تفصيل المؤلف
مؤلف سعد،عبد العزيز |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
الزواج و الطلاق في قانون الأسرة الجزائري / سعد،عبد العزيز
عنوان : الزواج و الطلاق في قانون الأسرة الجزائري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سعد،عبد العزيز, مؤلف تنويه النشر : Øʺ 2 ناشر : قسنطينة : دار البعث تاريخ النشر : 1989 عدد الصفحات : 383 ص Ill. : مضبر الأبعاد : 17*24 سم ثمن : هدية اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] الكلمة المفتاح : زواج- طلاق- قانون الأسرة- قانون جزائري تكشيف : 346 القانون الخاص (المدني) الزواج و الطلاق في قانون الأسرة الجزائري [نص مطبوع ] / سعد،عبد العزيز, مؤلف . - Øʺ 2 . - قسنطينة : دار البعث, 1989 . - 383 ص : مضبر ; 17*24 سم.
هدية
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] الكلمة المفتاح : زواج- طلاق- قانون الأسرة- قانون جزائري تكشيف : 346 القانون الخاص (المدني) نسخ(1)
Call number Media type Location وضع D/1544 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة بناء برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفية عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم / سعد،عبد العزيز
عنوان : بناء برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفية عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سعد،عبد العزيز, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 292 ص الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مستويات اللغة، المستوى الفونولوجي، المستوى المورفوتركيبي، المستوى الدلالي، المستوى البراغماتي، التخلف الذهني، قابلي التعلم تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم.حيث تكونت عينة الدراسة من (80) طفلا، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5 سنوات و6 أشهر - 8 سنوات و6 أشهر)، ونسب ذكائهم من (55-80) حيث جرى تقسيم العينة الكلية إلى (4) مجموعات حسب الفئات العمرية وكل مجموعة تحتوي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، روعي التجانس بينهما في كل من: العمر العقلي - نسبة الذكاء - المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي للأسرة. واستخدمت الدراسة في سعيها للتحقق من صحة الفروض الأدوات التالية: 1- استمارة جمع البيانات الأولية بالطفل (إعداد خرباش هدى). 2- استمارة المستوى الاجتماعي /الاقتصادي (إعداد خرباش هدى). 3- اختبار الذكاء اللفظي (Vocabulaire en images). 4- بطارية N-EEL (تكييف وإعداد الباحث). 5- برنامج تعليمي لتنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا (إعداد الباحث). أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي: 1- بالنسبة للفرض الأول اتضح أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب النطقي والفونولوجي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 2- وفيما يتعلق بالفرض الثاني كشفت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب المورفو-تركيبي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 3- كما أوضحت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الثالث أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب المعجمي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 4- كما بينت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الرابع أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب الدلالي والبراغماتي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. وهكذا تحققت الدراسة من فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم التي تنعكس بدورها في تنمية قدراتهم على التواصل والانخراط مع البيئة المحيطة بهم. بناء برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفية عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم [نص مطبوع ] / سعد،عبد العزيز, مؤلف ; خرباش،هدى, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 292 ص ; 21*28سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مستويات اللغة، المستوى الفونولوجي، المستوى المورفوتركيبي، المستوى الدلالي، المستوى البراغماتي، التخلف الذهني، قابلي التعلم تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي لتنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم.حيث تكونت عينة الدراسة من (80) طفلا، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5 سنوات و6 أشهر - 8 سنوات و6 أشهر)، ونسب ذكائهم من (55-80) حيث جرى تقسيم العينة الكلية إلى (4) مجموعات حسب الفئات العمرية وكل مجموعة تحتوي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، روعي التجانس بينهما في كل من: العمر العقلي - نسبة الذكاء - المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي للأسرة. واستخدمت الدراسة في سعيها للتحقق من صحة الفروض الأدوات التالية: 1- استمارة جمع البيانات الأولية بالطفل (إعداد خرباش هدى). 2- استمارة المستوى الاجتماعي /الاقتصادي (إعداد خرباش هدى). 3- اختبار الذكاء اللفظي (Vocabulaire en images). 4- بطارية N-EEL (تكييف وإعداد الباحث). 5- برنامج تعليمي لتنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا (إعداد الباحث). أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي: 1- بالنسبة للفرض الأول اتضح أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب النطقي والفونولوجي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 2- وفيما يتعلق بالفرض الثاني كشفت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب المورفو-تركيبي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 3- كما أوضحت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الثالث أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب المعجمي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 4- كما بينت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الرابع أن البرنامج المقترح فعال في تنمية الجانب الدلالي والبراغماتي من مستويات اللغة عند الأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم لصالح المجموعة التجريبية. وهكذا تحققت الدراسة من فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية مستويات اللغة الوظيفة للأطفال المتخلفين ذهنيا قابلي التعلم التي تنعكس بدورها في تنمية قدراتهم على التواصل والانخراط مع البيئة المحيطة بهم. نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/241 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/297 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة