تفصيل المؤلف
مؤلف صلاح الدين تغليت |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
أثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق فئة الراشدين / حبيبة لعوامن
عنوان : أثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق فئة الراشدين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حبيبة لعوامن, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : ص 393 الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صدمة نفسية، معنى الحياة ، إعاقة حركية ، حوادث الطرق تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي خلاصة : هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق، حيث استعمل مقياس معنى الحياة من إعداد الباحثة واستبيان تقييم الصدمة النفسية (Traumaq) الذي تم تكييفه حسب السياق الثقافي الاجتماعي للبيئة الجزائرية، تكونت العينة من (120) معاقا حركيا وذلك في مركز إعادة التأهيل الوظيفي بدائرة رأس الماء ولاية سطيف وبدائرة تقصراين ولاية الجزائر العاصمة، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي حسب ما استدعته طبيعة المتغيرات وهدف الدراسة حيث تم استخدام معادلة الانحدار الخطي البسيط لحساب الأثر واستخدام اختبار(ت) لحساب الفروق في متغيرات الدراسة تبعا لنوع الإعاقة الحركية (كلية/ جزئية) بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر سلبي للصدمة النفسية على أبعاد معنى الحياة لدى هذه الفئة خاصة في ظل الواقع الجديد الذي فرضه ذلك الحادث وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الصدمة النفسية لصالح الإعاقة الحركية الكلية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير معنى الحياة لصالح الإعاقة الجزئية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1317 أثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق فئة الراشدين [نص مطبوع ] / حبيبة لعوامن, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - ص 393 ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صدمة نفسية، معنى الحياة ، إعاقة حركية ، حوادث الطرق تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي خلاصة : هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق، حيث استعمل مقياس معنى الحياة من إعداد الباحثة واستبيان تقييم الصدمة النفسية (Traumaq) الذي تم تكييفه حسب السياق الثقافي الاجتماعي للبيئة الجزائرية، تكونت العينة من (120) معاقا حركيا وذلك في مركز إعادة التأهيل الوظيفي بدائرة رأس الماء ولاية سطيف وبدائرة تقصراين ولاية الجزائر العاصمة، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي حسب ما استدعته طبيعة المتغيرات وهدف الدراسة حيث تم استخدام معادلة الانحدار الخطي البسيط لحساب الأثر واستخدام اختبار(ت) لحساب الفروق في متغيرات الدراسة تبعا لنوع الإعاقة الحركية (كلية/ جزئية) بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر سلبي للصدمة النفسية على أبعاد معنى الحياة لدى هذه الفئة خاصة في ظل الواقع الجديد الذي فرضه ذلك الحادث وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الصدمة النفسية لصالح الإعاقة الحركية الكلية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير معنى الحياة لصالح الإعاقة الجزئية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1317 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/243 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/286 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة فعالية برناج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في رفع مستوى القراءة لدى الاطفال المعسرين قراءيا / إيناس قبلي
عنوان : فعالية برناج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في رفع مستوى القراءة لدى الاطفال المعسرين قراءيا : دراسة تجريبية على عينة من تلايذ الصف الرابع إبتدائي بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إيناس قبلي, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 225ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21-31سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس : برنامج تعليمي، استراتيجيات الذكاء المتعدد، القراءة، عسر القراءة، المرحلة الابتدائية خلاصة : هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة في رفع مستوى القراءة لدى عينة من التلاميذ المعسرين قرائيا في السنة الرابعة ابتدائي بولاية سطيف وبلغ عددهم (10) وذلك خلال السنة الدراسية 2018/2019، حيث استخدم المنهج التجريبي لملائمته لأغراض الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على مجموعة من الاختبارات التشخيصية وتصميم اختبارات لقياس مهارات القراءة، واستبيان للتعرف على أنواع الذكاءات المتعددة عند عينة البحث، بالإضافة إلى بناء برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة. ولقد أظهرت النتائج بعد تطبيق اختبار ( ويلكيكسون ) وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين القياسين القبلي والبعدي على اختبارات مهارات القراءة لصالح القياس البعدي تعزى للبرنامج التعليمي مما يدل على فعاليته في تحسين مهارات القراءة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2228 فعالية برناج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في رفع مستوى القراءة لدى الاطفال المعسرين قراءيا : دراسة تجريبية على عينة من تلايذ الصف الرابع إبتدائي بولاية سطيف [نص مطبوع ] / إيناس قبلي, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 225ص : غلاف كارتوني ; 21-31سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس : برنامج تعليمي، استراتيجيات الذكاء المتعدد، القراءة، عسر القراءة، المرحلة الابتدائية خلاصة : هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة في رفع مستوى القراءة لدى عينة من التلاميذ المعسرين قرائيا في السنة الرابعة ابتدائي بولاية سطيف وبلغ عددهم (10) وذلك خلال السنة الدراسية 2018/2019، حيث استخدم المنهج التجريبي لملائمته لأغراض الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على مجموعة من الاختبارات التشخيصية وتصميم اختبارات لقياس مهارات القراءة، واستبيان للتعرف على أنواع الذكاءات المتعددة عند عينة البحث، بالإضافة إلى بناء برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة. ولقد أظهرت النتائج بعد تطبيق اختبار ( ويلكيكسون ) وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين القياسين القبلي والبعدي على اختبارات مهارات القراءة لصالح القياس البعدي تعزى للبرنامج التعليمي مما يدل على فعاليته في تحسين مهارات القراءة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2228 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/393 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة نشاط الرسم مؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسري القراءة / زهية قيرواني
عنوان : نشاط الرسم مؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسري القراءة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زهية قيرواني, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : ص298 Ill. : غ م مص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط نقطة عامة : اضطرابات، الوعي الفونولوجي، تلاميذ عسري القراءة، الرسم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الرسم، الوعي الفونولوجي، القراءة، عسر القراءة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : سعت هذه الدراسة إلى معرفة نشاط الرسم كمؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسيري القراءة لاعتباره مؤشر عن ظهور عسر القراءة من خلال معرفة الدلالة الإحصائية لعلاقة كل مستوى من مستويات الوعي الفونولوجي، الوعي بالقافية، والوعي بالمقطع، الوعي بالفونام بنشاط الرسم سواء تعلق الأمر بالتمثيل الأيقوني أو التمثيل الرمزي، تكونت عينة الدراسة من 30 تلميذ يعانون من عسر القراءة ، مستوى السنة الرابعة، السنة الخامسة، تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنوات من مدارس ابتدائية بمقاطعة أوريسيا ولاية سطيف. أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود الدلالة الإحصائية لعلاقة نشاط الرسم بالوعي الفونولوجي فيما يخص التمثيل الأيقوني في ثلاث فرضيات جزئية، في حين لم تكن كذلك بالنسبة للفرضيات الثلاثة المتبقية فيما يخص التمثيل الرمزي وعليه فإن الفرضية العامة لهذه الدراسة تحققت بنسبة 50%. وتم تفسير النتائج على اعتبار عسر القراءة من المنظور المعرفي السيميولوجي اضطراب في القدرة على تمثل اللغة الكتابية، باعتبارها نظام من الوحدات الرمزية-الخطية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1687 نشاط الرسم مؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسري القراءة [نص مطبوع ] / زهية قيرواني, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - ص298 : غ م مص ; 30*21سم + قرص مضغوط.
اضطرابات، الوعي الفونولوجي، تلاميذ عسري القراءة، الرسم
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الرسم، الوعي الفونولوجي، القراءة، عسر القراءة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : سعت هذه الدراسة إلى معرفة نشاط الرسم كمؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسيري القراءة لاعتباره مؤشر عن ظهور عسر القراءة من خلال معرفة الدلالة الإحصائية لعلاقة كل مستوى من مستويات الوعي الفونولوجي، الوعي بالقافية، والوعي بالمقطع، الوعي بالفونام بنشاط الرسم سواء تعلق الأمر بالتمثيل الأيقوني أو التمثيل الرمزي، تكونت عينة الدراسة من 30 تلميذ يعانون من عسر القراءة ، مستوى السنة الرابعة، السنة الخامسة، تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنوات من مدارس ابتدائية بمقاطعة أوريسيا ولاية سطيف. أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود الدلالة الإحصائية لعلاقة نشاط الرسم بالوعي الفونولوجي فيما يخص التمثيل الأيقوني في ثلاث فرضيات جزئية، في حين لم تكن كذلك بالنسبة للفرضيات الثلاثة المتبقية فيما يخص التمثيل الرمزي وعليه فإن الفرضية العامة لهذه الدراسة تحققت بنسبة 50%. وتم تفسير النتائج على اعتبار عسر القراءة من المنظور المعرفي السيميولوجي اضطراب في القدرة على تمثل اللغة الكتابية، باعتبارها نظام من الوحدات الرمزية-الخطية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1687 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/376 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة