تفصيل المؤلف
مؤلف شنافي، عبد المالك |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
دراسة تأثير الوعي بالمعارف الفونولوجية والمورفو اشتقاقية بية في اكتساب القراءة في اللغة العربية / شنافي، عبد المالك
عنوان : دراسة تأثير الوعي بالمعارف الفونولوجية والمورفو اشتقاقية بية في اكتساب القراءة في اللغة العربية : دراسة مقارنة بين أطفال لديهم صعوبات في القراءة و أطفال عاديين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شنافي، عبد المالك, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 380 ص الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس اللغة العربية- المعرفة الفونولوجية- المعرفة المورفواشتقاقية- القراءة- التعرف على الكلمات المكتوبة- عسر القراءة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فرضية تأثير البعد المورفواشتقاقي إلى جانب البعد الفونولوجي في اكتساب القدرة على القراءة. و تكونت عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في سن 8- 12 سنة حيث تم تصنيفهم وفق اختبار القدرة على القراءة إلى مجموعة قراء عاديين (49) ومجموعة عسيري القراءة (43).واستخدم في الدراسة اختبارات لتقييم المعارف الفونولوجية و المورفواشتقاقية و التي تم التحقق من صدقها و ثباتها، ثم بعد ذلك تمت دراسة حجم الأثر لكل من هذه المعارف في القدرة على القراءة باستخدام الانحدار البسيط. كما تمت أيضا مقارنة نتائج هذه الاختبارات بين المجموعتين من القراء تبعا للفئة العمرية باستخدام اختبار "ت" للفروق. وتوصلت الدراسة إلى وجود اثر دال إحصائيا لكل من هذه المعارف في القدرة على القراءة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات اختبار المعارف الفونولوجية و المورفواشتقاقية و القدرة على القراءة بين مجموعتي القراء لصالح العاديين في كلتا الفئتين العمريتين. دراسة تأثير الوعي بالمعارف الفونولوجية والمورفو اشتقاقية بية في اكتساب القراءة في اللغة العربية : دراسة مقارنة بين أطفال لديهم صعوبات في القراءة و أطفال عاديين [نص مطبوع ] / شنافي، عبد المالك, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 380 ص ; 21*28سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس اللغة العربية- المعرفة الفونولوجية- المعرفة المورفواشتقاقية- القراءة- التعرف على الكلمات المكتوبة- عسر القراءة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فرضية تأثير البعد المورفواشتقاقي إلى جانب البعد الفونولوجي في اكتساب القدرة على القراءة. و تكونت عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في سن 8- 12 سنة حيث تم تصنيفهم وفق اختبار القدرة على القراءة إلى مجموعة قراء عاديين (49) ومجموعة عسيري القراءة (43).واستخدم في الدراسة اختبارات لتقييم المعارف الفونولوجية و المورفواشتقاقية و التي تم التحقق من صدقها و ثباتها، ثم بعد ذلك تمت دراسة حجم الأثر لكل من هذه المعارف في القدرة على القراءة باستخدام الانحدار البسيط. كما تمت أيضا مقارنة نتائج هذه الاختبارات بين المجموعتين من القراء تبعا للفئة العمرية باستخدام اختبار "ت" للفروق. وتوصلت الدراسة إلى وجود اثر دال إحصائيا لكل من هذه المعارف في القدرة على القراءة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات اختبار المعارف الفونولوجية و المورفواشتقاقية و القدرة على القراءة بين مجموعتي القراء لصالح العاديين في كلتا الفئتين العمريتين. نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/242 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/295 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة