تفصيل المؤلف
مؤلف محمد زيان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : المعاملة الوالدية وانحراف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد زيان, مؤلف ; رابح كعباش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 256 ص الأبعاد : 21*30سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع المعاملة الوالدية - إنحراف الأحداث تكشيف : 300 العلوم الاجتماعية خلاصة : الأسرة وانحراف الأحداث موضوع شغل اهتمام الباحثين في العلوم الإنسانية وكذا المتدخلين في المجال الاجتماعي لسنوات طويلة.ان هذا الاهتمام يفسر أساسا كون الاسرة تمثل العامل الرئيسي للتنشئة والتطبيع الاجتماعي في حياة الأفراد، إنها الجماعة الأولية وذلك لسنوات طويلة باعتبارها المؤسسة الاساسية لأداء الوظيفة التربوية، انها الأسرة الحديثة و يمثلها الأب وان وكثيرا ما يتكرر انحراف الأحداث فى أسر دون غيرها بسبب المتغيرات المرتبطة ب: - محيط الأسرة. - النسق الأسرى. - الممارسة التربوية للأسرة ومعاملة الوالدين للأحداث. ان معاملة الوالدين للأحداث تتم خلال مراحل التنشئة الاجتماعية. الفرضيات : إن فرضيتنا الرئيسية تتمحور بين مفهوم المعاملة الوالدية كمتغير مستقل و السلوكات الانحرافية كمتغير تابع. و حتى نعطى إمكانية الملاحظة العلمية والميدانية لموضوع دراستنا اعتمدنا على الفرضيات الجزئية الآتية: /الاهمال وعدم رعاية الحدث تِؤدى الى انحرافه. 2/انعدام الاتصال الوالدي مع الحدث يدفعه الى الاندماج فى جماعات انحرافيه. 3/التمييز فى المعاملة الوالدية للحدث يجعله أكثر عدوانية. 4/القسوة والتسلط فى معاملة الحدث يدفعه الى الفرار من البيت والادمان. ومن خلال الدراسة الميدانية التى قمنا بها مابين سنة 2013-2016 مع أحداث منحرفين مدينة قسنطينة و والديهم وعددهم 47 وفق عينة قصدية اعتمادا على عنصرين اساسيين وهما: - تواجد الوالدين مع الحدث لمدة ثابتة نسبيا. - اختيار والدين لديهم أكثر من طفل. تم استعمال منهجا وصفيا تحليليا بالاستناد الى الأدوات رئيسية تتمثل فى الاستمارة مع الوالدين ومقياس المعاملة مع الأحداث وأدوات مكملة مثل الملاحظة والمقابلة. توصلنا الى نتائج الدراسة و التى يمكن تلخيصها كما يلى: ا/ الرعاية والاهتمام: -ان نسبة 23.4% من الوالدين يصرحون بأنهم لا يلبون كل احتياجات الحدث . 34 %لا يذهبون الى المدرسة ولا يلبون استدعاءات المدرسة لا يوفرون جو مناسب للحدث للقيام بواجباته المدرسية. و وسط هاته البيئة الوالدية يعتقد 21.4% من الوالدين المبحوثين ان انحراف الحدث يرجع الى الرعاية والاهتمام بالحدث. -الاتصال الوالدي وانحراف الحدث: و خلال عملية الاتصال نجد نسبة 48.9% من الوالدين لا يستمعون الى اهتمامات الحدث و47.70% لا يتقبلون ولا يحترمون اراء الحدث فى حين كثيرا ما تنهى عملية الاتصال باختلافات مع الحدث 36.2% و الغصب 42.6%ثم العنف ب31.9% . وغالبا ما تكون ردود أفعال الحدث بالفرار من البيت 76.6% و العدوانية 14.9%. - التمييز فى المعاملة الوالدية وانحراف الحدث: تتوزع عملية التمييز فى المعاملة بين 46.8% عند الأباء و53.20% عند الأمهات ويلعب كل من الجنس 42.6% والسن 53.30% دورا مهما فى عملية التمييز ويتجسد هذا التمييز أثناء المشاجرة بين الاخوة 57.4% واعطاء المصروف ب61.7% اصطحاب ومرافقة الحدث خلال الخرجات الوالدية 85.1%والعقاب ب 83%. وتكون استجابات الحدث ازاء التمييز بمختلف أشكاله الغيرة 58.5 %الغضب 14.6% العنف والعدوانية 12.2% والفرار من البيت للجوء الى الشارع ب 14.60%. د/قسوة وتسلط الوالدين وانحراف الحدث: - أن 42.6% من الوالدين يتدخلون فى اختيارات الحدث. - 51.10% من الوالدين يمنعونه من الخروج واللعب أثناء أوقات الفراغ. -23% من الوالدين يراقبون باستمرار كل تصرفات الحدث وحركاته. -21.3% من الوالدين من يحرمونه من مشاهدة التلفاز. أما فيما يتعلق بمعاقبة الحدث فاننا نجد 70.2% من الأباء و51.10% من الأمهات يمارسون عقاب الحدث بأشكال مختلفة24.1% بالصرب والعقاب الجسدى 48.4%بأنواع مختلفة من الحرمان و 17.20% بالشتم والتوبيخ وكل أنواع العنف اللفظى، تكون استجابات الحدث موزعة بين الغضب 39.5%، كسر الأشياء والعنف 28.9% واخيرا الفرار من هذا الجو الغير امن بنسبة 31.6%. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1249 المعاملة الوالدية وانحراف [نص مطبوع ] / محمد زيان, مؤلف ; رابح كعباش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 256 ص ; 21*30سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع المعاملة الوالدية - إنحراف الأحداث تكشيف : 300 العلوم الاجتماعية خلاصة : الأسرة وانحراف الأحداث موضوع شغل اهتمام الباحثين في العلوم الإنسانية وكذا المتدخلين في المجال الاجتماعي لسنوات طويلة.ان هذا الاهتمام يفسر أساسا كون الاسرة تمثل العامل الرئيسي للتنشئة والتطبيع الاجتماعي في حياة الأفراد، إنها الجماعة الأولية وذلك لسنوات طويلة باعتبارها المؤسسة الاساسية لأداء الوظيفة التربوية، انها الأسرة الحديثة و يمثلها الأب وان وكثيرا ما يتكرر انحراف الأحداث فى أسر دون غيرها بسبب المتغيرات المرتبطة ب: - محيط الأسرة. - النسق الأسرى. - الممارسة التربوية للأسرة ومعاملة الوالدين للأحداث. ان معاملة الوالدين للأحداث تتم خلال مراحل التنشئة الاجتماعية. الفرضيات : إن فرضيتنا الرئيسية تتمحور بين مفهوم المعاملة الوالدية كمتغير مستقل و السلوكات الانحرافية كمتغير تابع. و حتى نعطى إمكانية الملاحظة العلمية والميدانية لموضوع دراستنا اعتمدنا على الفرضيات الجزئية الآتية: /الاهمال وعدم رعاية الحدث تِؤدى الى انحرافه. 2/انعدام الاتصال الوالدي مع الحدث يدفعه الى الاندماج فى جماعات انحرافيه. 3/التمييز فى المعاملة الوالدية للحدث يجعله أكثر عدوانية. 4/القسوة والتسلط فى معاملة الحدث يدفعه الى الفرار من البيت والادمان. ومن خلال الدراسة الميدانية التى قمنا بها مابين سنة 2013-2016 مع أحداث منحرفين مدينة قسنطينة و والديهم وعددهم 47 وفق عينة قصدية اعتمادا على عنصرين اساسيين وهما: - تواجد الوالدين مع الحدث لمدة ثابتة نسبيا. - اختيار والدين لديهم أكثر من طفل. تم استعمال منهجا وصفيا تحليليا بالاستناد الى الأدوات رئيسية تتمثل فى الاستمارة مع الوالدين ومقياس المعاملة مع الأحداث وأدوات مكملة مثل الملاحظة والمقابلة. توصلنا الى نتائج الدراسة و التى يمكن تلخيصها كما يلى: ا/ الرعاية والاهتمام: -ان نسبة 23.4% من الوالدين يصرحون بأنهم لا يلبون كل احتياجات الحدث . 34 %لا يذهبون الى المدرسة ولا يلبون استدعاءات المدرسة لا يوفرون جو مناسب للحدث للقيام بواجباته المدرسية. و وسط هاته البيئة الوالدية يعتقد 21.4% من الوالدين المبحوثين ان انحراف الحدث يرجع الى الرعاية والاهتمام بالحدث. -الاتصال الوالدي وانحراف الحدث: و خلال عملية الاتصال نجد نسبة 48.9% من الوالدين لا يستمعون الى اهتمامات الحدث و47.70% لا يتقبلون ولا يحترمون اراء الحدث فى حين كثيرا ما تنهى عملية الاتصال باختلافات مع الحدث 36.2% و الغصب 42.6%ثم العنف ب31.9% . وغالبا ما تكون ردود أفعال الحدث بالفرار من البيت 76.6% و العدوانية 14.9%. - التمييز فى المعاملة الوالدية وانحراف الحدث: تتوزع عملية التمييز فى المعاملة بين 46.8% عند الأباء و53.20% عند الأمهات ويلعب كل من الجنس 42.6% والسن 53.30% دورا مهما فى عملية التمييز ويتجسد هذا التمييز أثناء المشاجرة بين الاخوة 57.4% واعطاء المصروف ب61.7% اصطحاب ومرافقة الحدث خلال الخرجات الوالدية 85.1%والعقاب ب 83%. وتكون استجابات الحدث ازاء التمييز بمختلف أشكاله الغيرة 58.5 %الغضب 14.6% العنف والعدوانية 12.2% والفرار من البيت للجوء الى الشارع ب 14.60%. د/قسوة وتسلط الوالدين وانحراف الحدث: - أن 42.6% من الوالدين يتدخلون فى اختيارات الحدث. - 51.10% من الوالدين يمنعونه من الخروج واللعب أثناء أوقات الفراغ. -23% من الوالدين يراقبون باستمرار كل تصرفات الحدث وحركاته. -21.3% من الوالدين من يحرمونه من مشاهدة التلفاز. أما فيما يتعلق بمعاقبة الحدث فاننا نجد 70.2% من الأباء و51.10% من الأمهات يمارسون عقاب الحدث بأشكال مختلفة24.1% بالصرب والعقاب الجسدى 48.4%بأنواع مختلفة من الحرمان و 17.20% بالشتم والتوبيخ وكل أنواع العنف اللفظى، تكون استجابات الحدث موزعة بين الغضب 39.5%، كسر الأشياء والعنف 28.9% واخيرا الفرار من هذا الجو الغير امن بنسبة 31.6%. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1249 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/236 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/288 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تداولية الحوار في الخطاب القرآني : حوار أهل الكتاب- أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد زيان, مؤلف ; بوجادي، خليفة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 355 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التداولية، الخطاب القرآني، الحوار، أفعال الكلام، القرآن الكريم تكشيف : 410 اللغة العربية خلاصة : لا شك أن نجاح الحوار مع أهل الكتاب يتوقف على نجاحه مع الذات، وفي البحث عن السبل الكفيلة لبناء جسور التواصل مع المخالف والاعتراف به والانتقال معه من علاقة الحوار إلى علاقة الجوار. ومن الصّدام إلى التعايش والتشارك والتكامل. لذلك سعى هذا البحث إلى اعتماد مقاربة تداولية لاكتشاف مدى انسجام المنهج التداولي مع العمل الذي قام به المفسرون في قراءة النص القرآني، وتأويله وفهمه فهما يفيد في معالجة الوقائع التي تنتج من خلال العلاقات الحيواتية المتجددة مع أهل الكتاب في زماننا المعاصر. وكذا استخلاص الأغراض والمقاصد التي هدف إليها الخطاب القرآني في محاورة أهل الكتاب. ومنها اعتماد أسلوب اللين في الحوار معهم، والبعد عن التعصب والعنف، واعتماد الحجة والبرهان. وذلك تماشياً مع سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام. وقد عمد االبحث إلى توظيف بعض الآليات الإجرائية التي تساعد على إدراك هذه المقاصد والمعاني والتذكير بها. ومن هذه الآليات، أفعال الكلام، ومتضمنات القول، والقصدية، وبعض العلاقات الحجاجية التي لا يخلو منها هذا الخطاب المعجز في شكله ومضمونه في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1330 تداولية الحوار في الخطاب القرآني : حوار أهل الكتاب- أنموذجا [نص مطبوع ] / محمد زيان, مؤلف ; بوجادي، خليفة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 355 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التداولية، الخطاب القرآني، الحوار، أفعال الكلام، القرآن الكريم تكشيف : 410 اللغة العربية خلاصة : لا شك أن نجاح الحوار مع أهل الكتاب يتوقف على نجاحه مع الذات، وفي البحث عن السبل الكفيلة لبناء جسور التواصل مع المخالف والاعتراف به والانتقال معه من علاقة الحوار إلى علاقة الجوار. ومن الصّدام إلى التعايش والتشارك والتكامل. لذلك سعى هذا البحث إلى اعتماد مقاربة تداولية لاكتشاف مدى انسجام المنهج التداولي مع العمل الذي قام به المفسرون في قراءة النص القرآني، وتأويله وفهمه فهما يفيد في معالجة الوقائع التي تنتج من خلال العلاقات الحيواتية المتجددة مع أهل الكتاب في زماننا المعاصر. وكذا استخلاص الأغراض والمقاصد التي هدف إليها الخطاب القرآني في محاورة أهل الكتاب. ومنها اعتماد أسلوب اللين في الحوار معهم، والبعد عن التعصب والعنف، واعتماد الحجة والبرهان. وذلك تماشياً مع سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام. وقد عمد االبحث إلى توظيف بعض الآليات الإجرائية التي تساعد على إدراك هذه المقاصد والمعاني والتذكير بها. ومن هذه الآليات، أفعال الكلام، ومتضمنات القول، والقصدية، وبعض العلاقات الحجاجية التي لا يخلو منها هذا الخطاب المعجز في شكله ومضمونه في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1330 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/378 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة