تفصيل المؤلف
مؤلف دعيش، خير الدين |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : التفكيك في الخطاب النقدي العربي المعاصر : علي حرب أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دبابي مديحة, مؤلف ; دعيش، خير الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 316 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي جاك دريدا ، علي حرب، التفكيك ، النقد ، القراءة ، النص ، الآخر تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : وجدت الثقافة العربية في التفكيك "آلية قرائية" فعّالة لخلخة العقل العربي، ومساءلة اللامقول وفضح الأوهام، حيث يكشف التفكيك الدريدي عن اشتغال المسكوت عنه، والهامش في تقويض كل واحدية دوغمائية وتماسك دلالي، ويفضح وهم انغلاق البنية، وقد استعمل دريدا "عُدة" إجرائية إستراتيجية للكشف عن الطابع المتناقض للبنية النّصية، حيث يدفع بالنص إلى مأزق منطقي حتى يتكشف الطابع المتناقض الذي يلف النص من الداخل، وذلك عبر الاشتغال على اللغة واستدعاء اللامفكر فيه، وإزاحة المركز الثابت، والإشارة إلى التناقض، وكشف المفارقات داخل النص، بشكل يجعله يفكك نفسه بنفسه، وهنا يحاول بحثنا أن يناقش مسألة انتقال التفكيك إلى الثقافة العربية واستعماله كآلة منهجية قرائية في فك المستغلق على الفهم وممارسة الاختلاف، واخترنا نموذجا: المشروع النقدي لعلي حرب. الذي استثمر آليات التفكيك في قراءة النصوص وتفكير الممتنع عن التفكير، محاولين الإجابة عن هذه الأسئلة : هل سعى علي حرب إلى انفتاح النصوص عبر الاختلاف المرجِئ أم أغلق النصوص ؟ ما طبيعة القراءة المرافقة للنصوص التي تبناها علي حرب، أ يزرع علي حرب الحيرة والبلبلة داخل النص؟ هل يقف على تناقضات النص ومآزقه المنطقية ؟ في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1417 التفكيك في الخطاب النقدي العربي المعاصر : علي حرب أنموذجا [نص مطبوع ] / دبابي مديحة, مؤلف ; دعيش، خير الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 316 ص ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي جاك دريدا ، علي حرب، التفكيك ، النقد ، القراءة ، النص ، الآخر تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : وجدت الثقافة العربية في التفكيك "آلية قرائية" فعّالة لخلخة العقل العربي، ومساءلة اللامقول وفضح الأوهام، حيث يكشف التفكيك الدريدي عن اشتغال المسكوت عنه، والهامش في تقويض كل واحدية دوغمائية وتماسك دلالي، ويفضح وهم انغلاق البنية، وقد استعمل دريدا "عُدة" إجرائية إستراتيجية للكشف عن الطابع المتناقض للبنية النّصية، حيث يدفع بالنص إلى مأزق منطقي حتى يتكشف الطابع المتناقض الذي يلف النص من الداخل، وذلك عبر الاشتغال على اللغة واستدعاء اللامفكر فيه، وإزاحة المركز الثابت، والإشارة إلى التناقض، وكشف المفارقات داخل النص، بشكل يجعله يفكك نفسه بنفسه، وهنا يحاول بحثنا أن يناقش مسألة انتقال التفكيك إلى الثقافة العربية واستعماله كآلة منهجية قرائية في فك المستغلق على الفهم وممارسة الاختلاف، واخترنا نموذجا: المشروع النقدي لعلي حرب. الذي استثمر آليات التفكيك في قراءة النصوص وتفكير الممتنع عن التفكير، محاولين الإجابة عن هذه الأسئلة : هل سعى علي حرب إلى انفتاح النصوص عبر الاختلاف المرجِئ أم أغلق النصوص ؟ ما طبيعة القراءة المرافقة للنصوص التي تبناها علي حرب، أ يزرع علي حرب الحيرة والبلبلة داخل النص؟ هل يقف على تناقضات النص ومآزقه المنطقية ؟ في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1417 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/387 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : مفاهيم الجمالية وتطبيقاتها في النقد العربي المعاصر نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فيلالي، أنيس, مؤلف ; دعيش، خير الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 415 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي مفاهيم، تطبيقات، الجمالية، النقد تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : تحاول هذه الأطروحة الموسومة بمفاهيم الجمالية وتطبيقاتها في النقد العربي المعاصر، الوقوف عند سيرورة وصيرورة المفاهيم الجمالية، باحثة في منطلقاتها وتطبيقاتها،حيث تم الاشتغال على نماذج نقدية مختارة لكل من محمد لطفي اليوسفي، صلاح فضل، عبد القادر فيدوح، سعينا من خلالها إلى تحديد مفاهيمهم الجمالية وتطبيقاتها لديهم، ليخلص البحث إلى بيان مدار تطبيقاتهم وخصوصية مقارباتهم للنص الشعري في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2263 مفاهيم الجمالية وتطبيقاتها في النقد العربي المعاصر [نص مطبوع ] / فيلالي، أنيس, مؤلف ; دعيش، خير الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 415 ص : غلاف كرتوني ; 21*30 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي مفاهيم، تطبيقات، الجمالية، النقد تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : تحاول هذه الأطروحة الموسومة بمفاهيم الجمالية وتطبيقاتها في النقد العربي المعاصر، الوقوف عند سيرورة وصيرورة المفاهيم الجمالية، باحثة في منطلقاتها وتطبيقاتها،حيث تم الاشتغال على نماذج نقدية مختارة لكل من محمد لطفي اليوسفي، صلاح فضل، عبد القادر فيدوح، سعينا من خلالها إلى تحديد مفاهيمهم الجمالية وتطبيقاتها لديهم، ليخلص البحث إلى بيان مدار تطبيقاتهم وخصوصية مقارباتهم للنص الشعري في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2263 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/543 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة