تفصيل المؤلف
مؤلف قادري كمال |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : الفصل و الوصل في القرآن الكريم من البنية و الوظيفة إلى القوة الإنجازية : دراسة وظيفية تداولية في سورتي البقرة و آل عمران نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : لعبابسة صافي الدين, مؤلف ; قادري كمال, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : 350 ص. Ill. : غ.م. الأبعاد : 30 سم. الماديات المرافقة : CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي النحو الوظيفي،النحو التداولي،النحو التداولي،الفصل،الوصل،اللسانيات تكشيف : 414 علم البلاغة خلاصة : يتجه هذا العمل إلى دراسة ظاهرة الفصل وفق مبادئ النحو الوظيفي البنيوي و التداولي،الذي يدعو إلى دراسة العبارة و رصد خصائصها التركيبية و الدلالية،مرتبطة بالسياق و بوظيفتها التواصلية،على أساس أن الوظيفة تحدد بنيتها الصرفية و التركيبية،مفترضا وجود توقعات بين المتخاطبين و أصولا خطابية تحكم سلوكهم،معتنيا بلأداء،و مستفيدا من دراسات فلاسفة اللغة العربية،الدين لاحظوا وجود فعلين لغويين لبعض الأقوال : فعل لغوي مباشر و آخر غير مباشر،فميزوا بين قوتين إنجازيتين تسهمان معا في تحديد الخصائص الدلالية و التركيبية و التنغيمية للعبارات،وهذا الطرح قريب من طرح التراث العربي،ويتيح لنا فرصة إقامة حوار تقارضي بينهما في دراسة هذا الموضوع،ولاشك أن مثل هذه المباحث تفتح مجالا جديدا في آفاق اللسانيات،وتسهم في مد جسر يصل العلوم ببعضها في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1568 الفصل و الوصل في القرآن الكريم من البنية و الوظيفة إلى القوة الإنجازية : دراسة وظيفية تداولية في سورتي البقرة و آل عمران [نص مطبوع ] / لعبابسة صافي الدين, مؤلف ; قادري كمال, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2020 . - 350 ص. : غ.م. ; 30 سم. + CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي النحو الوظيفي،النحو التداولي،النحو التداولي،الفصل،الوصل،اللسانيات تكشيف : 414 علم البلاغة خلاصة : يتجه هذا العمل إلى دراسة ظاهرة الفصل وفق مبادئ النحو الوظيفي البنيوي و التداولي،الذي يدعو إلى دراسة العبارة و رصد خصائصها التركيبية و الدلالية،مرتبطة بالسياق و بوظيفتها التواصلية،على أساس أن الوظيفة تحدد بنيتها الصرفية و التركيبية،مفترضا وجود توقعات بين المتخاطبين و أصولا خطابية تحكم سلوكهم،معتنيا بلأداء،و مستفيدا من دراسات فلاسفة اللغة العربية،الدين لاحظوا وجود فعلين لغويين لبعض الأقوال : فعل لغوي مباشر و آخر غير مباشر،فميزوا بين قوتين إنجازيتين تسهمان معا في تحديد الخصائص الدلالية و التركيبية و التنغيمية للعبارات،وهذا الطرح قريب من طرح التراث العربي،ويتيح لنا فرصة إقامة حوار تقارضي بينهما في دراسة هذا الموضوع،ولاشك أن مثل هذه المباحث تفتح مجالا جديدا في آفاق اللسانيات،وتسهم في مد جسر يصل العلوم ببعضها في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1568 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/398 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تعليمية التعبير الشفوي و التعبير الكتابي بالمدرسة الجزائرية في المرحلة الثانوية / خلوي سعاد
عنوان : تعليمية التعبير الشفوي و التعبير الكتابي بالمدرسة الجزائرية في المرحلة الثانوية : دراسة تحليلية تقويمية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خلوي سعاد, مؤلف ; قادري كمال, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : 285 ص. Ill. : غ.م. الأبعاد : 30 سم. الماديات المرافقة : CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعبير الشفهي،التعبير الكتابي،التواصل،التعليمية،المقاربة التواصلية تكشيف : 418 الاستخدام اللغوي خلاصة : يندرج هذا البحث الموسوم بتعليمية التعبير الشفوي و التعبير الكتابي بالمدرسة الجزائرية في المرحلة الثانوية-دراسة تحليلية تقويمية-ضمن الدراسات الوضفية التى تحاول الكشف عن واقع تعليم و تعلم التعبير،حيث تركز إشكالية هذه الدراسة على مدى استثمار المناهج للنظريات اللسانية الحديثة التي تميز بين التعبير الشفوي و التعبير الكتابي،من خلال تحديد طبيعة و خصوصية كل منهما و اقتراح كيفية تعليمها و تعلمها،وذلك انطلاقا من إطار نظري يقدم أهم الأبحاث الحديثة التى قدمت رؤى جديدة لطبيعة و خصائص كل من التعبير الشفوي و التعبير الكتابي و الدي استندت عليها التعليمية لتجديد و تطوير تعليمها من خلال اعتماد مقاربات تسهم في تطوير كفاءات المتعلمين اللغوية و التواصلية،إضافة إى النظر في مدى تمثل كل الخطاب المدرسي وواقع الممارسة التربوية لهذا الغطار النظري الذي يجمع بين الدرس اللساني الحديث و التعليمية. تعليمية التعبير الشفوي و التعبير الكتابي بالمدرسة الجزائرية في المرحلة الثانوية : دراسة تحليلية تقويمية [نص مطبوع ] / خلوي سعاد, مؤلف ; قادري كمال, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2020 . - 285 ص. : غ.م. ; 30 سم. + CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التعبير الشفهي،التعبير الكتابي،التواصل،التعليمية،المقاربة التواصلية تكشيف : 418 الاستخدام اللغوي خلاصة : يندرج هذا البحث الموسوم بتعليمية التعبير الشفوي و التعبير الكتابي بالمدرسة الجزائرية في المرحلة الثانوية-دراسة تحليلية تقويمية-ضمن الدراسات الوضفية التى تحاول الكشف عن واقع تعليم و تعلم التعبير،حيث تركز إشكالية هذه الدراسة على مدى استثمار المناهج للنظريات اللسانية الحديثة التي تميز بين التعبير الشفوي و التعبير الكتابي،من خلال تحديد طبيعة و خصوصية كل منهما و اقتراح كيفية تعليمها و تعلمها،وذلك انطلاقا من إطار نظري يقدم أهم الأبحاث الحديثة التى قدمت رؤى جديدة لطبيعة و خصائص كل من التعبير الشفوي و التعبير الكتابي و الدي استندت عليها التعليمية لتجديد و تطوير تعليمها من خلال اعتماد مقاربات تسهم في تطوير كفاءات المتعلمين اللغوية و التواصلية،إضافة إى النظر في مدى تمثل كل الخطاب المدرسي وواقع الممارسة التربوية لهذا الغطار النظري الذي يجمع بين الدرس اللساني الحديث و التعليمية. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/396 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة