النظام التعليمي - المواطنة - القيم - المراهقة تكشيف : 370 التربية و التعليم خلاصة : يعكس النظام التعليمي في أي بلد طموحات مجتمعه و يكرس اختيارات شعبه الثقافية و السياسية و الاجتماعية ، غير أن العولمة شكلت تحديا كبيرا لنظم التعليم في العديد من المجتمعات الانسانية ، فزاد اهتمام المجتمعات بالتربية للمواطنة بهدف مواجهة تنامي العنف و تفكك العلاقات الاجتماعية وصراع المصالح و تدعيم منظومة القيم و قواعد السلوك الرشيد في المجتمع ، فاستقرار هذا الأخير واستتباب الأمن الوطني فيه و تنمية قدراتها التنموية بات مرهون بمبدأ المواطنة ، خاصة إذا تعلق الأمر بمرحلة التعليم الثانوي التي تعتبر من أهم مراحل النظام التعليمي ، فهي حلقة وصل بين التعليم الأولى و التعليم العالي من جهة ، و كذلك لأنها تضم أهم و أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان و هي المراهقة التي تتوسط بين الطفولة والشباب من جهة أخرى . ومن هنا جاء هذا البحث الحالي والذي يحاول الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: هل يقوم النظام التعليمي الجزائري بتنمية قيم المواطنة لدى متمدرسيه؟ بهدف الكشف عما إذا كانت البرامج التعليمية تساهم في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، مع الوقوف على دور بيداغوجية التعليم المنتهجة في تنمية قيم المواطنة، ومعرفة إلى أي مدى يمكن اعتبار الوسط المدرسي نموذجا لتطبيق قيم المواطنة، وكذلك الكشف عن كيف تساهم النشاطات اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين، والتحقق من إذا كان يتم ربط المدرسة بالمجتمع الخارجي من خلال برامج التعليم من أجل تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1245 النظام التعليمي الجزائري و تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين : دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف [نص مطبوع ] / العيد، هداج, مؤلف ; بوقشور، محمد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 453 ص ; 21*29 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع النظام التعليمي - المواطنة - القيم - المراهقة تكشيف : 370 التربية و التعليم خلاصة : يعكس النظام التعليمي في أي بلد طموحات مجتمعه و يكرس اختيارات شعبه الثقافية و السياسية و الاجتماعية ، غير أن العولمة شكلت تحديا كبيرا لنظم التعليم في العديد من المجتمعات الانسانية ، فزاد اهتمام المجتمعات بالتربية للمواطنة بهدف مواجهة تنامي العنف و تفكك العلاقات الاجتماعية وصراع المصالح و تدعيم منظومة القيم و قواعد السلوك الرشيد في المجتمع ، فاستقرار هذا الأخير واستتباب الأمن الوطني فيه و تنمية قدراتها التنموية بات مرهون بمبدأ المواطنة ، خاصة إذا تعلق الأمر بمرحلة التعليم الثانوي التي تعتبر من أهم مراحل النظام التعليمي ، فهي حلقة وصل بين التعليم الأولى و التعليم العالي من جهة ، و كذلك لأنها تضم أهم و أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان و هي المراهقة التي تتوسط بين الطفولة والشباب من جهة أخرى . ومن هنا جاء هذا البحث الحالي والذي يحاول الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: هل يقوم النظام التعليمي الجزائري بتنمية قيم المواطنة لدى متمدرسيه؟ بهدف الكشف عما إذا كانت البرامج التعليمية تساهم في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، مع الوقوف على دور بيداغوجية التعليم المنتهجة في تنمية قيم المواطنة، ومعرفة إلى أي مدى يمكن اعتبار الوسط المدرسي نموذجا لتطبيق قيم المواطنة، وكذلك الكشف عن كيف تساهم النشاطات اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين، والتحقق من إذا كان يتم ربط المدرسة بالمجتمع الخارجي من خلال برامج التعليم من أجل تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1245 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/235 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/289 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة