تفصيل المؤلف
مؤلف صيفية جدوالي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
الذكاءات المتعددة في ضوء نظرية (GARDNER) علاقتها بمستوى الطموح و دافعية الإنجاز الدراسي لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي / سامية مهداوي
عنوان : الذكاءات المتعددة في ضوء نظرية (GARDNER) علاقتها بمستوى الطموح و دافعية الإنجاز الدراسي لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سامية مهداوي, مؤلف ; صيفية جدوالي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : ص 287 Ill. : مج مل الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الذّكاء، الذّكاءات المتعدّدة، مستوى الطّموح، دافعية الإنجاز الدّراسي، تلاميذ المرحلة الثانوية تكشيف : 100 PHILOSOPHIE ET PSYCHOLOGIE خلاصة : هدفت الدّراسة إلى معرفة الارتباط بين الذكاءات المتعدّدة في ضوء نظرية (Gardner) ومستوى الطموح ودافعية الإنجاز الدّراسي لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي، أجريت الدّراسة على عيّنة مكونة من (540) تلميذا وتلميذة، تمثلت أدوات للدّراسة تم استخدام قائمة الذّكاءات المتعدّدة من إعداد "ماكنزي" (1999) من تعريب وتقنين السيد "أبو هاشم" (2007) - مقياس مستوى الطموح من إعداد "بن غذفة شريفة" (2013) - مقياس دافعية الإنجاز الدّراسي من إعداد الباحثة (2018)، توصّلت الدّراسة إلى النتائج الآتية: وجود ارتباط دال إحصائيا بين أنواع الذكاءات المتعدّدة ومستوى الطموح لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي. وجود ارتباط دال إحصائيا بين أنواع الذكاءات المتعدّدة ودافعية الإنجاز الدّراسي لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي، باستثناء الذّكاء الموسيقي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنواع الذكاءات المتعدّدة لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغيّر الجنس (ذكور/ إناث)، باستثناء الذّكاء اللغوي والذّكاء الشخصي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغيّر الجنس (ذكور/ إناث). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز الدّراسي لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغيّر الجنس (ذكور/ إناث). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1563 الذكاءات المتعددة في ضوء نظرية (GARDNER) علاقتها بمستوى الطموح و دافعية الإنجاز الدراسي لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي [نص مطبوع ] / سامية مهداوي, مؤلف ; صيفية جدوالي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2020 . - ص 287 : مج مل ; 30*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الذّكاء، الذّكاءات المتعدّدة، مستوى الطّموح، دافعية الإنجاز الدّراسي، تلاميذ المرحلة الثانوية تكشيف : 100 PHILOSOPHIE ET PSYCHOLOGIE خلاصة : هدفت الدّراسة إلى معرفة الارتباط بين الذكاءات المتعدّدة في ضوء نظرية (Gardner) ومستوى الطموح ودافعية الإنجاز الدّراسي لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي، أجريت الدّراسة على عيّنة مكونة من (540) تلميذا وتلميذة، تمثلت أدوات للدّراسة تم استخدام قائمة الذّكاءات المتعدّدة من إعداد "ماكنزي" (1999) من تعريب وتقنين السيد "أبو هاشم" (2007) - مقياس مستوى الطموح من إعداد "بن غذفة شريفة" (2013) - مقياس دافعية الإنجاز الدّراسي من إعداد الباحثة (2018)، توصّلت الدّراسة إلى النتائج الآتية: وجود ارتباط دال إحصائيا بين أنواع الذكاءات المتعدّدة ومستوى الطموح لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي. وجود ارتباط دال إحصائيا بين أنواع الذكاءات المتعدّدة ودافعية الإنجاز الدّراسي لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي، باستثناء الذّكاء الموسيقي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنواع الذكاءات المتعدّدة لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغيّر الجنس (ذكور/ إناث)، باستثناء الذّكاء اللغوي والذّكاء الشخصي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغيّر الجنس (ذكور/ إناث). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز الدّراسي لدى تلاميذ الطور النهائي من مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغيّر الجنس (ذكور/ إناث). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1563 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن /263 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : دراسة تشخيصية لواقع رعاية الموهوبين في المدرسة الجزائرية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوزويقة ,عبد الكريم, مؤلف ; صيفية جدوالي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 311 ص Ill. : غ م مص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الموهبة- الرعاية- رعاية الموهوبين-المدرسة الجزائرية تكشيف : 155 علم نفس النمو خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع رعاية الموهوبين في المدرسة من عدة جوانب منها الأساليب المعتمدة في التشخيص والتعرف على الموهوبين، وكذلك التعرف على إمكانية توفر المدرسة الجزائرية على معلمين مختصين ومؤهلين لرعاية الموهوبين، أساليب التدريس والوسائل التعليمية الخاصة بهم، وفي الأخير التعرف على أساليب التقويم الخاصة بالموهوبين. تم استخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي لمدينة سطيف والبالغ عددهم 1370 "أستاذة تخصص لغة عربية وفرنسية" موزعين على 87 ابتدائية، لتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على استبيان من إعداد الباحث من خلال استخدام برنامج (SPSS 21)،وقد أظهرت الدراسة الأساسية النتائج التالية: - لا توفر المدرسة الجزائرية أساليب تشخيصية خاصة للتعرف على الموهوبين. - لا توفر في المدرسة الجزائرية على معلمون مختصون لرعاية الموهوبين. - لا توفر المدرسة الجزائرية أساليب تدريس خاصة بالموهوبين. - لا توفر المدرسة الجزائرية وسائل تعليمية خاصة بالموهوبين. - لا تعتمد المدرسة الجزائرية على أساليب تقويم خاصة بالموهوبين. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1609 دراسة تشخيصية لواقع رعاية الموهوبين في المدرسة الجزائرية [نص مطبوع ] / بوزويقة ,عبد الكريم, مؤلف ; صيفية جدوالي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 311 ص : غ م مص ; 21*30 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الموهبة- الرعاية- رعاية الموهوبين-المدرسة الجزائرية تكشيف : 155 علم نفس النمو خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع رعاية الموهوبين في المدرسة من عدة جوانب منها الأساليب المعتمدة في التشخيص والتعرف على الموهوبين، وكذلك التعرف على إمكانية توفر المدرسة الجزائرية على معلمين مختصين ومؤهلين لرعاية الموهوبين، أساليب التدريس والوسائل التعليمية الخاصة بهم، وفي الأخير التعرف على أساليب التقويم الخاصة بالموهوبين. تم استخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي لمدينة سطيف والبالغ عددهم 1370 "أستاذة تخصص لغة عربية وفرنسية" موزعين على 87 ابتدائية، لتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على استبيان من إعداد الباحث من خلال استخدام برنامج (SPSS 21)،وقد أظهرت الدراسة الأساسية النتائج التالية: - لا توفر المدرسة الجزائرية أساليب تشخيصية خاصة للتعرف على الموهوبين. - لا توفر في المدرسة الجزائرية على معلمون مختصون لرعاية الموهوبين. - لا توفر المدرسة الجزائرية أساليب تدريس خاصة بالموهوبين. - لا توفر المدرسة الجزائرية وسائل تعليمية خاصة بالموهوبين. - لا تعتمد المدرسة الجزائرية على أساليب تقويم خاصة بالموهوبين. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1609 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/266 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة