تفصيل المؤلف
مؤلف فتيحة بومعزة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : مساهمة في دراسة سياقات المرور إلى الفعل من خلال الرورشاخ عند المراهق نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فتيحة بومعزة, مؤلف ; حدادي سامعي,دليلة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 374ص Ill. : غ م مص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس المرور إلى الفعل، المراهق، الجنوح، الرورشاخ، السياق. تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي خلاصة : تولدت الرغبة في الكشف عن سياقات المرور إلى الفعل من خلال الرورشاخ عن الاحتكاك المباشر على مدار سنوات (الممارسة والبحث) بالمراهقين المنحرفين. لبلوغ هذا الهدف وبالاستعانة بعمليات الفهم، التحليل والتأويل المعتمدة في المنهج العيادي تم تسليط الضوء على واقع داخلي يتموضع ضمن مقاربة تحليلية-إجرامية تعمل على استقراء عوامل دينامية كامنة مستوحاة من المقابلة العيادية النصف موجهة ونتائج اختبار الرورشاخ لـ 15 مراهق ذكر يتراوح سنهم بين 15 و22 سنة تقريبا.الالتقاء بهم احتواه فضاء متعدد ومختلف (المركز المتخصص في إعادة التربية، المركز الوسيط في علاج الإدمان، المؤسسة الاستشفائية، المؤسسة الاستشفائية للصحة العقلية). سمحت هذه الإجراءات بالوقوف على التاريخ الشخصي لكل واحد منهم بصفة فردية لفهم الدينامية الداخلية التي تجلى من خلالها تأثير المعاش العلائقي المبكر والإشكاليات المصاحبة للبلوغ على سيرورة الفعل المنحرف؛ إعادة إحياء كل ذلك في مرحلة المراهقة وفي ظروف معينة (المواجهة مع الموضوع الإجرامي) شكل مصدرا لسياق داخلي من المرجح أنه عجل بالمرور إلى الفعل؛هذا الأخير أخذ اتجاهين رئيسيين: نحو الذات ونحو الآخر، على إثرهما تم إخضاع أنواع منه للدراسة (السرقة، العنف، القتل، الاعتداء الجنسي، الإدمان، الانتحار). جاءت النتائج ضمن طرحين أساسيين: يتعلق الأول بفرضيات الدراسة والمتمثلة في وجود مستويات ثلاث لسياق المرور إلى الفعل، متداخلة، متفاعلة ومتكاملة من خلال اختبار الرورشاخ. حيث كشفت الدراسة عن وجود اختلاف في شكل السياق ينطلق من الطبيعة العلائقية بالموضوع (الأولي-الإجرامي) الذي يحتل مكانة أساسية في تبلور مساره وخصائصه. تُلعب العلاقة في سجلات متنوعة (انعكاسية، تملكية، تبعية، شبه موضوعية)، ترتبط ارتباط وثيق بطبيعة الحدود ووظيفتها، ويتحدد من خلالها اتجاه تفريغ العدوانية (نحو الذات ونحو الآخر). أما الثاني فيتعلق بأهمية اختبار الرورشاخ في مجال علم النفس الإجرامي الاسقاطي، المتمثلة في قدرته على الكشف عن سياق المرور إلى الفعل عن طريق دفع المراهق المنحرف إلى إزاحة تجربة الفعل نحو فضاء إسقاطي، حتى وان حدث ذلك بسبب خصائصه العلاجية التي تأثرت بواقع مزدوج (عوامل النمو، محاولة ارصان تجربة الفعل). يتجسد هذا الواقع ببروز الموضوع الإجرامي في استجابات الرورشاخ للمبحوثين مع الفعل الجنسي، القتل. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1430 مساهمة في دراسة سياقات المرور إلى الفعل من خلال الرورشاخ عند المراهق [نص مطبوع ] / فتيحة بومعزة, مؤلف ; حدادي سامعي,دليلة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 374ص : غ م مص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس المرور إلى الفعل، المراهق، الجنوح، الرورشاخ، السياق. تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي خلاصة : تولدت الرغبة في الكشف عن سياقات المرور إلى الفعل من خلال الرورشاخ عن الاحتكاك المباشر على مدار سنوات (الممارسة والبحث) بالمراهقين المنحرفين. لبلوغ هذا الهدف وبالاستعانة بعمليات الفهم، التحليل والتأويل المعتمدة في المنهج العيادي تم تسليط الضوء على واقع داخلي يتموضع ضمن مقاربة تحليلية-إجرامية تعمل على استقراء عوامل دينامية كامنة مستوحاة من المقابلة العيادية النصف موجهة ونتائج اختبار الرورشاخ لـ 15 مراهق ذكر يتراوح سنهم بين 15 و22 سنة تقريبا.الالتقاء بهم احتواه فضاء متعدد ومختلف (المركز المتخصص في إعادة التربية، المركز الوسيط في علاج الإدمان، المؤسسة الاستشفائية، المؤسسة الاستشفائية للصحة العقلية). سمحت هذه الإجراءات بالوقوف على التاريخ الشخصي لكل واحد منهم بصفة فردية لفهم الدينامية الداخلية التي تجلى من خلالها تأثير المعاش العلائقي المبكر والإشكاليات المصاحبة للبلوغ على سيرورة الفعل المنحرف؛ إعادة إحياء كل ذلك في مرحلة المراهقة وفي ظروف معينة (المواجهة مع الموضوع الإجرامي) شكل مصدرا لسياق داخلي من المرجح أنه عجل بالمرور إلى الفعل؛هذا الأخير أخذ اتجاهين رئيسيين: نحو الذات ونحو الآخر، على إثرهما تم إخضاع أنواع منه للدراسة (السرقة، العنف، القتل، الاعتداء الجنسي، الإدمان، الانتحار). جاءت النتائج ضمن طرحين أساسيين: يتعلق الأول بفرضيات الدراسة والمتمثلة في وجود مستويات ثلاث لسياق المرور إلى الفعل، متداخلة، متفاعلة ومتكاملة من خلال اختبار الرورشاخ. حيث كشفت الدراسة عن وجود اختلاف في شكل السياق ينطلق من الطبيعة العلائقية بالموضوع (الأولي-الإجرامي) الذي يحتل مكانة أساسية في تبلور مساره وخصائصه. تُلعب العلاقة في سجلات متنوعة (انعكاسية، تملكية، تبعية، شبه موضوعية)، ترتبط ارتباط وثيق بطبيعة الحدود ووظيفتها، ويتحدد من خلالها اتجاه تفريغ العدوانية (نحو الذات ونحو الآخر). أما الثاني فيتعلق بأهمية اختبار الرورشاخ في مجال علم النفس الإجرامي الاسقاطي، المتمثلة في قدرته على الكشف عن سياق المرور إلى الفعل عن طريق دفع المراهق المنحرف إلى إزاحة تجربة الفعل نحو فضاء إسقاطي، حتى وان حدث ذلك بسبب خصائصه العلاجية التي تأثرت بواقع مزدوج (عوامل النمو، محاولة ارصان تجربة الفعل). يتجسد هذا الواقع ببروز الموضوع الإجرامي في استجابات الرورشاخ للمبحوثين مع الفعل الجنسي، القتل. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1430 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/261 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة