تفصيل المؤلف
مؤلف صلاح الدين زرال |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)



عنوان : أزمة تلقي الخطاب اللساني الغربي في الثقافة العربية المعاصرة : أعمال تمام حسن نموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مقران شطة, مؤلف ; صلاح الدين زرال, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : 243ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أزمة . تلقي . الخطاب اللساني . تمام حسان تكشيف : 418 الاستخدام اللغوي خلاصة : تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات النقدية للمُنجَز اللساني العربي، فهي تسعى إلى رصد جانبٍ من إشكالات تلقي اللسانيات في الثقافة العربية، وقد اخترت لتحقيق هذه الغاية أعمال اللساني المصري "تـمــام حسان"، لما حوته أعماله من جدةٍ وجرأةٍ في إعادة وصفِ اللغة العربية من منظور لساني. ولإعطاء مشروعيةٍ للدراسة كان من اللازم الإجابة عن إشكالية الأطروحة من خلال تحديد مظاهر وأسباب أزمة تلقي الخطاب اللساني الغربي في أعمال "تمام حسان"، حيث مكّننا استقراء هذه المدونة اللسانية من الوقوف على مجموعة من الإشكالات على المستويين النظري والمنهجي، مما كان له أثرٌ على تلقي الخطاب اللساني الغربي من ناحية، واصطباغ تلك المدونة بالتردد والاضطراب من ناحية أخرى. وفي كلا الحالتين تأثرت محاولة تعريب وتوطين اللسانيات في ثقافتنا العربية؛ فعلى المستوى النظري لم تسلم أسس صياغة النظرية (ما سمي بنظرية القرائن النحوية)، وعلى المستوى المنهجي لم تستوِ أدوات الوصف اللساني والتحليل البنيوي للغة العربية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1435 أزمة تلقي الخطاب اللساني الغربي في الثقافة العربية المعاصرة : أعمال تمام حسن نموذجا [نص مطبوع ] / مقران شطة, مؤلف ; صلاح الدين زرال, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2020 . - 243ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي أزمة . تلقي . الخطاب اللساني . تمام حسان تكشيف : 418 الاستخدام اللغوي خلاصة : تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات النقدية للمُنجَز اللساني العربي، فهي تسعى إلى رصد جانبٍ من إشكالات تلقي اللسانيات في الثقافة العربية، وقد اخترت لتحقيق هذه الغاية أعمال اللساني المصري "تـمــام حسان"، لما حوته أعماله من جدةٍ وجرأةٍ في إعادة وصفِ اللغة العربية من منظور لساني. ولإعطاء مشروعيةٍ للدراسة كان من اللازم الإجابة عن إشكالية الأطروحة من خلال تحديد مظاهر وأسباب أزمة تلقي الخطاب اللساني الغربي في أعمال "تمام حسان"، حيث مكّننا استقراء هذه المدونة اللسانية من الوقوف على مجموعة من الإشكالات على المستويين النظري والمنهجي، مما كان له أثرٌ على تلقي الخطاب اللساني الغربي من ناحية، واصطباغ تلك المدونة بالتردد والاضطراب من ناحية أخرى. وفي كلا الحالتين تأثرت محاولة تعريب وتوطين اللسانيات في ثقافتنا العربية؛ فعلى المستوى النظري لم تسلم أسس صياغة النظرية (ما سمي بنظرية القرائن النحوية)، وعلى المستوى المنهجي لم تستوِ أدوات الوصف اللساني والتحليل البنيوي للغة العربية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1435 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/391 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : بلاغة الخطاب الحجاجي في القرآن الكريم : سورة الأعراف نموذجا نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : سناء زايدي, مؤلف ; صلاح الدين زرال, حوّل ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2025 عدد الصفحات : 585ص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي بلاغة، الخطاب، الحجاج ، القرآن الكريم، سورة الأعراف. تكشيف : 413 المعاجم ودوائر المعارف
خلاصة : الحجاج في القرآن الكريم هو مفهوم متكامل يُعرض بأساليب متنوعة وصيغ متعددة، مستخدمًا ألفاظًا بليغة ومعجزة تهدف إلى التأثير والإقناع. يتناول هذا البحث بلاغة الخطاب الحجاجي في القرآن الكريم مع التركيز على سورة الأعراف كنموذج. تهتم هذه الدراسة كيفية توظيف القرآن لأساليب الحجاج المتنوعة، مثل القصص القرآني، مشاهد يوم القيامة، والتعليمات الربانية، لإقناع المتلقي وتوجيهه. كما تركز على تنوع الحجج بين المنطقية والواقعية، ودور التكرار في تماسك الخطاب وتعزيز تأثيره. كذلك يبرز البحث أهمية الأساليب البلاغية والصور الفنية، مثل الاستعارات والتشبيهات، في تقوية الإقناع والتأثير الوجداني والعقلي للمتلقي، مما يجعل الخطاب القرآني ذا قوة حجاجية فريدة The concept of Hijaj (argumentation) in the Qur'an is comprehensive and presented through diverse methods and various forms, utilizing eloquent and miraculous language aimed at influencing and persuading. This research explores the rhetoric of argumentative discourse in the Qur'an, focusing on Surah Al-A'raf as a model. The study examines how the Qur'an employs different argumentative strategies, such as Qur'anic narratives, scenes of the Day of Judgment, and divine instructions, to persuade and guide the audience. It also highlights the diversity of arguments, both logical and realistic, and the role of repetition in ensuring the cohesion and enhancing the impact of the discourse. Furthermore, the research emphasizes the importance of rhetorical devices and artistic imagery, such as metaphors and similes, in strengthening persuasion and emotional and intellectual impact on the audience, making the Qur'anic discourse uniquely powerful in its argumentation. بلاغة الخطاب الحجاجي في القرآن الكريم : سورة الأعراف نموذجا [وثيقة الكترونية] / سناء زايدي, مؤلف ; صلاح الدين زرال, حوّل . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2025 . - 585ص.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي بلاغة، الخطاب، الحجاج ، القرآن الكريم، سورة الأعراف. تكشيف : 413 المعاجم ودوائر المعارف
خلاصة : الحجاج في القرآن الكريم هو مفهوم متكامل يُعرض بأساليب متنوعة وصيغ متعددة، مستخدمًا ألفاظًا بليغة ومعجزة تهدف إلى التأثير والإقناع. يتناول هذا البحث بلاغة الخطاب الحجاجي في القرآن الكريم مع التركيز على سورة الأعراف كنموذج. تهتم هذه الدراسة كيفية توظيف القرآن لأساليب الحجاج المتنوعة، مثل القصص القرآني، مشاهد يوم القيامة، والتعليمات الربانية، لإقناع المتلقي وتوجيهه. كما تركز على تنوع الحجج بين المنطقية والواقعية، ودور التكرار في تماسك الخطاب وتعزيز تأثيره. كذلك يبرز البحث أهمية الأساليب البلاغية والصور الفنية، مثل الاستعارات والتشبيهات، في تقوية الإقناع والتأثير الوجداني والعقلي للمتلقي، مما يجعل الخطاب القرآني ذا قوة حجاجية فريدة The concept of Hijaj (argumentation) in the Qur'an is comprehensive and presented through diverse methods and various forms, utilizing eloquent and miraculous language aimed at influencing and persuading. This research explores the rhetoric of argumentative discourse in the Qur'an, focusing on Surah Al-A'raf as a model. The study examines how the Qur'an employs different argumentative strategies, such as Qur'anic narratives, scenes of the Day of Judgment, and divine instructions, to persuade and guide the audience. It also highlights the diversity of arguments, both logical and realistic, and the role of repetition in ensuring the cohesion and enhancing the impact of the discourse. Furthermore, the research emphasizes the importance of rhetorical devices and artistic imagery, such as metaphors and similes, in strengthening persuasion and emotional and intellectual impact on the audience, making the Qur'anic discourse uniquely powerful in its argumentation. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/585 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : سيميائية الصورة و اللغة في تعليم اللغة العربية : المستوى الإبتدائي أنموذجا نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : بدرة كعسيس, مؤلف ; صلاح الدين زرال, حوّل ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2025 عدد الصفحات : 332ص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي السيميائية، الصورة، اللغة، النص، الكتاب المدرسي، كتاب اللغة تكشيف : 428 الاستخدام اللغوي خلاصة : إن هذه الدراسة الموسومة بـ "سيميائية الصورة واللغة في تعليم اللغة العربية -المستوى الابتدائي أنموذجا" هي محاولة لاستثمار مختلف المعارف والميكانيزمات الإجرائية، بالإضافة إلى التراكم المعرفي الناتج عن الاحتكاك ببعض الدراسات المهتمة بالعلاقة بين الخطاب الصوري والخطاب اللغوي لأجل تحديد أهم أشكال تمظهر هذه الثنائية، ألا وهو تواجدها داخل كتب دروس اللغة العربية للمستوى الابتدائي، المعتمدة بالمدرسة الجزائرية بعد إصلاحات الجيل الثاني؛ من خلال الوقوف على تجليات هذه الثنائية في الكتب الخمسة كما وكيفا، واختيار نصوص القراءة والصور المصاحبة لها، من أجل مقاربة سيميائية لخصائص كل منهما سواء من جانب الشكل أو المضمون وتفسير العلاقة الناتجة بينهما وأثرها على قدرات المتعلم، ثم تدعيم كل ذلك بآراء عينة من أساتذة التعليم الابتدائي، بعدّهم الفئة الأحق والأولى بإصدار الأحكام بخصوصها. وقد توصلت الدراسة إلى أغلب صور ونصوص كتب اللغة العربية للمستوى الابتدائي تتميز بمواصفات شكلية عالية الجودة؛ وأنها زاخرة بالمضامين والرسائل الإيجابية التي تتوافق والقيم المستهدفة، وتؤدي وظائفها بمستوى عال، كما يخلف التكامل بينها أثرا بالغا على قدرات المتعلم خاصة اللغوية منها. . Résumé Cette étude, intitulée "La sémiotique de l'image et du langage dans l'enseignement de la langue arabe - Le niveau primaire comme modèle", est une tentative d'exploiter diverses connaissances et mécanismes procéduraux, ainsi que l'accumulation cognitive résultant du contact avec certaines études s'intéressant à la relation entre le discours iconique et le discours linguistique. Son objectif est de déterminer les principales manifestations de cette dualité, en particulier sa présence dans les manuels scolaires de langue arabe du niveau primaire adoptés dans les écoles algériennes après les réformes de la deuxième génération. L'étude s'attarde sur les manifestations de cette dualité dans les cinq manuels scolaires, à la fois quantitativement et qualitativement, en sélectionnant les textes de lecture et les images qui les accompagnent afin d'adopter une approche sémiotique pour analyser leurs caractéristiques, tant sur le plan formel que sur le plan du contenu. Elle vise également à interpréter la relation qui en découle et son impact sur les compétences des apprenants. De plus, cette analyse est enrichie par les avis d'un échantillon d'enseignants du primaire, considérés comme les plus qualifiés pour émettre des jugements à ce sujet. L'étude a conclu que la majorité des images et des textes des manuels de langue arabe du niveau primaire présentent des caractéristiques formelles de haute qualité. Ils sont riches en contenus et en messages positifs conformes aux valeurs ciblées et remplissent leurs fonctions à un niveau élevé. De plus, leur complémentarité a un impact significatif sur les capacités des apprenants, notamment sur leurs compétences linguistiques. في الخط : https://dspace.univ-setif2.dz/collections/efc435b2-8016-4e5c-83f9-d248072b148b سيميائية الصورة و اللغة في تعليم اللغة العربية : المستوى الإبتدائي أنموذجا [وثيقة الكترونية] / بدرة كعسيس, مؤلف ; صلاح الدين زرال, حوّل . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2025 . - 332ص.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي السيميائية، الصورة، اللغة، النص، الكتاب المدرسي، كتاب اللغة تكشيف : 428 الاستخدام اللغوي خلاصة : إن هذه الدراسة الموسومة بـ "سيميائية الصورة واللغة في تعليم اللغة العربية -المستوى الابتدائي أنموذجا" هي محاولة لاستثمار مختلف المعارف والميكانيزمات الإجرائية، بالإضافة إلى التراكم المعرفي الناتج عن الاحتكاك ببعض الدراسات المهتمة بالعلاقة بين الخطاب الصوري والخطاب اللغوي لأجل تحديد أهم أشكال تمظهر هذه الثنائية، ألا وهو تواجدها داخل كتب دروس اللغة العربية للمستوى الابتدائي، المعتمدة بالمدرسة الجزائرية بعد إصلاحات الجيل الثاني؛ من خلال الوقوف على تجليات هذه الثنائية في الكتب الخمسة كما وكيفا، واختيار نصوص القراءة والصور المصاحبة لها، من أجل مقاربة سيميائية لخصائص كل منهما سواء من جانب الشكل أو المضمون وتفسير العلاقة الناتجة بينهما وأثرها على قدرات المتعلم، ثم تدعيم كل ذلك بآراء عينة من أساتذة التعليم الابتدائي، بعدّهم الفئة الأحق والأولى بإصدار الأحكام بخصوصها. وقد توصلت الدراسة إلى أغلب صور ونصوص كتب اللغة العربية للمستوى الابتدائي تتميز بمواصفات شكلية عالية الجودة؛ وأنها زاخرة بالمضامين والرسائل الإيجابية التي تتوافق والقيم المستهدفة، وتؤدي وظائفها بمستوى عال، كما يخلف التكامل بينها أثرا بالغا على قدرات المتعلم خاصة اللغوية منها. . Résumé Cette étude, intitulée "La sémiotique de l'image et du langage dans l'enseignement de la langue arabe - Le niveau primaire comme modèle", est une tentative d'exploiter diverses connaissances et mécanismes procéduraux, ainsi que l'accumulation cognitive résultant du contact avec certaines études s'intéressant à la relation entre le discours iconique et le discours linguistique. Son objectif est de déterminer les principales manifestations de cette dualité, en particulier sa présence dans les manuels scolaires de langue arabe du niveau primaire adoptés dans les écoles algériennes après les réformes de la deuxième génération. L'étude s'attarde sur les manifestations de cette dualité dans les cinq manuels scolaires, à la fois quantitativement et qualitativement, en sélectionnant les textes de lecture et les images qui les accompagnent afin d'adopter une approche sémiotique pour analyser leurs caractéristiques, tant sur le plan formel que sur le plan du contenu. Elle vise également à interpréter la relation qui en découle et son impact sur les compétences des apprenants. De plus, cette analyse est enrichie par les avis d'un échantillon d'enseignants du primaire, considérés comme les plus qualifiés pour émettre des jugements à ce sujet. L'étude a conclu que la majorité des images et des textes des manuels de langue arabe du niveau primaire présentent des caractéristiques formelles de haute qualité. Ils sont riches en contenus et en messages positifs conformes aux valeurs ciblées et remplissent leurs fonctions à un niveau élevé. De plus, leur complémentarité a un impact significatif sur les capacités des apprenants, notamment sur leurs compétences linguistiques. في الخط : https://dspace.univ-setif2.dz/collections/efc435b2-8016-4e5c-83f9-d248072b148b نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/587 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة